المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أغسطس 2010

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
أغسطس 2010
عدد الأيام 31
أول يوم الأحد 1 أغسطس 2010
سابعُ يومٍ من الأسبوع 30
آخر يوم الثلاثاء 31 أغسطس 2010
ثانِي يومٍ من الأسبوع 35

جدول التقويم
أغسطس
الأس الاث الثلا الأر الخمـ الجمـ السبت الأحد
30             1
31 2 3 4 5 6 7 8
32 9 10 11 12 13 14 15
33 16 17 18 19 20 21 22 
34 23 24 25 26 27 28 29 
35 30 31
2010عقد 2010القرن 21

الشهر السابق واللاحق
Précédent يوليو 2010 سبتمبر 2010 Suivant
أغسطس السابق واللاحق
Précédent أغسطس 2009 أغسطس 2011 Suivant

الثلاثاء 31 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 31 أغسطس 2010

Joe Biden official portrait crop.jpg
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن (في الصورة) يصل إلى بغداد في زيارة مفاجئة عشية الانتهاء الرسمي للمهمة القتالية للجيش الأمريكي في العراق.
الرئيس السوداني عمر البشير يجتمع مع نائبه الأول رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير ويبحثتان إزالة العقبات أمام إجراء الاستفتاء حول مستقبل جنوب السودان المقرر في يناير المقبل، ويتفقان على على تشكيل لجنة لرسم مسار الحدود الفاصلة بين الشمال والجنوب.
المعارض المصري سعد الدين إبراهيم يوقع على بيان يدعم فيه حق جمال مبارك نجل الرئيس المصري محمد حسني مبارك بالترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية العام المقبل لكن بصفته مواطنًا وليس ابنًا للرئيس، وينفي تأييده له.


الإثنين 30 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 30 أغسطس 2010

Amr Moussa.jpg
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يدافع عن قراره بالذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع الجانب إسرائيلي تلبية للدعوة الأمريكية بأنها أتت بعد مشاورات فلسطينية وعربية ودولية واسعة استندت إلى بيان اللجنة الرباعية الدولية بكل ما إحتواه من قواعد وضمانات.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتوعد باستئصال تنظيم القاعدة داعيًا شعبه إلى الوقوف معه في هذه المعركة.
أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى (في الصورة) يقول إنه ليس في نيته ترشيح نفسه لولاية جديدة على رأس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ويرفض تأكيد أو نفي عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية.


الأحد 29 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 29 أغسطس 2010

Official portrait of Barack Obama.jpg
هجوم على نقطة تفتيش في محافظة أبين في جنوب اليمن يؤدي إلى مقتل ثمانية جنود، وتنظيم القاعدة يعلن مسؤوليته عن الهجوم.
الرئيس الأميركي باراك أوباما (في الصورة) يقول أن الولايات المتحدة ستنهي رسميًا الثلاثاء المقبل مهامها القتالية في العراق، ويؤكد أن الحرب تضع أوزارها بعد سبع سنوات على الغزو الأمريكي وأن العراق قادر على رسم مسار مستقبله.


السبت 28 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 28 أغسطس 2010

الحركة الشعبية لتحرير السودان تصف إطلاق الرئيس عمر البشير حملات بين سكان الجنوب لجعل الوحدة خيارًا جاذبًا لهم بأنها خطوة متأخرة، وقيادي في الحركة يقول إن تحقيق الوحدة ينبغي أن يكون وفق أسس جديدة تعزز مبدأ الاعتراف بالتعددية ببرامج واقعية واضحة النتائج، وأن فشل الحكومة في إدارة التنوع السوداني يفقد هذه الوحدة معناها.
الجمعية الوطنية للتغيير في مصر تهدد بالدعوة إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتضع سبعة مطالب قالت إنها ضمانات مطلوبة لإحداث تغيير شامل وإقامة نظام يقوم على الديمقراطية والعدالة.
كبار قادة المجلس العسكري الحاكم في بورما يستقيلون من مناصبهم العسكرية وذلك للترشح للانتخابات الاولى منذ عقدين والمقررة في شهر نوفمبر المقبل.


