بوابة:تيمور الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Timor Leste (orthographic projection).svg
تيمور الشرقية (رسمياً جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية) هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور والجزر القريبة مثل أتاورو وجاكو وأوكوسي التي هي عبارة عن منطقة معزولة في القسم الشمالي الغربي من الجزيرة داخل تيمور الغربية الاندونيسية. تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 (5,400 ميل مربع) على بعد نحو 640 كلم (400 ميل) إلى الشمال الغربي من مدينة داروين الأسترالية.

خضعت تيمور الشرقية للاستعمار البرتغالي في القرن 16، وكانت تعرف بتيمور البرتغالية حتى إنهاء الاستعمار البرتغالي للبلاد. في أواخر عام 1975، أعلنت تيمور الشرقية استقلالها، ولكن في وقت لاحق من ذلك العام تم غزوها واحتلالها من قبل إندونيسيا وأعلنت المقاطعة الاندونيسية رقم 27 في العام التالي.

في عام 1999، وبعد استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، تخلت اندونيسيا عن إقليم تيمور الشرقية لتصبح أحدث دولة ذات سيادة في القرن الواحد والعشرين يوم 20 أيار / مايو 2002. تيمور الشرقية هي واحدة من بين دولتين اثنتين فقط تهيمن فيهما الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في آسيا، والأخرى هي الفلبين.

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSGold1.svg

مقالة مختارة

   👈

Coin TL 10cent.PNG
عملات سنتافو تيمورية شرقية العملات المعدنيّة المستخدمة في تيمور الشرقية ، بدأت في صكها واستعمالها عام 2000 عوض الروبية الأندونيسية أثناء خضوعها لإدارة الأمم المتحدة، واستخدمتها رسميّاً بعد استقلالها عن إندونيسيا عام 2003، تيمور الشرقية لا تصدر أي أوراق نقدية وإنما فقط عملات معدنيّة وتعتمد على عملات الدولار الأمريكي الورقيّة.
Gryffindor-bg rounded right.svg
HSGeographie.svg

مدينة مختارة

   👈

Timor-map.png
جزيرة تيمور (بالإنجليزية: Timur) تقع جنوبي شرقي آسيا شمال بحر تيمور أحد فروع المحيط الهندي, الجزيرة حاليا مقسمة لجزء شرقي مستقل تحت اسم جمهورية تيمور الشرقية أما الغربي يتبع أندونيسيا. مساحة الجزيرة 30,777 كم مربع (11,883 ميل مربع) وتعني كلمة "تيمور" في اللغة الملايوية "شرق" نسبة لموقع الجزيرة في شرق الأرخبيل المتكون.
Gryffindor-bg rounded right.svg
HSThreeCoins.svg

شخصية مختارة

   👈

Xanana 2011.jpg
كاي رالا شانانا غوسماو' (بالبرتغالية: Kay Rala Xanana Gusmão) ـ (ولد في 20 يونيو 1946 باسم جوزيه أليشاندري غوسماو (بالبرتغالية: José Alexandre Gusmão)) هو سياسي وناشط سابق من تيمور الشرقية. تولى رئاسة تيمور الشرقية في الفترة من مايو 2002 إلى مايو 2007، كأول رئيس لتيمور الشرقية، كما صار رابع رئيس وزراء للبلاد منذ 8 أغسطس 2007، وما زال في هذا المنصب حتى اليوم.
Gryffindor-bg rounded right.svg
HS Illustration.svg

صورة مختارة

   👈

East Timor map mhn.jpg

خريطة لتيمور الشرقية تظهر المدن والطرق الرئيسية.

Gryffindor-bg rounded right.svg
HS RTL Exclamation2.svg

هل تعلم

   👈

يتكون البرلمان التيموري من غرفة واحدة، ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع الشعبي لولاية مدتها خمس سنوات. يبلغ عدد مقاعد البرلمان 52 كحد أدنى إلى 65، رغم وجود عدد استثنائي حالياً يبلغ 88 عضوا.

'

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSDice.svg

تصنيفات


Gryffindor-bg rounded right.svg
HSTemplate.svg

قوالب

Gryffindor-bg rounded right.svg
HSutvald2.svg

بوابات شقيقة

Gryffindor-bg rounded right.svg
Wikimedia logo family complete.svg

ويكيميديا

المزيد عن تيمور الشرقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات