المسيحية في سنغافورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المركز الانجيلي.

الدين الثاني في سنغافورة هو المسيحية وتبلغ نسبة المسيحيين 18.3% من السكان.[1] المسيحية هي من الأديان النامية في سنغافورة إذ ارتفعت نسبة المسيحيين من 12.7% سنة 1990 إلى 17.5% سنة 2010، وهي إلى جانب اللادينية تحظى باعلى معدل نمو في سنغافورة.[2]

تعتبر المسيحية من الأديان الحديثة العهد في الدولة، ومع ذلك فهي تعتبر من الأديان الأربع الرئيسية فيها، وقد زار سنغافورة كلاً من الأم تريزا عام 1985 والبابا يوحنا بولس الثاني عام 1986، ويوجد تنوع طائفي داخل التركيبة المسيحية في سنغافورة، إذ يوجد أتباع للكنيسة الرومانية الكاثوليكية وكذلك لمختلف الطوائف البروتستانتية مع أقلية من الكنيسة الأرثوذكسية،[3] كما يوجد بعض الأرمن، وتعتبر الكنيسة الأرمنية في سنغافورة أقدم كنيسة وتعود لعام 1836 وهي أول بناء تم تزويده بالكهرباء في المدينة. في عام 1972 حظرت الحكومة طائفة شهود يهوه بسبب رفض معتنقيها أداء الخدمة العسكرية الإلزامية، ويغرم من يعتنقها بحوالي 4000 دولار أمريكي، وسجن 12 شهرًا في حال رفضه أداء الخدمة العسكرية.[4] الرئيس الحالي لسنغافورة توني تان كنغ يام مسيحي يتبع الكنيسة الانجليكانية في حين أن رئيس وزراء سنغافورة الحالي لي هسين لونغ فهو مسيحي يتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

تاريخ[عدل]

وصلت المسيحية لأول مرة على شواطئ سنغافورة بعد فترة وجيزة من تأسيس سنغافورة الحديثة وذلك في عام 1819. في غضون عام ونصف العام، وصلت أولى الارساليات البروتستانتية التبشيرية. وصل أول قس كاثوليكي في ديسمبر 1821 واحتفل بالقداس الكاثوليكي لأول مرة في البلاد.

اعتمدت الحكومات الاستعمارية سياسة الحياد وعدم التدخل بشأن الدين. أنشئت الكنائس ووصل عدد من المبشرين المسيحيين إلى الجزيرة. كما أنشأوا منظمات الرعاية الاجتماعية والعديد من المدارس التبشيرية التي تعتبر بشكل جيد مدارس النخبة وذات مستوى تعليمي عال.

في الآونة الأخيرة أنشئت كليات لاهوتية وأقيمت الكصير من الكنائس والمنظمات المسيحية مما أدى إلى زيادة في نسبة المسيحيين في سنغافورة اليوم.

النسبة المئوية للمسيحيين من بين السنغافوريين ارتفعت من من 12.7% سنة 1990 إلى 17.5% سنة 2010، وهي إلى جانب اللادينية تحظى باعلى معدل نمو في سنغافورة.[2] وفي عام 2012 وصلت نسبة المسيحيين إلى 18.3% من السكان.[1]

المذاهب المسيحية[عدل]

الكاثوليكية[عدل]

كنيسة الراعي الصالح الكاثوليكية.

يشكل الكاثوليك ثلث مسيحيين سنغافورة، وتتكون الجماعة الكاثوليكية عمومًا من الصينيين، يوروآسييوين والفلبينيين والهنود. هناك 31 ابرشية رومانية الكاثوليكية في سنغافورة.

سنغافورة لديها برئاسة المطران نيكولاس شيا الذي يرأسها في كاتدرائية الراعي الصالح. يحتفل بالقداس الإلهي في سنغافورة في اللغات العامية عديدة، بما في ذلك الإنجليزية، المندرين، هوكين، والتاميلية، المالايالامية، المالطية والكورية ونادرًا ما يستخدم الملايو.

وتشارك بنشاط مختلف الأبرشيات الكاثوليكية الرومانية في سنغافورة في الخدمات الاجتماعية مثل دور الرعاية، وفتح مطابخ الحساء وكذلك الرحلات التبشيريه إلى مكان مثل اندونيسيا والفلبين. هناك أيضًا النقابة الطبية الكاثوليكية، وغيرها من الجماعات الكاثوليكية. تم إنشاء حاليًا مؤسسة (NCC) من أجل تنظيم وجمع المجتمعات الكاثوليكية داخل أحيائهم.

الكاثوليكية الشرقية[عدل]

هناك تجمعات من الموارنة والكنيسة الأوكرانية الكاثوليكية في الجزيرة.

الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية[عدل]

الكنيسة المشيخية.

الكنائس المسيحية الأخرى في سنغافورة تشمل كنيسة الأرمن الأرثوذكس والتي تملك أقدم كنيسة في سنغافورة، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية، تتكون الجماعة الأرثوذكسية الشرقية من الأرمن والأقباط واليونانيين والهنود والروس، تشكل أقلية صغيرة من عدد السكان المسيحيين المحليين. تعتبر الكنيسة الأرمنية في سنغافورة أقدم كنيسة وتعود لعام 1836 وهي أول بناء تم تزويده بالكهرباء في المدينة.

البروتستانتية[عدل]

يشكل البروتستانتي ثلثي المسيحيين في سنغافورة.[5] غالبية الكنائس البروتستانتية تجتمع تحت مظلة المجلس الوطني للكنائس في سنغافورة.[6] تنتمي الطوائف إلى مختلف تقاليد الكنائس البروتستانتية وتشمل هذه الكنائس الكنيسة الانجليكانية، الانجيلية، الاخوة بليموث، اللوثرية، الميثودية والكنائس المشيخية.

تملك الكنائس البروتستانتية شبكة واسعة من المؤسسات من المدارس والكليّات والمستشفيات و ملاجئ ايتام وبيوت مسنين ومعاقين في سنغافورة.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Census of Population 2010 Statistical Release 1 - Demographic Characteristics, Education, Language and Religion". اطلع عليه بتاريخ 2012-08-25. 
  2. ^ أ ب Christianity, non-religious register biggest growth: Census 2010.
  3. ^ Dept. of Statistics, Ministry of Trade and Industry, Singapore (2001). Census of Population 2000: Statistical Release 2: Education, Language and Religion. Singapore: The Dept. ISBN 981-04-4459-1. .
  4. ^ تقرير الحرية الدينية في سنغافورة - 2002، وزارة الخارجية الأمريكية (بالإنكليزية)، 23 كانون الأول 2010.
  5. ^ Dept. of Statistics, Ministry of Trade and Industry, Singapore (2001). Census of Population 2000: Statistical Release 2: Education, Language and Religion. Singapore: The Dept. ISBN 981-04-4459-1. 
  6. ^ "National Council of Churches Singapore Website". National Council of Churches Singapore Website. 

مواقع خارجية[عدل]