المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مارس 2010

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الأربعاء 31 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 31 مارس 2010

Syria.BasharAlAssad.jpg
الرئيس السوري بشار الأسد (في الصورة) يستقبل الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط بعد أعوام من القطيعة بينهما كان خلالها جنبلاط رأس حربة معارضة سوريا ووجودها في لبنان.
الحركة الشعبية لتحرير السودان تهدد بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر أبريل لشكها في نزاهتها، ومرشحها للرئاسة ياسر عرمان يقول إن الحكومة تسببت في إفراز وضع سياسي وتقني للتضييق على حزبه.
تسجيل مصور وضع على موقع غير رسمي لمتمردين إسلاميين لزعيم المتمردين الشيشان دوكو عمروف يعلن فيه المسؤولية عن التفجيرات الانتحارية التي وقعت في شبكة قطارات الأنفاق في موسكو.
لجنة في مجلس النواب البلجيكي تصوت لصالح مشروع قانون ينص على الحظر التام لإرتداء النقاب في المرافق والأماكن العامة، بما في ذلك في الشارع.


الثلاثاء 30 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 30 مارس 2010

Omar al-Bashir, 12th AU Summit, 090131-N-0506A-342.jpg
مؤسسة الرئاسة السودانية تعلن تأجيل اجتماعها الذي كان سيعقد اليوم لمناقشة مذكرة قوى تحالف الأحزاب السودانية التي تطالب بتأجيل الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية بسبب الخلاف بين شريكي الحكم حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان، وذلك بعد أن استبق الرئيس عمر البشير (في الصورة) الاجتماع برفضه تأجيل الانتخابات ولو ليوم واحد وربطه بين استفتاء تقرير مصير الجنوب بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي يتهم إيران بأنها تحاول منعه من تولي رئاسة الوزراء، ويتهمها بالتدخل بشؤون بلاده وبشدة.
حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يسلم حزمة الاصلاحات الدستورية إلى رئاسة البرلمان والتي تأتي في إطار مساعي حكومة رجب طيب أردوغان لتحقيق معايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
الحكومة المغربية تؤكد العثور على جثة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان الأخ الأصغر لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس سلطة الاستثمار في أبوظبي الذي سقطت طائرته الشراعية في إحدى البحيرات قبل خمسة أيام.
محكمة كويتية تصدر حكماً إبتدائياً بإعدام الكويتية المدانة بإضرام حريق في خيمة زفاف زوجها بدافع الغيرة، وهو الأمر الذي أودى بحياة 57 شخصًا معظمهم نساء وأطفال.


الإثنين 29 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 29 مارس 2010

Vladimir Putin official portrait.jpg
امرأتين تنفذان هجومين انتحاريين في قطاري أنفاق في موسكو وأدى إلى مقتل 38 شخصًا على الأقل، ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين (في الصورة) يقول إنه سيتم القضاء على الإرهابيين.
إنفجار سيارتين ملغومتين في كربلاء عند مطعم ونقطة تفتيش يؤديان إلى مقتل خمسة وإصابة 64 بجروح.
حركة حماس تقول إن نتائج القمة العربية التي اختتمت أعمالها في ليبيا جاءت دون آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني، وتنتقد تمسك القمة بالمفاوضات مع إسرائيل كخيار استراتيجي دون البحث في الخيارات البديلة.


الأحد 28 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 28 مارس 2010

Hamid Karzai in February 2009.jpg
قادة الدول العربية يستبعدون في ختام القمة العربية في ليبيا استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية ما لم توقف إسرائيل بناء المستوطنات في القدس الشرقية.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصل إلى أفغانستان في زيارة غير معلن عنها سابقًا وهي الأولى له منذ توليه الرئاسة يجري خلالها مع نظيره حامد قرضاي (في الصورة) ويتفقد خلالها القوات الأمريكية.


السبت 27 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 27 مارس 2010

Hosni Mubarak ritratto.jpg
القمة العربية تبدأ أعمالها في مدينة سرت الليبية، وكلمات الإفتتاح بينت ردود الفعل الغاضبة تجاه سياسات الاستيطان الإسرائيلي.
الدبابات الإسرائيلية تغادر قطاع غزة منهية التوغل الذي أعقب مقتل عسكرييين إسرائيليين ومسلحين فلسطينيين.
رئيس القائمة العراقية إياد علاوي يؤكد أن قائمته منفتحة على جميع القوى السياسية في قضية التحالفات السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة في العراق.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك (في الصورة) يعود إلى مصر قادمًا من ألمانيا بعد رحلة علاجية.


