شركس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشركس في 1840
إبراهيم باشا، باشا شركسي مع ابنيه
رسم لثلاثة رجال من الشركس من كتاب عربي قديم.

الشركس (بالتركية çerkes) هم مجموعة تشمل سكان شمال القفقاز من أديغة وشيشان وآفار ولزجين وغيرهم. كنتيجة للحروب التوسعية التي شنتها الإمبراطورية الروسية في المنطقة أضطر الكثير من الشركس إلى الهجرة إلى الأراضي العثمانية أو الروسية بعد حروب وقلائل استمرت أكثر من مائة عام.

يعد الشراكسة - الذين يدين معظمهم بالديانة الإسلامية - أقدم الأمم المعروفة التي سكنت القوقاز الشمالي وقد اختلطوا بشعوب أخرى مما أدّى إلى ظهور فوارق لغوية بينهم، ووصلت مع تقدم الزمان إلى درجة كبيرة من الاختلاف رغم وحدة ثقافتهم الإسلامية واتحاد مصيرهم، ويقول المؤرخون الشركس: إن لقب "شركسي" ليس اسماً لأحد من الأقوام الساكنة في شمال القوقاز مما قد مر ذكرها، ولا تجد هناك حتى قبيلة واحدة تحمل اسم: "القبيلة الشركسية" في القوقاز، وإنما هي كلمة أطلقها الأجانب على أبناء شعوب شمالي القوقاز، واسم أطلقوه على سكان هذه المنطقة الأصليين واسم شركس أو لقب شراكسة أو شركسي أطلق على جميع الشعوب التي كانت تسكن شمالي القوقاز بما فيها الشيشان. وبتعبير أدق فإن اسم شراكسة يطلق الآن على جميع الشعوب التي كانت تسكن الشمال القوقازي، ولهذه الشعوب حضارة مشتركة كما أكد المؤرخ الشركسي يوسف عزت في قوله "إن شعوب الأديغة والشيشان تنحدر من نفس العرق"ز ولمعرفة المسمى الحقيقي للأمة الشركسية فيقول المؤرخ الشركسي شورابكيمرزانو غموقة " إن الاسم الحقيقي للأمة الشركسية والذي بقي محفوظاً حتى الآن هو "آنت ANT"؛ وهو اسم قبيلة عظيمة تعتبر أم القبائل الشركسية، وقد حُرف هذا الاسم مع مرور الزمان فأصبح "أديكه أز أديجه" باستبدال التاء بالدال للتحقيق، وإضافة المقطع الأخير فيه أي "خه" إلى الاسم الأصلي، ويقول كذلك المؤرخ أن "هناك من يقول بأن أصل هذه الكلمة من اللغة الفارسية، والبعض الآخر يدعي أنها تترية، ولكن الأرجح والمقول أن تكون ناتجة عن تحريف لفظ "كركت Ketket" القدين والذي كان قدماء الإغريق يطلقونها على أمتنا أو على أحد شعوبنا".كتاب: تاريخ القوقاز من تأليف: محمود عبدالرحمن. دار النفائس.[1]

أصل الشركس[عدل]

أكد العلماء أن الشركس من السلالة الآرية، أي أنهم ينحدرون من نفس سلالة الأوربيين، ويوافق على هذا الرأي معظم علماء الأنساب المعاصرين. ويدعي بعض الشراكسة في بعض أساطريهم أنهم من سلالة العرب، وبالتحديد من قبيلة قريش، إلا أن هذه الإدعاءات لا أساس لها من الصحة كما قال المؤرخ مورجان، ويوضح المؤرخ أن هذه المحاولة رغبة منهم في الإنتساب إلى الأمة العربية حباً في النبي محمد. [1]

اللغة الشركسية[عدل]

