يريفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يريفان
Երևան
يريفان
مدينة يريفان، وفي الأفق جبل أرارات.
مدينة يريفان، وفي الأفق جبل أرارات.

علم يريفان
علم
Official seal of يريفان
شعار
Yerevan in Armenia.svg 

موقع يريفان على خريطة أرمينيا
يريفان
يريفان
الإحداثيات: 40°11′N 44°31′E / 40.183°N 44.517°E / 40.183; 44.517
التأسيس 782 ق.م.
البلد Flag of Armenia.svg أرمينيا (25 ديسمبر 1991–)
Flag of the Soviet Union (1923-1955).svg الاتحاد السوفيتي (30 ديسمبر 1922–25 ديسمبر 1991)[1][2]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
عاصمة لـ
الحكومة
 • عمدة تارون مارغاريان
المساحة
 • مدينة 227 كم2 (88 ميل2)
ارتفاع 989.4 م (3,246.1 قدم)
عدد السكان (2009)
 • مدينة 1,111,300
 • الكثافة السكانية 4,896/كم2 (12,680/ميل2)
 • مدن كبرى 1,245,700
معلومات أخرى
منطقة زمنية GMT+4 (UTC+4)
 • توقيت صيفي GMT+5 (UTC+5)
اللغة الرسمية لغة أرمنية  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 0001–0099  تعديل قيمة خاصية الرمز البريدي (P281) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي +374 10
الرمز الجغرافي 616051   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
أيزو 3166 AM-ER[3]  تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي www.yerevan.am
معرض صور يريفان  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
ملاحظات Sources: مساحة مدينة يريفان [4] Sources: عدد سكان المدينة [5]

يريفان (بالأرمنية: Երեվան وبالأرمنية التقليدية: Երևան) هي عاصمة أرمينيا وأكبر مدنها. تقع على ضفاف نهر هرازدن أكبر أنهار أرمينيا. تعدّ يريفان أقدم مدينة مأهولة بشكل مستمر.[6] يصل تعداد سكانها إلى حوالي 1,111,300 نسمة (بحسب إحصاء سنة 2006). وهي المركز الإداري والثقافي والصناعي للبلاد. أصبحت عاصمة أرمينيا عام 1918م؛ وهي المدينة الثالثة عشرة في سلسلة المدن التي اعتُمدت كعاصمة لأرمينيا والسابعة التي تقع في سهول أرارات المنشأ الأساسي للأرمن. وبسبب ضخامتها النسبيّة، صدر مرسوم دستوري يعطيها صفة ولاية مثل معظم العواصم الكبيرة. أغلب سكانها من الأرمن مع وجود أقليات من الأكراد الأيزيديين والروس والأذريين.

محتويات

التسمية[عدل]

تربط إحدى النظريات التاريخية المدينة بملك أرمني أسمه يرفاند الرابع هو آخر ملوك الأسرة الأورنتية ومؤسس مدينة يرفانتوشاد.[7]

نقش مسماري يشير إلى بناء يريفان في موقع معسكر إريبوني بأمر من الملك أرغيشتي في العام 782م.

لكن هناك دلائل تشير إلى أن اسم المدينة يعود لاسم حصن "إربوني" العسكرية الأورارتي والتي أنشأهوا الملك أرغيشتي الأول عام 782 ق.ب. في تلة تطل على موقع يريفان الحالية.[7] ومع اندماج اللغة الاورارتية مع اللهجة الأرمنية عبر الصور، تغير لفظها من إروبوني إلى إريفون إلى إريفاني وآخيرل إلى إريفان. وهذا ما لاحظته الاكاديمية مارغريت اسرايليان من خلال تحليل النقوش المسمارية التي وجدت في إيرباني.

اما المؤرخون المسيحيون الأرمن، فينسبوا الاسم إلى النبي نوح اذ يعتقدون أنه قال "يريفاتس" (بالأرمني تعني "بانت") وهو ينظر ناحية سهول يريفان بعد رسو فلكه على جبل آرارات.[7]

في زمن العصور الوسطى وعندما كانت تحت الحكم التركي والفارسي، عرفت المينة بإسم "إيروان" بحسب اللفظ الفارسي. وهذا ما يطلقه عليها الاذربيجانيون حتى اليوم. وخلال حكم الروسي في القرن الثامن عشر، كانت تسمى "إريفين" بحسب اللفظ الروسي. واصبح اسمها يريفان بشكل رسمي عام 1936م.[8] اما في ادبيات اللغة الانكليزية فكانت تسمى إريفان (بالانكليزية: Erivan).[9][10]

الرموز[عدل]

جبل آرارات الوقع في تركيا وهو الرمز الوطني لأرمينيا والذي يطل ببهاء في شمال المنطقة.[11][12]

الرمز الاساسي لمدينة يريفان هو جبل أرارات الذي يمكن رؤيته من كل مكان في المدينة. اما شعار المدينة فهو مستطيل بحواف زرقاء يتوسطه أسد متوج يسير على قاعدة كتب عليها "يريفان". ينظر الأسد إلى الخلف ويمسك صولجانا بيده اليمنى كدلالة على القوة والملكية. وعلى صدره صورة للديمومة وخلفه رسم لجبال ارارات.[13]

بنتيجة مسابقة لاختيار نشيد للمدينة، تم في 27 أيلول/سبتمبر 2004 اختيار نشيد اسمه "أربوني-يرفان" الفه باروير سيفاك ولحنه ادغار هوفهانيسيان.

اماعلم المدينة فهو مستطيل بخلفية بيضاء يتوسطه شعار المدينة يلتف حوله اثني عشر مثلث أبيض يرمزون للعواصم ارمينية الاثني عشر التي اتوا قبلها. وداخل العلم ثلاثة ألوان هي المعتمدة في العلم الأرميني الرسمي. والاسد مرسوم بخلفية برتقالية بحدود زرقاء.[14]

نبذة تاريخيّة[عدل]

لمنطقة يريفان تاريخ عريق غارق في القدم اذ أنها استوطنت في القرن الرابع ما قبل الميلاد وانشيء فيها تحصينات عديدة منذ العصر البرونزي مثل مستعمرات شينغافيت وتستسيينغباريت وتيشبايني وارين بيريد وبردادزور.

فترة الإرباني وأورارتو[عدل]

بقايا حصن إربوني الذي بناه الملك أرغيشتي عام 782م.

أسس الملك أرام مملكة أورارتو في القرن التاسع ما قبل الميلاد في حوض بحيرة وان في هضاب ارمينيا والتي شملت مناطق يريفان الحالية. وكانت تعتبر هذه المملكة من اكثر المملكات المتقدمة في عصرها.[15] تشير التنقيبات الأثرية للنقوش المسمارية عن انشاء حصن إربوني في عام 782 ق.م. بأمر من الملك أرغشتي[16] لحماية المنطقة من هجمات القوقاز[7]. وخلال الحكم الأورتي، شهدت نهضة زراعية حيث بنيت قنوات الري وتجمعات حفظ المياه. وفي عام 585ق.م. تم تدمير حصن تيشيبايني التي تبعد 45 كلم شمالي يريفان على أيدي تحالف من الميديون والسكوثيون.

فترة الميديون والسكوثيون[عدل]

كأس شراب على شكل القرن وجد في إيربوني

في عام 590 ق.ب. احتل الميديون الفرس الهضبات بما فيها حصن إربوني. وفي عام 550 ق.م.، احتل خسرو المنطقة التي اصبحت جزء من المملكة الاخمينية. وبين عامي 522 ق.م. و331 ق.م.، اصبحت إربوني المركز الرئيسي التابع لسترابة (أي ولاية) السلالة الأورنتيون الأرمنية الذين حكموا باسم الامبراطورية الأخمينية. وقسمت هذه السترابية إلى قسمين شمالي وجنوبي. اصبحت إربوين (أي يريفان) عاصمة القسم الشمالي بينما اصبحت توشبا (أي وان) العاصمة الجنوبية. وتبين النقود التي وجدت في حصن إربومي مدى أهمية المنطقة كموقع تجاري. وخلال قرنين من حكم الأخمينيون تغير وجه المدينة واصبحت فارسية الهوية والثقافة والتراث.

فترة المملكة الأرمنية القديمة[عدل]

كنيسة القديسين بولس وبطرس من القرن الخامس الميلادي

وبنتيجة خسارة الأخمينيون امام جحافل الاسكندر المقدوني بعد معركة غوغميلا عام 331ق.م.، حقق الأورنتيون الاستقلال وأنشاؤا المملكة الأرمنية وبدؤا بإنشاء مدن جديدة مثل ارمافير وزريهافان وباغاران ويرفانداشات مما ادى إلى الإضمحلال التدريجي لأهمية أورباني.

في عام 189 ق.م سطع حكم السلالة الأرتخية، فتوسعت المملكة الأرمنية في مناطق أسيا الوسطى والأناضول والأتروباتين ومملكة ايبيريا وسوريا وفينيقة. اعتبر الأرتخينيون إربوني ذو تراث فارسي، لذا اهملوها وشرعوا في بناء مدن جديدة.

وفي فترة حكم السلالة الارساسيدية (54م - 428م)، ازدهر العديدة من المدن المجاورة لأربوني ممن افقدها كل ميزاتها التجارية والثقافية. ولم يعد لها ذكر في التاريخ الا في نص ماني واحد اشار إلى انشاء تجمع للمانيين بجانب مسيحيي المدينة. وبحسب كتاب أشخاراتسيوتس الجغرافي، كانت أيربوني تابعة لمقاطعة كوتياك ضمن محافظة آيرارات في أرمينيا الكبرى.

