مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
شعار مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 1 سبتمبر 2020  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المركز الرياض  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

مَجْمَع الملك سلمان العالمي للغة العربية مَجْمَعٌ للغة العربية، مقرّه مدينة الرياض، صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على تأسيسه وتنظيمه بتاريخ 13 محرم 1442 هـ الموافق 1 سبتمبر 2020.[1][2][3] وكانت وزارة الثقافة السعودية قد أعلنت عن إنشاءه ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي أطلقها وزير الثقافة بدر بن عبد الله بن فرحان في 27 مارس 2019،[4] وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.[5] أُسّسَ المجمّع للمساهمة في تعزيز دور اللغة العربية إقليميًا وعالميًا.[6] وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني فيما يتعلق باللغة العربية وعلومها.[7] وليسهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.[7]

الأهداف العامة[عدل]

يهدف إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية إلى:

  • نشر اللغة العربية وحمايتها، إضافة إلى تصحيح الأخطاء الشائعة في الألفاظ والتراكيب.
  • ترجمة الإنتاجات المعرفية والعالمية.[8]
  • تعريب الألفاظ والمصطلحات الجديدة التي لم يسبق وضع ألفاظ ومصطلحات لها.
  • دراسة كل ما له صلة باللغة العربية من اللهجات.
  • إبراز مكانة اللغة العربية وتفعيل دورها إقليمياً وعالمياً.[9]

الأهداف الإستراتيجية[عدل]

  • المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقًا وكتابة، والنظر في فصاحتها وأصولها وأساليبها ومفرداتها، وضوابطها وقواعدها، وتيسير تعلمها وتعليمها داخل المملكة وخارجها؛ لتواكب المتغيرات في جميع مجالات اللغة العربية.
  • توحيد المرجعية العلمية داخليًا فيما يتعلق باللغة العربية وعلومها، والعمل على تحقيق ذلك خارجيًا.
  • إيجاد البيئة الملائمة لتطوير اللغة العربية وترسيخها.
  • العمل على نشر استخدام اللغة العربية، ومتابعة سلامة استعمالاتها في المجالات المختلفة.
  • إحياء تراث اللغة العربية دراسةً وتحقيقًا ونشرًا.
  • العناية بتحقيق الدراسات، والأبحاث، والمراجع اللغوية، ونشرها.
  • تشجيع العلماء والباحثين والمختصين في اللغة العربية.[7]

الركائز الإستراتيجية[عدل]

  • تعزيز الهوية الوطنية: زيادة مستوى الاستخدام والإتقان والمحتوى الأصلي باللغة العربية لتعزيز الشعور بالانتماء والهوية الوطنية.[7]
  • التبادل الثقافي: زيادة انتشار المحتوى العربي والفنون والإعلام والتبادل الثقافي في العالم لتضمين موقع المملكة العربية السعودية والثقافة العربية في العالم.[7]

مجالات المجمع[عدل]

يستهدف المجمع خدمة اللغة العربية في جميع مجالات الحياة، وتنقسم مجالات العمل في المجمع إلى أربعة مجالات رئيسية في أربعة قطاعات، وتندرج تحت كل قطاع من هذه القطاعات مجموعة من الأعمال والمبادرات وهي:[10]

التخطيط والسياسة اللغوية[عدل]

هو القطاع الذي يهتم بجميع أعمال التخطيط اللغوي، والسياسة اللغوية، وإجراء الدراسات الاستشرافية، وبناء الخطط المستقبلية التي تهدف إلى تحسين البيئة اللغوية، وتعزيز المكانة اللغوية.[11]

ويسعى القطاع إلى العمل في برامج مختلفة، من أبرزها:

  • ريادة التفكير اللغوي العربي عالميًا.
  • بناء وتفعيل السياسات والمعايير اللغوية.
  • نشر المعرفة اللغوية.[11]

الحوسبة اللغوية[عدل]

هو القطاع الذي يهتم بشؤون (الحوسبة اللغوية) والإسهام الفاعل في ربط التقنيات الحديثة باللغة العربية، وبناء التطبيقات والأدوات والبرامج الكفيلة بالمحافظة على العربية في ظل التوسع التقني في اللغات الأخرى، والكفيلة بالاستفادة من التقنيات في خدمة اللغة العربية.[10]

يهدف القطاع من خلال المشروعات التي يعمل عليها إلى:

  • بناء وتطوير المصادر اللغوية باختلاف أنواعها ومستوياتها كالمدونات اللغوية والمعاجم الإلكترونية وشبكات المعاني وغيرها.
  • تشجيع الأبحاث في مجال حوسبة اللغة العربية وتطوير استعمالها ونشرها.
  • تطوير التقنيات التي تخدم اللغة العربية استعمالًا وتحليلًا وفهمًا وإنتاجًا.
  • إنتاج أبحاث مشتركة مع الجهات البحثية المهتمة باللغة العربية وبتطبيقاتها الحاسوبية.[12]

البرامج الثقافية[عدل]

يقدم هذا القطاع أفكارًا متنوعة لتثبيت الهوية اللغوية في الفضاء الاجتماعي، ولتعزيز مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها؛ انطلاقًا من الوعي بأن العربية جزء من الهوية والثقافة، ويعمل هذا القطاع على مستوى البرامج طويلة المدى والبرامج والفعاليات القصيرة، ويهدف إلى تقديم عمل لغوي ثقافي جاذب ومبتكر.[10]

