بوابة:داغستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات
داغستان (بالروسية: Дагеста́н)، رسميا جمهورية داغستان (بالروسية:Респу́блика Дагеста́н) هي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا الواقعة في جنوب الجزء الأوروبي من روسيا في منطقة القوقاز على طول ساحل بحر قزوين. تحدها في الجنوب وجنوب الغرب الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان أذربيجان وجورجيا. وتحدها غربا وشمالا أقاليم روسيا الاتحادية وهي جمهورية الشيشان وإقليم ستافروبول وجمهورية كالميكيا.

تعني كلمة داغستان باللغة التركية بلد الجبال. وبالفعل فإن قسمي الجمهورية الجنوبي والوسطي تحتلهما جبال القوقاز من أين تنبع أنهر داغستان العديدة التي يبلغ عددها 6 آلاف نهر. وتجري عبر أراضي داغستان أنهر كبيرة مثل تيريك وسولاك وسامور التي تلعب دور بالغ الأهمية في إمداد منطقة القوقاز بالمياه ناهيك عن سلسلة المحطات الكهرمائية الواقعة على نهر سولاك التي تزود إقليم جنوب روسيا بالطاقة الكهربائية.


مقالة مختارة

   👈

اعتمد علم جمهورية داغستان الحالي في يوم 26 شباط - فبراير من سنة 1994 وأجري على العلم الداغستاني تعديل في 19 تشرين الثاني - نوفمبر من سنة 2003 ويتكون العلم الداغستاني من ثلاث الوان هي الأخضر والأزرق والأحمر مرتبة بشكل افقي.

مدينة مختارة

   👈

مَحَجْ قلعة أو مَخَاجْ قلعة أو مَخَاتْشْكَالا (بالروسية: Махачкала)، (بالأوارية: МахΙачхъала) مدينة في جنوب روسيا، عاصمة جمهورية داغستان. ثالث أكبر مدينة في شمال القوقاز وأكبر مدينة في منطقة شمال القوقاز الفيدرالية، وأحد أكبر المدن الروسية حيث تأتي بالمرتبة السابعة والعشرين في قائمة أكبر مدن روسيا الاتحادية.

شخصية مختارة

   👈

رمضان حجي مرادوفيتش عبد اللطيفوف (بالأوارية: ГІабдулатипил ХІажимурадил Рамазан)؛ (4 أغسطس 1946) - سياسي روسي ورجل دولة. نائب في مجلس الدوما الروسي من حزب "روسيا الموحدة". أستاذ أكاديمي في الأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية، الدبلوماسي بالامتياز. تم تعيينه قائما بأعمال رئيس جمهورية داغستان التي هي كيان فيدرالي في روسيا الاتحادية بمنطقة شمال القوقاز. وقد وقع القرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 28 يناير 2013 بعد أن أقال الأخير رئيس داغستان الأسبق محمد سلام محمدوف. وينتمي عبد اللطيفوف إلى قومية الآوار.

هل تعلم

   👈

  • أنه توجد في داغستان بلدات بأسماء ألبانيا ولوكسمبورغ. وكانت هناك بلدات تطلق عليها: كامتشاتكا وبريتوريا ومصر.
  • أنه توجد في عاصمة محج قلعة، أكبر جامعة في منطقة شمال القوقاز.
  • أن بطرس إيفانوفيتش بغراتيون، هو مواطن مدينة كيزليار.
  • أن نفق غيمري للسيارات هو أطول نفق تحت الجبال في بلدان الاتحاد السوفياتي السابق.

صورة مختارة

   👈

قمم داغستان

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.