ويكيبيديا:إمكان التحقق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هناك أربعة مداميك أساسية تتحكم بكتابة المقالات الويكيبيدية:

  1. التحقق في الويكيبيديا، يعني كتابة المقالات بشكل تسمح للقارىء وللمحرر التأكد من أن المعلومة المعروضة في المقال يعتمد عليها ومستقاة من مصادر موثوقة. وذلك عن طريق ذكر مصادر المعلومات باستعمال الإستشهاد المضمن. (لمزيد من الإيضاحات حول الإستشهاد المضمن وكيفية ذكر المصادر، راجع مقالة). الإستشهاد بالمصادر.
  2. لا أبحاث أصلية: لا تسمح الويكيبيديا بنشر أبحاث أصلية أو أبحاث غير منشورة في مكان أخر. المعتقدات والخبرة الشخصية للمحررين غير مقبولة في المقالات. حتى الأمور الصحيحة والمأكدة من العامة، يجب التحقق منها عن طريق ذكر مصادر موثقة. يجب أن تكون كل محتويات الويكيبيديا معلومات منشورة من قبل.
  3. الحيادية: من المعتاد أن تتعارض مصادر موثوقة فيما بينها. في هذه الحالة، يجب عرض جميع الأفكار بحيادية إيجابية ويجب إعطاء كل فكرة متناقضة حقها، كما يجب الإستشهاد بالمصادر المتعلقة بكل منها. يجب استعمال "الإستشهاد المضمن" عند الإقتباس أو مع النصوص المعرضة للشك أو التي قد تسبب إعتراضات.
  4. حقوق الملكية: يجب التقيد بقوانين حقوق التأليف والنشر التي تفرض أن تشير للمصادر وأسماء أصحاب النصوص أو ألأبحاث المستعملة.

كل المواد التي تخالف أي من المداميك الأربعة عرضة للحذف. وبخاصة، كل معلومة غير محققة ومشاكسة تتناول أشخاص أحياء تحذف فوراً .

من واجب المحرر الويكيبيدي أن يفهم أساسيات المداميك الأربعة والتقيد بها عند كتابة المقالات.

عبء البرهان[عدل]

ويكيبيديا:محررون
دليل الأسلوب
الأسلوب والتنسيق

الحدود الدنيا لجودة المقالات

* مشروع قيد النقاش لم يتم إقراره بعد


انظر أيضًا

إن كتابة مقالة جيدة في الويكيبيديا عمل ذو مردود ومنفعة إلا أنه يتطلب جهد بسيط للتأكد من جودة المقال. مثلا، يجب ذكر مصدر موثوق لكل إقتباس و كل معلومة مشكوك بصحتها أو أي فكرة قد تسبب إعتراضات وذلك بإستعمال باستعمال الإستشهاد المضمن بشكل واضح ودقيق. بالطبع، يجب أن يكون الإستشهاد يتناول الموضوع المعني بشكل مباشر. لمزيد من المعلومات حول الموضوع راجع مقالة الإستشهاد بالمصادر.

الحذف[عدل]

كل مادة غير مدعومة بمصدر موثوق عرضة للحذف. يعتمد قرار الحذف، والفترة التي تستغرقها، على المعلومة نفسها وعلى وضعية المقال. ففي حالة معلومات مشاكسة غير موثقة تجاه أشخاص أحياء، يتم الحذف بشكل فوري. يمكن لأي إداري أو متصفح للويكيبيديا القيام بالحذف بوضع قالب {{حذف سريع}} في بداية المقال، مع ذكر الأسباب.

التوسيم[عدل]

في الحالات الأخرى، أي في حال وجود معلومات غير موثقة، ينصح إبلاغ كاتب المقال بالإعتراض على معلومة أو بالشك بصدقيتها قبل الحذف وذلك لإعطاء الكاتب، أو أي محرر أخر، فرصة لتصحيح الخطاء وأخذ الإجراءات اللازمة. هناك العديد من القوالب الويكبيدية التي تسهل الأمور. بعض القوالب المفيدة:

  • لوسم معلومة غير موثقة في المقال، ضع في أخر المعلومة قالب: "{{وثق}}" والذي ينبه بوجود معلومة غير موثوقة.
  • للإعتراض على معلومة محل شك، إستعمل أو قالب {{حقيقة}} للإعتراض على المعلومة ولتطلب توثيقها عن طريق مصادر موثوقة. من المفضل ذكر سبب الطلب في صفحة نقاش المقالة.
  • لوسم قسم كامل من المقالة، استعمل قالب: {{Unreferencedsection}} في بداية القسم المشكك به.
  • لوسم مقال كامل، استعمل قالب: {{قالب:مصدر}} في بداية المقال.

