زيت أركان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شجر الأركان نواحي مدينة الصويرة بالمغرب
ماعز فوق شجر الأركان بالصويرة
نوى ثمار شجرة الاركان بعد ازالة القشور الرطبة. (نوى جمع نواة ) .
لوز الاركان بعد الاستخراج من النوى الصلبة

زيت الأركان «الذهب السائل» ، زيت يستخرج من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد بشكل كبير جدا في المغرب[1] وخصوصا بمنطقة سوس و[2][3][4][5] يعمر أكثرمن 200 سنة وهو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي لهذه المنطقة، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية.[6][7][8]

المكونات[عدل]

يحتوي زيت الأركان على 42.8% من حمض الأولييك، 36.8% من حمض اللينولييك، 6.0% من حمض الستيياريك، 12.0% من حمض البالميتيك وأقل من 0.5% من حمض اللينولينيك، وهي من أهم الحموض الدهنية الأساسية Essential fatty acid (الأوميغا6 والأوميغا9) Essential fatty acid

و بالإضافة إلى هذه الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يحتوي على التوكوفيرول الشكل الفعال لفيتامين اي=Vitamin E فيتامين إي، السكوالين، الستيرويدات، الكاروتين والفينولات.

الأنواع[عدل]

يوجد نوعان من زيت الأركان بشكل عام:

زيت خاص بالطعام وزيت خاص بالتجميل،

ولكن من حيث الجودة يمكن أن نتحصل على 4-5 أنواع من حيث الجودة لكل من الزيت الخاص بالطعام، و 4-5 أنواع من حيث الجودة للزيت الخاص بالتجميل. وذلك تبعاً لنوعية الثمار التي يستخلص الزيت منها وتبعا لطريقة جنيها - قطفها- وطريقة تخزينها ثم لطريقة العصر والتصفية والتنقية ثم انتهاءً لطريقة تخزين الزيت نفسه.

1- فالأول الذي يستعمل عادة في تحضير الطعام والمكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن وذو طعم قوي وذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم استخلاص الزيت منه.

2- وأما بالنسبة للثاني ذو اللون الأصفر الذهبي بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يستعمل كمرطب للبشرة ويدخل كمركب مهم في الصناعات التجميلية الراقية.

  • خصائص الزيت الخاص بالطعام

يتم تحضيره بعصر الثمار بعد تحميصها وتحميص وعصر ما تبقى من العصرة الأولى على البارد يمكن تمييز هذا الزيت بلونه البني المائل للحمرة، ورائحته القوية الواخزة والواضحة. ويكون سعره أرخص نوعا ما. إن لهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز والبندق، وله فوائد عديدة على مسوى النسيج الضام وضبط مستوى الكولسترول بالجسم وفوائد للقلب، وخواص مضادة للأورام.

  • خصائص الزيت الخاص بالتجميل

حيث يتم تحضيره بطريقة العصر على البارد (وهي الطريقة المعتمدة لتحضير الدرجة التجميلية من زيت الأركان)، وطريقة العصر على البارد هي المُثلى التي تحافظ على العناصر المغذية والفيتامينات في الزيت المعد للاستعمال التجميلي - يمكن تمييز هذا الزيت من لونه حيث يكون لونه أصفر ذهبي، وذو رائحة خفيفة مميزة. ويكون عادة أغلى سعرا

إن هذا الزيت استخدم منذ القدم من قبل النساء الأمازيغيات كمرطب للبشرة الجافة وكمضاد للتجاعيد وكمغذّي ومرمّم للشعر المُتعب، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية، الأوميغا-6، الأوميغا-9 ومضادات الأكسدة خصوصا فيتامين اي =Vitamin E Vitamin e

ويستخدم كمكوّن رئيسي في مستحضرات التجميل الراقية: كمرطب ومغذي ومرمم للبشرة والشعر والأظافر. فهو يغذي ويُرمّم ويُنعّم الشعر التالف والمتعب والمتقصف_ذو النهايات المتكسرة_ كما أنه يعيد النضارة والحيوية للشعر والبشرة بشكل عام. وكعامل مساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد وخطوط التمطط على البطن والفخذين. تبدأ النتائج في الظهور خلال أيام قليلة من الاستخدام عادة _7-15 يوم_ ويزداد التحسن مع الاستعمال المستمر.

أفضل وقت لاستخدام زيت الأرجان وأفضل امتصاص له يكون على بشرة نظيفة تماما وعلى شعر نظيف تماما، خصوصا بعد الاستحمام فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا وتكون الفائدة أفضل والنتائج أسرع في الظهور.

