عبد المجيد الزنداني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبد المجيد بن عزيز الزنداني
عبد المجيد الزنداني
ولادة 1 يناير 1942 (العمر 72 سنة)
مديرية الشعر - محافظة إب - اليمن
إقامة اليمن
مواطنة علم اليمن يمني
عمل مؤسس جامعة الإيمان
قيادي في التجمع اليمني للإصلاح
حزب التجمع اليمني للإصلاح
دين مسلم


الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني هو سياسي وداعية يمني وهو المؤسس لجامعة الإيمان باليمن ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة ورئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح وأحد كبار مؤسسي جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.[1][2]

ينتمي الشيخ عبد المجيد الزنداني إلى قبيلة أرحب والتي تبعد عن العاصمة صنعاء عدة كيلومترات من الشمال.

النشأة[عدل]

ولد الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني في قرية الظهبي في مديرية الشعر من محافظة اب إحدى محافظات الجمهورية اليمنية في عام 1942م، ولكن أصله من منطقة "زندان" في مديرية أرحب في محافظة صنعاء , تلقى التعليم الأولي في الكتاب - إبان الحكم الإمامي في اليمن - ثم في عدن وأكمل الدراسة النظامية فيها.

مصر[عدل]

وبعدها خرج لمواصلة الدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية، وهناك التحق بكلية الصيدلة ودرس فيها لمدة سنتين ثم تركها، بسبب اهتمامه بالعلم الشرعي منذ نعومة أظفاره، أخذ يقرأ في علوم الشريعة ويتبحر فيها وتسنى له الالتقاء بأكابر العلماء في الأزهر الشريف، وكذا الطلاب اليمنين في مصر وعلى رأسهم الأستاذ الزبيري وكذا الشيخ: عبده محمد المخلافي؛وفتحت للشيخ آفاق واسعة في فهم نصوص الشريعة الغراء.

وخلال وجوده في مصر كان له اتصال بجماعة الأخوان المسلمين وتأثر بهم لما كان يرى فيهم من الإخلاص الديني والرغبة في خدمة الدين فاتصل بهم وبنشاطاتهم مم أدى إلى اعتقاله من قبل السلطات المصرية وفصله من الجامعة وطرده من مصر.

اليمن[عدل]

عاد لليمن وساهم في جهود حماية الثورة الجمهورية التي قضت على الحكم الإمامي عام 1382هـ - 1962م، وقدم عبر إذاعة صنعاء برنامج الدين والثورة. وقد اغتيل الأستاذ محمد محمود الزبيري في بلاد برط وكان الزنداني بجواره. رحل إلى مدينة عدن وتولى إدارة معهد النور العلمي في حي الشيخ عثمان ثم عاد إلى مدينة صنعاء بعد نجاح الانقلاب الأبيض الذي قام به الرئيس عبد الرحمن الإرياني ضد الرئيس عبد الله السلال عام 1967م، والمعروفه بحركة الخامس من نوفمبر.

وتولى إدارة الشئون العلمية في وزارة التربية والتعليم، وساهم بالتدريس لعدد من المواد العلمية في مدارس الجمهورية كمادة الأحياء، ثم تعيّن رئيسًا لمكتب التوجيه والإرشاد منذ إنشائه عام 1975م، وخلال عمله هذا عمل على إحداث تفاعلات فكرية واسعة عبر استقدام عدد من كبار المفكرين العرب والمسلمين إلى اليمن، وقاد تنظيم الاخوان المسلمين في اليمن.

عين في وزارة المعارف - التربية والتعليم - وبدأت حياته بالتصنيف والتدريس، فألف كتاب التوحيد مع مجموعة من العلماء كمنهج في المدارس الإعدادية والثانوية، ولقد سجلت له كثير من الأشرطة الدعوية والمحاورات في دعوة الكافرين ومنها شريط انه الحق، وترجمت كثير من كتبه إلى عدت لغات وكذا بعض أشرطته.

السعودية[عدل]

انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعاش فيها حقبة من الزمن، وقام بالتدريس وإلقاء المحاضرات، وساهم في تأسيس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في المملكة العربية السعودية وترأسها بعد ذلك. ثم عاد إلى بلده اليمن وأسس جامعة الإيمان للعلوم الشرعية، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز، وكذا في الدعوة ومنهجها ولقد منح شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان.


وبسبب خلاف نشب بينه وبين الحكومة السعودية عاد إلى بلده اليمن وأسس جامعة الإيمان للعلوم الشرعية، حتى أضحت منارة ساطعة في الوطن العربي والإسلامي، وتواصلت مصنفاته وأبحاثه في علم الإيمان والإعجاز حتى صارت حزمة كبيرة في علم الإيمان، والإعجاز وكذا في الدعوة ومنهجها.