الجمعة 27 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 27 أغسطس 2010

SaadHariri.jpg
الحكومة اليمنية تقول أن مهمة مكافحة تنظيم القاعدة تقع على عاتقها وحدها، وذلك ردًا على الأنباء التي ترددت عن عزم الولايات المتحدة توجيه ضربات إلى قادة التنظيم عبر استخدام طائرات من دون طيار على غرار النهج المتبع في باكستان.
رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري (في الصورة) يرفض وبشدة استمرار إنتشار السلاح في شوارع وأحياء بيروت ويؤكد أن الحكومة ستتخذ قرارات جريئة في هذه المسألة، وذلك بعد مقتل ثلاثة أشخاص الثلاثاء الماضي في اشتباك بين مسلحين في غرب العاصمة.
الحكومة الباكستانية تأمر بعمليات إجلاء جديدة لأربعمائة ألف نسمة من إقليم السند بعد فيضان نهر السند، والولايات المتحدة تحذر من أن حركة طالبان باكستان قد تستهدف عمال الإغاثة الأجانب، وهو ما أكدته الحركة عبر تصريحات اعتبرت فيها وجود طواقم الإغاثة الأجنبية أمرًا غير مقبول.
جماعات إسرائيلية تريد تعديل مواد ويكيبيديا لتعكس وجهة نظرها، حيث تقوم منظمة يسرائيل شلي التي تهتم بالقضايا اليهودية والصهيونية بتنظيم دورة شارك فيها عشرات الإسرائيليين لتعلم كيفية المساهمة في تزويد الموسوعة بالمعلومات، لا سيما التي تصب منها في مصلحة إسرائيل واليهود.


الخميس 26 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 26 أغسطس 2010

AvigdorLieberman.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان (في الصورة) يقول بأن التوصل إلى اتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني في غضون عام أمر صعب، ويعلن أن قرار تجميد البناء في المستوطنات هو لعشرة أشهر فقط ولن يجدد لفترة أخرى ولا يوجد خلاف بين الوزراء على ذلك.
تواصل المعارك العنيفة في العاصمة الصومالية مقديشو لليوم الثالث على التوالي، وعدد القتلى يرتفع إلى أكثر من تسعين منذ يوم الاثنين.


الأربعاء 25 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 25 أغسطس 2010

Khaled Meshaal.jpg
مقتل 48 شخص على الأقل في سلسلة هجمات استهدفت مراكز وحواجز للشرطة في العراق.
إشتباكات مسلحة في العاصمة اللبنانية بيروت بين أنصار حزب الله من جهه وأنصار جماعة الأحباش من جهه أخرى أدت إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة عدد آخر بجروح، والجيش اللبناني يتدخل لمحاولة إعادة السيطرة على المنطقة، وبيان مشترك من حزب الله والأحباش أكدا فيه إن الحادث فردي ولا توجد ورائه خلفيات سياسية أو مذهبية وإنهما يسعيان إلى السيطرة على الوضع.
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (في الصورة) ينتقد موافقة السلطة الوطنية الفلسطينية على العودة إلى المفاوضات المباشرة مع إسرائيل واعتبر إن هذه الموافقة جاءت تحت الإكراه الأمريكي وبلا غطاء فلسطيني، ويدعو ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين والرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى عدم المشاركة في جلسة افتتاح المفاوضات في الثاني من الشهر المقبل.


الثلاثاء 24 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 24 أغسطس 2010

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يبدأ تحقيقاته في تركيا بشأن قضية سفينة المساعدات التركية التي كانت متجهة إلى قطاع غزة.
مقتل 20 مدنيًا وإصابة 80 آخرين إثر سقوط قذائف على سوق في شمال العاصمة الصومالية مقديشو، وحركة الشباب المجاهدين تعلن بدء ما اسمته المعركة الفاصلة ضد القوات الحكومية والأفريقية الداعمة لها.


