المذنب تشوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Comet 67P on 19 September 2014 NavCam mosaic.jpg

مذنب تشوريوموف-جيراسيمنكو، (بالإنجليزية: Comet Churyumov–Gerasimenko) والمعروف اختصارًا بالمذنب تشوري (Chury) أو (67P/T-G). هو مذنب دوري (أي يظهر بصفة دورية)، ومقصد المسبار الفضائي الأوروبي روسيتا (Rosetta).[1]

الإكتشاف[عدل]

اكتُشف هذا المذنب سنة 1969، صدفةً من طرف "كليم إيفتنوفيتش تشويوموف "أثناء فحصه صورة للفضاء بحثا عن مذنب آخر هو 32ب/كوماس سولا "32P/Comas Solá ".

الخصائص الفيزيائية[عدل]

  • المقاسات : 04كلم على 03 كلم.
  • مذنب ثنائي ( اي يتكون من جزئين اثنين ملتصقين).

الإستكشاف[عدل]

أرسل المسبار روسيتا نحو هذا المذنب سنة 2004، حيث دخل في سبات بالقرب من مدار المشتري ثم استيقض سنة 2014 عنداقتراب المذنب بعد رحلة مدتها 10 سنوات . ثم اقترب منه و وضع نفسه في مدار حوله في أغسطس 2014 . في يوم 12 من نوفمبر 2014 قام المسبار روزيتا بإنزال مركبة صغيرة ( بحجم غساله) تزن 100كلغ سميت " فيلة " تيمنا بجزيرة فيلة الموجودة في نهر النيل بمصر التي كان بها أحد المعابد الفرعونية قبل نقله بسبب السد العالي.[2]. لكن هذه المركبة لاقت بعد المشاكل التقنية في أنظمة التشبث بالمذنب .و قامت بالإرتداد إلى الفضاء مرتين بعد ملامستها لسطح المذنب قبل أن تستقر في مكان ذو تضاريس وعرة و في وضعية مائلة بعض الشيء. رغم الوضعية الغير مريحة فقد تمكنت من إجراء أغلب العمليات المبرمجة و إرسال النتائج إلى الأرض. هذا الوضع حرمها من أشعة الشمس التي تزودها بالطاقة الازمة للعمل.مما ادى بالقائمين عليها إلى إدخالها في سبات بانتظار إقتراب المذنب من الشمس لعل أشعة الشمس تكون كافية لشحن البطاريات.و العودة للعمل.

المدار[عدل]

ككل المذنبات يدور هذا المذنب حول الشمس في مدار اهليجي طويل. لكن مداره يتأثر في كل مرة بجاذبية المشتري أو زحل. و يتغير بذلك بعض الشيء في كل مرة. و من المتوقع ان يصل المذنب إلى اقرب نقطة إلى الشمس يوم 13 أغسطس 2015.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rosetta's target: comet 67P/Churyumov-Gerasimenko". ESA. 2014-06-14. اطلع عليه بتاريخ 22 July 2014. 
  2. ^ مقال من موقع روسيا اليوم بعنوان(التفاصيل الكاملة للملحمة الفضائية.. مركبة روزيتا تلتقي بمذنبها بعد مطاردة فضائية لعشر سنوات)، تاريخ المقال 7 آب 2014.
Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.