وفي بدايات القرن الرابع أيام الملك تريتاديس الثالث، اعتنقت أرمينيا الديانة المسيحية. وعلى أثره، بنيت كنيسة القديسين بولس وبطرس في إربوني في القرن الخامس الميلادي مما يجعلها من اقدم كنائس إربوني والتي هدمها السوفييت عام 1930م بسبب سياساتهم المناوئة للأديان.

فترة الساسانيين[عدل]

كنيسة كاتوغيكي في منطقة ايفان، القرن السادس الميلادي

بعد تقسيم ارمينيا إلى مملكتين ايام البيزنطيين في عام 387م والفرس عام 428م، اصبحت إربوني تابعة لحكم الساسانيين الفرس[17] من ضمن أرمينيا الفارسية. بسبب فقدان اهميتها، لم تذكر اي معلومات تاريخية حول المدينة. كل ما هنالك ان هو ذكر لبناء كنيسة كاتوغيكي في منطقة ايفان عام 595م وهي اقدم كنيسة لم تهدم مع انها تعرضت لبعض الاضرار بسبب زلزال الذي ضرب المدينة عام 1679م. وبقيت مقاطعة أرمينيا الفارسية حتى عام 646م حين احتلها العرب المسلمون.

فترة المسلمين[عدل]

فتح العرب المسلمون المدينة عام 658م من ضمن حملتهم لفتح بلاد فارس اذ اعتبرت جزءا من المملكية الفارسية. وبفترة حكم الامويون، ضمت المدينة لإمارة ارمينيا والتي كان مركزها مدينة دفين. وبسبب نشاطات العرب التجارية، اصبحت أرمينيا ممر مهما للقوافل العربية التي تاجرت بين أوروبا والهند المارة بسهول أرارات. وهناك دلائل تشير إلى اعتماد اسم يريفان في القرن السابع الميلادي.

فترة أرمينيا البقردونية[عدل]

في عام 850م، قاد الامير البقرادوني آشوط الأول ثورة ضد الحكم العباسي وحرر يرفان مما جعل الخليفة المستعين بالله العباسي يعترف به كأمير لأرمينيا في عام 861م. وفي عام 885م، توج ملكا على أرمينيا بمباركة الخليفة المعتمد على الله. وخلال حكم البقرادونيين (885م - 1045م) اصبحت يريفان آمنة ومستقرة لحين سقوطها بيد البيزنطيين لكنها لم تكسب مكانة مهمة اذ بنى البقرادونيين مدنا أخرى.

فترة حكم السلجوقيين والزكاريد والمغول[عدل]

حكم البزنطينيون المنطقة لفترة وجيزة (1045م - 1064م) بعدها سيطر السلجوقيون بأمرة ارطغرل و آلب أرسلان على كل المنطقة بما فيها يريفان. وفي فترة حكم الزكاريد، توسعت يريفان بشكل كبير. وبعد غزو المغول لأرمينيا في عام 1236م اصبحت يريفان محمية مغولية من ضمن الحكم الإيلخاني واصبح الزكاريديون اتباع المغول. بعد سقوط الإيلخانية في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، بقي الزكاريديين يحكموا المنطقة حتى سقوطها بيد الاتراك عام 1360م.

قبائل الآق قويونلو و القراقويونلو[عدل]

ضريح الامراء القرا كيونولو في أرغافاند بالقرب من يريفان.

في الربع الأخير من القرن الرابع عشر، استولت قبائل الأق قويونلو الأتراك الأوغوزيون السنة على أرمينيا بما فيها يريفان. وفي عام 1400م، غزى تيمورلنك أرمينيا وجورجيا وسبى 60،000 من سكانهما مما فرغ يريفان من سكانها.[18]

في عام 1410م، وقعت ارمينيا تحت حكم قبائل قراقويونلو التركية الشيعة الذين فرضوا ضرائب عالية وبنفس الوقت فرضوا الأمن والآمان وقاموا بتوسعت وتطوير المدن[19] وجعلوا يريفان مركز مقاطعة "شكور ساد" التي انشاؤها.

لكن الأمور تغيرت مع قيام حكم القرا اسكندر بين عامي 1420م و1436م الذي شاع في أيامه الفساد والقهر والقتل والسبي[20] فنزح عدد كبير من السكان عن المنطقة[21]. وانتهى حكمه بوصول التيموريين.

وفي عام 1375م سقطت المملكة الأرمنية في قلقيلية مما دفع لّعودة مركز الكنيسة الأرمنية إلى يريفان عام 1441م. لهذا، عادت يريفان المركز الاقتصادي والثقافي والاداري لأرمينيا من جديد.

فترة الحكم الإيراني[عدل]

رسم لمنطقة يريفان رسمها الرحالة الفرنسي جان شاردان عام 1673 خلال ترحاله في الدولة الصفوية
يرفان في العام 1796م في عهد القاجار رسمها ج. سيرغيفيتش. وتظهر كنيسة أرمنية لجهة اليسار وجامع صفوة على اليمين.

في عام 1501م استطاع الشاه اسماعيل الصفوي من احتلال معظم مقاطعات أرمينيا الشرقية.[22] وفي عام 1502م، اصبحت يريفان مركز مقاطعة يريفان الفارسية التي أنشاءها الصفويون. وبقيت تحت حكم الفرس لثلاثة قرون. بسبب موقعها الإستراتيجي. شهدت منازعات حولها بين الصفويين والاتراك. وفي عام 1555م، ضمت يرفان إلى الحكم الصفوي بشكل تام بعد معاهدة اماسيا.[23] وفي عام 1582م، احتلها العثمانيون بقيادة السردار فرحات باشا وبنى حصن إيريفان مكان حصن أرمني قديم على ضفاف نهزر هردزان.[24] وبقي العثمانيون في المدينة حتى عام 1603م حين استعادها الصفويون مرة أخرى إثر الحروب العثمانية الصفوية الأولى.

أمر الشاه عباس الأول الصفوي (جكم بين 1588م و1629م) بسبي مئات الألاف من سكان ارمينيا بما فيهم يريفان إلى إيران مما افقد المدينة أكثريتها الأرمينية واصبح المسلمون (فرس وأتراك وكورد وتتار) اكثرية بحدود 80٪ من عدد سكان المدينة. لكن بقي للأرمن أهمية اقتصادية لما لهم من باع في الصناعة والخرف والتجارة.[25] وأكد الفرس حكمهم ليرفان عقب معاهدة زهاب الموقعة عام 1639م.

في عام 1679م، وقع زلزال ضخم هدم كل المدينة.

في عام 1724م، وقعت قلعت آيريفان بأيدي الاتراك وبعدها حلت مقاطعة بغالبيغي الصفوية.

في عام 1736م، بعد سقوط الدولة الصفوية، اصبحت يريفان والمناطق المحيطة بها تحت حكم خانية إيريفان التابعة لحكم الدولة الافشارية الإيرانيين والتي بلغت مساحتها 15،000 كلم2. وحوالي عام 1790م، وقعت المنطقة تحت حكم القاجاريون الايرانيون الذين خسروها بعد حربهم مع الروس عام 1828م واثبتوا ملكيتها للامبراطورية الروسية في معاهدة تركمانجاي ثم خسروا مناطق واسعة من جورجيا وداغستان واذزبيجان للروس نتيجة معاهدة كلستان عام 1813م.[26]

فترة الاستقلال الوجيزة[عدل]

خريطة يريفان عام 1920م جهة الغرب في الأعلى على غير عادة.

كانت مدينة يريفان في بدايات القرن العشرين مدينة صغيرة لا يتجاوز عدد سكانها الـ 30 ألف نسمة.[27] وفي عام 1917م بعد سقوط الامبراطورية الروسية بيد الشيوعيين، تحالف وجهاء المدينة الأرمن والجيورجيين والمسلمين ليؤلفوا الاتحاد القوقازي واعلنوا الانفصال عن تركيا وانشاء دولة جنوب القوقاز. لكنها لم تعمر طويلا. سارالجيش التركي إلى يريفان، التي كانت ثقل الدولة الجديدة، لإخضاعها من جديد. ودق الكاثوليموس كيفورك الخامس الأجراس في البلاد لمدة ستة أيام فالتحق به عدد كبير من الأرمن من كل الأطياف ليشكلوا وحدات عسكرية منظمة.[28]

الاحتفالات بذكرى اول سنة استقلال في عام 1919م.
مبنى الحكومي لأول جمهورية أرمنية حيث أعلن أرام مانوكيان الاستقلال في 28 أيار/مايو 1918م.

في أيار/مايو 1918، استطاع الأرمن هزيمة الجيش التركي في معارك ساردارباد وأباران وكركيليسيا. وفي آيار/مايو 1918،أعلن قائد الطاشناق أرام مانوكيان استقلال أرمينيا كجمهورية وجعل يريفان عاصمتها. وتوجه اعضاء المجلس الوطني الأرمني من تيفليس إلى يريفان لعقد جلساتهم هناك. وهكذا، أصبحت أرمينيا جمهورية برلمانية مقسمة إلى أربعة قطاعات ادارية منها منطقة آرارات التي احتوت يريفان العاصمة. في نفس الوقت، نزح إلى المدينة حوالي 75،000 الف أرمني هربا من المذابح التي قام بها الأتراك في غربي البلاد.

وإثر توقيع معاهدة سيفير التي أنهت الحرب العالمية الأولى، اعترف العالم باستقلال أرمينيا وفتحت العديد من الدول وخاصة دول الأميريكتين قنوات ديبلوماسية مع حكومة أرمينيا المستقلة. كما قامت الدولة الأرمنية بفتح قنصليات في بريطانيا العظمى وإيطاليا وألمانية وصربيا واليونان وإيران واليابان.