الإثنين 23 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 23 أغسطس 2010

قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال رايموند أوديرنو يقول إن بلاده مستعدة لاستئناف دورها القتالي في العراق في حال عجزت القوات العراقية عن ضبط الوضع الأمني وذلك بعد أربعة أيام من سحب آخر وحدة قتالية منه.
إيران تدشن أول قاذفة قنابل بعيدة المدى تنتج محليًا، والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يقول إن الطائرة بدون طيار التي أطلق عليها اسم "كرار" ستكون مبعوث موت لأعداء بلاده.
الجيش اليمني يقتل 7 مسلحين من تنظيم القاعدة.
الشرطة الفلبينية تقتل مسلح أسر مجموعة من السياح داخل حافلة وسط العاصمة مانيلا.



الأحد 22 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 22 أغسطس 2010

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقول إن الدولة الفلسطينية المستقبلية عليها الاعتراف بأن إسرائيل هي دولة لليهود، وإن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون منزوعة السلاح.
إسرائيل تعلن أن تزويد أول مفاعل نووي إيراني بالوقود أمر غير مقبول على الإطلاق، وتدعو إلى بذل مزيد من الضغوط الدولية لإجبار إيران على الكف عن تخصيب اليورانيوم.
زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي يقترح إسناد إدارة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان إلى جهة محايدة تحت مظلة الأمم المتحدة بدلًا عن مفوضية الاستفتاء الحالية التي يرى إنها ولدت مشلولة.
إجلاء أكثر من 150 ألف شخص إلى أماكن مرتفعة بعد أن أغرقت مياه الفيضانات عشرات البلدات والقرى في جنوب باكستان.



السبت 21 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 21 أغسطس 2010

Hillary Clinton official Secretary of State portrait crop.jpg
المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية تلعن أن عمليات شحن محطة بوشهر النووية بالوقود قد بدأت.
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون (في الصورة) تعلن عن موافقة الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف المفاوضات المباشرة لأول مرة منذ 20 شهرًا.
الولايات المتحدة تقول إن قرار اسكتلندا قبل عام بالإفراج عن الليبي المدان في قضية لوكربي عبد الباسط المقرحي كان مؤسفًا وغير مناسب وخاطئًا وإنه يجب أن يعود إلى السجن مرة أخرى.
الأستراليون يتوجهون إلى مراكز الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة التي تشهد منافسة بين رئيسة الحكومة زعيمة حزب العمال جوليا جيلارد وزعيم تحالف القوى السياسية المحافظ توني أبوت.



الجمعة 20 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 20 أغسطس 2010

Jalal Talabani.jpg
اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط تدرس مسودة بيان يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى الدخول في محادثات مباشرة تنتهي بالتوصل إلى اتفاقية سلام خلال عام.
الرئيس العراقي جلال طالباني (في الصورة) يدعو الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية بتسريع تشكيل حكومة وطنية وترك التجريح والتحريض بين الفرقاء السياسيين والإبتعاد عن أجواء التوتر والتصعيد والتحريض وكيل الاتهامات والإصغاء إلى صوت الحوار الأخوي بين الشركاء السياسيين واعتماد المنافسة السياسية المشروعة بغض النظر عن تباين الرؤى والمواقف.



الخميس 19 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 19 أغسطس 2010

آخر الوحدات القتالية الأمريكية تغادر العراق قبل نحو أسبوعين من الموعد النهائي لانسحابها وإنهاء المهام القتالية للجيش الأمريكي بالعراق وذلك بعد حوالي سبعة أعوام ونصف العام على الغزو الأمريكي.
المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي (في الصورة) يعلن أن بلاده لن تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي الإيراني مالم يتم رفع العقوبات ووقف التهديدات العسكرية بحق إيران.
جماعة الإخوان المسلمين في مصر تعلن عن جمع أكثر من نصف مليون توقيع على مطالب إصلاحية تشمل إلغاء قيود دستورية على ترشح المستقلين لرئاسة الدولة.



