يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

داتورة عشبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أكتوبر 2018)

هذا النص عن المهلوسات " عشبه اللوكو " "loco weed" وهي نبتة سامة بشكل كبير للماشية .

الداتورة العشبية : والتي تعرف بالاسم الإنجليزي "jimsonweed" أو  "devil's snore" فخ الشيطان . وقد وجِدت لأول مرة في المكسيك[2] ، ويتم الآن زراعتها في العديد من المناطق الآخرى حول العالم[3][4][5] حيث تحمل اسماً اسبانياً هو  "toloche".[1][2][7] ومن أهم الأسماء أيضاً  التفاحة الشوكية ، و زهرة القمر[6]  ، و اجراس الجحيم ، و بوق الشيطان ، وعشبة الشيطان وغيرها الكثير .

تستخدم هذه النبتة في الطب التقليدي، لتخفيف أعراض الربو و تستخدم أيضاً كمسكن أثناء الجراحة فهي تعتبر مادة مهلوسة قوية وتسبب الهذيان فتستخدم في هذه الحالة كـ  entheogenically" " ، فيستجيب الكالويد التروبين الموجود بكثرة داخل هذه النبتة لكلا الخصائص العلاجية والهلوسة ، وتأثير الجرعة المهلوسة موجود بشكل أكبر قليلاً من الجرعة الدوائية ، الامر الذي قد يؤدي إلى الموت أو الذهاب إلى المستشفى في حال تم استخدامها بشكل غير مبالٍ به.

الوصف[عدل]

التعريف بالنبتة[عدل]

الداتورة العشبية ذات رائحة كريهة ويتم حصادها سنوياً حيث يصل ارتفاعها من 60 إلى 150 سم بمعدل من 2 إلى خمسة أقدام [10][11][12].

الجذور[عدل]

تتميز جذورها بطولها وسمكها وإنَّها ليفية ذات لون أبيض ، جذعها قوي ، مُخضَّر ذو ملمس ناعم بلون أخضر مصفر باهت ، فالفروع الجذعية أيضاً تتفرع إلى فروع عدة مراراً و تكراراً وكلّ فرع يشكل أزهار و أوراق بشكل منفصل . [12]

الأوراق[عدل]

تتميز الأوراق في هذه النبتة بطولها الذي يصل من 8 إلى 20 سم ، ذات ملمس ناعم,[11]  و أسنان تتميز أيضاً بأنها غير متموجة بشكل منتظم ، فالسطح العلوي للأوراق أخضر غامق و من الوسط أخضر فاتح[11]  لها طعم مزعج و مُرّ والذي يبقى في العشبة حتى بعد جفاف أوراقها . [13]

الداتورة العشبية بشكل عام هي زهرة يتم حصادها في الصيف وهي زهرة زكية ، كما ذُكِر سابقاً على شكل بوق ، وتتميز زهرة الداتورة بلونها الأبيض المائل للون الكريمي أو البنفسجي وطولها من 6 إلى 9 سم ، وتنمو على الأفرع الصغيرة للورقة أو مكان ما يتفرع الجذع .

كأس الزهرة[عدل]

كأس الزهرة : يتميز بطوله و أنّه على شكل أنبوب ولديه انتفاخ في قاعه لديه طول حاد يعلوه خمسة أسنان حادة .

التويج[عدل]

التويج : مطوي ومفتوح بشكل بسيط لديه لون أبيض وشكل قمعي وأضلاع بارزة .

الزهرة تتفتح في الليل حيث ينبعث منها رائحة عطريّة لطيفة حيث يتغذى عليها  العث الليلي ، تتميز بأنَّ لديها كبسولات بيضاوية بداخلها تتواجد البذور وعرض هذه الكبسولة في الغالب من 3 إلى 8 سم ، كلّ كبسولة تنقسم إلى أربع غرف مع العشرات من البذور السوداء الصغيرة بداخل الغرفة . [12]

مراجع[عدل]

  1. ^ Metathesaurus&code=C0275191 "معلومات عن داتورة عشبية على موقع ncim-stage.nci.nih.gov" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). ncim-stage.nci.nih.gov. 
  2. ^ "معلومات عن داتورة عشبية على موقع britannica.com". britannica.com.