الجمعة 26 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 26 مارس 2010

IHEC Iraq logo.png
المفوضة العليا للانتخابات في العراق تعلن في مؤتمر صحفي نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية والتي كانت نتيجتها حصول القائمة العراقية برئاسة إياد علاوي على 91 مقعد، وائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي على 89 مقعد، والائتلاف الوطني العراقي على 70 مقعد، والتحالف الكردستاني على 43 مقعد، ورئيس الوزراء نوري المالكي يعلن أن النتائج التي أعلنت ليست نهائية ويدعو إلى إعادة الفرز يدويًا وبطريقة أكثر شفافية، ويقول إن رفض المفوضية لذلك يبعث على الشك.
مقتل جنديين إسرائيليين على حدود قطاع غزة في هجوم أعلنت كتائب عز الدين القسام مسؤوليتها عنه وإنها قامت به دفاعًا عن النفس بعد عبور دورية إسرائيلية إلى داخل القطاع.
البيت الأبيض يعلن عن توصل الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والروسي دميتري ميدفيديف إلى اتفاق لعقد معاهدة لخفض الأسلحة النووية، ويعلن إنهما سيلتقيان لتوقيعها في براغ في 8 أبريل المقبل.


الخميس 25 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 25 مارس 2010

Khalid Shaikh Mohammed after capture.jpg
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يهدد بقتل الأمريكيين الذين قد يسقطون في قبضة التنظيم مستقبلًا إن أقدمت الولايات المتحدة على إعدام العقل المدبر المفترض لهجمات الحادي عشر من سبتمبر خالد شيخ محمد (في الصورة).
الرئيس السوري بشار الأسد يقول إن بلاده ملتزمة بالسعي إلى السلام مع إسرائيل، لكنها لا تثق في حكومة بنيامين نتنياهو، ويشدد على أن إسرائيل التي لا تفهم سوى لغة القوة تدرك أن الجيش السوري يطور نفسه لخوض أي حرب تفرض على سوريا.


الأربعاء 24 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 24 مارس 2010

السلطات السعودية تعلن اعتقال أكثر من مئة شخص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة خططوا لشن هجمات على منشآت نفطية ومنشآت حيوية أخرى.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخاذ إجراءات لبناء الثقة مع الفلسطينيين للمساعدة في بدء المحادثات غير المباشرة.
المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يشبه مراقبة الانتخابات في السودان بمثابة متابعة التصويت في ألمانيا النازية في عهد أدولف هتلر.


الثلاثاء 23 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 23 مارس 2010

David Miliband.jpg
وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميلباند (في الصورة) يقدم بيانًا أمام مجلس العموم بشأن موضوع استخدام 12 جواز سفر بريطانياً مزوراً في عملية قتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي في يناير الماضي، ويعلن عن طرد دبلوماسي إسرائيلي على خلفية قضية الجوازات المزورة، وإسرائيل تعلن أنها لن ترد بالمثل على الخطوة البريطانية.
الرئيس السوداني عمر البشير يهدد بطرد المراقبين الدوليين بعد رفضه دعوتهم لتأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصرح أمام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أن المطلب الفلسطيني بتجميد الاستيطان غير منطقي وقد يؤخر محادثات السلام بين الطرفين لسنة أخرى.



الإثنين 22 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 22 مارس 2010

GeorgeMitchellCrop.jpg
الموفد الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل (في الصورة) يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ضبط النفس إثر الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية.
الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل يشددان على ضرورة أن تخرج القمة العربية المقبلة بمواقف قوية بشأن التطورات الأخيرة في القدس.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول أن اقرار مجلس النواب الإصلاح التاريخي لنظام الرعاية الصحية مما يؤمن تغطية طبية لكل الشعب الأمريكي تقريبًا دليل على أن الولايات المتحدة لا تزال قادرة على فعل أمور عظيمة.
الحكومة التركية تكشف عن حزمة إصلاحات دستورية واسعة يعتبرها حزب العدالة والتنمية الحاكم ضرورية لتعزيز الديمقراطية وفرص إنضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.