لمزيد من القوالب التي لها علاقة بالتحقق، راجع:

تذكر:

  • أن استعمال القوالب السالفة لها فائدتين: الأولى، إخبار كاتب المقال والمحررين عن الحاجة لأخذ إجرأت لتوثيق المقال. والثانية هي إشعار متصفحي المقالة وتنبيههم عن وجود شك بصحة المعلومة ليأخذوا خطوات مناسبة للتأكد منها.
  • عندما تحذف أو توسم معلومة للحذف أو الموثوقية، تذكر أنه من السهل سوء فهم الهدف والأسباب. لذلك، من الضروري أن تكون واضحاً وغير متسرع في الحذف من دون تفكر وإعطاء شرح واف لموقفك في صفحة نقاش المقالة.
  • إذا كنت محرر ويكيبيدي، نشجعك على أخذ المبادرة وتوفير مصادر موثوقة، إن استطعت، لتحسين مصداقة المقالة.
  • قم بحذف أي معلومة غير موثقة ومشاكسة وتسبب الإحراج لشخص حي أول مجموعة نشطة. راجع ويكيبيديا:سير الأحياء لمزيد من التفاصيل.

مصادر موثوقة[عدل]

ما هي المصادر الموثوقة[عدل]

في الويكيبيديا، لكلمة "مصدر" ثلاث احتمالات لها علاقة بالموثوقية:

  1. صنف عمل: أي وثيقة، مقالة، موقع إنترنت، كتاب بحث علمي، مقررارات مؤتمر، الخ.
  2. صاحب العمل: أي المؤلف أو الباحث، أو مؤسسة بحث، أو مجموعة مؤلفين ألخ.
  3. ناشر العمل: مثل الجامعة التي أشرفت على البحث، المؤتمر الذي نشر النتائج، درر نشر الخ.

يجب أن تبنى المقالات الوكيبيدية على أساس مصادر جديرة بالثقة ومنشورة (أي متوفرة للعامة[1]) ويجب أن تكون متوفرة من قبل جهات مشهود لها بالجودة ومراقبة الحقيقة والإهتمام بالدقة. من أهم المصادر الموثوقة المعترف بها:

  • الأعمال الأكاديمية المراجعة من قبل الأقران
  • مقالات تنشر في دوريات أكاديمية في مجالات التاريخ والطب والعلوم والإجتماعيات. راجع: ويكيبيديا:قائمة مصادر مجانية.
  • الكتب الجامعية المعتمدة، مثل ثورة الكتب (بالإنكليزية) ودوريات جامعة بغداد،
  • كتب تنشرها دور نشر مرموقة تهتم بنشر الحقيقة.
  • المجلات الجادة وخاصة العلمية مثل "أميركان ساينتست"، أو إدارة الأعمال مثل "هارفرد بيونس ريفيو" أو ما شابه.
  • دوائر المعرفة مثل الموسوعات التي يشرف عليها خبراء مثل "موسوعة بريتانيكا" أو دائرة المعارف" للبعلبكي. ملاحظة مهمة: لا تعتبر الويكيبيديا مرجعا موثوقا بحد ذاتها. يمكن إستعمال معلومات موثقة مذكورة في مقالاتها لكن بالإستشهاد بالمصدر الأساسي. لايجب إستعمال أي معلومة في الويكيبيديا لا تحتوى مصدرا موثقا. راجع: الويكيبيديا والمواقع التي تعتمدها.
  • الدوريات التابعة لجهات مرموقه مثل " دار الفكر العربي، <<ضع أمثل>>
  • الصحف الجادة العربية والعالمية. <<ضع أمثل>>
  • مواقع إنترنت موثوقة. <<ضع أمثل>>. ملاحظة مهمة: تجنب مواقع المدونات ومجموعات التخاطب التي تعتمد على معلومات يقدمها أشخاص من دون ملحوظية. أو المواقع التي يقدم العامة أرائهم. إذا أضطررت لإستعمال أراء (وليس حقائق)، أنسب المعلومات للمؤلف بوضع اسمه والموقع الذي ذكر الرأي. <<ضع أمثل>>

ومن أهم المصادر التي يمكن الإعتماد عليها لدرجة كبيرة هي موقع بحث "غوغل للكتب" و موقع غوغل للمثقف على شرط أن تكون نتيجة البحث مادة تلائم ما ذكر سالفا. يمكن الإستعانة بمحركات البحث شريطة إعتماد المعايير أعلاه.

