المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سالو (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
سالو، مقطع إلى شرائح صغيرة ومرشوش بالفلفل الأسود، وعادة ما يحتوي طبقة من اللحم
لوح من سلونينا، ذو شعبية في أوروبا الشرقية

سالو (لغة أوكرانية و(بالروسية: сало)، (بالرومانية: slănină) ،(بالصربية: сланина)، (بالمجرية: szalonna) ،(بالبيلاروسية: сала)، (بالبلغارية: сланина)، (بالبولندية: słonina)، (باللاتفية: speķis)، (بالليتوانية: lašiniai)) هو طبق تقليدي ذو طابع سلافي يتكون من شرائح من لحم الخنزير (نادراً ما تكون من لحم بطن الخنزير بل من لحم الظهر) مع أو بدون جلد. من الشائع تناول هذا الطبق وهو معروف بأسماء مختلف في عدد من دول المنطقة. يتم تنكيه اللحم بملح الطعام أو بمحلول ملحي مخمر، ومن هنا أخذ الاسم، فكلمة solonýna بالأكرانية تعني أي نوع من أنواع اللحوم [[تجفيف (طريقة حفظ الأطعمة)|المجففة). في أوروبا الشرقية، تستخدم البابريكا أو أي توابل أخرى، في حين تتبع طريقة التدخين في إعداد الطبق. وهذا الطبق شائع أيضاً في صربيا وبلغاريا ومقدونيا.

الحفظ[عدل]

للحفظ، يتم تمليح السالو وأحياناً يدخّن ويحفظ في مكان مظلم وبارد، حيث يدوم لسنة أو أكثر. تقطع شرائح الدهن أولاً إلى قطع ملائمة بحجم 15×20 سنتمتر. توضع شرائح الدهن (بحيث يكون الجلد للأسفل) في صندوق أو برميل خشبي وفوقها طبقات بسماكة سنتمتر واحد من الملح. لإضافة النكهة تضاف التوابل، وقد يغطي السالو بطبقة كثيفة من الفلفل الأحمر (تتبع هذه الطريق في المناطق الغربية) كما قد يوضع ثوم مفروم أو فلفل أسود. عندما يحفظ السالو لفترات طويلة أو عند تعرضه للضوء، قد يتأكسد الدهن على السطح ويصبح أصفر اللون ويصبح طعمه مراً. في هذه الحالة لا تعد طبقة الدهن صالحة للأكل، بل يمكن حينئذ استخدامها على الأحذية الجلدية لتصبح مضادة للماء أو كطعم في مصائد الفئران أو يمكن تحويلها إلى صابون منزلي الصنع.

Sautee onions and peppers.jpg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.