ثمرة شجرة الأركان

فوائد زيت الأركان[عدل]

إنفوجرافيك فوائد زيت الأركان

بسب احتواءه طبيعيا ً على مقدار عالي من فيتامين إي = Vitamin E، والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا6 والأوميغا9 فإنه يتمتع بخواص تجميلية وعلاجية عديدة، حيث يمكنك استعماله يوميا ً كعامل مرطب ومغذي للوجه أو الجسم أو كمضاد طبيعي للتجاعيد فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا، فهو مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف... والتشققات.. والخشونة

يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

مفيد في تنظيف البشرة من آثار وندوب حب الشباب ويعطيها النعومة واللمعان

مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات

مغذ للشعر وفروة الرأس ويقضي على القشرة كما يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا

كما يفيد في الوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن وعلاجها.

يعيد النضارة والحيوية للبشرة بشكل عام خلال عدة أيام فقط من الاستخدام.

يحفز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد.

يرمم الحاجز الجلدي.

يقاوم شيخوخة الجلد.

يغذي الشعر، وينعمه ويحميه من التلف.

يقوي الأظافر ويعيد الحيوية لها.

يخفف من آثار حب الشباب وندوب الحروق والجروح.

كما أنه آمن تماما للاستخدام على بشرة الاطفال.

أرقام[عدل]

  • الإنتاج يتراوح بين 3000 إلى 4000 طن سنويا.
  • كثافة الأشجار بالهكتار الواحد تتراوح بين 250 شجرة بسهل سوس و40 شجرة بالأطلس الصغير.
  • تنتج شجرة الأركان الواحدة من 10 إلى 30 كلغ من الثمار سنوياً.
  • من أجل الحصول على لتر من الزيت يجب استعمال ما يناهز 2.6 كلغ من لوز شجر الأركان أي ما يعادل 38 كلغ من الثمار.

إنتشار[عدل]

في الجزائر، وانطلاقًا من الاتفاقية المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الفلاحة رُسمت خطة طريق لإعادة بعث وتنمية غرس شجرة الأرقان في ولاية أدرار.[9] كما زرعت أشجار الأركان في بعض المناطق في المكسيك وكذلك باسرائيل بصحراء النقب ووادي عربة[10][11][12]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "UNESCO - شجرة الأرگان: الممارسات والدرايات المتعلقة بشجر الأرگان". ich.unesco.org. مؤرشف من الأصل في 5 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "تثمين شجرة الأرقان بتندوف،عدة عمليات طور التجسيد". وكالة الأنباء الجزائرية. 27 شباط/فبراير 2021. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "تندوف.. مشاريع لتطوير شعبة زراعة شجرة الأرقان". الموعد. 2021-02-28. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Kouidri, M.; Saadi, A. K.; Noui, A. (2014). "Physicochemical Study and Composition of Argania spinosa Oil from Two Regions of Algeria". Chemistry of Natural Compounds. 50 (2): 346–348. doi:10.1007/s10600-014-0949-1. S2CID 36309638. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Kechebar, Mohamed Seif Allah; Karoune, Samira; Belhamra, Mohamed (January 2013). "Characterization of the argan tree of southwestern Algeria" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 7 مارس 2021. اطلع عليه بتاريخ 07/03/2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  6. ^ Charrouf, Zoubida; Guillaume, Dominique (2010). "Should the Amazigh Diet (Regular and Moderate Argan-Oil Consumption) have a Beneficial Impact on Human Health?". Critical Reviews in Food Science and Nutrition. 50 (5): 473–7. doi:10.1080/10408390802544520. PMID 20373191. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "La Fondation Mohamed VI pour la recherche et la sauvegarde de l'arganier tient sa première assemblée générale à Essaouira". مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2005. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Z. Charrouf and S. Dubé. "Helping Moroccan Women Preserve the Argan Tree at the Gateway to the Sahara". مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  9. ^ نحو بعث غرس شجرة الأرقان بولاية أدرار نسخة محفوظة 7 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Growing for Change, Ruhama Shattan, Jerusalem Post, Oct. 12, 2001
  11. ^ Growth and oil production of argan in the Negev Desert of Israel, A. Nerd, E. Etesholaa, N. Borowyc and Y. Mizrahi, Industrial Crops and Products, Volume 2, Issue 2, February 1994, Pages 89-95
  12. ^ Phenology, breeding system and Fruit development of Argan [ Argania spinosa , Sapotaceae] cultivated in Israel, Avinoam Nerd1, Vered Irijimovich2 and Yosef Mizrahi, Economic Botany, Volume 52, Number 2 / April, 1998, pl 161-167.

وصلات خارجية[عدل]