الأربعاء 18 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 18 أغسطس 2010

حزب الله يقدم القرائن والمعطيات التي عرضها أمينه العام حسن نصر الله لإثبات ضلوع إسرائيل في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري إلى القضاء المحلي، ويؤكد مجددًا على عدم اعترافه بالمحكمة الدولية التي سبق أن أشار إلى أنها تحضر لاتهام عناصر تابعة له بالقضية.
حرس السفارة التركية في تل أبيب يطلقون النار على فلسطيني اقتحم مقر السفارة واحتجز رهينتين.


الثلاثاء 17 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 17 أغسطس 2010

تفجير إنتحاري يستهدف مركز تجنيد للجيش العراقي في بغداد يؤدي إلى مقتل 59 شخص على الأقل وإصابة 125 آخرون من بينهم جنود في الجيش.
الناطقة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي تعلن إيقاف مباحثات القائمة مع ائتلاف دولة القانون لتشكيل الحكومة الجديدة وذلك على خلفية تصريحات رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته رئيس الائتلاف نوري المالكي التي وصف فيها القائمة العراقية بأنها تمثل طائفة معينة من الشعب العراقي ولا تمثل أطياف المجتمع، وتطلب اعتذاره لإعادة المباحثات مع القائمة.
رئيس مفوضية الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان يحذر من أن الانقسامات الحادة بين الشمال والجنوب تقوض الاستعدادات والترتيبات لإجراء الاستفتاء في موعده، ويهدد بتقديم استقالته في حال استمرار الأزمة.



الإثنين 16 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 16 أغسطس 2010

GEN Petraeus Class A.jpg
المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة يقول إن الموقف الفلسطيني الرسمي بخصوص المحادثات المباشرة سيصدر بعد صدور بيان اللجنة الرباعية الدولية.
قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ديفيد بتريوس (في الصورة) يقول إنه لن يتقيد بالتاريخ المحدد للانسحاب من أفغانستان في عام 2011، ويضيف إن الموعد الذي حدده الرئيس باراك أوباما هو موعد بدء سحب القوات وهو مرتبط بظروف معينة، وإنه سيتم تسليم المهام الأمنية للأفغان عندما تسمح الظروف بذلك.



الأحد 15 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 15 أغسطس 2010

Hamid Karzai in February 2009.jpg
هجوم مسلح على نقطتي تفتيش تابعة للشرطة في العراق يؤدي إلى مقتل أربعة رجال شرطة وإحراق جثتين علنًا.
الرئيس الأفغاني حامد قرضاي (في الصورة) يطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما مراجعة كيفية إدارة حرب أفغانستان مع استمرار الزيادة في أعداد القتلى من المدنيين.
وفاة الشاعر والأديب ووزير العمل السعودي غازي القصيبي.



السبت 14 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 14 أغسطس 2010

الإمارات العربية المتحدة تقول إنها تسعى للحصول على ضمانات تؤكد أن المعتقل بجريمة اغتيال محمود المبحوح بسبب استخدامه لجواز سفر ألماني بشكل غير قانوني لا علاقة له بالجريمة، وذلك بعد إطلاق سراحه بكفالة ومنحه حريته للعودة لإسرائيل.
حزب الله يرفض تقديم المعطيات الموجودة لديه حول اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والتي جرى عرضها مؤخرًا إلى المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في القضية، لكنه يعرب عن استعداده لتقديمها إلى السلطات اللبنانية التي لها الحرية في التصرف بها وذلك لأنه لا يثق بالمحكمة ولا بالتحقيق الدولي.
حزب العمال الكردستاني يعلن إن مسلحي الحزب أعلنوا وقفًا مشروطًا لإطلاق النار على القوات التركية طيلة شهر رمضان يستمر حتى 20 سبتمبر القادم، وإنهم لن ينفذوا عمليات طيلة هذه الفترة إلا بدافع الدفاع عن النفس إذا تعرضوا لهجوم من تركيا.



