ودك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قارورة من الودك المستخلص من دهن البقر

الوَدَك هو دسم اللحم،[1] وهو مادة دهنية تستخدم في العديد من المنتجات. ويستخرج عن طريق صهر دهن الأبقار أو الماعز أو الغنم أو الإبل. ويصنف الودك على أنه مادة صالحة أو غير صالحة للأكل. يستخدم الودك في المطبخ العربي بديلاً للسمن والزيت[2] وهو مستخدم منذ القدم لوروده بالطب النبوي تحت مادة شحم.[3] يُعرف بالعاميّة ببلاد الشام بنفس الإسم،[4] وفي الخليج بالودَچ[5] وفي المغرب والصحراء بالودك[6] وكذلك بإيدام الشحمة.

استخدامه في الطبخ[عدل]

يستخدم الودك الصالح للأكل بصفة رئيسية كدهن الطبخ أو الخبز، ويكون لونه أبيض مُصفراً ويكاد يكون بلا طعم. وتسمى طريقة تحضيره بالفصحى بالاجتمال، ويقال اجتمل الرجل، أي أذاب الودك[7]. قال لبيد:

أو نَهَتْه فأتاه رِزقُه فاشتوى ليلة ريحِ واجتملْ[8]

طريقة التحضير[عدل]

أما عن طريقة تحضيره فيتم تقطيع دهن الخروف، أو إليته، إلى قطعِ صغيرةٍ، ثم يرفع على نارٍ منخفضةِ الحرارة في وعاءٍ عميق، فيقلب في البداية حتى يبدأ بالذوبان ثم يترك حتى يذوب كل الدهن، ويصبح لونه ذهبيا. فيترك لتهدأ حرارته ثم يصفى.[9][10]

كيف يؤكل[عدل]

يأكله العرب وحده بالتمر أو بالخبز[11] أو يضيفونه ببداية تحضير الطعام بديلاً عن السمن[6] أو الزيت ويستخدم لحفظ اللحم المقدد (المسمى بالقديد أو القورمة).[12]

استخدامه في الصناعات[عدل]

أما الودك غير الصالح للأكل فيكون لونه أبيض أو أصفر أو بنيا. ويستعمل معظم الودك غير الصالح للأكل في صناعة علف الحيوان، كما يستخدم في صناعة الشمع. ويعالج بالمواد الكيميائية لصناعة ألواح ورقائق الصابون والمنظفات. والودك مصدر مهم لأنواع معينة من الأحماض الدهنية التي تستخدم في صناعة مئات المنتجات اليومية التي تشمل إطارات السيارات ومواد التجميل والمنظفات ومواد التشحيم واللدائن. ويمكن استخدام الأحماض الدهنية المستخرجة من الودك بديلا عن الكيميائيات المصنعة عادة من النفط. ولهذا فإن الودك يساعد في الحفاظ على مصدر العالم المحدود من النفط.

مراجع[عدل]