الأحد 21 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 21 مارس 2010

Bankimoon.jpg
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يقول في الاجتماع الاسبوعي لحكومته أن سياسة البناء في القدس هي السياسة نفسها المطبقة في تل أبيب ويعلن رفضه تجميد الاستيطان في القدس، والسلطة الفلسطينية تعتبر تصريحاته بمثابة خطوة معرقلة لمفاوضات السلام.
أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون (في الصورة) يقول من قطاع غزة إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع يسبب معاناة انسانية غير مقبولة، وإن سياسة الإغلاق التي تتبعها إسرائيل لا يمكن أن تستمر.
المفوضية العليا للانتخابات العراقية ترفض إعادة فرز الأصوات يدويًا، وهو الطلب الذي قدمه الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي.
الناخبون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات البلدية وسط توقعات بمواجهة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الذي يرأسه الرئيس نيكولا ساركوزي هزيمة كبيرة.
مرشد الثورة في إيران علي خامنئي يقول إن تصرفات الولايات المتحدة خلال السنة الماضية تتعارض مع دعوتها لإقامة علاقات ودية بينهما.



السبت 20 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 20 مارس 2010

Ayad alawi high res.JPEG
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوجه كلمة للإيرانيين بمناسية عيد النوروز جدد خلالها عرض إدارته بإجراء حوار مع إيران بعد عام من فشل عرضه السابق في تحقيق نتائج ملموسة، ويتعهد بالسعى لفرض عقوبات قوية لمنعها من الحصول على سلاح نووي.
القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي (في الصورة) تتقدم مجددًا على ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في سباق الانتخابات البرلمانية العراقية وذلك وفق النتائج التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد فرز نحو 93% من الأصوات.
مرشح الرئاسة ورئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي يقول إن هناك أخطاء كثيرة وقعت في البلاد منذ انقلاب الرئيس الحالي عمر البشير وهي التي يدفع السودان ثمنها الآن.



الجمعة 19 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 19 مارس 2010

Tony Blair WEF 2008 cropped.jpg
المقاتلات الإسرائيلية تشن ثلاث غارات على محيط مطار غزة مما أدى إلى وقوع 12 إصابة.
مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير (في الصورة) يقول عقب اجتماع اللجنة في موسكو أنه يأمل في الإعلان عن مجموعة من الإجراءات تؤدي إلى بدء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك يصدر قرارًا بتعيين رئيس جامعة الأزهر أحمد الطيب شيخًا للأزهر خلفًا للشيخ الراحل محمد سيد طنطاوي.



الخميس 18 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 18 مارس 2010

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول إنه لا توجد أزمة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، وذلك عقب تصاعد حدة الخلاف بسبب إعلان إسرائيل عن بناء ألف وستمائة وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.
الحكومة السودانية توقع في العاصمة القطرية الدوحة اتفاقًا للسلام مع حركة التحرير والعدالة التي تضم عددًا من الفصائل المتمردة الصغيرة في دارفور.



الأربعاء 17 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 17 مارس 2010

Catherine Ashton.jpg
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطالب ممثلة السياسة الخارجية الأوروبية كاترين أشتون (في الصورة) بالضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان.
الحوثيون يفرجون عن 178 جنديًا يمنيًا كانوا يأسرونهم ويسلمونهم لممثل الحكومة في محافظة صعدة.



الثلاثاء 16 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 16 مارس 2010

تواصل احتجاجات الفلسطينيين في أنحاء مختلفة من القدس الشرقية والضفة الغربية احتجاجًا على افتتاح كنيس يهودي في البلدة القديمة من القدس، حيث قام الفلسطينيون برمي الحجارة وحرق الإطارات في الشوارع، فيما أطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل يؤجل زيارته للمنطقة يومًا واحدًا، ومصادر تقول إنه ربما يتوجه مباشرة إلى موسكو لإجراء محادثات بين رباعي وسطاء السلام في الشرق الأوسط وهم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة.



الإثنين 15 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 15 مارس 2010

Angela Merkel 24092007.jpg
مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون تقول إن خطط إسرائيل الخاصة ببناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية تهدد استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.
المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة يعلن إنه لن تجري أي محادثات مع الجانب الإسرائيلي في ظل استمرار سياسة الاستيطان.
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (في الصورة) تقول إنه آن أوان فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب أنشطتها النووية.



الأحد 14 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 14 مارس 2010

Jumblatt.jpg
النائب اللبناني وليد جنبلاط (في الصورة) يقول أن ما صدر منه من كلام بحق الرئيس السوري بشار الأسد جاء في لحظة غضب وهو كلام غير لائق، وإنه جاء في لحظة من التوتر الداخلي والانقسام الهائل في لبنان.
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يأمر بفتح تحقيق في ملابسات الإعلان عن مخطط إسرائيلي لبناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية أثناء وجود نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في إسرائيل.
رئيس وزراء الصين ون جيا باو يرفض الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة إلى بلاده والتي تقول إنها تتعمد الإبقاء على قيمة عملتها منخفضة من أجل دعم صادراتها، ويقول إن الحفاظ على استقرار العملة الصينية اليوان يعتبر مساهمة مهمة في تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة التي يمر بها.



