زيت فول الصويا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زيت فول الصويا
وقود الديزل الحيوي للسيارات

فول الصويا نبات حولي يعد طعاماً للحيوانات وغذاء للإنسان. يزرع فول الصويا في الربيع وتظهر الأزهار البيضاء أو البنفسجية على النبات بعد ستة إلى ثمانية أسابيع. وبعد حوالي أسبوعين يتم تكوين الأزهار التي تستطيل مكونة قروناً يحتوي كل منها على بذرتين أو ثلاث بذور، ويتم تكوين البذور خلال 30 إلى 40 يوماً، وتصبح ناضجة عندما يتحول لون الأوراق إلى الأصفر ثم تتساقط على الأرض ويبلغ طول النبات عند تمام نضجه من 60سم إلى 120سم. يغطي نبات فول الصويا زغب قصير دقيق بني أو رمادي اللون ويتراوح لون قرونه ما بين الأصفر الفاتح إلى اللون الرمادي والبني والأسود. وبذور فول الصويا مستديرة أو بيضوية الشكل، ومن ألوانها الأصفر والأخضر والبني والأسود المنقط وذلك وفقاً للصنف. ولمعظم أصناف فول الصويا التي تزرع للأغراض التجارية بذور صفراء أو برتقالية اللون ويتراوح قطر البذره بين 5، 7 ملم. يطلق على فول الصويا أحياناً أسم فول الصوجا. ويعرف فول الصويا علمياً باسم Glycine max أو Glycine soja من الفصيلة البقولية Leguminosae. [1]

نبذة تاريخية[عدل]

الموطن الأصلي لفول الصويا: جنوب شرق القارة الآسيوية وقد زرع في الصين سنة 2838 قبل الميلاد. وأهم مواطن انتشاره وإنتاجه حالياً منشوريا، ثم كوريا، فاليابان فالصين وأندونيسيا. دخلت الصويا إلى أوروبا في سنة 1739م ولكن زراعتها لم تنتشر على نطاق واسع إلا عام 1932م. وأصبحت في فرنسا غذاءً نافعاً وقد سموه كثير من البلدان " بالنبات العجيب " ولا يزال العديد من النباتيين يتناولونه كما كان يتناوله أجدادهم القدماء منذ الآف السنين. .[2]

التركيب الكيميائي لبذور فول الصويا:[عدل]

تحتوي بذور الصويا على:

  • زيت بنسبة تصل إلى 21٪
  • وبروتين بنسبة 37٪
  • وسكريات بنسبة 25٪
  • وصابونينات بنسبة 3٪
  • واستيرولات بنسبة 2،2٪
  • ومعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت.
  • وفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، د، ه
  • وشحميات فسفورية ورطوبة، وخميرة دياستاز، ليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسليليوز وكازايين.
  • وتحتوي بروتينات فول الصويا على العديد من الأحماض الأمينية مثل تربتوفان، وسستين، ولايزين، وهستدين وتايروسين وفالين وليسوسين وحمض الغلوتميك. * وتشمل البروتينات بعض الأنزيمات مثل بيروكسايديز وليباز ولايبوكسيديز.
  • وسكريات فول الصويا تحتوي على جلوكوز وزايلوز وجلاكتوز وارابينوز ورامنوز وسكروز وفراكتوز أما الأستيرولات فتتكون من ستجماسترول وكامبسترول.

كما تحتوي على فلافونيدات أهمها ديدزابين وجنسين.

زيت الصويا وطريقة استخلاصه من البذور:[عدل]

حيث إن بذور فول الصويا تحتوي على نسبة قليلة من الزيت حوالي 20% فإن الطرق المستخدمة لا تعتمد على العصر الآلي للبذور ولذلك نجد أن أكثر الطرق استعمالاً لاستخلاص الزيت تعتمد على المذيبات العضوية مثل إن هكين N-Hexane أو أيزوهكسين وبنتين أو البنزين على درجة حرارة 50 درجة مئوية.