الجمعة 13 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 13 أغسطس 2010

Catherine Ashton.jpg
مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون (في الصورة) تبلغ وزراء خارجية الاتحاد إن القوى الكبرى تعمل على إعداد بيان لتحديد الأساس لمحادثات سلام مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.
رئيس أركان الجيش العراقي يقول إن الجيش لن يكون قادرًا على ضمان أمن البلاد قبل عام 2020، وإنه يجب أن تبقي القوات الأمريكية في العراق حتى ذلك الحين.
وفاة الكاتب الروائي الجزائري الطاهر وطار بعد معاناة مع المرض.



الخميس 12 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 12 أغسطس 2010

Elias-Murr.JPEG
الأمم المتحدة تطلق نداءً لجمع 460 مليون دولار لتقديم مساعدات طارئة لمساعدة ضحايا فيضانات باكستان.
لقاءات بين الرئيس المصري محمد حسني مبارك وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وذلك لبحث الإنتقال إلى المحادثات المباشرة بين الفلسطينين والإسرائيليين وسبل دعم المصالحة الوطنية الفلسطينية.
وزير الدفاع اللبناني إلياس المرّ (في الصورة) يقول إنه سيرفض المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش اللبناني إذا كانت مشروطة بعدم استخدام الأسلحة ضد إسرائيل.
أدان الأزهر خطط كنيسة دوف وورلد أوتريتش في ولاية فلوريدا الأمريكية لتنظيم مراسم " لإحراق القرآن" في ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر ، التي تترافق مع ايام عيد الفطر
بدأ التشغيل التجريبي لساعة مكة التي تعد أكبر ساعة في العالم.



الأربعاء 11 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 11 أغسطس 2010

Margaret Chan.jpg
اليوم الأربعاء غرة رمضان في السعودية ومصر والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وسوريا واليمن ولبنان والبحرين والأردن وليبيا والسودان والجزائر وتونس وفلسطين والوقف السني في العراق وإقليم كردستان العراق وتركيا وإندونيسيا وماليزيا، في حين أعلنت سلطنة عمان أن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان.
المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل يخفق في الحصول على موافقة الفلسطينيين على إجراء مباحثات مباشرة مع إسرائيل.
بدأ التحقيق الدولي في الهجوم الإسرائيلي على قافلة المساعدات التي كانت متهجهه إلى قطاع غزة.
الحركة الشعبية لتحرير السودان تحذر من تأجيل استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان، وتظاهرة شارك بها الآلاف تطالب بالإنفصال عن السودان.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتعهد باجتثاث تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب واستئصاله وتجفيف منابعه، ويطالب الحكومة بتوفير فرص العمل للشباب لإبعادهم عن تأثير التنظيم.
مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان (في الصورة) تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير.


الثلاثاء 10 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 10 أغسطس 2010

Bankimoon.jpg
أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون (في الصورة) يقول إنه لا يوجد اتفاق مع إسرائيل على عدم شهادة جنودها أمام لجنة التحقيق الدولية في الهجوم على سفينة المساعدات التي كانت متوجهه إلى قطاع غزة، والحكومة الإسرائيلية تهدد بسحب تعاونها مع اللجنة إذا قامت باستدعاء جنود إسرائيليين للإدلاء بشهادتهم أمامها.
أمين عام حزب الله حسن نصر الله يعرض في مؤتمر صحافي صور رصدتها طائرات استطلاع إسرائيلية لموقع اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، معتبرًا إنها تمثل قرائن ومعطيات وليس أدلة قاطعة حول ضلوع إسرائيل في الجريمة، يكرر عدم ثقته في المحكمة الدولية التي تنظر بالقضية.
إسرائيل تصف الإتهامات التي وجهها أمين عام حزب الله حسن نصر الله لها بالتورط في اغتيال رفيق الحريري بأنها سخيفة، وإنها جاءت نتيجة شكوك المجتمع الدولي في تورط حزب الله في قتل الحريري.
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تقرر السماح باستمرار تقديم خدمة البلاك بيري ماسنجر وذلك لإنها رأت إن هناك تطور وصفته بالإيجابي في استكمال جزء من المتطلبات التنظيمية من قبل مقدمي الخدمة.



