جرعة زائدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جرعة مفرطة
الكربون النشط هو عامل يستخدم بشكل واسع لتنقية الجهاز الهضمي في حالات الجرعة المفرطة.
الكربون النشط هو عامل يستخدم بشكل واسع لتنقية الجهاز الهضمي في حالات الجرعة المفرطة.

معلومات عامة
الاختصاص طب الطوارئ  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع تسمم  [لغات أخرى] ‏،  والإفراط في التداوي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الأسباب
عوامل الخطر تعاطي المخدرات[1]  تعديل قيمة خاصية (P5642) في ويكي بيانات

الجرعة الزائدة [2] (أو الجرعة المفرطة [3]) من العقاقير هو ابتلاع أو استخدام العقاقير أو المواد الأخرى بكميات تفوق الكمية الموصى بها[4] أو المتبعة.[5] الجرعة المفرطة قد تؤدي إلى التسمم أو الموت.[5]

التصنيف[عدل]

تشير كلمة جرعة زائدة إلى وجود جرعة وطريقة استخدام آمنة ومعروفة لكا عقار، لذلك يستخدم المصطلح عادةً لوصف العقاقير وليس السموم، على الرغم من أن العديد من السموم أيضًا غير ضارة عندما يتم تناولها بجرعات منخفضة. تُستخدم الجرعات الزائدة أحيانًا كوسيلة للانتحار عن طريق إساءة استخدام العقار عن قصد أو عن غير قصد. يمكن أن يشمل سوء الاستخدام المتعمد الذي يؤدي إلى جرعة زائدة الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة.

يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير غير المشروعة بكميات كبيرة، أو تعاطي العقار بعد فترة من الامتناع إلى الإصابة بأعراض الجرعة الزائدة. قد يتناول متعاطو الكوكايين الذين يحقنون عن طريق الوريد بسهولة جرعة زائدة عن طريق الخطأ، لأن الهامش بين الإحساس الممتع والجرعة الزائدة صغير في هذه الحالة. يمكن أن يتضمن سوء الاستخدام غير المُتعمَّد أخطاء في الجرعة ناتجة عن عدم قراءة تعليمات تناول المنتج أو فهمها. قد تكون الجرعات الزائدة العرضية ناتجة أيضًا عن وصف جرعة مفرطة من العقار، أو الفشل في التعرف على المكون الفعال للدواء، أو أحيانًا تناول الأطفال دون قصد. تعتبر الجرعة الزائدة من الفيتامينات المتعددة التي تحتوي عنصر الحديد من الأمثلة الشائعة للجرعة الزائدة غير المقصودة الشائعة عند الأطفال الصغار.[6]

غالبًا ما يُستخدَم مصطلح الجرعة الزائدة بشكل خاطئ لوصف التفاعلات الدوائية الضائرة، أو الناتجة عن خلط عدة أدوية في وقت واحد.

الأعراض والعلامات[عدل]

تختلف علامات وأعراض الجرعة الزائدة باختلاف العقارات، أو السموم التي يتعرّض لها الإنسان، إذ تسبب متلازمات سمية متنوعة، ما يمكن أن يساعد المرء في التعرّف على فئة العقار أو السم المسبب للأعراض.

تشمل أعراض الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية بطء معدل التنفس، وضربات القلب، والنبض.[7] يمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية أيضًا إلى تضيق حدقة العين (الحدقة الدبوسية)، وزرقة الشفاه والأظافر بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. قد يعاني الشخص أيضًا من تشنجات عضلية، ونوبات صرع، ونقص في الوعي. عادةً لا يستعيد الشخص الذي يعاني من جرعة زائدة من الأفيون وعيه حتى لو نودي باسمه، أو هزّه أحدهم بقوة.

التشخيص[عدل]

غالبًا ما يُحدَّد نوع المادة التي أُخذَت عن طريق سؤال الشخص. ومع ذلك قد يكون البحث في المنزل، أو استجواب العائلة والأصدقاء مفيدًا، ف حال تعذّر الوصول إلى هذه المعلومات إثر انخفاض مستوى الوعي.

قد يساعد تحرّي المتلازمات السمية، أو فحص العقاقير، أو التحاليل المخبرية في تشخيص الجرعة الزائدة. عادةً ما تُجرى اختبارات مخبرية أخرى مثل الغلوكوز، واليوريا، والكهارل (الإلكتروليتات)، ومستويات الباراسيتامول والساليسيلات في الدم. في بعض الأحيان تُشخَّص التفاعلات الدوائية السلبية بشكل خاطئ على أنها جرعة زائدة حادة، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى افتراض أن الحالة محاولة انتحار.[8]

الوقاية[عدل]