لكن سرعان ما سقطت آرمينيا بأيدي البولشفيك في 2 كانون الأول/ديسمبر 1920م وضُمت للإتحاد السوفييتي. تحرك الوطنيون الأحرار لاستعادة البلاد ونجحوا في اطلاق السجناء السياسيين والعسكريين الا أنهم منيوا بهزيمة قاتلة في 2 نيسان/أبريل عام 1921م.

فترة الحكم الروسي[عدل]

المخطط العام التي وضعها السوفييت لتطوير يريفان

في 29 نوفمبر 1920، غزى الجيش الأحمر السوفييتي أرمينيا من الشمال الشرقي. وفي 2 ديسمبر 1920م اصبحت يريفان والمناطق الأزمنية الأخرى جزء من الاتحاد السوفييتي واصبح اسم البلاد جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفييتية. بين عامي 1922م و1946م، اصبحت أرمينيا جزء من جمهوريات القوقاز السوفييتية مع جمهوريات جورجيا وادربيجان السوفييتيتين. وفي عام 1924م، تم الموافقة على "خطة يريفان العامة" التي وضعها الاكاديمي الكسندر تمانيان وكانت اول مدينة سوفييتية تطور وتنفذ خطة تطوير.

فترة الاستقلال[عدل]

بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1990م، اصبحت يريفان عاصمة الجمهورية الارمنية. وواجهت المدينة بعض المشاكل في البنية التحتية والخدمات بسبب سوء تخطيط الانتقال إلى سياسة سوق العمل. فالكهرباء، مثلا، لم تعمل بشكل طبيعي حتى عام 1996م.

تحولت يريفان منذ 2000م إلى موقع انشاءات وتعمير ضخم كجزء من تخطيط مدني طموح. وارتفع ثمن الشقق عشر المرات خلال العقد الاول من القرن الواحد والعشرين. وتم تشيد الكثير من الطرق الجديدة. وبنتيجة الاعمار هذه، فقدت المدينة الكتير من العمارات التاريخية التي تحولت إلى عمارات حديثة. لم يبقى الا القليل من الابنية التاريخية.

وشهدت المدينة العديد من المظاهرات والقلائل بخاصة المواجهات التي حصلت في عام 2008م بين المعارضة والحكومة من جراء نتائج الانتخابات الرئاسية. ادت المواجهات إلى مقتل 10 اشخاص[29] وفرض حالة الطواريء لمدة 20 يوم.[30]

جغرافية المدينة[عدل]

الطبوغرافيا والموقع[عدل]

990م هو معدل ارتفاع يريفان فوق سطح البحر وادنى ارتفاع هو 865م عن سطح البحر واقصى ارتفاع هو 1،390م عن سطح البحر.[31] وهي تقع على طرف نهر هرازدان في الناحية الشمالية الشرقية لسهل ارارات في الوسط الغربي للبلد. ويحيط المدينة ثلاث جبال من ثلاث نواحي وتنخفض المدينة كلما اتجهنا جنوبا ناحية ضفاف النهر. ويقسمها النهر إلى قسمين مارا بوادي ضيق خلاب.

لاتعتبر يريفان جزء من اي محافظة ارمنية على أساس أنها العاصمة. وتحدها المحافظات التالية: كوتايك من الشمال والشرق، ارارات من الجوب والجنوب الغربي، ارمافير من الغرب واراغتسوتن من الشمال الغربي.

المناخ[عدل]

يريفان في فصل الشتاء

مناخ يريفان شبه قاحل حيث صيفها طويل وحار وناشف اما شتائها فقصير وبارد جدا يتخلله سقوط الثلوج. مؤدى هذا موقعها الذي يحيطه الجبال وبعدها عن اي بحر يرطب جوها. صيفها حار جدا بأعلى معدل يصل إلى 40 درجة مئوية في شهر آب/اغسطس. اما شتائها فبارد جدا بدرجة حرارة دنيا تصل إلى 15 درجة مئوية تحت الصفر في شهر كانون الثاني/يناير. ومعدل هطول الامطار قليل لا يتعدى 318 ملم بالسنة.[31]

البيانات المناخية لـيريفان
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
الدرجة القصوى °م (°ف) 19.5
(67.1)
19.6
(67.3)
28.0
(82.4)
35.0
(95)
34.2
(93.6)
38.6
(101.5)
41.6
(106.9)
42.0
(107.6)
40.0
(104)
34.1
(93.4)
26.0
(78.8)
20.0
(68)
42.0
(107.6)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 1.2
(34.2)
5.5
(41.9)
12.6
(54.7)
19.4
(66.9)
24.1
(75.4)
29.9
(85.8)
33.7
(92.7)
33.4
(92.1)
28.7
(83.7)
21.0
(69.8)
12.4
(54.3)
4.6
(40.3)
18.9
(66)
المتوسط اليومي °م (°ف) −3.6
(25.5)
0.1
(32.2)
6.3
(43.3)
12.9
(55.2)
17.4
(63.3)
22.6
(72.7)
26.4
(79.5)
26.1
(79)
21.1
(70)
13.8
(56.8)
6.2
(43.2)
−0.2
(31.6)
12.4
(54.3)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) −7.5
(18.5)
−4.4
(24.1)
0.7
(33.3)
7.0
(44.6)
11.2
(52.2)
15.4
(59.7)
19.4
(66.9)
18.8
(65.8)
13.4
(56.1)
7.5
(45.5)
1.1
(34)
−3.9
(25)
6.6
(43.9)
أدنى درجة حرارة °م (°ف) −27.6
(−17.7)
−26
(−15)
−19.1
(−2.4)
−10.2
(13.6)
−0.6
(30.9)
3.7
(38.7)
7.5
(45.5)
7.9
(46.2)
0.1
(32.2)
−6.5
(20.3)
−14.4
(6.1)
−28.2
(−18.8)
−28.2
(−18.8)
الهطول مم (إنش) 20
(0.79)
21
(0.83)
29
(1.14)
51
(2.01)
42
(1.65)
22
(0.87)
16
(0.63)
9
(0.35)
8
(0.31)
32
(1.26)
26
(1.02)
20
(0.79)
296
(11.65)
متوسط الأيام الممطرة 2 4 8 12 12 8 5 4 4 8 7 4 78
متوسط الأيام المثلجة 7 7 2 0.2 0 0 0 0 0 0.1 1 5 22
مؤشر رطوبة نسبية (%) 81 74 62 59 58 51 47 47 51 64 73 79 62
ساعات سطوع الشمس 93.0 108 162 177 242 297 343 332 278 212 138 92 2,474
Source #1: Pogoda.ru.net [32]
Source #2: NOAA (الشمس, 1961–1990)[33]

الحكومة والسياسة[عدل]

العاصمة[عدل]

مجلس البرلمان الأرمني في يريفان

موقع يريفان الجغرافي في سهول أرارات موطن الأرمن الأساسي منذ القدم، جعل اختيار يريفان كعاصمة لجمهورية آرمينيا الفتية عام 1918م أفضل اختيار. وحتى مع الحكم السوفييتي، بقيت المدينة العاصمة للجمهورية أرمينيا السوفييتية حيث انتقلت اليها كل النشاطات السياسية والادارة والدبلوماسية. وهكذا، مع قيام جمهورية أرمينيا المستقلة عام 1991م، بقيت يريفان هي العاصمة لكل مؤسسات الدولة من السراي الحكومي ومجلس البرلمان والوزارات والمحكمة الدستورية والقضائية والمؤسسات العامة.

البلدية[عدل]

اعتبر الدستور الموافق عليه عام 1995م بأن منطقة يريفان هي مارز (أي محافظة)[34] ولها نفس الوظيفة كالمحافظات الأخرى مع بعض الاختلافات البسيطة.[35] ونص القانون ان السلطة الإدارية تتمثل بـ:

  • رئيس البلدية: يعين ويقال من قبل رئيس البلاد بعد توصية من رئيس الحكومة[34] يعاونه مجموعة من أربع نواب له يتولون مسؤولية احدى عشر وزارة.[36]
  • المجلس البلدي: وهو مؤلف من جميع مسؤولي القطاعات في المدينة برئاسة رئيس البلدية.[37]
  • إثني عشر مقاطعة: ولكل منها رئيس واعضاء مجلس منتخبون.[38]

ويكون مركز البلدية في يريفان الذي يرأسه رئيس البلدية و12 نائب للرئيس كل منهم يمثل قطاعا.

