المسيحية في أبخازيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دير آثوس الجديدة في سوخومي.

المسيحية في أبخازيا هي أكثر الديانات انتشارًا إذ وفقًا لدراسة عقدت في عام 2003، تبيّن أن 60% من أفراد العينة بأنهم مسيحيون.[1] تعد كل الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية وكنيسة الأرمن الأرثوذكس أكبر الطوائف المسيحية في أبخازيا. هناك حوالي 140 كنيسة في أبخازيا، ومعظمها من العصور الألفية الأولى.[2]

الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية تعمل خارج التسلسل الهرمي الرسمي في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، حيث أن جميع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تعترف في كون أبخازيا تابعة لاختصاص الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية.[3][4] فقدت الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية الرقابة الفعالة على أبرشية سوخومي وأبخازيا بعد حرب 1992-1993 في أبخازيا، وقد أضطّر الكهنة الجورجيون إلى الفرار من أبخازيا. ولا تزال الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية تحتفظ في هياكلها في المنفى، حيث الرئيس الحالي هو رئيس الأساقفة دانيال.[5]

فضلًا تتواجد كنيسة الأرمن الأرثوذكس في البلاد ويصل عدد أتباعها إلى حوالي 215,000 ينتمي أغلبهم إلى العرقية الأرمنية على الرغم من وجود لحوالي 45,00 من الأبخار.

مراجع[عدل]

  1. ^ Александр Крылов. ЕДИНАЯ ВЕРА АБХАЗСКИХ "ХРИСТИАН" И "МУСУЛЬМАН". Особенности религиозного сознания в современной Абхазии. Portal-credo.ru (2004-03-17). Retrieved on 30 May 2011.
  2. ^ Kuchuberia، Anzhela (17 November 2009). "Абхазская православная церковь обратилась к духовенству Грузии с братским посланием" (باللغة Russian). Caucasian Knot. اطلع عليه بتاريخ 29 November 2009. 
  3. ^ Witness through troubled times : a history of the Orthodox Church of Georgia, 1811 to the present, Abashidze, Zaza.
  4. ^ A long walk to church: a contemporary history of Russian Orthodoxy, 2nd ed, Davis, Nathaniel
  5. ^ Autocephalous Orthodox Churches centered at Constantinople