مستخدم:حبيشان/في هذا اليوم/شوال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سياسة تنظيم القسم
  • الاكتفاء بالأحداث والمناسبات المهمّة عالميًّا، وتجنب الأحداث الداخلية أو الأحداث ذات التأثير المؤقت (وفاة شخصية مهمة مثلًا) والتي ليست لها تبعات.
  • ربط الحدث بمقالة تكون مرجعًا للاستزادة حول الحدث.
  • في حال الاختلاف على معلومة؛ تُزال مباشرةً من القسم حتى انتهاء النقاش حول أحقيتها بالبقاء أو الإزالة.
إرشاد تنسيق القسم
  • الاكتفاء بثلاث مناسبات، وخمسة أحداث فقط. (لتجنب زيادة أحد أعمدة الصفحة عن الآخر)
  • تنويع مجالات الأحداث بحيث لا تكون متعلقة ببلد أو مجال محدد. (أن لا تكون جميع الأحداث سياسية مثلًا)
----

اليوم هو السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445هـ؛ والساعة الآن 13:21 حسب التوقيت العالمي.

انظر أيضًا


1 شوال

1 شوال:


اعرض – – عدلتاريخ


2 شوال

2 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


3 شوال

3 شوال:

  • 1098 هـ - الجيش العثماني يتعرض لهزيمة قاسية في صحراء موهاج المجرية، خسر خلالها 20 ألف جندي، أمام جيش الحلف الصليبي الذي كونته أوروبا لحرب العثمانيين.

اعرض – – عدلتاريخ


4 شوال

4 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


5 شوال

5 شوال:

  • 5هـ - قريش ترسل إلى بني قريظة الذين تواطؤوا معهم على قتال الرسول محمد في واقعة الأحزاب فقالوا لهم أن يعدوا للقتال في اليوم التالي، فقالت لهم اليهود: إن غداً السبت، وهو يوم لا نفعل فيه شيئًا، ومع ذلك فانا لسنا بالذين نقاتل محمدًا معكم حتى تعطونا رهنًا من رجالكم يكونون بأيدينا ثقة لنا. فلما رجعت الرسل ـ وهم عكرمة بن أبي جهل، ونفر من قريش وغطفان ـ إليهم بذلك تأكدوا قول نعيم بن مسعود الذي قاله لهم عن اليهود في مكيدته المشهورة.
  • 60هـ - مسلم بن عقيل يدخل الكوفة، وينزل دار المختار بن عبيدة الثقفي، وقيل: دار سالم بن المسيب، وأقبل الناس يختلفون إليه، وكلّما اجتمع إليه منهم جماعة قرأ عليهم كتاب الحسين؛ فيبكون ويبايعونه للحسين، حتى بايعه ثمانية عشر ألفاً من الناس، فكتب إلى الحسين يقول له أن يعجل إليه.

اعرض – – عدلتاريخ


6 شوال

6 شوال:

  • 1190هـ - افتتاح مدرسة الهندسة البحرية الإمبراطورية في الدولة العثمانية لتدريب وتخريج الضباط البحريين، وكانت لهذه المدارس مكتبات بلغات أجنبية، ومطابع، وأساتذة أجانب.

اعرض – – عدلتاريخ


7 شوال

7 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


8 شوال

8 شوال:

  • 1321 هـ - افتتاح "متحف الفن الإسلامي" في مصر، وكان هذا المتحف يسمى في السابق «دار الآثار العربية»، ثم تحوّل اسمه إلى «المتحف الإسلامي»، ويضم 102 ألف قطعة أثرية.

اعرض – – عدلتاريخ


9 شوال

9 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


10 شوال

10 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


11 شوال

11 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


12 شوال

12 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


13 شوال

13 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


14 شوال

14 شوال:

  • 1328هـ - السلطة الاستعمارية الفرنسية في تونس توقف جريدة جحا الفكاهية التي يصدرها الصحفي بن عيسى بن الشيخ أحمد، والتي هدف منها إلى مقاومة البدع، ودعوة الشباب للتحلي بالأخلاق الحميدة، وكانت تنشر بعض مقالاتها مدعومة بالأزجال الطريفة.

