حقوق المثليين في الأمم المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حقوق المثليين في الأمم المتحدة
  
دعم الدول التي وقعت على إعلان الجمعية العامة لحقوق المثليين و / أو دعمت مجلس حقوق الإنسان لعام 2011 قرار بشأن حقوق المثليين (96 عضوا).
  
معارض الدول التي وقعت في 2008 على بيان يعارض حقوق المثليين (في البداية 57 عضوا، والآن 54 عضوا).
  
لا هذا و لا ذاك الدول التي فيما يتعلق بالأمم المتحدة لم تعرب أي دعم رسمي ولا معارضة لحقوق المثليين (44 عضوا).
  
غير الأعضاء في الأمم المتحدة الدول التي هي أعضاء غير الامم المتحدة (14 أعضاء من خارج الأمم المتحدة).

تركزت أساسا مناقشات حقوق المثليين في الأمم المتحدة على القرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان فيما يتعلق بالموضوع. منذ تأسيسها في عام 1945 لم تناقش الأمم المتحدة حقوق المثليين (فيما يتعلق بالمساواة بغض النظر عن التوجه الجنسي أو الهوية الجندرية) حتى شهر ديسمبر من عام 2008، حينما قدمت مبادرة هولندية/فرنسية مدعومة ببيان من الاتحاد الأوروبي يدعم فيه حقوق المثليين إلى الجمعية العامة. والبيان، من المفترض أن يتم اعتماده باعتباره القرار، دفع ببيان معارضة من قبل جامعة الدول العربية. لا تزال كل من البيانات مفتوحة للتوقيع، ولم يقم أي منهما باعتماده بصفة رسمية من قبل الجمعية العامة.

في 17 يونيو 2011، بدأت جنوب أفريقيا قرارا في مجلس حقوق الانسان، تطلب فيه من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إعداد تقرير حول أوضاع الأشخاص المثليين في جميع أنحاء العالم لمتابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل فيينا.[1] مرر القرار من 23 إلى 19 مع امتناع ثلاثة بوركينا فاسو الصين وزامبيا. وكان هذا أول قرار وأشاد ب"تاريخيته".[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ قرار مجلس حقوق الإنسان، الدورة ال17 نسخة محفوظة 23 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Jordans، Frank (جوان 17, 2011). "حماية حقوق المثليين قرار الامم المتحدة يمر، اعتبرت "لحظة تاريخية"". Associated Press. مؤرشف من الأصل في 03 مارس 2016. 
Gay Pride Flag.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالمثلية وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.