والتعديل الدستوري لعام 2005م، حوّل المدينة إلى "هاماينك" (أي مجتمع) مما يتيح انتخاب رئيس البلدية والأعضاء من قبل الشعب وليصبح لها قانونها الخاص.[39]

المناطق الادارية[عدل]

مناطق مدينة يريفان

يريفان مقسمة إلى 12 منطقة ادارية في مساحة تصل إلى 223 كلم2. وهذه المناطق هي:[40]

المنطقة الإسم باللغة الأرمنية عدد السكان

(احصاء 2011)

عدد السكان

(تقديرات 2016)

المساحة

(كلم²)

أجابنياك Աջափնյակ 108,282 109,100 25
أرابكير Արաբկիր 117,704 115,800 12
أوان Ավան 53,231 53,100 8
دافتاشين Դավթաշեն 42,380 42,500 6
إريبوني Էրեբունի 123,092 126,500 48
كناكير زيتون Քանաքեր-Զեյթուն 73,886 74,100 8
كينترون Կենտրոն 125,453 125,700 14
مالاتيا سيباستيا Մալաթիա-Սեբաստիա 132,900 135,900 26
نورك ماراش Նորք-Մարաշ 12,049 11,800 4
نور نورك Նոր Նորք 126,065 130,300 14
نوباراشين Նուբարաշեն 9,561 9,800 18
شنغافيت Շենգավիթ 135,535 139,100 40

التركيبة السكانية[عدل]

التركيبة السكانية لمدينة يريفان عبر العصور
السنة الأرمن الآذريينa الروس عرقيات أخرى المجموع
c. 1650[41] أغلبية مطلقة
c. 1725[42] أغلبية مطلقة ~20,000
1830[43] 3,937 34.3% 7,331 63.9% 195 1.7% 11,463
1873[44] 5,959 49.9% 5,805 48.6% 150 1.3% 24 0.2% 11,938
1897[45] 12,523 43.2% 12,359 42.6% 2,765 9.5% 1,359 4.7% 29,006
1926[46] 59,838 89.2% 5,216 7.8% 1,401 2.1% 666 1% 67,121
1939[46] 174,484 87.1% 6,569 3.3% 15,043 7.5% 4,300 2.1% 200,396
1959[46] 473,742 93% 3,413 0.7% 22,572 4.4% 9,613 1.9% 509,340
1970[47] 738,045 95.2% 2,721 0.4% 21,802 2.8% 12,460 1.6% 775,028
1979[46] 974,126 95.8% 2,341 0.2% 26,141 2.6% 14,681 1.4% 1,017,289
1989[48][49] 1,100,372 96.5% 897 0.0% 22,216 2.0% 17,507 1.5% 1,201,539
2001[50] 1,088,389 98.63% 6,684 0.61% 8,415 0.76% 1,103,488
2011[51] 1.048.940 98.94% 4,940 0,47% 6258 0,59% 1,060,138
^a كانوا يسمون التتار قبل 1919م.

بدأت يريفان كمستعمرة صغيرة ونمت مع العصور لتصبح عاصمة أرمينيا بعدد سكان يتجاوز المليون نسمة. عند سقوط الاتحاد السوفييتي، كان العنصر الأرمني يشكل الاكثرية الكبرى من عدد سكانها مع وجود أقليات من الكورد والروس واآذريين والإيرانيين. ومع اندلاع معارك حرب ناغورنو قرة باغ التي جرت بين عامي 1988 و 1994، نزحت الأقلية الآذريين عن المدينة نتيجة عمليات تبادل السكان بين أرمينيا وأذربيجان. وكذلك، نزح معظم الروس عن المدينة نتيجة الاوضاع الاقتصادية التي ضربت البلاد في تسعينيات القرن العشرين. واليوم، قلّت الاقليات واصبح جُلّ سكان المدينة من الأرمن. بعد انفكاك الاتحاد السوفييتي، نزح عدد كبير من اباء المدينة إلى روسيا وأميركا الشمالية وأوروبا مما خفض عدد السكان بشكل كبير من 1،250،000 نسمة عام 1989م[31] إلى 1،103،488 نسمة عام 2001م[52] حتى وصل إلى 1،091،235 في عام 2003م.[53] لكن بعد عام 2007م، عاد عدد السكان في الارتفاع حتى وصل إلى 1،107،800 نسمة.

المجموعات الاثنية[عدل]

سكن الارمن مدينة يريفان منذ الازل وبقوا الاثنية الوحيدة فيها حتى القرن الخامس عشر الميلادي.[41][42][54]. وعند بناء حصن إريفان عام 1580م، استوطنه جنود مسلمون وصل عددهم إلى 3000 نسمة.[41] اما المدينة نفسها، فاستوطنها الأرمن بحسب ما قال الرحالة الفرنسي جان بابتيست تافرنير الذي زارها ستة مرات بين عامي 1631م و1668م.[55] لكن التركيبة السكانية اختلفت بشكل كبير بعد القرن الثامن عشر نتيجة عوامل عديدة أهمها الحروب التي نشبت بين العثمانيين والايرانيين والروس. وفي بدايات القرن التاسع عشر، اصبحت أغلبية السكان من المسلمين ذو الاعراق المختلفة. بعد المذابح الأرمنية، تهجر عدد كبير من منطقة أرمينيا الغربية (هذه تسمية أرمنية، بينما هي اليوم تركيا ووقتها كان للعثمانيون) إلى أرمينيا الشرقية. منهم، وصل 75،000 أرمني إلى يريفان آتين من مناطق تركية مثل فاسبروكان. ولاحقا، مات عدد كبير منهم بسبب التيفوئيد وامراض أخرى.[56]

في الفترة بين 1921م و1936م وصل إلى يريفان 42،000 آرمني اتوا من العراق وايران راليونان وسوريا وفرنسا وبلغاريا طامحين بالعيش في أرمينيا السوفييتية. ثم عاد 100،000 أرمني بنهاية الحرب العالمية الثانية. وهكذا عاد الاكثرية إلى العنصر الأرمني من جديد.

الدين[عدل]

كاتدرائية مار سركيس في يريفان

الدين الأرمني الأرثوذكسي هي الديانة الغالبة للأرمن ويعتنقها معظم سكان يريفان. وتعتبر أبرشية ارارات البابوية هي ممثل الكنيسة في المدينة ومركزها كاتدرائية مار سركيس. يوجد في يريفان اكبر كنيسة للأرمن الأرثوذكس في العالم وهي كاتدرائية مار غرغوار المنٌور والتي افتتحت عام 2001 بذكرى 1700 سنة لتحول أرمينيا إلى الديانة المسيحية.

وللجالية الروسية الصغيرة كنيستها الخاصة هي كنيسة شفاعة الام المقدسة (أرمنية: Քանաքեռի Սուրբ Տիրամոր Ռուս Ուղղափառ Եկեղեցի) والموجودة في منطقة كناكار زيتون. وقد بناها الجنود الامبراطوريين الروس. ثم حولها السوفييت إلى مستودع ونادي للضباط. عادت الخدمة الإلهية اليها عام 1991م. وفي عام 2004م، اعيد بناء قبتها واعيد الجرس لها.[57] تم افتتاح كنيسة جديدة للأرثوذكسية الروسية في شارع أدميرا اساكوف في عام 2003م.

المسجد الأزرق في يريفان

وكان هناك مسجدا بناه الاتراك لكن الروس حولوه إلى كنيسة عام 1825م بخلال معاركهم مع الفرس.[58] وبحسب ايفان شوبين، كان يوجد في القرن التاسع عشر ثماني مساجد في المدينة.[59][60] وفي نهايات العقد الاخير من القرن العشرين. اعادت ايران تهيئة المسجد الازرق الذي بني في القرن الثامن عشر[61] ليصبح المسجد الاسلامي الوحيد في كل أرمينيا ليخدم التجار وزوار المدينة الشيعة.

يسكن في يريفان بعض الجاليات الايزيدية واليهودية بالإضافة لجاليات من أعراق أخرى. وفيها "مجلس يهود ارمينيا".

الثقافة[عدل]

المتاحف[عدل]

يوجد في يريفان عدد كبير من المتاحف والمعارض والمكتبات. من أشهرها:

  • معرض أرمينيا الوطني: وهو أكبر متاحف أرمينيا. افتتح عام 1921م. يحتوي على عدد كبير من المعروضات الفنيةالروسية والأوروبية كما انه يحتوي على فنون أرمنية تعد الاضخم في العالم. يزوره حواي 65،000 زائر سنويا.[62]
  • متحف التاريخ الأرمني
    متحف التاريخ الأرمني: يحتوى على أكثر من 400،000 معروضة تتناول التاريخ الأرمني. افتتح عام 1920 ويوجد به أقسام خاصة بالأثار والنقود القديمة الدراسات البشرية والتاريخ الحديث والترميم.
  • متحف كافسجيان للفنون: متحف يحتوي على أعمال قدمها وقدرها مؤسسه جيرارد كافسجيان بالإضافة لاعمال فنية حديثة ومحاضرات وأفلام وحفلات موسيقية ونشاطات للأطفال. افتتح عام 2009. يقع في منطقة كينترون في وسط المدينة بالقرب من مدرجات يريفان.
مكتبة ماتيناداران للمخطوطات القديمة
  • مكتبة ماتيناداران للمخطوطات القديمة: تحتوي على عدد ضخم من المخطوطات النادرة من العصور الوسطى وتشمل مواضيع متعددة بالتاريخ والفلسفة والطب والأدب باللغة الأرمنية وبلغات أخرى.
منظر جوي لمتحف مذابح الأرمن
  • متحف مذابح الأرمن: متحف مخصص لتخليد ذكرى الضحايا الأرمن الذي قضوا في مذابح الأرمن. وفي 24 نيسان/أبريل من كل عام، يجتمع الأرمن حواليه ويضعون الزهور.ويعرض فيه العديد من المعروضات حول ما شاهده أناس عاشوا فترة المذابح مع نصوص وصور. كما يحتوي على نحت حجري مقسم إلى ثلاث اقسام وخصص أحد أجزائه لذكرى المفكرين والسياسيين الذ واجهوا المجازر التي ارتكبها الأتراك.
  • متحف إيربوني: أنشيء عام 1968 ويحتوي على آثار وجدت في موقع حصن إيربوني.
  • متحف سيرجي براجانوف: ويحتوي على معروضات لمنتج الافلام والرسام الأرمني براجانوف.[63]

ومن المتاحف الأخرى: متحف منزل الشاعر الأرمني أوهانس تومانيان، متحف شارنت للأدب والفنون، متحف تاريخ الثوار الوطنيون الأرمن، متحف تاريخ يريفان، متحف المغني الأرمني شارل أزنافور.

