عز الدين الرسعني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو محمد عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 589 هـ
تاريخ الوفاة 661 هـ
العرق عربي
المذهب أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
العصر القرن السابع الهجري
المنطقة العراق
نظام المدرسة حنبلية
المهنة عالم مسلم
مجال العمل الفقه
تأثر بـ أحمد بن حنبل

أبو محمد عز الدين عبد الرازق بن رزق الله بن أبي بكر بن خلف بن أبي الهيجاء الرسعني الحنبلي فقيه حنبلي، وإمام ومحدث وأديب وشاعر.

سيرته[عدل]

ولد برأس عين سنة 589 هـ. سمع من أبي اليمن الكندي، والافتخار الهاشمي، وجماعة من علماء عصره. روى عنه الدمياطي والأبرقوهي.[1] كان أحد علماء الحنابلة، وعالم الجزيرة الفراتية في عصره، رحل إلى بغداد ودمشق وحلب في طلب الحديث. ولي مشيخة دار الحديث في الموصل.[2]

مؤلفاته[عدل]

  • درة القاري في الفرق بين الضاد والظاء: في التجويد. هي مخطوطة تحتوي على ورقتين يتضمَّنان منظومةً من 32 بيتًا، أوضحَ فيها الإمام عز الدين الرسعني الفرق بين الضاد والظاء في القرآن الكريم.
  • رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز: في التفاسير. هذا التفسير يعد أحد التفاسير القيِّمة، حيث اعتمد مؤلفه في بيان معاني الآيات أحسن طرق التفسير، فهو يفسر الآية بالقرآن وقراءاته، ثم بالأحاديث الواردة، ثم بأقوال الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين، مع إيراد أسباب النزول المروية عنهم، ثم باللغة العربية، ويسوق الأحاديث النبوية بأسانيده المتصلة إلى الرسول. التفسير شامل أنواع شتى من فنون التفسير[3].

وفاته[عدل]

توفي بسنجار في 12 ربيع الثاني 661 هـ.

المراجع[عدل]

  1. ^ طبقات المفسرين للسيوطي المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2016
  2. ^ خير الدين الزركلي (2002م) الأعلام الجزء الثالث (الطبعة الخامسة عشر). دار العلم للملايين بيروت - لبنان. صفحة 292
  3. ^ الإمام عز الدين عبد الرازق بن رزق الله بن أبي بكر بن خلف بن أبي الهيجاء الرسعني الحنبلي (ت 661) المكتبة القرانية تفسير. وصل لهذا المسار في 31 مايو 2016