التركيب الكيميائي لزيت بذر فول الصويا[عدل]

زيت فول الصويا
Bequer-B100-SOJA-SOYBEAM.jpg 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 3,701 كـجول (885 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 0 g
البروتين
بروتين كلي 0 g
الدهون
دهون 100 g
دهون مشبعة 14 g
دهون أحادية غير مشبعة 73 g
دهون ثنائية غير مشبعة 11 g
أوميجا 3 <1.5 g
الأحماض الدهنية أوميجا - 6 3.5-21 g
الفيتامينات
فيتامين إي 0 مليغرام (0%)
فيتامين ك 0 ميكروغرام (0%)
معادن وأملاح
معلومات أخرى
100 g Soybean oil is 109 ml
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

يحتوي زيت فول الصويا الخام بالإضافة للأحماض الدهنية المشبعة واللامشبعة بالهيدروجين على

  • شحوم فسفورية تتراوح نسبتها بين 1،3-3٪
  • وتتكون هذه المادة من فسفاتيديل كولين 18-22٪ وسيرين 14-16٪ وأيثانول أمين 13-15٪ وثنائي فسفا تيديل غلسرول 14-15٪ وحمض الفسفاتيك 11-13٪ وفسفاتيديل أينوزيتول 6-7٪ وحمض الفسفاتيدك المتعدد 12-13%
  • كما يحتوي الزيت الخام على ستيرولات بنسبة 6،٪ تتكون من بيتا سيتو سيترول 45-56٪ وستجما ستيرول 20-33٪ وكامبسترول 13-24٪.
  • بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه يحتوي زيت فول الصويا على حمض لينولنيك بنسبة 43-56٪ وحمض أولنيك بنسبة 22-23٪ وحمض لينولينيك بنسبة 5-11٪ وحمض البالمتيك بنسبة 10،6-18،1٪ وحمض الأستياريك 2،4-3،7٪ وحمض الميرستيك 0،4٪ وحمض الأراشيدك 2،3-2،4٪ وفيتامين ه ( مثل غاما توكوفيرول 37،5٪ ودلتا توكوفيرول 22،3٪ والفاتوكفيرول 4،2٪.[3]

استعمالات زيت فول الصويا:[عدل]

  1. كشفت بعض التجارب الإكلينيكية أن معالجة مرض فرط الكلوستروليمية والتصلب العصيدي في الشرايين بزيت فول الصويا بكميات 44٪ من احتياجهم اليومي من الدهون 90-100جرام في اليوم لعدة أسابيع أو تعاطي بعض الأصحاء الزيت بكميات تمدهم يومياً حوالي 53جراماً من الأحماض الدهنية اللامشبعة بالهيدروجين وَ 26 جراماً من الأحماض المشبعة به أي ما يعادل 80-90جراماً من الزيت يومياً لعدة أسابيع أدى لتخفيض مستوى الكوليسترول الكلي في الدم بدرجة يعتد بها إحصائياً.
  2. وفيما يتعلق بتأثير الزيت على البروتينات الشحمية Lipoproteins. كشفت بعض التجارب الإكلينيكية أن تعاطي بعض الناس الأصحاء لزيت فول الصويا يومياً لعدة أسابيع أدى لتخفيض مستوى الشحوم البروتونية منخفضة الكثافة (LDL ) بدون أي تأثير على تلك الشحوم رفيعة الكثافة ( HDL ) أو المنخفضة جداً في الكثافة وتبشر هذه النتائج بالإمكانية الكامنة في هذا الزيت للوقاية من بعض أمراض القلب والشرايين.
  3. وفيما يتعلق بالدهون الثلاثية Triglycerides فقد أثبتت الدراسات الإكلينيكية على الإنسان أن لزيت فول الصويا قدرة كبيرة لتخفيض مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  4. وبالنسبة لسكر الدم فقد عملت دراسة إكلينيكية لمعرفة تأثير زيت فول الصويا على مستوى جلوكوز الدم وقد أدى ذلك إلى انخفاض طفيف في سكر الدم.
  5. لقد وصف فول الصويا بشكل عام بأنه غذاء كامل وسهل الهضم جداً وأنه بناء من الدرجة الأولى للعضلات والعظام والأعصاب وأنه منشط قوي ومرمم للجسم ومحقق للتوازن بين الخلايا.

مراجع[عدل]

  1. ^ -صحيفة الرياض - زيت فول الصويا.. يساعد على خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم نسخة محفوظة 05 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ وزارة الزراعة الأمريكية, Agricultural Statistics 2004. Table 3-51.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ivanov، Dušica S.؛ Lević، Jovanka D.؛ Sredanović، Slavica A. (2010). "Fatty acid composition of various soybean products". Journal of the Institute for Food Technology in Novi Sad. 37 (2): 65–70. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2013.