على الرغم من أن الشراكس ينحدرون من أصل واحد ولهم ثقافة واحدة، إلا أن اختلاطهم ببقية الشعوب الأخرى أدى إلى ظهور فوارق لغوية فيما بينهم. وقد أكد ذلك المؤرخ الروماني "بليني" في القرن الميلادي الأول أن ١٣٠ لغة كانت موجودة في القوقاز. وذكر ابن الفقيه المؤرخ العربي في قوله "أن في بلاد القوقاز حوالي ٧٢ لساناً لا يعرف كل إنسان لغة صاحبه إلا بترجمان". وإذا نظرنا في هذه اللغات المتعددة نجد أنها تتكون من ثلاث مجموعات:

  1. مجموعة شمالي القوقاز: وهي بلاد الشراكسة القديمة ووطنهم الأول، والتي تسكنها قبائل الأبزاخ والبزادوغ والحاتقواي والكمير كوي والآدمه والشابسوغ والناتخواي والشيشان والأنغوش، ولهجة هذه القبائل تكاد تكون واحدة لولا وجود بعض الإختلافات البسيطة في تقديم بعض الحروف أو تأخيرها في بعض الكلمات، ويؤكد الباحثون أن لهجات هذه القبائل هي نفس اللهجة التي كان يتكلم بها القدماء الشراكسة الحثيين.
  2. مجموعة لغات منطقة بلاد القابردي الكبرى والصغرة.
  3. مجموعة بلاد الأباظة، وهؤلاء تختلف لغاتهم عن باقي اللغات الشركسية تمام الإختلاف، ويظهر الفرق واضحاً في النطق والتعبير. [1]

خصائص الشركس[عدل]

من الأمثلة القديمة والتي يتداولها مجتمع الشركس "الآنت الذي لا يعرف الكلل ولا الملل"، ولعلها أولى الصفات التي يتحلى بها الشركس، وقد ساعدت تربيتهم القومية على تهذيب نفوسهم، وعلى جعلهم أقدر من غيرهم على تحمل المشاق ومواجهة الأخطار، وقد تحلى مجتمع قدماء الشركس بالمهارة الحربية والفروسية الفريدة والهندام الأنيق، وامتاز بالكثير من المميزات والتي تأتي في مقدمتها المهارة العسكرية. [1]

نظام الحكم والإدارة[عدل]

هناك عدة مصادر تحدثت عن الطبقات الاجتماعية لدى الشرسك، وقد أجمعت أن المجتمع الشركسي كان يتألف من الطبقات التالية:

  1. البشي: وهو الأمير الكبير أو رئيس القبيلة.
  2. اللقوه لاش: وهم الأمراء أو أتباعهم.
  3. الوَرْقْ: وهؤلاء هم الحكام الفعليون في الأقسام والدوائر.
  4. فقول: وهم الأهالي الأحرار ومعظمهم من الفلاحين.
  5. بشيتل: وهم العبيد ومعهم الخدم أيضاً.

أما المنازعات بين الأهالي فقد كان الورق يفصلون فيها. أما الفصل في القضايا الكبرى فهو من اختصاص مجلس الأعيان، أو المجلس القومي الأعلى، ويتكون عادة من العلماء والورق، ويرأسه البشي الكبير، ومن اختصاصه إعلان الحرب بعد أخذ رأي الجماهير. ولم يعرف الشراكسة أن نوع من أنواع الحكم الإستبدادي، وحتى أن البشي وهو أعلى مسؤول في الجهاز الإداري الشركسي كانت سلطاته محدودة لا تتعدى قانون الأديغة خابزة، وما عدا ذلك فإنه يستمد سلطته من مجلس الأمراء والأعيان وعليه أخذ موافقتهم قبل اتخاذ القرارات الهامة.

ملابس شركسية

انظر أيضا[عدل]

رقص شركسي

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث كتاب: تاريخ القوقاز من تأليف: محمود عبدالرحمن. دار النفائس.
Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Caucasus Symbol.png هذه بذرة مقالة عن شعوب ومناطق شمال القفقاس تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Caucasus Symbol.png هذه بذرة مقالة عن شعوب ومناطق شمال القفقاس تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}

يتميزونبالاخلاقالعاليةوالدينالإسلاميالسمح