اعرض – – عدلتاريخ


15 شوال

15 شوال:

  • 2 هـ - الرسول محمد يخرج على رأس جيش المسلمين لحصار بني قينقاع اليهود بسبب إحداثهم الشقاق وإثارتهم المشكلات بين صفوف المسلمين، وقيل أيضًا لاعتدائهم على امرأة مسلمة.

اعرض – – عدلتاريخ


16 شوال

16 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


17 شوال

17 شوال:

  • 1094 هـ - الجيش البولوني المكون من 150 ألف جندي بقيادة الملك يوحنا الثالث سوبياسكي ينتصر على الجيش العثماني المكون من 30 ألف جندي في معركة جكردلن الثانية، وقد قتل من العثمانيين 7 آلاف جندي.

اعرض – – عدلتاريخ


18 شوال

18 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


19 شوال

19 شوال:

  • 179 هـ - الخليفة العباسي هارون الرشيد يأمر باعتقال الإمام موسى بن جعفر الكاظم بحجة الخوف من التشتيت بين الأمة الإسلامية وسفك الدماء بين المسلمين، وذلك بعد زيارة قبر الرسول محمد ومُفاخرة الرشيد والكاظم بنسبهما الشريف وأيهما أقرب رحمًا من الرسول، وظهور الإمام الكاظم على أنه أقرب نسبًا. (وفق بعض المصادر).

اعرض – – عدلتاريخ


20 شوال

20 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


21 شوال

21 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


22 شوال

22 شوال:

  • 503هـ - القوات الصليبية تحتل مدينة بيروت التي أطلقوا عليها اسم «جوتييه» وعاثوا فيها فسادًا وارتكبوا مذابح مروعه فيها، حيث كان سكانها خليطاً من المسلمين والمسيحيين، وقد حوصرت بيروت لمدة 11 أسبوعًا حتى سقطت عندما تمكن اليأس من المدافعين عنها وعلى الرغم من حصول سكانها على وعد بالأمان من الملك بلدوين مقابل فتح أسوارها أمام قواته إلا أنه أخلف وعده وانطلق جنوده يقتلون السكان حتى امتلأت الشوارع بالدماء.
  • 1315هـ - صدور العدد الأول من مجلة المنار التي أصدرها الشيخ محمد رشيد رضا، واستمر صدورها نحو أربعين سنة، وعنيت المجلة بنشر الفكر الإسلامي المعتدل، ومحاربة البدع والخرافات، والدعوة إلى إصلاح التعليم.

اعرض – – عدلتاريخ


23 شوال

23 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


24 شوال

24 شوال:

  • 1214هـ - اندلاع ثورة القاهرة الثانية بعد هزيمة الجيش العثماني على يد الجيش الفرنسي المحتل، فتجمع أكابر ووجهاء البلد وحرضوا الناس على جهاد الفرنسيين، وهوجمت منازل الأقباط من المصريين والشوام المتعاونين مع الاحتلال الفرنسي، ثم اتخذت الثورة طابع الغوغاء وأخذت تسير بلا هدى ولا قيادة ولا ترتيب أو نظام.

اعرض – – عدلتاريخ


25 شوال

25 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


26 شوال

26 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


27 شوال

27 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ


28 شوال

28 شوال:

  • 1099 هـ - سقوط قلعة أستولني - بغراد الواقعة جنوب غرب بودابست في أيدي الألمان، بعد دفاع حاميتها العثمانية عنها دفاعًا مستميتًا انتهى بمقتل الحامية كلها، وكان جنودها يبلغون حوالي 7 آلاف جندي. وأهديت الراية العثمانية إلى بابا الفاتيكان.

اعرض – – عدلتاريخ


29 شوال

29 شوال:

  • 1328 هـ - صدور صحيفة «العفاف» النسائية في القاهرة، أصدرها «سليمان أحمد مهران»، وكانت تصدر مرتين أسبوعيًّا، وكان صاحبها يعارض تعليم المرأة وخروجها من المنزل.

اعرض – – عدلتاريخ


30 شوال

30 شوال:

اعرض – – عدلتاريخ