المكتبات[عدل]

مكتبة أرمينية الوطنية وتسمى مكتبة ماتنداران، هي المكتبة العامة ليريفان وبقية أرمينيا. أنشئت عام 1832 وانتقلت إلى مبناها الحالي عام 1932م. وهي مكتبة ومعرض ومركز أبحاث وتحتوي على 17،000 مخطوطة و إنجيل من العصور الوسطى وتحتوي على كنوز معرفية باللغات الأرمينيا واليونانية والأرامية والأشورية والعبرية واللاتينية والفارسية القديمة والمتوسطة.

ومن المكتبات الأخرى في يريفان: مكتبة خانقو ابر للاطفال، مكتبة افتيك اسحقيان المركزية، مكتبة الجمهورية للعلوم الطبية، مكتبة العلوم والتكنولوجيا. ويوجد مكتبة عامة في كل قطاع من مقاطعات يريفان.

وفي 6 حزيران/يونيو 2010، سُميّت يريفان العاصمة العالمية للمكتبات لما تقدمه مكتبات يريفان من خدمات معرفية مميزة وبرامج متنوعة لخدمة المعرفة.

الفنون[عدل]

سينما موسكو

يتواجد في يريفان العديد من دور عرض الافلام أهمها: سينما موسكو، سينما نايري، سينما هاياستان، مجمع سينما ستار، مجمع كينكوبار للسينمات بداخل مركز يريفان للتسوق. منذ عام 2004، تقيم يريفان مهرجان "المشمشة الذهبية" السنوي للسينما. ومن دور العرض التي تشتهر بهندستها وعمارتها شينما روسيا وسينما هايرينيك.

وبالنسبة للفنون التعبيرية، يوجد دار يريفان للأوبرا والباليه التي تتألف من قاعتين: قاعة آرام كاتشاتوريان للموسيقى والمسرح الوطني للأوبرة والبالية. ويحتوى مبنى كوميتاس على دار للموسيقى.

ومن المراكز التي تقديم العروض التمثيلية: مركز كارين ديميرجيان، مسرح صندوقيان الحكومي الأكاديمي، مسرح بارونيان للكوميديا الموسيقية، مسرح ستانيسلافسكي الروسي، مسرح الدراما والكوميديا، مسرح هراتشي غابلانيان للدراما، ومسرح دمى يوهانس تومانيان. كما يقدم مركز كافسجيان حفلات موسيقية يوم أول أربعاء من كل شهر. تأسس عام 1992 المركز الأرمني للفنون التجريبية الذي يركر على تبادل الخبرات بين الفنانين.

معالم المدينة[عدل]

بحيرة الزوان
بحيرة يرفان
  • حصن إيربوني: ويسمى أرين بيرد، هو حصن بني على التلة التي كانت أساس مدينة يريفان والتي بناها الملك أرغيشتي الأول.
  • كنيسة كاتوقهايك: بنيت عام 591م وهي أقدم كنائس المدنة.
  • كنيسة زوروار استفاتساتين: كنيسة قديمة رممت عام 1693م.
  • الجامع الأزرق: بني عام 1764م ورممه الايرانيون وهو المسجد الوحيد في أرمينيا التي يمكن التعبد به.
  • كاتدرائية مار سركيس: مركز البطريركية الأرثوذكسية الأرمنية. آعيد بناءه عام 1835م.
  • مسرح يريفان للإوبرة: افتتح عام 1933م.
  • مقبرة كوميتاس: التي يرقد بها رفات كبار أرمينية.
  • سينما موسكو: افتتحت عام 1937م وبنيت على أنقاض كنيسة القديسين بولس وبطرس التي دمرت عام 1931م.
  • أرمينيا الأم: نصب لإحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية وحرب تحرير كاراباخ.
  • نصب دايفيد ساسون: وهو نصب لإحياء ذكرى البطل الأرمني. سيد عام 1959م.
  • بحيرة الزوان: (بحيرة البجع) شيدت عام 1959م بجاني حديقة الأوبرا والتي تتحول لحلقة تثلج في فصل الشتاء.
  • بحيرة يريفان: بحيرة اصطناعية افتتحت عام 1932م.
  • نصب ذكرى مذابح الأرمن: افتتح عام 1967م.
  • مقبرة يرتبلور: شيدت عام 1990م حيث دفن ضحايا حرب تاقورنو كاراباخ.
  • مدرجات يريفان: درج متسلسل ضخم ينحدر من شارع تامانيان.
  • كاتدرائية مار جريس: أكبر كنيسة أرمنية في العالم افتتحت عام 2001م في الذكرى 1700 لتحول أرمينيا للمسيحية.

النقل[عدل]

النقل الجوي[عدل]

المدخل الرئيسي لمطار زفارتنوتس الدولي في يريفان

مطار زفارتنوتس الدولي هو المطار الأساسي لأرمينا ويقع على بعد 12 كلم غربي وسط مدينة يريفان. افتتح عام 1960م بخلال الفترة السوفييتية. اعيد تأهيله عام 1985م ثم طور عام 2002م ليطابق المعايير العالمية. وفي عام2004م، تم تحسين منظره وبني قسم جديد فيه وتم تجهيزه بمعدات متطورة مما يجعله من أهم مطارات القوقاز. وفي يريفان مطار ثان في جنوب المدينة هو مطار إيريبوني وهو يستعمل الأن للأغراض العسكرية والطيران الخاص ويستخدمه سلاح الجو الأرمني.

النقل الأرضي[عدل]

حافلا الغازيل الروسية
حافلة كهربائية في يريفان

هناك 39 خط حافلات تخدم النقل العام في يريفان[64] تستخدم 670 حافلة وهو يمثل 36.5٪ من قطاع النقل العام. اما الحافلات الصغير التي تسير بحسب 80 خط منتظم، والتي تسمى "مارشروتكاس"، فتشكل 53٪ من القطاع. يعمل عليها 1540 باص صغير من طراز غازيل الروسية التي تسع لـ13 راكبا. وهناك مخططات لاستبدال المارسرتكاس بحافلات كبيرة.

ويعمل في يوريفان منذ عام 1949 الحافلات الكهربائية والتي تم تحديث بعضها مؤخرا. وهناك 5 خطوط لهذه الحافلات تشكل 1.6٪ من القطاع.

ولا يوجد نظام تذاكر عند استعمال النقل الارضي العام بل يجب دفع النقود للسائق مباشرة بنهاية الرحلة وتكلفة الرحلة هي 100 درام أرمني (حوالي 20 سنت أميريكي او 0.80 ريال سعودي) للرحلة في الحافلات العادية و 50 درام أرمني للرحلة في الحافلات الكهربائية.

وهناك حافلات المسافات الطويلة التي تنطلق من محطة قطارات المدينة والتي تتجه إلى المدن والقرى الأرمنية الأخرى وحتى إلى مدن في دول مجاورة مثل تبليسي في جورجيا وتبريز في ايران.

وتم انهاء خدمات الترومواي في عام 2003 بسبب كلفته العالية وتم تفكيك خطوطه الحديدية وبيعها.[65]

قطار الأنفاق[عدل]

سرداب لقطارات الأنفاق في يريفان مضاء بالثريات

افتتح نظام قطارات الأنفاق (الميترو) عام 1981م وهو نظام سريع يعمل على خط واحد يمتد 13.4 كلم يتوقف في عشر محطات. وتصميمه يعود لفترة الحقبة السوفييتية وتستخدم الثريات في اضاءة سراديبه. وتم تغيير تسميات المجطات بعد خروج السوفييت. ويستعمله 60،000 موطن يوميا. وهناك مخططات ازيادة عدد الخطوط مع ان التنفيذ يتأخر لعدم توفر التمويل.

القطارات[عدل]

محطة قطارات يريفان تظهر النجمة الحمراء والمطرقة والمنجل.

يوجد محطة قطارات وحيدة في يريفان تتصل بخط قطار الأنفاق في محطة ساسنتسي دافيت. توقف استعمال بقية الحطات داخل المدينة وفي الضواحي عام 1990م. بنيت المحطة على طراز المحطات السوففيتية بقبة مروسة على سطحها شعار السوفييت: النجمة الحمراء والمطرقة والمنجل. وهناك خط حديدي دولي واحد يمر ثلاث مرات في الاسبوع وينطلق إلى جورجيا وتكلفته بين 9،000 و18،000 درام[66]. أوقفت تركيا وأذربيجان خطوطها مع ارمينيا بسبب الحصار التي فرضتاه. بينما الخط مع إيران متوقف بسبب غلق الحدود من قبل نخجوان. وهناك مخططات لإنشاء خط مباشر بين أرمينيا وإيران لا يمر عبر آذربيجان. وأعلنت شركة السكك الإيرانية عن استعدادها إلى تشغيل الخط مع تركيا ان عادت العلاقات الطبيعية بين البلدين.

التاكسي[عدل]

هتاك خدمات التاكسي التوفرة 24 ساعة في اليوم. ونظام التاكسيات في يريفان آمن ليلا ونهارا.[67]

الاقتصاد[عدل]

الصناعة[عدل]

شركة يريفان للبراندي

في عام 2013م. كان ناتج يريفان الصناعي السنوي يشكل 41٪ من النتاج الكلي لأرمينيا.[68] الصناعة اليرفانية متنوعة وتشمل الصناعات الكيميائية والمعادن الأولية ومنتجات الصلب والألات والمنتوجات المطاطية والبلاستيكية والسجاد والمنسوجات والملابس والمجوهرات والمنتجات الخشبية والمفروشات ومواد البناء وحفر الأحجار والمشروبات الروحية والصناعات الغذائية واللبنية. وبالرغم من الضائقة الإقتصادية التي ضربت البلاد في تسعينيات القرن العشرين وادت إلى شلل الصناعة بشكل كبير، بقيت بعض الصناعات تعمل وبخاصة في قطاعي البتروكيمائيات والألمينيوم.

