القوز (محافظة القنفذة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوز
—  مدينة  —
العلم مركز القوز
علم
Official seal of مركز القوز
شعار
موقع مركز القوز على خريطة السعودية
مركز القوز
مركز القوز
موقع مدينة القوز بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 18°58′N 41°15′E / 18.967°N 41.250°E / 18.967; 41.250
المنطقة
المحافظة القنفذة
 - المحافظ قباس بن وصل الله الحارثي
منطقة زمنية توقيت مكة المكرمة الشتوي +3 (غرينتش )
توقيت صيفي توقيت مكة المكرمة الصيفي +3 (غرينتش )

مركز القوز هو مركز تابع لمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة، تقع على ساحل البحر الأحمر وعلى ضفة وادي يبه.

الموقع[عدل]

يقع مركز القوز جنوب محافظة القنفذة و 350 كم جنوب مدينة مكة المكرمة ورئيس المركز هو الأستاذ قباس بن وصل الله الحارثي. ويبلغ امتداد مركز القوز من الشرق إلى الغرب حوالي (30) كيلا ومن الشمال إلى الجنوب حوالي(50) كيلا، أي أن المساحة التقريبية للمركز هي: 1500 كم 2.بينما تبلغ مساحة مدينة القوز ستة كم طولاً وثلاثة كم عرضا أي ما يقارب الـ18 كم.

  • تتبع مركز القوز عدد من القرى أهمها: القوز وهي عاصمة المركز، السمرة والقحمان والسادة وعنيكر والسمرة والجميعات والكدسة والمواجدة والجرد والحبيل والمحاسنة وابن واضح ومشرف وثلاثاء يبه.

سبب التسمية[عدل]

القوز في اللغة ما علا من الأرض، وتجمع على أقواز ،وهو المرتفع الرملي عن مستوى الأرض وقد أسهم في تكوين هذه الأقواز الكثبان الرملية التي تهب من المناطق الجنوبية، فتتشكل على هيئة مرتفع رملي ومن هنا قامت مدينة القوز على أحد المرتفعات الرملية. لذلك يعشق هواة الطيران الشراعي تلك الكثبان العالية لممارسة هوايتهم.

وادي يبه[عدل]

ووادي يبه من أكبر أودية تهامة ويأخذ أعلى مساقط مياهه من شعوف جبال النماص بلاد بني شهر من الناحية الجنوبية ثم شعوف بلاد بلقرن من الوسط وهذا الوادي كثير الغابات المتنوعة والأشجار وتعد الزراعة المصدر الرئيس لحياة سكان مركز القوز قديماً، وهي زراعة تعتمد على الأمطاروالسيول في الأراضي الزراعية الطينية الخصبة بوادي يبة، أوفي الأراضي السهلية الرملية، ويتم إنتاج الحبوب:كالذرة، والدخن والسمسم والبطيخ والشمام والنباتات العطرية: كالريحان والكادي والشذاب والبرك ،كما أن هناك مزارع تتميز بوفرة المياه وخصوبة الأرض في سهول القوز.

السكان[عدل]

توجد بمركز القوز كثافة سكانية عالية وسكان القوز يتوزعون في عدد من البلدات والقرى وأهم القبائل التي تسكن مركز القوز هي:

  1. قبيلة كنانة ومنها : بني يعلى ومنهم العوامرة، الكدسة، الحسنة، العمشان، المحاميد، الشقفة، المواجدة وكذلك وينة
  2. قبائل الأشراف والسادة ومنها : النورية، المناديل، النعامية، الزواهرة، الفقهاء آل خلف
  3. قبيلة حرب ومنها : الشراقية
  4. قبيلة خثعم ومنها : الشواردة
  5. قبيلة ربيعة من الأزد
  • ويسكن المدينة قبيلة (القوازية) عمور الوادي : وتضم القوازية (الحمازية والرداعية والعشارية والحوسة والاجلاب والعسكر وفقهاء القوز)
  • والأشراف المناديل والفقهاء والسمرة والخوالدة والشقبه والمشارفة وآل الشريف والمقنعة والشواحنة والغبارية
  • تجمع أحلاف المقاعدة : وتضم المقاعدة والشواحطة والعذقة والصوالحة والحوادثة المقاعدة والفقهاء والسراحين ومشرف والصناع والقداحة

التعليم في القوز[عدل]

كانت الكتاتيب في القوز منتشرة ككتاب الشيخ حسن بن خلف اليبهي، ولقد ذُكرت له ترجمة في كتاب عقود الدرر لابن عُكاشة الضمدي، وكان في قرية النوارية وكتاب الشيخ علي بن قناعي الفقيه وأخيه عبد الله في ساحل يبة وكتاب الشيخ إدريس بن حسن الفقيه عام 1360 ه بالقوز وكانت هذه الكتاتيب تدرس الناس الكتابة والقرآن.

وبعد إن دخلت القوز في كنف الدولة السعودية الحديثة وتحت لواء موحدها جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود - ي - بدخول مدينة القنفذة في عام 1343 ه.

تعد المدرسة العزيزية أول مدرسة بالقوز والتي تأسست أواخر عام 1370 ه وفي عام 1390 ه أفتحت متوسطة القوز وكانت ملحقة بالمدرسة الابتدائية (العزيزية) حتى استقلت بمبنى خاص في العام 1392 ه والحق بالمتوسطة في عام 1400 ه ثانوية القوز ثم توالت المدارس في القرى والهجر التابعة للمركز فأصبح لاتخلو قرية من مدرسة وأخيراً أفتتح مركز الإشراف التربوي بالقوز والذي يقوم بمهام الإشراف والمتابعة على سير العمل في هذه المدارس.

النشاط التجاري في القوز[عدل]

يوجد بمدينة القوز سوق أسبوعي يعتبر واحدا من أشهر الأسواق الشعبية في المملكة وكان يعقد كل يوم اثنين، ثم أصبح يعقد كل يوم خميس فسمي سوق الخميس بمدينة القوز- وهو سوق قديم، أصبح أكبر سوق أسبوعي في جنوب غرب المملكة، كونه يوافق يوم الخميس ويؤمه القاصدون من المنطقة الغربية والجنوبية لتبادل مختلف المنتجات المتداولة في المملكة. كما يوجد سوق (ثلاثاء يبه) الأسبوعي، وهو يوافق يوم الثلاثاء كما هو اسمه. ومركز القوز هو المركز الوحيد الذي يضم سوقين أسبوعيين. أما الحركة التجارية الدائمة فانها تعتمد على وجود مراكز تجارية متعددة لكافة الأنشطة التجارية. وتمتاز ببيع الأغنام والجفار لأصحاب محلات المندي.

قلعة القشلة[عدل]

وهي قلعة عثمانية، كانت بقاياها موجودة إلى أواخر السبعينيات الهجرية، ثم زالت البقايا لاستغلال البعض لحجارتها في المباني، ويذكر كبار السن، أنها كانت مبنى ذا جمال معماري، كما هو البناء التركي.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]