المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الكويرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

“اكوارة” كما سماها الإسبان عندما وطأت أقدامهم ساحل شبه جزيرة الرأس الأبيض , لكن للمنطقة أسم آخر له تاريخ هو “بير الذئب” و هي بئر مالحة تصلح للإبل فقط حفرها السكان الأوائل للمنطقة.

تقع مدينة لكويرة على ساحل المحيط الأطلسي بالطرف الغربي لشبه جزيرة رأس نواذيبو متلاصقة مع مدينة أنواذيبو الموريتانية من الشرق لا يفصلهما سوى مسافة 15 كلم، و من الغرب و الجنوب المحيط الأطلسي و من الشمال أقليم واد الذهب،كونها اقصى نقطة في جنوب المغرب ،تبعد عن مدينة الداخلة ب ازيد من 700كلم .

مناخها معتدل و رطب طوال السنة بمعدل 15 إلى 17 درجة في الشتاء و 18 إلى 23 درجة في الفصول الأخرى تقل فيها الأمطار كباقي المناطق الصحراوية.

تمتلك شاطئ بطول 40 كم أو يزيد غني بالأسماك و بفعل عزلة المنطقة جلبت الكثير من الأحياء البحرية النادرة جعلت موطنها فيها مثل عجول البحر و أسود البحر المعرضة للانقراض، بالإضافة إلى أنواع أخرى ناهيك عن اصناف كثيرة من الطيور المهاجرة مثل أبو ملعقة و النورس و غيرها التي تصل الى المنطقة في الشتاء هربا من صقيع الشمال الأوروبي، يوجد أيضا بعض الذآب التي تقتات على سرطان البحر و بقايا أسماك نافقة.

منذ توقيع اتفاق السلام الذي بموجبه خرجت موريتانيا من حرب الصحراء الغربية 5 غشت 1979،بقيت المدينة تحت سيطرة موريتانيا كونها تشكل منطقة استارتيجية بالنسبة لموريتانيا كونها على تخوم العاصمة الاقتصادية لموريتانيا في انتظار تسوية نهائية للقضية الصحراوية برمته بحسب تفاهمات بين المغرب والسلطات الموريتانية .

كما ظلت المنطقة معزولة تماما تحرسها فرقة من حرس الحدود و بعض الدرك الموريتاني قليلي العدد يتموقعون أساسا دخل المدينة و على الحدود مع المغرب.

أما وسط منطقة لكويرة وجنوبها هو عبارة عن سهول تتخللها هضاب على الشاطئ معزولة و بعيد عن عبث الإنسان.

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


الڭويرة
صورة معبرة عن الكويرة

تقسيم إداري
البلد Flag of Morocco.svg المغرب   تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
التقسيم الأعلى موريتانيا   تعديل قيمة خاصية مكانة في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 20°50′00″N 17°05′30″W / 20.833333333333°N 17.091666666667°W / 20.833333333333; -17.091666666667   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
موقع الڭويرة على خريطة المغرب
الڭويرة
الڭويرة
لافتة مرورية مغربية تظهر عليها المسافة إلى الڭويرة

الكويرة مدينة مغربية تحت سيطرة الدولة الموريتانية يتواجد بها صيادون موريتانيون على ساحل المحيط الأطلسي بالطرف الغربي لشبه جزيرة رأس نواذيبو. تبعد عن مدينة نواذيبو الموريتانيّة بحوالي 15 كيلومتر. أصل التسمية من كلمة (بالإسبانية: La Agüera) التي تعني الساقية المستعملة لجلب مياه الأمطار لسقي المحاصيل. تقع الجماعة الإداريّة للكويرة بمدينة الداخلة بالنسبة للمغرب، كما تقع بدائرة الكويرة بمخيّمات تندوف بالنسبة للبوليساريو. تقع المدينة بين الجدار الأمني الرملي المغربي و الحدود الموريتانيّة. تنتشر الألغام بالطريق الصحراوي المؤدّي إليها ممّا يجعل الوصول إليها خطيرا على الأفراد. يزور المدينة عن طريق البحر صيّادون مغاربة ويعسكر فيها الان عساكر مغاربة في القاعدة العسكرية المغربية بالكويرة.

الكويرة مدينة من مدن الصحراء المغربية وتنطق بالاسبانية La Guera الاسم القديم لها بئر الذهب "بير اذهب" كما ينطقها اهل الصحراء وتقع الكويرة أقصى الجنوب على الحدود الفاصلة بين الصحراء المغربية وموريتانيا حيث تقع في شبه جزيرة الرأس الابيض مطلة على الاطلسي ويعد مناخها مناخا معتدلا رطبا طوال السنة ومنذ العام 1975م والكويرة تحت الحكم الموريتاني وحتى اليوم. ظلت الكويرة تحت الحكم الاسباني منذ 1884م وحتى 1975م وشهدت في تلك الفترة تطورا تجاريا هاما نظرا لجعل الاسبان منها منطقة تجارية حرة وبعد انسحاب الاسبان من المدينة 1975م اصبحت المدينة تحت حكم موريتانيا بموجب اتفاقية مدريد .

مصادر[عدل المصدر]

[2]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الكويرة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2016. 
  2. ^ جريدة القدس العربي.
  • رضوان رمضاني, تحقيق: على حدود الحقيقة, تالكال, العدد 248, 18–24 نونبر 2004
  • عبد الله بن علي, شجار بالكويرة, ماروك هبدو الدوليّة, عدد 534, 22–28 نونبر 2002
Flag Map of Morocco.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.