وتشتهر المشروبات الروحية الأرمنية، بخاصة الكونياك والجعه، عالميا. وتعد يرفان مركز مهم لهذه الصناعات في أرمينيا ومنطقة القوقاز. من أشهر معاملها "شركة يريفان للبراندي" و"مصنع ارارات يريفان للنبيذ" و"مخمرة يرفان كيليكيا" و"مصنع يرفان لنبيذ الشمبانيا". وهناك مصنعين للسجائر هما "سيكارون" و"غرند تاباك".

ولصناعة السجاد الأرمني تاريخ عريق غارق في القدم ويوجد في يريفان ثلاث مصانع تنتج السجاد والبسط بصناعة يدوية[69][70][71] من أسهرها شركة "ميغيريان للسجاد".

ومن مصانع المدينة الكبرى: "نايريت" للصناعات الكيميائية والمطاطية، "روسال ارمينال" لتشكيل الألمينيوم، "غراند كاندي" لصناعات النواد السكرية، "أركولاد" لإنتاج الشوكولاته، "ماريانا" لانتاج الألبان، مطاحن "مجموعة تلقرق"، مصنع "شاني" للمثلجات، مصنع "كراون كيميكالز" للدهانات، شركة "آي تي أم سي" لتعدين الحجر الجيري، شركة "آي وي" لصناعة الساعات، "مصنع يريفان للمجوهرات"، وشركات المياه "أرزني" و"سيل" و "ديليجان فرولوف".

الخدمات[عدل]

مصرف أرمينيا المركزي

يوجد في يريفان العديد من الشركات العالمية من أوروبا الغربية وروسيا وأمريكا اذ تعتير المدينة مكان مناسب للتعهيد. وهي منطلق الأعمال المالية في أرمينيا إذ أتها مركز مصرف أرمينيا المركزي وبورصة أرمينيا ومعظم كبار المصارف في البلاد. في عام 2013، شكلت الخدمات في يريفان 85٪ من مجموع خدمات أرمينيا و 84٪ من سوق تجارة التجزئة.

موقع المدينة على نهر هرزدان يسمح للمدينة بإنشاء معملي انتاج الطاقة الكهرومائية.[72] وهناك معمل انتاج طاقة حرارية في جنوب المدينة أشتهر بأنه من أحدث المنشآت ذات الانتاجية العالية.[73] وهناك ثلاث شركات هاتق نقال تخدم المدينة وهي "أرمنتيل بي لاينس" و"كي-تليكوم فيغاسيل" و "أورنج أرمينيا". تعتبر "يوكوم" من اكبر شركات التي توفر خدمات الانترنت.

البناء[عدل]

فندق أرمينيا الذي أصبح اليوم فندق ماريوت. بني عام 1958 على طراز أرمني قديم بخاصة الواجهة المؤلفة من سلسلة من الأقواس.

شهد قطاع البناء في المدينة نموا كبيرا منذ سنة 2000م[74] التي تشكل 58٪ من مجموع أعمال البناء في أرمينيا وذلك بسبب طفرة أعمال البناء الممولة من قبل الأغنياء الأرمن في روسيا. وواجهت هذه الأعمال بعض المعارضة بسبب إنشاء عمارات حديثة مكان ابنية تاريخية من الحقبة القيصرية والسوفييتية الروسية[75] كما أنها شردت العديد من العائلات[76][77][78] التي ضاقت من ارتفاع اسعار العقارات.[79]

كما شهدت المدينة توسعة لشوارعها ولساحاتها مولها أغنياء أرمن يعيشون في الخارج من أهمها تطوير ساحة الجمهورية التي مولها الثري الأرمني الأميريكي كيرك كيركوريان كما طور الأرمني الأرجنتيني إدواردو يورينكيان مطار المدينة والأرمني الأميركي جيراد كافسجيان مدرجات المدينة الجذابة. وفي عام 2010، أعلنت البلدية عن مخطط لإنشاء مدينة أعمال على تلال منطقة باشكيفيتش.[80]

السياحة والحياة الليلية[عدل]

تعتبر يريفان مركز سياحي مهم مما جعل السياحة فيها تزدهر بشكل متواصل. لهذا، نمى فيها الفنادق الفخمة والمطاعم الحديثة ونوادي السهر الليلي والمقاصف. وهناك العديد من المعالم في المدينة التي يقصدها السواح مثل النافورة الراقصة في ساحة الجمهورية، دار الأوبرا الحكومي، مجمع المدرجات، اثار حصن آيروباني القديم، موقع كارمير بلور الأثري. كما أن موقع المدينة الجغرافي يساعد في جذب السياح بخاصة وقوعها على سفوح جبل أرارات ذو القيمة التاريخية والذي يمكن رؤيته من اي مكان في المدينة. وتجذب كنائسها وكاتدرائياتها وحصونها القديمة العديد من الزوار.

آوتيل يريفان الذي شيد عام 1926م وهو اليوم أوتيل رويال توليب التابع لجموعة اللوفر.

ويوجد في المدينة عدد كبير من الفنادف اضخمها ملتي غراند في الضواحي الشمالية. من هذه الفنادق: فندق أرمينيا ماريوت، راديسون بلو ورويال توليب، ذا بيست ويسترن، ،هيلتون دبل تري وهياة بالاس.

يريفان هي من أأمن عشر مدن في العالم لذلك تشهد لياليها حياة ناشطة تشكلها عدد كبير من النرادي الليلية[81]، شوارع حية، منطق مشاة، مقاهي الرصيف، مقاهي الجاز، بيوت الشاي، الكازينوهات، البارات، نوادي الكاريوكي والمطاعم. ومن اكبر مراكز النشاطات الترفيهية كازينوي شانغريلا ومجمع فارو (الفرعون). ويقام في المدينة العديد من الحفلات الموسيقية لكبار الفنانين العالميين.

حديقة الحيوان
حديقة العشاق

من أهم معالم المدينة السياحي:

  • حديقة حيوانات يريفان: افتتح عام 1940م تعرض 1500 نوع من الحيوانات تشمل 250 فصيلة.[82]
  • سيرك يريفان: افتتح عام 1956 بوسط يريفان واشتهر به المهرج الروسي ليونيد ينغيباريان.
  • الشارع الشمالي: شارع مخصص للمشاة يحوي مراكز تجارية ومطاعم ومقاهي.
  • مركز كافسجيان للفنون: شارع مخصص للمشاة يحوي رصيفه على المطاعم والمقاهي والمعارض كما يقيم العروض الفنية بشكل متواصل على مدار السنة[83].
    عالم المياه
  • الحدائق العامة: تنتشر الحدائق العامة في كل أخياء المدينة. من أشهرها حديقة العشاق وحديقة وحديقة النصر يريفان النباتية وحديقة فيكتوريا وحديقة السيرك.
  • عالم المياه: وهي مدينة ملاهي تقدم الالعاب المائية.
  • مركز دلما غاردن للتسوق: افتتح عام 2012.
  • مركز برفان للتسوق: افتتح عام 2014م وفيه اول مركز كارفور للتسوق.
  • مركز روسيا للتسوق: افتتح عام 2016 في شارع تيكران ميتس.
مجمع دالما غاردن للتسوق

التعليم[عدل]

مدرسة إيب

يريفان هي مركز التعليم في المنطقة. بحسب معلومات عام 2014م يوجد في المدينة 263 مدرسة، منها 220 حكومية (169 تابعة للبلدية و51 تابعة لوزارة التربية والتعليم)، و43 مدرسة خاصة. كما تدير البلدية 159 روضة أطفال.[84]

فيمن أهم الدارس الدولية في المدينة:

  • مدرسة التميز الدولية 
  • لمدرسة الفرنسية الدولية في أرمينيا 
  • مدرسة آيب
  • مجمع مختار سيباستاسي التعليمي
  • مدرسة خورين وشوشانيك.

في عام 2016، يوجد 64 معهد تعليم عالي معتمد ومرخص لهم بالعمل في جمهورية أرمينيا. يوجد في يريفان 50 مؤسسة منها 13 جامعة حكومية، و6 هي جامعات نصف حكومية، و5 جامعات خاصة دولية، و3 معاهد عسكرية، و23 جامعة خاصة محلية. ومن جامعات يريفان:

جامعة يريفان الحكومية
جامعة يريفان الحكومية للطب
الجامعة الاميركية في أرمينيا
  • جامعة يريفان الحكومية (تأسست عام YSU، 1919)
  • الجامعة الوطنية للهندسة المعمارية والبناء أرمينيا (تأسست عام NUACA، 1921)
  • جامعة يريفان الحكومية للطب (تأسست عام YSMU، 1922)
  • الجامعة الأرمنية الحكومية للتربية (تأسست عام ASPU، 1922)
  • كونسرفتوار كاميتاس الحكومي في يريفان (تأسست عام 1923)
  • الجامعة الأرمينية الوطني للزراعة (تأسست عام ANAU، 1930)
  • جامعة البوليتكنيك الوطنية الأرمينية (تأسست عام NPUA، 1933)
  • جامعة بروسوف الحكومية للغات والعلوم الاجتماعية  (تأسست عام Brusov، 1935)
  • معهد يريفان الحكومي للمسرح والسينما (تأسست عام YSITC، 1944)
  • معهد الدولة الأرمينية للتربية البدنية  (تأسست عام ASIPC، 1945)
  • أكاديمية يريفان الحكومية للفنون الجميلة  (تأسست عام YSAFA، 1946)
  • الجامعة الأرمينية الحكومية للاقتصاد (Asue، 1975)
  • الأكاديمية الحكومية لإدارة الأزمات (تأسست عام CMSA، 1999)

ومن الجامعات الدولية البارزة في يريفان ما يلي:

