بوابة:تيمور الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تيمور الشرقية (رسمياً جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية) هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور والجزر القريبة مثل أتاورو وجاكو وأوكوسي التي هي عبارة عن منطقة معزولة في القسم الشمالي الغربي من الجزيرة داخل تيمور الغربية الاندونيسية. تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 (5,400 ميل مربع) على بعد نحو 640 كلم (400 ميل) إلى الشمال الغربي من مدينة داروين الأسترالية.

خضعت تيمور الشرقية للاستعمار البرتغالي في القرن 16، وكانت تعرف بتيمور البرتغالية حتى إنهاء الاستعمار البرتغالي للبلاد. في أواخر عام 1975، أعلنت تيمور الشرقية استقلالها، ولكن في وقت لاحق من ذلك العام تم غزوها واحتلالها من قبل إندونيسيا وأعلنت المقاطعة الاندونيسية رقم 27 في العام التالي.

في عام 1999، وبعد استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، تخلت اندونيسيا عن إقليم تيمور الشرقية لتصبح أحدث دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين يوم 20 أيار / مايو 2002. تيمور الشرقية هي واحدة من بين دولتين اثنتين فقط تهيمن فيهما الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في آسيا، والأخرى هي الفلبين.


مقالة مختارة

   👈

عملات سنتافو تيمورية شرقية العملات المعدنيّة المستخدمة في تيمور الشرقية ، بدأت في صكها واستعمالها عام 2000 عوض الروبية الأندونيسية أثناء خضوعها لإدارة الأمم المتحدة، واستخدمتها رسميّاً بعد استقلالها عن إندونيسيا عام 2003، تيمور الشرقية لا تصدر أي أوراق نقدية وإنما فقط عملات معدنيّة وتعتمد على عملات الدولار الأمريكي الورقيّة.

مدينة مختارة

   👈

جزيرة تيمور (بالإنجليزية: Timur) تقع جنوبي شرقي آسيا شمال بحر تيمور أحد فروع المحيط الهندي, الجزيرة حاليا مقسمة لجزء شرقي مستقل تحت اسم جمهورية تيمور الشرقية أما الغربي يتبع أندونيسيا. مساحة الجزيرة 30,777 كم مربع (11,883 ميل مربع) وتعني كلمة "تيمور" في اللغة الملايوية "شرق" نسبة لموقع الجزيرة في شرق الأرخبيل المتكون.

شخصية مختارة

   👈

كاي رالا شانانا غوسماو' (بالبرتغالية: Kay Rala Xanana Gusmão) ـ (ولد في 20 يونيو 1946 باسم جوزيه أليشاندري غوسماو (بالبرتغالية: José Alexandre Gusmão)) هو سياسي وناشط سابق من تيمور الشرقية. تولى رئاسة تيمور الشرقية في الفترة من مايو 2002 إلى مايو 2007، كأول رئيس لتيمور الشرقية، كما صار رابع رئيس وزراء للبلاد منذ 8 أغسطس 2007، وما زال في هذا المنصب حتى اليوم.

صورة مختارة

   👈

خريطة لتيمور الشرقية تظهر المدن والطرق الرئيسية.

هل تعلم

   👈

يتكون البرلمان التيموري من غرفة واحدة، ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي لولاية مدتها خمس سنوات. يبلغ عدد مقاعد البرلمان 52 كحد أدنى إلى 65، رغم وجود عدد استثنائي حالياً يبلغ 88 عضوا.

'

تصنيفات


قوالب

بوابات شقيقة

ويكيميديا

المزيد عن تيمور الشرقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات