لغويات أرجوانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

لغويات أرجوانية (بالإنجليزية: Lavender linguistics) هو مصطلح يستخدمه علماء اللغويات تقدم به بروفيسور الأنثربولوجيا الأمريكي ويليام ليب لوصف دراسة اللغة المستخدمة من قبل المتحدثين ممن ينتمون للمثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً وأحرار الجنس (LGBTQ). وتشتمل هذه "اللغة" على مجموعة واسعة من الممارسات اللغوية اليومية في مجتمعات المثليين والمثليات ومزدوجي الميول والمتحولين جنسياً.[1] تم اشتقاق المصطلح من لون زهرة الخزامى (وهو لون أرجواني شاحب)[2] وهو من الألوان المرتبطة منذ زمن طويل مع مجتمعات الأقليات الجنسية.[1] كما يشير مصطلح لغة أرجوانية للمعنى ذاته واستخدم كلمة "لغة" هنا يشير في معناه السياقي لأي من الجوانب التي تشتمل على الممارسات اللغوية المكتوبة والمنطوقة بالإضافة لأنماط الكلام واللفظ بالإضافة لاستخدام مفردات معينة وغير ذلك.

مراجع[عدل]

  1. أ ب Swann, Joan, Ana Deumert, Theresa Lillis and Rajend Mesthrie. A Dictionary of Sociolinguistics. Edinburgh: Edinburgh University Press, 2004
  2. ^ ترجمة و معنى كلمة lavender في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1، اطلع عليه بتاريخ 11 يناير 2017. نسخة محفوظة 13 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن لسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.