ويعمل المجمع على برامج مختلفة ترتبط جميعًا بمجال عمل (البرامج الثقافية) ومنها:

  • تعزيز مكانة اللغة والثقافة العربية.
  • تعزيز ودعم منظومة المحتوى الثقافي.
  • تعزيز الاحتفاء باللغة العربية لدى الأوساط الثقافية النخبوية.[13]

البرامج التعليمية[عدل]

هو القطاع الذي يعمل في مجالات (تعليم اللغة العربية) ويستهدف تقديم قيمة مضافة للبرامج التعليمية الأكاديمية القائمة، حيث يعمل هذا القطاع على تقديم منتجات وتطبيقات ووسائل تعليمية جديدة ومبتكرة؛ كفيلة بسد النقص أو لفت النظر إلى ما يحسن أو يجب العمل فيه، ودفع هذا المجال إلى فضاءات أرحب، كما يستهدف هذا القطاع تجسير التواصل والاستفادة بين الجهات اللغوية في أنحاء العالم. وتمتد أعمال هذا القطاع للناطقين بالعربية وللراغبين في تعلمها من الناطقين بغيرها.[10]

ويعمل القطاع على برامج مختلفة ترتبط جميعها بمجال التعليم والاختبارات، ومنها:

  • بناء المناهج والأدوات التعليمية المساعدة في عملية تعليم اللغة العربية.
  • التوسع والوصول إلى المستفيدين حول العالم عن طريق استحداث مراكز متفرقة حول العالم.
  • جذب المستفيدين والراغبين بتعلم اللغة العربية عن طريق تقديم البرامج المتنوعة لهم من حيث المدة، والمكان، والغرض من التعلم، ونحو ذلك.
  • تقديم أداة تقييم لغوي تتناسب مع الرسالة العالمية للمجمع عن طريق بناء اختبار كفاءة لغوية معترف به في المؤسسات الأكاديمية محليًا وعالميًا.[14]

برمجان العربية[عدل]

في عام 2022م أُطلقت مبادرة «برمجان العربية»، التي تُعد من أبرز التحديات التقنية في العالم التي تهدف إلى ابتكار تقنيات ومنصات تخدم اللغة العربية، وتعزز مكانتها بين لغات العالم الحيّة، بمجموع جوائز تزيد على مليون ريال سعودي.

ويأتي «برمجان العربية» لمواكبة الريادة التقنية للمملكة إقليميًّا وعالميًّا، ووصولها إلى أرقام متقدمة في المؤشرات التقنية، وتعزيزًا لدور المجمع في تطوير التقنيات التي تخدم اللغة العربية استعمالًا وتحليلًا وفهمًا وإنتاجًا، عن طريق دعم البحث، وابتكار حلول فعالة، ومبادرات رقمية لتعزيز إيجابية التقنية في موضوعات اللغة العربية.[15]

جائزة المجمع[عدل]

في 20 مارس 2022 م أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية إطلاق «جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية»، التي تستهدف تعزيز مكانة اللغة العربيّة وتقدير جهود العاملين في خدمتها أفراداً ومؤسّسات، وتشجيعهم على نهضتها، وتعزيز انتماء أبناء المملكة خصوصاً والشعوب العربية عموماً إلى هويتهم، وتشجيعهم على المحافظة على سلامة اللغة العربية والاعتناء بها وتطوير طرق استخدامها. وتستهدف الجائزة المؤسسات الحكومية والخاصة، والأفراد المهتمين باللغة العربية.[16]

فروع الجائزة[عدل]

  • تعليم اللغة العربية وتعلمها
  • حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة
  • أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية
  • نشر الوعي اللغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللغوية

قيمة الجائزة[عدل]

بلغت قيمة الجوائز المخصصة للأفراد والمؤسسات أكثر من 1٫6 مليون ريال سعودي، إضافة إلى الدروع التذكارية وشهادات التقدير.

مراجع[عدل]

  1. ^ "تنظيم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، laws.boe.gov.sa، هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، 1 سبتمبر 2020، مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2022.
  2. ^ "مجلس الوزراء يقر إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، صحيفة مكة، 02 سبتمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2022.
  3. ^ "التعريف بالمجمع – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2022.
  4. ^ "السعودية تطلق استراتيجيتها الوطنية للثقافة برؤية ثلاثية"، الشرق الأوسط، 28 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2022.
  5. ^ "مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حصيلة أحلام اللغويين"، الشرق الأوسط، مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2020.
  6. ^ "مجمع الملك سلمان.. ريادة اللغة وعراقة الحضارة"، جريدة الرياض، مؤرشف من الأصل في 01 أكتوبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2020.
  7. أ ب ت ث ج "التعريف بالمجمع – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  8. ^ "مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يعزز مكانة المملكة لغوياً وثقافياً"، جريدة الرياض، مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2020.
  9. ^ "اقتصادي / مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يعقد اجتماعاً عبر الاتصال المرئي وكالة الأنباء السعودية"، www.spa.gov.sa، مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2020.
  10. أ ب ت ث "مجالات عمل المجمع – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  11. أ ب "التخطيط والسياسة اللغوية – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  12. ^ "الحوسبة اللغوية – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  13. ^ "البرامج الثقافية – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  14. ^ "البرامج التعليمية – مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية"، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2022.
  15. ^ "برمجان العربية"، مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020.
  16. ^ "مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق جائزته الدولية"، مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2021.

وصلات خارجية[عدل]