تذكر:

  • المواد الغير منشورة لا تعتبر موثوقة. راجع: ويكيبيديا:مصادر موثوق بها.
  • أعط أهمية عالية وتفحيص جيد عندما تتعلق المعلومة بأشخاص أحياء أو مجموعات ناشطة إذ أن أي معلومة خاطئة عنهم قد تسبب الأذية لهم وتعطل مصداقية الويكيبيديا.
  • إنتبه للمعلومات التي قد تسبب أضرارا جماعية، مثل الشائعات، أو معلومات مغلوطة غير موثقة في الطب، أو الدين، أو حتى في وصفات الطعام لما ما قد تسببه من ضرر.

المصادر الغير موثوقة[عدل]

مصادر مشكوك بأمرها[عدل]

المصادر المشكوك بأمرها هي مصادر لا تقوم بالتدقيق الكافي في المعلومات التي تعرضها أو تفتقر الرؤية التحريرية الصحيحة أو لها تضارب مصالح واضحة. ويشمل هذا النوع من المصادر مواقع الإنترنت، ومنشورات تؤمن بمبادىء أو تصورات متطرفة أو دعائية أو تعتمد علي النميمة ونشر الشائعات. يمكن استعمال هذه المصادر لكتابة مقالات عنهم وعن أفكارهم.

مصادر ذاتية النشر[عدل]

مصادر ذاتية النشر تعني مقالات أو نصوص ينشرها أصحابها بأنفسهم ولا تعتمد التدقيق الجدي من قبل جهة محايدة وموثوقة. في هذا العصر، يمكن لأي كان أن ينشىء مدونة خاصة ويعتبر نفسه خبير في مجال ما. هذا النوع لا يعتبر ذات موثوقية. ومن أنواع المصادر: الكتب التي ينشرها أشخاص بأنفسهم، المدونات، المنتديات، براءات الإختراع، الويكي المفتوحة، التغريدات، و مواقع التواصل الإجتماعي.

تنبيه خاص: لا تستعمل هذه المصادر أبدا في مواضيع تتعلق بأشخاص أحياء أو بجماعات ناشطة.

يمكن إعتماد هذه المصادر في حالة واحدة فقط: عندما يكون الموضوع حولهم، أي في مقالات تتناولهم وتتناول طروحاتهم طالما:

  • أن المعلومات لا تتناول إدعاءات غير مبررة أو تهدف للمنفعة الذاتية.
  • لا تتناول أطراف أخرى غيرهم.
  • تلائم الموضوع بشكل مباشر.
  • لا يوجد شكوك منطقية حول صحتها.
  • لا يعتمد المقال على مصدر واحد وحيد.

تذكر:

  • تجنب البحث الأصلي الغير منشور للعامة.
  • تجنب التشديد الغير ضروري لأهمية دور الويكيبيديا
  • تجنب محاول تعريف الذات. راجع: ويكيبيديا:دليل الأسلوب

الويكيبيديا والمواقع التي تعتمدها[عدل]

لا تستعمل المعلومات في الويكيبيديا كمصادر موثوقة. وبالتالي، لا تستعمل المواقع التي تستعمل معلومات الويكيبيديا لإنشاء محتوياتها (مثل موقع المعرفة). لا يمكن إعتبار مقالات ويكيبيديا موثوقة إلا إذا استشهدت بمصادر أخرى موثوقة. في هذه الحالة، استعمل المصدر الأخر عند تضمين الإستشهاد بعد التأكد من موثيقيته وملائمته مع الموضوع.

والأستثناء الوحيد هو في المواضيع التي تتناول ويكيبيديا نفسها. في هذه الحالة، تصبح ويكيبيديا "مصدر أولي" للمعلومة بشرط أن لايتعارض مع شروط المداميك الأربعة.

كن حذرا من ما يعرف بالإستشهاد الدائري أي ان تتسلسل مصادر الإستشهاد فيما بينهم بحيث يكون أخر مصدر في السلسة هو نفسه أول مصدر مستعمل. (راجع مقالة إستشهاد دائري لمزيد من التوضيحات]]).

سهولة الوصول للمصادر[عدل]

الحصول على المصادر[عدل]

من المعروف صعوبة الحصول على العديد من المصادر الموثوقة إما لتكلفتها العالية (مثل ثمن إشتراك في موقع موثوق أو سعر كتاب غالي)، أو بسبب صعوبة الحصول عليها (مثل وثيقة موجودة في مكتبة عامة). لا تهمل هذا النوع من المصادر لأنك لا تستطيع الحصول عليها. أطلب مساعدة الأخرين الذين يستطيعون الوصول إليها. راجع مشروع ويكي:تبادل المصادر

مصادر غير عربية[عدل]

يمكن استعمال مصادر غير عربية. ويكيبيديا موقع عربي، لذلك يفضل الإجتهاد لإيجاد مصادر عربية موثوقة تماثل جودة المصدر الأجنبي، في حال توافرها.

