محمود الهاشمي الشاهرودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محمود الهاشمي الشاهرودي أحد القيادات التي تعاقبت على حزب الدعوة الإسلامية العراقي، أصبح فيما بعد رئيسا للسلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

اسمه ونسبه[عدل]

السيد محمود بن السيد محمد علي الهاشمي الشاهرودي.

ولادته[عدل]

ولد السيد الهاشمي الشاهرودي في الثاني من ذي القعدة 1367 هـ بمدينة النجف.

دراسته[عدل]

بعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف، بدأ بدراسته الحوزوية، فأنهى مرحلتي المقدمات والسطح في سنين قلائل، ثم انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأصول، التي كان يقيمها الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره)، إضافة إلى حضوره دروسا للإمام الخميني والإمام الخوئي (قدس سرهما).

سفره إلى إيران[عدل]

أعتقل على أثر الحملة التي شنها نظام صدام حسين ضد العلماء والمفكرين عام 1393 ه، فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، فلوحق من قبل البعث، واضطر آنذاك إلى السفر إلى إيران، بإيعاز من محمد باقر الصدر، ليكون وكيله العام وممثله الخاص لدى الإمام الخميني، وبعد وصوله إلى إيران، جند نفسه لخدمة الثورة الإسلامية، وتعزيز مكانة القيادة، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام.

نشاطاته[عدل]

نذكر منها: مشاركته في المؤتمر الخاص ببنك التنمية الإسلامية، الذي انعقد في جدة عام 1398 هـ، كممثل عام للشهيد السيد محمد باقر الصدر، حيث ألقى فيه مقالة تطرق فيها إلى موضوع (وضع الأرصدة في البنوك الأجنبية والانتفاع بفوائدها) من وجهة النظر الإسلامية، وقد نشرت هذه المقالة في إحدى المجلات الفصلية التي تصدر عن منظمة الإعلام الإسلامي، وذلك بعد انتصار الثورة الإسلامية.

وللسيد الهاشمي مشاركات فعآلة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت (عليهم السلام) العالمي، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، والحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة، والتجمعات التي تقام في مدينة مشهد المقدسة.

وترأس أول مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني، وكان تحت عنوان (تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد)، وكذلك ترأس المؤتمر الأول لدائرة معارف الفقه الإسلامي لمذهب أهل البيت (عليهم السلام)، الذي انعقد في مدينة قم المقدسة.

تدريسه[عدل]

يعد من أبرز الفقهاء، ومنذ عام 1402 هـ شرع بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأصول في مدينة قم المقدسة، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء.

منصبه[عدل]

رئيس السلطة القضائية الإيرانية سابقا وعضوا في مجلس صيانة الدستور المحترم للمدة القانونية المقررة، وكذلك عضوا في مجمع تشخيص مصلحة النظام في الدورة الخمسية الحالية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الدروس الحوزوية المسجلة[عدل]

مصادر ووصلات خارجية[عدل]

Flag of Iran.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إيرانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.