أفغانستان والاتهام بالإرهاب[عدل]

توسيع قسم وسع هذا القسم من فضلك. المزيد من المعلومات قد تكون موجودة في صفحة النقاش.

شارك الشيخ في الجهاد الأفغاني في الثمانينيات وذلك عن طريق دعوة الشباب اليمني للمشاركة في الجهاد ضد الشيوعية السوفيتية. وتتهم الحكومة الأمريكية الشيخ بدعم الإرهاب وصلته بالعديد من الإرهابيين بسبب مشاركته في الجهاد الأفغاني .

ثورة الشباب اليمنية[عدل]

بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أعلن الشيخ عبد المجيد الزنداني في تاريخ 1 مارس من على منصة ساحة التغيير تأييده ثورة الشباب اليمنية وقال أن الاعتصامات صورة من صور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأكد على مشروعية اعتصامات الشباب وثورتهم السلمية، محيياً هذه الثورة بتأييده لها.

وقال الزنداني:

« هذه الثورة بأنها من أفضل الجهاد لقول النبي  : أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.وأضاف. نريد التغيير إلى ما هو أفضل وإلى ما هو صواب ورفعنا شعار واضح جلي أن الله كلف الأمة بإقامة الحكم وتعيين الحكام وان الخليفة لا يكون خليفةً إلا إذا كان مبايعاً من الأمة.»

ودعا الأجهزة الأمنية إلى حماية المعتصمين باعتبار أن الاعتصامات شيء دستوري وقانوني. ونصح المعتصمين بالحفاظ على الطابع السلمي واعتبر أن الاعتصامات حق من الحقوق الدستورية للناس والاعتداء عليكم جريمة عمدية. فيما تلى اعلان انضمامة للثورة حملة اعلامية كبيرة ضد الشيخ عبد المجيد - من قبل الاعلام الرسمي لنظام علي عبد الله صالح - للتشهير بالشيخ وتحريف كلامه وتزويرة بسبب انضمامة للثورة.

مواقف[عدل]

علاج الإيدز[عدل]

أعلن الشيخ عبد المجيد الزنداني في قناة الجزيرة الإخبارية اكتشافه علاجاً من الأعشاب الطبيعية للشفاء من مرض نقص المناعة المكتسب - الإيدز - وفي مقابلة مع الجزيرة دعا الزنداني جميع شركات الأدوية ومنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيارة اليمن للاطلاع على العلاج ورؤية نتائج الفحوص، رافضاً إعطاء تفاصيل عن الأعشاب ومكان تواجدها وذلك لضمان عدم تسريب الاختراع قبل تسجيل براءته.[3]

امتناعه الإعلان

وقال الزنداني إن اكتشاف العلاج لم يكن من باب الصدفة، مشيراً إلى أن البحث فيه يعود إلى 15 عاماً عندما شكل فريق بحث في المدينة المنورة بحث في الطب النبوي والإعجاز الطبي في السنة النبوية. وقال الزنداني وفريقه إن نحو 15 شخصاً استطاعوا التخلص من الفيروس خلال فترة تراوحت من ثلاثة أشهر إلى سنة بعد تعاطيهم العلاج.

امتنع الشيخ الزنداني عن الإعلان عن طريقة العلاج حتى يتم تسجيل براءة الاختراع خوفا من أن تقوم إحدى شركات الأدوية بسرقة العلاج ولكنه عاد وقال بأن تسجيل براءة الاختراع يتطلب إعطاء كافة البيانات عن الدواء وهو غير مستعد لعمل هذا خشية من سرقة هذا العلاج.[4]

انتقادات

من ناحية أخرى بدا أن هناك امتعاض من الوسط العلمي تجاه سلوكيات الزنداني في التعامل مع المرض حيث قال عنه الدكتور جميل المغلس رئيس قسم المناعة في جامعة الملك عبد العزيز ساخراً "لقد كنت أنا وزملائي منزعجين تماماً من الطريقة التي تعامل بها مع المرض" وأضاف "أنا من الأفراد الذين رأوا شخصياً عينة من فحص الدم لأحد المرضى الذين أخبرهم الزنداني بأن يمارسوا الجنس مع زوجاتهم كونهم أصبحوا معافين من الإيدز، إلا أنني رأيت النتائج ووجدت الشخص ما زال مصاباً".[5]

زواج فرند[عدل]

أثارت فتاوى زواج فرند - زواج الصداقة - التي أصدرها الشيخ عبد المجيد الزنداني ضجة كبيرة في الشارع العربي والإسلامي كما أثارت غضب مشايخ الأزهر وغيرهم، الأمر الذي جعل البعض يبررون سبب فشله في دراسته الجامعية بصيدلة الأزهر، وآخرون ركزوا على التدليل ببطلان اجتهاده، وأنه غير مؤهل للاجتهاد الفقهي – كونه متخصصاً في الإعجاز العلمي - والبعض وصفه بالتشيع، معتبيرين الفتوى مخالفة للشرع.[6] [7][8]

