يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كثرة الحطاطات الضمورية الخبيثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كثرة الحطاطات الضمورية الخبيثة
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب،  وطب الجلد  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

داء ديغو (بالإنجليزية: Degos disease) أوالمسمى بالحطاط الضموري الخبيث هو اعتلال وعائي نادر يصيب الأوردة و الشرايين وينتج عنه انسداد الأوعية الدموية و احتشاء الأنسجة.[1]

قد يصيب هذا الاعتلال الأوعية الدموية المسئولة عن نقل الدم إلى كل من الجلد والقناة الهضمية والجهاز العصبي فيصاب المريض بأحد الأمراض التالية: الإقفار (إقفارالمساريق أو إقفارالشبكية ) أو الآفات الجلدية المزمنة أو أمراض العين أو النوبات القلبية أو أمراض العمود الفقري أو التهاب الأعصاب المتعددة أو الصرع أو الصداع أو اضطرابات الإدراك.
إن نتائج هذا المرض قد تكون مميتة حيث يعيش المريض المصاب به فترة تتراوح ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات، ولكن بعضهم قد يصابون بورم حميد لا يؤثر إلا على الجلد. هناك أقل من 50 شخص مصاب في العالم بهذا المرض كما لم يذكر سوى 200 حالة في السجلات الطبية. إن خيارات علاج هذا المرض وآثاره محدودة حيث يشمل العلاج على وصف أدوية مضادة للصفيحات و أخرى مانعة للتخثر إضافة إلى أدوية مثبطة للمناعة. وجد الباحثون بأن هذا المرض هو نتيجة لعدد من الاضطرابات الوعائية.
نسب هذا المرض إلى روبرت ديغو الذي تعرف عليه في سنة 1942 بعد أن وصفه كوليميير سنة 1941.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Athanasios Theodoridis؛ Evgenia Makrantonaki؛ Christos C Zouboulis (2013). "Malignant atrophic papulosis (Köhlmeier-Degos disease) - A review" (PDF). Orphanet Journal of Rare Diseases. 8 (1): 10. doi:10.1186/1750-1172-8-10. 


Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.