الإثنين 9 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 9 أغسطس 2010

أمنيون عراقيون يعلنون مقتل نحو 60 شخصًا وجرح 160 آخرين في ثلاثة انفجارات شهدتها البصرة نتيجة انفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة ما أدى إلى انفجار مولد للطاقة الكهربائية بمنطقة العشار.
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني (في الصورة) يؤكد عقب لقائه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي أنه ليس هناك خط أحمر على توليه رئاسة الوزراء لولاية ثانية، ويرى بأن زيارته للإقليم ليست لتأسيس تحالف جديد إنما لتعزيز تحالف قديم.
عشرون محاميًا مصريًا يقدمون بلاغًا إلى النائب العام ضد رئيس حزب الغد أيمن نور بتهمة تحريض الشعب المصري على كراهية جمال مبارك وتشويه صورته وذلك بصفته مواطنًا مصريًا وليس بصفته نجل الرئيس محمد حسني مبارك، وذلك ردًا على الحملة التي أطلقها نور ضد ترشح جمال مبارك لانتخابات الرئاسة المقبلة.
وفاة المفكر والأكاديمي الكويتي أحمد البغدادي.


الأحد 8 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 8 أغسطس 2010

Fidel Castro.jpg
رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي يقر بأنه جزء من المشكلة التي تعيق عملية تشكيل الحكومة الجديدة، لكنه إعتبر أن مطالبات القوى الأخرى باستبعاده من الترشح بأنه ديكتاتورية، ويقول إنه يتحدى كافة الأطراف السياسية في إيجاد مرشح آخر بديل أفضل منه لرئاسة الحكومة.
الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو (في الصورة) يحذر من خطر إندلاع حرب نووية عالمية إذا شنت الولايات المتحدة وإسرائيل هجومًا على إيران لتدمير برنامجها النووي.
مسؤول سوداني يدعو إلى تأجيل الاستفتاء حول إنفصال جنوب السودان أو إلغاء بعض الترتيبات بسبب ضيق الوقت، حيث إن الوقت الباقي غير كاف لإجراء الاستفتاء.
خوان مانويل سانتوس يتولى رئاسة كولومبيا رسميًا، ويعد خلال حفل تنصيبه بإجراء حوار مع فنزويلا لإنهاء القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.


السبت 7 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 7 أغسطس 2010

Bronisław Komorowski official photo.jpg
تقارير إعلامية تشير إلى تلقي المرجع الديني علي السيستاني رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن أزمة الحكومة العراقية طالبه فيها العمل لإنهاء الخلاف بين القادة السياسيين في العراق من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.
الرئيس اللبناني ميشال سليمان يعلن لدى زيارته قرية العديسة الحدودية التي شهد استباكات مع الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي أن الحكومة ستضع في جلستها المقبلة خطة لتسليح الجيش بكل ما يلزم وبغض النظر عن مواقف بعض الدول حيال هذا الأمر.
محكمة إسطنبول تصدر قرارًا يقضي بإلغاء مذكرات توقيف كانت قد صدرت بحق 102 ضابطًا من بينهم 25 جنرالًا وأدميرالًا لا يزالون في مواقعهم العسكرية كان يشتبه بضلوعهم بتدبير محاولة انقلاب ضد الحكومة التركية في عام 2004.
رئيس بولندا المنتخب برونيسواف كوموروفسكي (في الصورة) يؤدي اليمين الدستورية ليتولى منصبه رسميًا بعد أن كان يتولاه بالإنابه منذ 10 أبريل، ويتعهد في خطاب القسم بالتعاون مع المعارضة وتعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وبناء شراكة إستراتيجية مع الولايات المتحدة وروسيا.
إعلان حالة التأهب القصوى في إقليم السند جنوبي باكستان وإجلاء نصف مليون شخص تحسبًا للفيضانات، في وقت إرتفع فيه تعداد المتضررين من السيول إلى 15 مليونًا وسط حالة سخط على الرئيس آصف علي زرداري الذي لم يقطع زيارته إلى أوروبا.


