المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مرتيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مرتيل
Martil 1.jpg  

تقسيم إداري
البلد المغرب[1]
عمالة المضيق الفنيدق
الجهة طنجة تطوان الحسيمة
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°37′N 5°16′W / 35.61°N 5.27°W / 35.61; -5.27   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الأرض 35 كم²
 سكان   = 39.011 كم²
السكان
موقع مرتيل على خريطة المغرب
مرتيل
مرتيل

مارتيل أو مرتيل، هي مدينة تقع على الساحل الشمالي المتوسطي للمملكة المغربية.تنتمي مرتيل لتطوان يقطنها حوالي 39.011 نسمة من أبناء تطوان(إحصاء 2004). يغلب على مرتيل الطابع السياحي، وتتميز بشواطئها النظيفة والدافئة، كما أنها مزدهرة بصيد الأسماك.وقد شهدت مؤخرا اهتماما كبيرا من طرف الملك محمد السادس الذي امر باحداث إصلاحات نموذجية ساهمت في النهوض سياحيا بالمنطقة

‏خصائص مرتيل ‏‏ تعتبر مرتيل من الأماكن الجامعية فهي تضم حوالي ثلات كليات من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ( كلية الاداب والعلوم الانسانية و الكلية المتعددة الإختصاصات وغيرها ) وتظم أيضا المدرسة العليا للاساتذة ولهذا فمرتيل مكان الطلبة شتاء السياحة صيفا فمجال العقار دوما مزدهرا في مرتيل وصال الزولاتي/مارتيل/الديزة/ وصال تطوان مدرسة عبد الله ابراهيم.

التسمية[عدل]

اسم مارتيل مشتق من الإسبانية، وهو اسم ريو مارتن الذي كان يُطلق على المدينة في الوقت الذي كان فيه شمال وجنوب المغرب محميتان إسبانيتان.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة مرتيل في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2016.