ولكن الشيخ أوضح قائلًا :

«وأنا لا أدعو إلى مصطلحات غير شرعية، وأرى أن يكون مسمى هذه الصورة: الزواج الميسر للمسلمين في الغرب، بدلاً من مصطلح: زواج فريند»

حيث أوضح أنه يمكن أن يتزوج الشاب بالشابة بعقد شرعي صحيح مستوفٍ للشروط والأركان، من الولي والشاهدين والمهر، ولو لم يكن لهما سكن يأويان إليه، فيستمتع أحدهما بالآخر، ثم يأوي كل واحدٍ منهما إلى منزل والده، و قال إنه ليس زواج متعة مؤقت بمدة في العقد، ولا زواجا بلا ولي أو شهود أو مهر.[9]

عذاب القبر[عدل]

في مطلع العام 2000م كان الزنداني قد ألقى محاضرة عن أصوات المعذبين في القبور كشاهد على العصر من أمثلة الإعجاز العلمي في القرآن[10] بعد أن تسلًم شريطاً مشبوهاً يتحدث عن اكتشاف علماء في الجيولوجيا لأصوات بشرية تحت الأرض حين قاموا بالحفر في شبه جزيرة في سيبيريا اسمها كوليسري قرب الحدود النرويجية مع روسيا. استشهد الزنداني أيضاً بطلاب روسيين يدرسون لديه في اليمن وزعم أيضاً أن إذاعة أمريكية في شيكاغو كانت قد نشرت نفس القصة وأضاف أيضاً أنه أرسل مندوباً إلى موقع الحدث في سيبيريا ليتوثق من تفاصيل القصة من أصحابها أي العلماء. زعم الزنداني أيضاً أن فريق البحث الروسي كان يرأسه بروفسور يدعى أزاكوف (Azzacove) الذي قال عبارته الشهيرة بحسب ما نسبه إليه الزنداني:

«كشيوعي أنا لا أعتقد بوجود الله لكن كعالم أنا أصبحت أعتقد في وجود الجحيم.»

ظل الزنداني مصراً على أفكاره لسنوات حتى أنه دخل في جدال مع بعض علماء دين آخرين أمثال خالد بن عثمان السبت. بعد ما تبين له أن المعلومات التي استلمها كانت مزيفة اعتذر عن الخطأ وفند شريطه السابق.[11]

مقالات وأبحاث الزنداني[عدل]

كتب الزنداني ومؤلفاته[عدل]

  1. علم الإيمان
  2. طريق الإيمان
  3. نحَو الإيمَان
  4. التوحيد
  5. البّينة العلمية في القرآن الكريم

طالع أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ الجزيرة - عبد المجيد الزنداني.. سيرة شيخ وتاريخ بلد ج1
  2. ^ الجزيرة - عبد المجيد الزنداني.. جهاد لتطبيق الشريعة ج2
  3. ^ تقرير قناة الجزيرة في لقاء مع الزنداني عام 2006 على يوتيوب على يوتيوب
  4. ^ لقاء مباشر مع الشيخ الزنداني يوضح فيه أسبابه لعدم نشر معلومات هذا العلاج على يوتيوب
  5. ^ Controversial sheikh claims AIDS cure- Yemen Observer
  6. ^ الزنداني يثير غضب الأزهر بسبب "زواج فرند" - المسلم.نت
  7. ^ جريدة الرياض  : "زواج فرند".. أو "زواج العشاق" بين خصوصية الغرب.. وممانعة مؤسسة الزواج التقليدية!
  8. ^ ملكة يوسف..زواج فريند باطل بطلانا مطلقا..وتتسأل ما مصير أطفال هذا الزواج؟! -المؤتمر نت
  9. ^ إسلام ويب
  10. ^ انتشر هذا الشريط في مواقع الويب المختلفة ومنها اليوتيوب (نسخة منه هنا على يوتيوب) ولا زال الكثير من الأشخاص يتداولون هذا الشريط على أنه حقائق إعجازات علمية حديثة.
  11. ^ لقاء مع الشيخ عبد المجيد الزنداني حول سماع أصوات المعذبين. الملف الصوتي بلسان الشيخ خالد بن عثمان السبت هنا. نسخة من الشريط الذي أحضر له هنا، نسخة من المحاضرة التي ألقاها هنا.

وصلات خارجية[عدل]

  • برنامج لقاء اليوم:
  • برنامج زيارة خاصة:
عبد المجيد الزنداني.. جهاد لتطبيق الشريعة ج2، 3 مارس 2007م
عبد المجيد الزنداني.. سيرة شيخ وتاريخ بلد ج1، 24 فبراير 2007م