  • جامعة هايبوساك في يريفان (تأسست عام 1990)
  • جامعة غلادذور في يريفان (تأسست عام 1990)
  • الجامعة الأمريكية في أرمينيا (تأسست عام AUA، 1991)
  • مؤسسة الجامعة الفرنسية في أرمينيا (تأسست عام UFAR، 1995)
  • جامعة أوراسيا الدولية (تأسست عام EIU، 1996)
  • الجامعة الشمالية في يريفان (تأسست عام 1996)
  • الجامعة الروسية-الأرمينية (تأسست عام 1997)
  • المركز الدولي لتدريب المحاسبة (المركز نحو، 1998)
  • الأكاديمية الجهوية الأوروبية (ERA، 2002)
  • المدرسة البريطانية للأعمال الأرمينية (تأسست عام BSB ، 2014)

الرياضة[عدل]

كرة القدم[عدل]

استاد هرازدان

كرة القدم هي اكثر الرياضات شعبية على الإطلاق في يريفان. افتتح ملعب أرمينيا الرياضة في عام 1930. ويوجد في المدينة العديد من أندية كرة القدم منها خمسة في الدوري الأرمني لكرة القدم: نادي أرارات يريفان، نادي بنانتس، نادي بيونيك إيربوني، ونادي الأشكيرت. ولدى نوادي بانانتس وبيونيك وأرارات معهدهم الخاضة للتدريب. وهناك معاهد تدريب أخرى في إيربوني وشنغافيت وأجابنياك.

لدى يريفان عدد كبير من ملاعب كرة القدم أكبرها استاد هرازدان، وملعب فازجين سركسيان الجمهوري، ملعب الأشكيرت، ملعب ميكا ، ملعب بانانتس ، استاد أكاديمية كرة القدم وملعب بيونيك.

الشطرنج[عدل]

دار ديكران بيتروسيان للشطرنج
لاعب الشطرنج الأرمني ليفون أرونيان - صورة من عام 2011

برع الأرمانيون بلعب الشطرنج وحازلاعبيها في كثير من الأحيان على أعلى المعدلات والأوسمة. يقع مقر اتحاد الشطرنج الأرميني يقع في دار ديكران بتروسيان للشطرنج والذي تسمى تيمنا ببتروسيان البطل الارمني العالمي. وفي المدينة عدد كبير من أندية الشطرنج. في عام 1996، على الرغم من الظروف الاقتصادية القاسية في البلاد، استضافت يريفان أولمبياد الشطرنج الـ32.[85] في عام 2006، فاز أربعة أعضاء من فريق يريفان للشطرنج بالأولمبياد ال37 في تورينو وفي الأولمبياد الـ38 في درسدن. ثم فازوا أولمبياد لثالث مرة في عام 2012 المقامة في اسطنبول ويعتبر ليفون أرونيان، رئيس منتخب يريفان واحد من أفضل لاعبي الشطرنج في العالم بمرتبة الاستاذ الأعلى.

ألعاب الصالات المغلقة[عدل]

يعتبر مجمع كارين دمرجيان للرياضة والحفلات الموسيقية من أكبر صالات الألعاب المغلقة في البلاد ويستخدم في الغالب لألعاب الصالة، بما في ذلك هوكي الجليد و التزلج على الجليد. أما ملعبي دينامو وميكا الغلقين يستعلان للمسابقات المحلية والإقليمية في العاب كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد و كرة القدم الخماسية.

الألعاب الخارجية[عدل]

وللفروسية مجالها وهو مركز هوفيك هايرابتيان للفروسية والذ افتتح عام 2001. وافتتح مضمار يريفان الدولي لسباقات الدراجات عام 2011م. وفي سبتمبر عام 2015، افتتح مجمع التدريب الأولمبي يريفان في منطقة دافشتين . في ديسمبر من نفس العام، افتتح مركز إيرينا رودنينا للتزلج على الجليد  بالقرب من مضمار يريفان.

العلاقات الدولية[عدل]

مدينة يريفان هي عضو في العديد من المنظمات الدولية منها: "المجلس العالمي للبلاد المستقلة للمدن والعواصم" و "جمعية عواصم بلاد البحر الأسود" و"الاتحاد الفرانكوفوني لرؤساء البلديات"[86] و"منظمة المدن التراثية العالمي" و"الجمعية العالمية للمجتمعات الضخمة" و"الجمعية الدولية لاضاءة المدن".

توأمة المدن[عدل]

وقعت يويفان معاهدات تؤامة مع المدن التالية:[87][88]

الشراكات الدولية[عدل]

ليريفان علاقة شراكة مع 18 مدينة ومناطق ادارية:[100]

معرض صور[عدل]