في حال إستعمال مصدر أجنبي وظهور إعتراض عليه، قد يطلب المحررون ذكر إقتباس للنص المتعلق يالإعتراض إما كتذييل في أخر المقالة أو في صفحة نقاش المقالة. في هذه الحالة، على المعترض إدراج قالب {{Template:Request quotation}} بنهاية النص المعترض عليه.[2]

إستشهاد مصدر أجنبية[عدل]

يجب ترجمة أي نص أجنبي مقتبس مستعمل في المقالة (إن كان في متن المقالة أو في تذييلها أو في صفحة النقاش) إلى العربية. من المفضل إظهار النص الأجنبي بجانب الترجمة إما بمتن النص نفسه أو كمرجع ليظهر في قسم المراجع. عند ترجمة النص، من الأفضل إعتماد طريقة ترجمة بحسب الترتيب التالي:

  1. إعتماد ترجمة من مصادر متخصصة مثل ترجمة لكتاب أو لبحث، أو من مقالة معربة للموضوع أو ترجمة مترجم متخصص. (راجع صفحة قائمة مترجمون ويكيبيديون التابعة للويكيبيديا الإنكليزية).
  2. وإن كان الحصول على ترجمة من مصادر متخصصة صعبا، يستطيع المحرر الويكيبيدي أن يترجم الإقتباس بنفسه. وهذه الطريقة أفضل بمرات من الترجمة الألية.
  3. في حال صعوبة الحالتين الأولتين، يمكن الإستعانة بالترجمة الألية بعد تنقيح النص للتأكد من أن الترجمة تحترم معنى النص الأصلي. لا تستعمل الترجمة الألية في حالات تتعلق بشخص حي أو في المقالات المشاكسة. كما يجب التقيد بقوانين حماية الملكية لكن لا تذكر إسم المترجم.

إستشهاد بمصدر أجنبي[عدل]

تنبيهات حمراء[عدل]

تنبيهات حمراء (بالإنكليزية: Red Flag، وتترجم لـ"علم أحمر) هو تعبير يستعمل للدلالة على أمور بحاجة للإنتباه من قبل المحررين وتعني أن المعلومات المعروضة تبدو جيدة جدا لدرجة الشك بصحتها. من التنبيهات الحمراء التي تتطلب إهتمام فوري:

  • إدعاءات هامة ومفاجئة لمواضيع لاتهتم بها مصادر موثوقة متعددة.
  • إدعاءات مشكوك بها مثبتة بمصدر واحد غير موثوق أو من مصدر أولي أو من مصدر له تعارض بالمصالح مع الموضوع.
  • تقارير عن مواقف لأشخاص غير متوازنين عقليا أو يأخذون مواقف متناقضة.

مبادىء[عدل]

حقوق الملكية[عدل]

لا تنتحل صفة أو تسرق أفكار الأخرين عندما تستشهد بمصادر. لخص المصادر بحسب أسلوبك الشخصي على قدر المستطاع. عندما تكون مجبرا على إستعمال نص الآخرين، نوه بالمصدر عن طريق تضمين إسم صاحب العمل.

لا تستعمل أو تنشىء رابط لأي مصدر أو موقع إنترنت يخالف قانون حقوق الملكية. عندما تستشهد بمعلومات على الإنترنت، تأكد من أن الموقع يسمح إستعمال المواد واتبع متطلباته. إنتبه، بخاصة، للمواقع التي تسمح لأشخاص بعرض أعمالهم، مثل يوتيوب أو فلكر ومواقع مماثلة وتأكد من أن صاحب العمل يسمح للأخرين باستعمال أعمالهم.

ملحوظة[عدل]

ببساطة: إذا لا يوجد مصدر موثوق يدعم المقال، لا يجب تحرير المقال في الموسوعة.

إقرأ أيضا[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تشمل وثائق مؤرشفة ومتوفرة للعامة، دوريات، كلام منقوش على أثار أو قبور، أو أي شيء ماثل متوفر للعامة
  2. ^ كحسن نية وللمجاملة، عندما تواجه إعتراضا لنص في مقالتك كمحرر، وفر إقتباس مباشر للنص من المصدر . تقيد بمتطلبات حفظ حقوق النشر.