أوغستين لوي كوشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوغستين لوي كوشي
Augustin-Louis Cauchy 1901.jpg
كوشي حوالي 1840. Lithography by Zéphirin Belliard after a painting by Jean Roller.
ولد في 21 أغسطس 1789(1789-08-21)
باريس, فرنسا
توفي في 23 مايو 1857 (العمر: 67 سنة)
Sceaux, فرنسا
جنسية فرنسي
مجال البحث الرياضيات
المؤسسات المدرسة المركزية du Panthéon
École Nationale des Ponts et Chaussées
المدرسة المتعددة التقنيات
خريج École Nationale des Ponts et Chaussées
طلاب الدكتوراه Francesco Faa' di Bruno
فيكتور بونياكوفسكي
اشتهر بـ انظر اللائحة

أوغستين لوي كوشي (بالفرنسية: Augustin-Louis Cauchy) هو رياضياتي فرنسي. ولد في الواحد والعشرين من غشت/اغسطس عام 1789 وتوفي في 23 مايو عام 1857. pronounced [o.gysˈtɛ̃  lwi koˈʃi]).

بدأ كوشي مشروعا لصياغة وإثبات نظريات الحساب المتناهي في الصغر على نحو دقيق وكان بذلك من رواد التحليل الرياضي. ووضع أيضا العديد من النظريات الهامة في التحليل المركب وبدأ أيضا دراسة مجموعات التباديل. وبصفته رياضيا ضليعا عبر طرقه الواضحة والدقيقة كان له تأثير واسع على معاصريه ولاحقيه. تغطي كتاباته نطاقاً كاملاً من الرياضيات والفيزياء الرياضية.

سيرته الذاتية[عدل]

يعتبر كوشي سيد التحليل بلا منافس خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر. فقد سجلت أعماله منعطفاً في تاريخ الرياضيات. فقد كان طالباً في المدرسة المتعددة التكنولوجية الفرنسية، وعمل عدة سنوات مهندس جسور. وبعد التخصص بالرياضيات البحتة، ابتداء من العام 1813، عمل أستاذاً في المدرسة التي تخرج منها ومن ثم في السوربون. ودخل عضواً في أكاديمية العلوم سنة 1816.

نفي إلى تورين بسبب خلاف مع لويس فيليب، و هناك ابتدع فيزياء رياضية, ثم عاد إلى باريس سنة 1838 حيث سمح له بالعودة إلى المدرسة المتعددة التكنولوجية.

طفولته ونشأته[عدل]

والد أوغستان هو لويس فرانسوا كوشي (1760-1848) ووالدته هي وماري-مادلين ديستري. كان لكوشي شقيقان : ألكسندر لوران كوشي (1792-1857)، الذي أصبح رئيسا لتقسيم محكمة الاستئناف في عام 1847، وقاضيا في محكمة النقض في عام 1849 ; و يوجين فرانسوا كوشي (1802-1877) والذي كان ناشرا لأعماله الرياضية. تزوج كوشي ألواس دي بوري في 1818. التي هي قريبه للناشر الذي نشر اعماله وقال انه من قبلها ابنتان، ماري فرانسواز أليسيا (1819) وماري ماتيلد (1823).

تكوينه في الهندسة[عدل]

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية في عام 1810، قبل كوشي وظيفة مهندس في شيربورغ، حيث يقصد نابليون لبناء قاعدة بحرية.

مدرس في المدرسة المتعددة التقنيات[عدل]

في المنفى[عدل]

في يوليو من العام 1830 خضعت فرنسا لثورة أخرى. هرب تشارلز X البلاد، وخلفه الملك لويس فيليب (في مجلس اورليان). ومن ثم احتدمت أعمال الشغب، من الطلاب الزين يرتدون الزي الرسمي للطلاب الفنون التطبيقية على مقربة من المنزل كوشي في باريس. هذه الأحداث كانت نقطة تحول في الحياة كوشي، وانقطاع في ابحاثه الرياضية. ونتيجه لزلك أصبح يحمل الكراهية العميقة لليبراليين الذين كانوا يتناولون السلطة وباريس للذهاب إلى الخارج، وترك عائلته وراء. قضى فترة قصيرة في فريبورغ في سويسرا، حيث كان عليه أن يقرر ما إذا كان أقسم اليمين على المطلوب من الولاء للنظام الجديد. رفض القيام بذلك، وبالتالي فقدت كل مواقفه في باريس، إلا عضويته في الأكاديمية، والتي لم يكن مطلوبا على القسم. في عام 1831 ذهب إلى مدينة كوشي الإيطالية تورينو، وبعد مرور بعض الوقت هناك، وقال انه قبل عرضا من ملك سردينيا (الذي حكم تورينو ومنطقة بيدمونت المحيطة) لكرسي الفيزياء النظرية، التي أنشئت خصيصا له. درس في تورينو خلال 1832-1833. في عام 1831، تم انتخابه عضوا أجنبيا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

أخر أعوامه[عدل]

كوشي قبيل 1857

أعماله[عدل]

نظرية التوابع القابلة للاشتقاق، والنظرية تعتبر من أهم أعمال كوشي وأهم المواضيع التي تناولها بالبحث هي: حساب التكاملات المحددة، التوسع في السلسلة وفي الحاصل اللانهائي، تمثيل حدود المعادلات التفاضلية.

كما اشتهر كوشي بطرق تدريسه ومقرراته التي نشرها مع زميله موانيو وتمارينه في الرياضيات، واشتهر أيضاً بالمعادلات التفاضلية ووضع ثلاث طرق للحل عرفت باسمه: نظرية كوشي، وقاعدة كوشي، والصيغة المتكاملة عند كوشي، ومسألة كوشي. وبذلك يكون قد عمل في الرياضيات البحته والرياضيات التطبيقية وفي كل مجال من مجالات الرياضيات.

أعماله الأولى[عدل]

نظرية الموجات والميكانيك[عدل]

الدوال العقدية[عدل]

مبرهنة تايلور[عدل]

السياسة والاعتقادات الدينية[عدل]

انظر إلى الثورة الفرنسية وإلى مجاعة أيرلندا الكبرى وإلى روان.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • موسوعة علماء الرياضيات لـ الدكتور موريس شربل

وصلات خارجية[عدل]

Leçons sur le calcul différentiel, 1829