الجمعة 6 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 6 أغسطس 2010

جهات التحقيق الإماراتية في أسباب الإنفجار الذي تعرضت له ناقلة نفط يابانية بالقرب من مضيق هرمز تعثر على آثار لمواد متفجرة مصنعة محليًا على متن الناقلة، وخلصت إلى أن الإنفجار نجم عن هجوم إرهابي، وكانت كتائب عبد الله عزام قد أكدت في بيان لها بأن أحد عناصرها نفذ هجومًا انتحاريًا استهدف الناقلة.
إسرائيل تفرج عن سفينة المساعدات التركية "إم في مافي مرمرة" إحدى سفن أسطول الحرية بعدما احتجزتها لأكثر من شهرين.
ارتفاع عدد القتلى بحرائق الغابات في روسيا إلى خمسين قتيل، ومخاوف من وصول النيران للمفاعلات نووية.
تحذير من توسع رقعة الفيضانات في باكستان لتشمل إقليم السند، وقد استدعى ذلك إجلاء الآلاف تحسبا للأسوأ، والأمم المتحدة تعلن عن ارتفاع عدد المتضررين إلى أربعة ملايين نسمة.
قرار السلطات السعودية حول تعليق خدمات الرئاسل لجهاز بلاك بيري يدخل حيز التنفيذ، والبحرين تنفي نيتها إيقاف الخدمة، وقطاع الاتصالات اللبناني يجري تقييمًا للمسائل الأمنية المتعلقة بالجهاز وذلك على إثر التوقيفات الأخيرة التي طالت موظفين في القطاع مشتبهًا بتعاملهم مع إسرائيل، وصحيفة تنسب لوزير الاتصالات الجزائري إن الحكومة تجري مراجعة لاستخدام الجهاز وإنها ستحظر خدماته إذا توصلت إلى أنها تهدد الأمن الوطني.


الخميس 5 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 5 أغسطس 2010

مجلس الأمن الدولي يدعو الأحزاب السياسية العراقية إلى الإلتزام بالدستور وتشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت، وذلك بعد الاستماع لتقرير مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق أد ميلكرت الذي ذكر في تقريره إن استمرار التأخير في تشكيل الحكومة يزيد من حالة عدم الاستقرار، ويخلق ظروفًا تستغلها عناصر تعارض التحول نحو الديمقراطية.
إسرائيل توجه الاتهام إلى 2 من دروز الجولان المحتلة يحملون الجنسية السورية وواحد من عرب 48 بالتجسس ونقل معلومات لسوريا، والتخطيط لخطف طيار سوري هرب إلى إسرائيل.
حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور تعلن إنها ستطالب بحق تقرير المصير للإقليم في حال استمرار النزاع مع الحكومة السودانية.


الأربعاء 4 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 4 أغسطس 2010

Mahmoud Ahmadinejad.jpg
اليونيفيل يعلن أن الشجرة التي أشعلت اشتباك العديسه تقع داخل الحدود الإسرائيلية وأنه قد أحاط الجانب اللبناني علمًا برغبة الجيش الإسرائيلي في اقتلاعها.
موكب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (في الصورة) يتعرض لهجوم بمفرقعة نارية في مدينة همدان، والحكومة والرئاسة الإيرانية تؤكدان أن العملية لم تكن محاولة اغتيال.
مجلس الأمن الدولي يطالب إسرائيل ولبنان بضبط النفس وذلك عقب وقوع اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود لبنانيين وصحفي لبناني وضابط إسرائيلي برتبة مقدم وإصابة آخرين.
أمين عام حزب الله حسن نصر الله يتهم إسرائيل باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، ويقول إنه سيكشف وثائق وحقائق تثبت أنها هي التي قامت بعملية الاغتيال وذلك خلال مؤتمر صحفي سيعقده خصيصًا لهذه القضية الأسبوع المقبل.
الجيش الكوري الشمالي يهدد كوريا الجنوبية برد قوي على التمارين العسكرية التي تخطط لإجرائها في البحر الأصفر قرب الحدود بين الكوريتين.