السبت 13 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 13 مارس 2010

مرشحو الرئاسة السودانية يدعون لتأجيل موعد الإقتراع وذلك لضمان النزاهة.
صدامات طائفية بين مسلمين وأقباط في محافظة مطروح شمال مصر تؤدي إلى جرح 24 شخص، ومسؤول أمني يعلن بأن 400 شخص متورطون في هذه الأعمال وإنه تم توقيف 20 شخصًا من المسلمين والمسيحيين، وكانت المواجهات إندلعت عندما رشق مسلمون عمال بناء أقباط بالحجارة ظنًا منهم أنهم يبنون كنيسة.
الولايات المتحدة تنفي أن يكون لديها خطط للتدخل في المعارك المندلعة حاليًا في الصومال بشكل عسكري، وتقول إنها تنظر إلى معارك مقديشو على أنها مشكلة صومالية أثرت على المنطقة ككل ويجب أن تكون الأولوية في حلها من مهمة الصوماليين والأفارقة بشكل عام.



الجمعة 12 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 12 مارس 2010

Hillary Clinton official Secretary of State portrait crop.jpg
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون (في الصورة) تبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن أحدث خطط حكومته لبناء مستوطنات تمثل إشارة سلبية للغاية للعلاقات الأمريكية - الإسرائيلية.
ثلاث إنفجارات تهز مدينة لاهور الباكستانية، الأولين إستهدفا آليات عسكرية، بينما الثالث إستهدف مركزًا للشرطة في المدينة.



الخميس 11 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 11 مارس 2010

Nouri al-Maliki with Bush, June 2006, cropped.jpg
النتائج الأولية للانتخابات العراقية تظهر تقدم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي (في الصورة).
البرلمان الأوروبي يعرب عن تأييده لتقرير غولدستون ويطالب بالعمل على تطبيق التوصيات الواردة فيه، ويدعو إلى إجراء تحقيقات للكشف عن الحقائق وتحديد المسؤوليات عن الانتهاكات التي حصلت خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة في نهاية عام 2008 وبداية عام 2009، ووزارة الخارجية الإسرائيلية تعرب عن أسفها للقرار.
أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى يقول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغه بأن السلطة الفلسطينية لن تدخل في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل مع قرار إسرائيل ببناء مستوطنات جديدة.
زلزال بقوة 7.2 على مقياس ريختر يضرب تشيلي، مع إجراء مراسم تنصيب الرئيس الجديد سبيستيان بينيرا.



الأربعاء 10 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 10 مارس 2010

Joe Biden official portrait crop.jpg
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن (في الصورة) يندد بقرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية، ويجدد دعمه قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
رئيس مجلس الشورى المصري وأمين عام الحزب الوطني الحاكم صفوت الشريف يرد على مطالب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق محمد البرادعي بخصوص تعديل الدستور بأن لا نية لإجراء أي تعديل في الدستور.
وفاة شيخ الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوي عن عمر يناهز 81 عامًا إثر أزمة قلبية ألمت به خلال زيارته للرياض.



الثلاثاء 9 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 9 مارس 2010

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يطمئن إسرائيل على إلتزام الولايات المتحدة بأمنها وعلى منع إيران من إنتاج أسلحة نووية، ويقول أن استئناف محادثات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية يوفر لحظة تتاح فيها فرصة حقيقية للسلام.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) يعرض الحوار على الحراك الجنوبي الداعي للإنفصال.
بدء جلسات الجولة الثالثة من الحوار اللبناني في قصر بعبدا الرئاسي التي دعا إليها رئيس الجمهورية ميشال سليمان وذلك لبحث الإستراتيجية الدفاعية لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، بينما يدعو بعض الفرقاء إلى فتح ملف سلاح حزب الله.
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يقول أن سوريا مستعدة لاستئناف مباحثات السلام مع إسرائيل، ويشير إلى وجود إشارات إيجابية من الجانب الإسرائيلي.