منظر بانورامي لمدينة يريفان.
منظر بانورامي لمدينة يريفان.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة يريفان في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2016. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة يريفان في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2016. 
  3. ^ مستورد من : ميوزك برينز — وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن
  4. ^ Armstat Yerevan
  5. ^ Armstat:Population "Armenia's Population" تحقق من قيمة |المسار= (مساعدة) (PDF). 
  6. ^ Bournoutian, George A. (2003). A concise history of the Armenian people: (from ancient times to the present) (الطبعة 2nd). Costa Mesa, California: Mazda Publishers. ISBN 9781568591414. 
  7. ^ أ ب ت ث (بالأرمنية: ) Baghdasaryan A., Simonyan A, et al. "Երևան" (Yerevan). Soviet Armenian Encyclopedia Volume 3. Yerevan, Armenian SSR: الأكاديمية الأرمنية للعلوم, 1977, pp. 548–564.
  8. ^ http://dic.academic.ru/dic.nsf/enc3p/337666/%D0%AD%D0%A0%D0%98%D0%92%D0%90%D0%9D%D0%AC
  9. ^ "Yerevan,Erevan (1900-2008)". Google Ngram Viewer. 
  10. ^ Lottman, Herbert R. (29 February 1976). "Despite Ages of Captivity, The Armenians Persevere". نيويورك تايمز. صفحة 287. ...Erevan, capital of Armenia. 
  11. ^ Boniface, Brian؛ Cooper, Chris؛ Cooper, Robyn (2012). Worldwide Destinations: The Geography of Travel and Tourism (الطبعة 6th). Taylor & Francis. صفحة 338. ISBN 978-0-415-52277-9. The snow-capped peak of Ararat is a holy mountain and national symbol for Armenians, dominating the horizon in the capital, Erevan, yet it is virtually inaccessible as it lies across the border in Turkey. 
  12. ^ Avagyan, Ṛafayel (1998). Yerevan--heart of Armenia: meetings on the roads of time. Union of Writers of Armenia. صفحة 17. The sacred biblical mountain prevailing over Yerevan was the very visiting card by which foreigners came to know our country. 
  13. ^ "Symbols and emblems of the city". Yerevan.am. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  14. ^ "Yerevan (Municipality, Armenia)". CRW Flags. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  15. ^ "Yerevan Municipality:Old Yerevan". 
  16. ^ Brady Kiesling, "Rediscovering Armenia" (PDF). 2000. تمت أرشفته من الأصل (PDF) على 26 September 2007. اطلع عليه بتاريخ 27 April 2008. 
  17. ^ Hacikyan, Agop Jack؛ Basmajian, Gabriel؛ Franchuk, Edward S.؛ Ouzounian, Nourhan (2000). The Heritage of Armenian Literature: From the Oral Tradition to the Golden Age. 1. Detroit: Wayne State University Press. صفحة 168. ISBN 978-0-8143-2815-6. 
  18. ^ "The Turco-Mongol Invasions". Rbedrosian.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-22. 
  19. ^ Kouymjian, Dickran (1997), "Armenia from the Fall of the Cilician Kingdom (1375) to the Forced Migration under Shah Abbas (1604)" in The Armenian People From Ancient to Modern Times, Volume II: Foreign Dominion to Statehood: The Fifteenth Century to the Twentieth Century, ed. Richard G. Hovannisian, New York: St. Martin's Press, p. 4. ISBN 1-4039-6422-X.
  20. ^ Kouymjian. "Armenia", p. 4.
  21. ^ Kouymjian. "Armenia", p. 5.
  22. ^ Steven R. Ward. Immortal, Updated Edition: A Military History of Iran and Its Armed Forces pp 43. Georgetown University Press, 8 January 2014 ISBN 1-62616-032-5
  23. ^ A Global Chronology of Conflict: From the Ancient World to the Modern Middle East, Vol. II, ed. Spencer C. Tucker, (ABC-CLIO, 2010). 516.
  24. ^ History of Eastern Armenia
  25. ^ Encyclopaedia Iranica (George A. Bournoutian and Robert H. Hewsen, Erevan)
  26. ^ Timothy C. Dowling Russia at War: From the Mongol Conquest to Afghanistan, Chechnya, and Beyond pp 728-729 ABC-CLIO, 2 December 2014 ISBN 1-59884-948-4
  27. ^ (بالفرنسية) Encyclopædia Universalis France S.A., " Erevan ", 1995.
  28. ^ Hovannisian. Armenia on the Road to Independence, p. 193.
  29. ^ "Death Toll in Armenia’s Post-election Melee Rises to Ten", Armenia Liberty ([RFE/RL]), 14 April 2008
  30. ^ Armenia declares emergency rule", بي بي سي نيوز, 1 March 2008.
  31. ^ أ ب ت (بالأرمنية: ) (بالروسية) V. Azatian et T. Hakopian, Երևան Ереван Yerevan, ИПО Parberakan, Erevan, 1989, p. 284.
  32. ^ "الجو والمناخ - مناخ يريفان" (باللغة Russian). Weather and Climate (Погода и климат). اطلع عليه بتاريخ 28 November 2015. 
  33. ^ "متوسط مناخات يريفان 1961–1990". الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. اطلع عليه بتاريخ 28 November 2015. 
  34. ^ أ ب "Article 108 of the Armenian Constitution". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  35. ^ "Article 117 of the Armenian Constitution". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  36. ^ "Yerevan municipality structure". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  37. ^ "Article 82 of 7 May 2002 Law relative to local autonomy". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  38. ^ "Article 77 on 7 May 2002 Law relative to local autonomy". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  39. ^ "Articles 88.1 and 108 of the Armenian Constitution". اطلع عليه بتاريخ 16 May 2008. 
  40. ^ Armstat:Yerevan population, 2011 census
  41. ^ أ ب ت (بالأرمنية: ) M. Karapetyan (1986) "The Dynamics of the Number and Ethnic Structure of the Population of Yerevan in 1600—1724" Patma-Banasirakan Handes. pp. 95-109. ISSN 0135-0536
  42. ^ أ ب (بالأرمنية: ) M. Karapetyan, Բնակչության էթնիկ կազմը և էթնիկ պրոցեսները Երևանում 1724-1800 թվականներին (Ethnic composition of the population of Yerevan and ethnographic processes in Yerevan from 1724 to 1800), Patma-Banasirakan Handes, 1987, Yerevan, الأكاديمية الأرمنية للعلوم, ISSN 0135-0536
  43. ^ (بالأرمنية: ) Երևան քաղաքի բնակչության շարժընթացը 1824-1914թթ. Yerevan History Museum
  44. ^ (بالروسية) Эривань // Географическо-статистический словарь Российской империи. Сост. по поручению Русского географического общества действ. член Общества П. Семёнов, при содействии действ. члена В. Зверинского. Т. V. Спб., 1885, с. 870.
  45. ^ (بالروسية) Демоскоп Weekly – г. Эривань
  46. ^ أ ب ت ث (بالروسية) Ethno-Caucasus: Армения
  47. ^ Demographics of Yerevan 1970
  48. ^ Demographics of Armenian SSR (1989)
  49. ^ Demographics of Yerevan (1989)
  50. ^ Yerevan city: Ethnic Structure of De Jure Population National Statistical Service of the Republic of Armenia
  51. ^ Demographics of Yerevan 2011 National Statistical Service of the Republic of Armenia 2011
  52. ^ 2001 Census : ArmStat.
  53. ^ "ArmStat, 2003 Census" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 21 March 2008. 
  54. ^ Ramirez-Faria, Carlos (2007). Concise Encyclopaedia of World History. Atlantic. صفحات 42–44. ISBN 81-269-0775-4. 
  55. ^ Tavernier, Jean-Baptiste. Les six voyages en Turquie, en Perse et aux Indes, Volume 1, p. 623
  56. ^ Richard G. Hovannisian, The Republic of Armenia: The first year, 1918–1919, Universito of California, Los Angeles, 1971
  57. ^ "Russian Orthodox Church, External Church Relations Official Website:Patriarch Kirill visits a Russian church in Yerevan". Mospat.ru. 17 March 2010. اطلع عليه بتاريخ 1 May 2011. 
  58. ^ Потто, Василий Александрович (2000). Кавказская война. Том 3. Персидская война 1826-1828 гг. MintRight Inc. صفحة 359. ISBN 9785425080998. 
  59. ^ Chopin, Jean-Marie (1852). Исторический памятник состояния Армянской области в эпоху ея присоединения к Российской Империи. Императорская Академия Наук. صفحة 468. 
  60. ^ Bournoutian, George A. (1992). The khanate of Erevan under Qajar rule, 1795-1828. Mazda Publishers. صفحة 173. ISBN 9780939214181. 
  61. ^ Kiesling, Brady (2005). Rediscovering Armenia, 2nd edition. Yerevan: Matit. صفحة 37. 
  62. ^ "Arts Digest - Arts and Culture - ArmeniaNow.com". armenianow.com. 
  63. ^ "ArmeniaTour". تمت أرشفته من الأصل على 20 February 2008. اطلع عليه بتاريخ 20 May 2008. 
  64. ^ "Transport department of Yerevan Municipality" (باللغة الأرمينية). اطلع عليه بتاريخ 5 July 2016. 
  65. ^ "Arminfo, "Last Tram Put Out Of Operation in Yerevan"". 22 January 2004. تمت أرشفته من الأصل على 27 October 2007. اطلع عليه بتاريخ 19 May 2008. 
  66. ^ "ArmenPress, "Yerevan - Batumi railway communication to resume in Summer", ArmeniaDiaspora.com". 15 February 2007. تمت أرشفته من الأصل على 4 April 2008. اطلع عليه بتاريخ 19 May 2008. 
  67. ^ Armenia among the top 10 safest countries
  68. ^ Armstat: Yerevan
  69. ^ "Tufenkian Trans Caucasus Co.Ltd". Spyur.am. 24 March 2010. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  70. ^ "Araratrugs Closed Joint-Stock Company". Spyur.am. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  71. ^ "Megarian Carpet Open Joint-Stock Company". Spyur.am. 21 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  72. ^ G. Beglaryan, Atlas of Armenia and adjacent countries, Noyan Tapan, 2007, p. 8.
  73. ^ 22/04/2010 11:58 (22 April 2010). "President Sargsyan attends opening of reconstructed Yerevan thermal power plant. Retrieved 22 April 2010". Arka.am. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  74. ^ "Haroutiun Khatchatrian, " Un ambitieux agenda économique pour l'Arménie: Le nouveau gouvernement pourra-t-il relever le défi ? " sur Caucaz.com, le 18 juillet 2007" (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 26 May 2008. 
  75. ^ "ArmeniaNow.com". ArmeniaNow.com. اطلع عليه بتاريخ 2 July 2010. 
  76. ^ http://chai-khana.org/en/former-iranian-market-ferdowsi-to-be-demolished-1
  77. ^ http://onnik-krikorian.com/2013/09/stepping-back-in-time-in-kond/
  78. ^ http://www.ianyanmag.com/city-of-dust-how-an-ongoing-construction-boom-is-destroying-yerevans-architectural-heritage/
  79. ^ "Stéphane/armenews, " Les prix de l'immobilier à Erevan en hausse en 2007 " sur Armenews, le 1er janvier 2008" (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 26 May 2008. 
  80. ^ "Yerevan city official web: News". 
  81. ^ "Armenian directing and locating system.". Hi-loc.com. اطلع عليه بتاريخ 8 August 2011. 
  82. ^ "The Yerevan Zoo on Armeniapedia". اطلع عليه بتاريخ 20 May 2008. 
  83. ^ Cafesjian Center for the Arts: Programs
  84. ^ Education in Yerevan
  85. ^ "32nd Chess Olympiad: Yerevan 1996". اطلع عليه بتاريخ 1 May 2008. 
  86. ^ "AIMF: Liste des membres". 
  87. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ "Yerevan - Twin Towns & Sister Cities". Yerevan Municipality Official Website. © 2005—2013 www.yerevan.am. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-04. 
  88. ^ ԵՐԵՎԱՆԻ ՔԱՂԱՔԱՊԵՏԱՐԱՆՊԱՇՏՈՆԱԿԱՆ ԿԱՅՔ [Yerevan expanding its international relations] (باللغة Armenian). www.yerevan.am. تمت أرشفته من الأصل على 2013-05-12. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-05.  روابط خارجية في |الناشر= (مساعدة)
  89. ^ "A Message from the Peace Commission: Information on Cambridge's Sister Cities," 15 February 2008. Retrieved 12 October 2008.
  90. ^ Richard Thompson. "Looking to strengthen family ties with 'sister cities'," Boston Globe, 12 October 2008. Retrieved 12 October 2008.
  91. ^ "Tbilisi Sister Cities". Tbilisi City Hall. Tbilisi Municipal Portal. تمت أرشفته من الأصل على 2013-07-24. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-05.  روابط خارجية في |العمل= (مساعدة)
  92. ^ "Partner (Twin) towns of Bratislava". Bratislava-City.sk. تمت أرشفته من الأصل على 2013-07-28. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-05. 
  93. ^ "Pesquisa de Legislação Municipal - No 14471" [Research Municipal Legislation - No 14471]. Prefeitura da Cidade de São Paulo [Municipality of the City of São Paulo] (باللغة Portuguese). تمت أرشفته من الأصل على 2011-10-18. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-23. 
  94. ^ Lei Municipal de São Paulo 14471 de 2007 WikiSource (بالبرتغالية)
  95. ^ listed on Yerevan Municipality Official Website as كيشيناو.
  96. ^ "Oraşe înfrăţite (Twin cities of Minsk) [via WaybackMachine.com]" (باللغة Romanian). Primăria Municipiului Chişinău. تمت أرشفته من الأصل على 3 November 2012. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-21. 
  97. ^ "Yerevan official web: Sister cities: Nice". 
  98. ^ Riga and Yerevan sign for sister cities agreement
  99. ^ "Yerevan, Amman Become Sister Cities". Asbarez. 29 October 2014. 
  100. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ "Yerevan - Partner Cities". Yerevan Municipality Official Website. © 2005—2013 www.yerevan.am. تمت أرشفته من الأصل على 5 November 2013. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-04. 
  101. ^ "Partner Cities of Lyon and Greater Lyon". 2008 Mairie de Lyon. اطلع عليه بتاريخ 17 July 2009. 
  102. ^ "Երևանի և Ստեփանակերտի քաղաքապետերը բարեկամության համաձայնագիր են ստորագրել." [Mayors of Yerevan and Stepanakert Sign Friendship Agreement]. Tert.am. 28 September 2012.