يؤدي توزيع النالوكسون إلى متعاطي المخدرات بالحقن وغيرهم من متعاطي المخدرات الأفيونية إلى تقليل خطر الوفاة بسبب الجرعة الزائدة. بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) منعت برامج الولايات المتحدة لمستخدمي المخدرات ومقدمي الرعاية التي تصف جرعات منزلية من النالوكسون وتدرّب على استخدامه 10000 حالة وفاة إثر جرعة زائدة من المواد الأفيونية. ساعدت برامج الوصفات الطبية من النالوكسون التابعة لمؤسسات الرعاية الطبية أيضًا في تقليل معدلات الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية في ولاية نورث كارولينا الأمريكية، وطُبقَت في الجيش الأمريكي. ولكنّ توسيع نطاق الإجراءات الوقائية محدود بسبب عدم كفاية معرفة مقدمي الخدمة، والمواقف السلبية تجاه وصف النالوكسون المنزلي للوقاية من الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية. كما أظهرت برامج تدريب الشرطة وموظفي الإطفاء على الاستجابة للجرعات الزائدة من المواد الأفيونية باستخدام النالوكسون نتائجَ واعدة في الولايات المتحدة.[9][10]

التدبير[عدل]

الحرص على استقرار مجرى الهواء، والتنفس، والدورة الدموية (قاعدة أاي بي سي) هو العلاج الأولي للجرعة زائدة. تؤخذ التهوية في عين الاعتبار عندما يكون معدل تنفس منخفض، أو عندما يظهر اختبار غازات الدم حالة نقص الأكسجة. يجب أن تستمر مراقبة المريض قبل وطوال عملية العلاج، مع إيلاء اهتمام خاص لدرجة الحرارة، والنبض، ومعدل التنفس، وضغط الدم، والنتاج البولي، وتخطيط القلب الكهربائي، والتشبع بالأكسجين. تتوفر مراكز لمكافحة السموم، وخبراء في مجال علم السموم الطبية في العديد من المناطق لتقديم التوجيه بشأن الجرعات الزائدة سواء للأطباء أو لعامة الناس.[11]

الترياق[عدل]

يتوفر للجرعات الزائدة من بعض العقارات مواد مضادة تدعى الترياق. النالكسون مثلًا هو ترياق للمواد الأفيونية كالهيروين، أو المورفين مثلًا. ويمكن عكس الجرعات الزائدة من البنزوديازيبين بشكل فعال باستخدام فلومازينيل. يوصى باستخدام الفحم الفعال في حال توفرّه كترياق غير نوعي في غضون ساعة واحدة من تناول الجرعة الزائدة. نادرًا ما يُستخدَم غسل المعدة، وشراب عرق الذهب، وإرواء الأمعاء.[12]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://iseralaska.org/static/akpfs/PDO%20Brief.pdf
  2. ^ "Overdose وفق معجم مرعشي الطبي الكبير"، مكتبة لبنان ناشرون، مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021.
  3. ^ "Overdose وفق معجم الصيدلة الموحّد"، مكتبة لبنان ناشرون، مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021.
  4. ^ Definitions of drug and alcohol terms and street names | Treatment Now نسخة محفوظة 27 فبراير 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب Stairway to Recovery: Glossary of Terms نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "What to do with leftover medicines". Medicines Talk, Winter 2005. Available at "Archived copy"، مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2009، اطلع عليه بتاريخ 06 يناير 2010.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  7. ^ Chandler, Stephanie، "Symptoms of an opiate overdose"، Live Strong، مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2012، اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2012.
  8. ^ "Column—Fatal Drug-Drug Interaction As a Differential Consideration in Apparent Suicides" نسخة محفوظة 2008-02-23 على موقع واي باك مشين..
  9. ^ Lavoie D. (أبريل 2012)، "Naloxone: Drug-Overdose Antidote Is Put In Addicts' Hands"، Huffington Post، مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2012.
  10. ^ Beletsky L, Burris S, Kral AH (يوليو 2009)، "Closing Death's Door: Action Steps to Facilitate Emergency Opioid Drug Overdose Reversal in the United States"، Center for Health Law, Policy and Practice, Temple University School of Law، doi:10.2139/ssrn.1437163، SSRN 1437163.
  11. ^ Longmore, Murray؛ Ian Wilkinson؛ Tom Turmezei؛ Chee Kay Cheung (2007)، Oxford Handbook of Clinical Medicine، United Kingdom: Oxford، ISBN 978-0-19-856837-7.
  12. ^ Vanden Hoek, TL؛ Morrison, LJ؛ Shuster, M؛ Donnino, M؛ Sinz, E؛ Lavonas, EJ؛ Jeejeebhoy, FM؛ Gabrielli, A (2 نوفمبر 2010)، "Part 12: cardiac arrest in special situations: 2010 American Heart Association Guidelines for Cardiopulmonary Resuscitation and Emergency Cardiovascular Care"، Circulation، 122 (18 Suppl 3): S829–61، doi:10.1161/CIRCULATIONAHA.110.971069، PMID 20956228.
Star of life caution.svg إخلاء مسؤولية طبية