الإثنين 8 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 8 مارس 2010

Robert Gates, official DoD photo portrait, 2006.jpg
المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق تعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 62.4%، وتعلن إن النتائج الأولية لن تعلن قبل 4 أيام من الآن وإن مركز العد والفرز الوطني متواصل لاستقبال صناديق الاقتراع.
وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس (في الصورة) يتهم إيران بتمويل حركة طالبان بالعتاد والمال، ويقول أنها تلعب لعبة مزدوجة بدعم الحكومة الأفغانية من جهة وحركة طالبان من جهة أخرى.
وقوع زلزال في تركيا بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر يتسبب في مقتل 51 شخصًا وجرح 34 آخرين.


الأحد 7 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 7 مارس 2010

Official portrait of Barack Obama.jpg
العراقيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية مع وقوع تفجيرات وهجمات صاروخية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 38 شخصًا.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (في الصورة) يهنئ العراقيين على الانتخابات رغم العنف التي صاحبها.
منظمة التحرير الفلسطينية توافق بشروط على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة لاستئناف عملية السلام، وتحمل إسرائيل مسؤولية أي فشل محتمل لهذه المفاوضات.


السبت 6 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 6 مارس 2010

Ahmed Nazif IGF.JPG
انفجار سيارة ملغومة في مدينة النجف العراقية يؤدي إلى مقتل أربعة زوار إيرانيين قبل يوم من الانتخابات البرلمانية.
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يحذر من تضرر العلاقات مع الولايات المتحدة بسبب موافقة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي على مشروع قرار يعتبر ما جرى للأرمن أثناء العهد العثماني إبادة جماعية.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك ينقل صلاحيات الرئيس إلى رئيس الوزراء أحمد نظيف (في الصورة) بصورة مؤقتة وفقًا للدستور ويخضع للعلاج في إحدى مستشفيات ألمانيا.


الخميس 4 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 4 مارس 2010

Hosni Mubarak ritratto.jpg
بدء عمليات التصويت المبكر للانتخابات العراقية، وإنفجارات تستهدف مراكز الاقتراع تخلف قتلى وجرحى.
الرئيس المصري محمد حسني مبارك (في الصورة) يقول أنه لا يمانع في أن يرشح المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي نفسه لانتخابات الرئاسة القادمة ولكن في إطار الدستور القائم.
محكمة النقض المصرية تقبل الطعن الذي تقدم به محامو رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط الأمن السابق محسن السكري ضد حكم الإعدام الصادر بحقهما بعد إدانتهما بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم عام 2008.


الأربعاء 3 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 3 مارس 2010

Flag of the Arab League.svg
انتحاريون يهاجمون مركزين للشرطة ومستشفى في مدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد، وأدى ذلك إلى مقتل 31 شخصًا على الأقل وإصابة 48 آخرين.
جامعة الدول العربية توافق على اقتراح أمريكي بعقد محادثات سلام غير مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وتقرر سقفًا زمنيًا للمباحثات حدد بأربعة أشهر.


الثلاثاء 2 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 2 مارس 2010

Mahmoud Abbas, Davos.jpg
السلطات المغربية تقول إنها فككت خلية إرهابية مكونة من ستة أشخاص وصفتهم بأنهم متشبعون بالفكر التكفيري وكانوا يستعدون لإرتكاب أعمال إرهابية.
رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (في الصورة) يطالب الدول العربية برعاية القدس الشرقية في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية فيها، ويحذر من أن الوقت قد يصبح متأخرًا للرد على تلك الإجراءات.
وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان يقول إن الولايات المتحدة يجب أن تفرض عقوبات من جانب واحد على إيران بنفس الطريقة التي تحركت بها عندما فرضت حصارًا على كوبا قبل 50 عامًا.


الإثنين 1 مارس 2010[عدل]

عدل محتوى 1 مارس 2010

Dmitry Medvedev official large photo -1.jpg
قوات الأمن الفلسطينية تمنع عقد اجتماع للمجلس التشريعي الفلسطيني في مدينة رام الله بالضفة الغربية لبحث القرار الإسرائيلي بإدراج الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح ضمن الإرث اليهودي، ورئيس المجلس عزيز الدويك يندد بمن منع عقد الجلسة.
الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف (في الصورة) يقول أن بلاده ستبحث فرض عقوبات ذكية على إيران إذا فشلت الجهود الدبلوماسية في دفعها إلى الإذعان للمطالب الدولية فيما يخص برنامجها النووي.
مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو يقول أن إيران لا تزال غير متعاونة مع الوكالة بشأن ملفها النووي مما يمنع تأكيد الطابع السلمي البحت لأهدافها.