الثلاثاء 3 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 3 أغسطس 2010

Yukiya.PNG
مسؤول أمني لبناني يعلن مقتل 3 جنود في اشتباكات مع جنود إسرائيليين إندلعت عند الحدود بعد تبادل لإطلاق النار صاحبه قصف مدفعي، ومعلومات عن مقتل جندي إسرائيلي برتبة عالية وإن الجيش الإسرائيلي يحاول سحبه من المنطقة التي شهدت المواجهات.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن عن نهاية المهمات القتالية للقوات الأمريكية في العراق نهاية الشهر الجاري، لتتحول بعدها المهمة الأمريكية فيه من مهمة قتالية إلى أغراض التدريب والمشورة.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بموافقة بلاده المبدئية على المشاركة في لجنة التحقيق الدولية التي شكلتها المنظمة الدولية بالهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات إلى قطاع غزة، ومسؤول في الحكومة التركية يصف موافقة إسرائيل على التعاون مع التحقيق الدولي بالخطوة الهامة وإنها أتت كنتيجة للمبادرات التركية مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا.
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو (في الصورة) يقول إن المحادثات من أجل إعادة إحياء خطة نقل إيران لمواد نووية لديها إلى الخارج مقابل الحصول الوقود النووي قد تستأنف خلال أشهر وإن بعض الدول أبدت بعض الإشارات الإيجابية حول هذا الموضوع.
رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي يقول إن رغبته في أن يبقى في المنصب لفترة ثانية ليست العقبة الحقيقية أمام تشكيل حكومة جديدة بل إن التدخلات الإقليمية هي سبب المأزق الحالي.


الإثنين 2 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 2 أغسطس 2010

BenjaminNetanyahu.jpg
إطلاق خمسة صواريخ بإتجاه مدينة إيلات جنوبي إسرائيل سقط واحد منها في الأردن أدى لوقوع عدد من الإنفجارات سمع صداها في محيط المدينة، وناطق باسم الشرطة الإسرائيلية يقول إنه لا معلومات عن سقوط ضحايا.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (في الصورة) يعلن أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سيستأنفان المفاوضات المباشرة منتصف هذا الشهر.
رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الأدميرال مايك مولن يقول أن الجيش الأميركي لديه خطة جاهزة لشن عمل عسكري على إيران وإنه يبقى خيارًا مطروحًا إذا لزم الأمر، لكنه قلق جدًا إزاء الإنعكاسات المحتملة لهذه الضربة وإنها ستكون فكرة سيئة.


الأحد 1 أغسطس 2010[عدل]

عدل محتوى 1 أغسطس 2010

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم يعلق حواراته مع ائتلاف دولة القانون إلى حين قيام الأخير بترشيح شخص آخر غير رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينذر رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس بأن الامتناع عن التفاوض المباشر مع إسرائيل سيكون له مغبة على العلاقات الأمريكية الفلسطينية، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ينفي أي نية لخوض في المفاوضات المباشرة قبل تعهد بنيامين نتنياهو بوقف الاستيطان وترسيم الحدود.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) يتهم الحوثيين بخرق الهدنة بينهم وبين الحكومة، ويشدد على أن السلام لا يزال خيار الدولة في محافظة صعدة.
فيضانات في باكستان هي الأسوء في تاريخ منطقة الشمال الغربي تقطع سبل المواصلات عن بيشاور وتودي بحياة 1000 شخص في باكستان و100 آخرين في أفغانستان والصين، وإدارة الطوارئ الباكستانية تستغيث بالمجتمع الدولي للنجدة.