مثالية مطلقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المثالية المطلقة هي أفكار هيغل و فريدريش شيلينغ ، وهما فلاسفة ألمان من رواد الفلسفة المثالية من القرن 19، وجوزايا رويس، وهو فيلسوف أمريكي، وآخرون لكن في الأساس هي من بنات أفكتر هيغل".[1][2]

أطلق هيغل في نهاية المطاف مفهوم أنه يمكن فهم الوجود ككل شمولي مطلق. أكد هيغل أن الوجود العاقل (العقل أو الوعي) ليكون قادرا على معرفة الوجود (العالم) في كل شيء، يجب أن يكون هناك هوية للفكر و للوجود. وإلا فإن هذا العاقل لن يستطيع الوصول إلى الكائن و لا إلى اليقين في معرفة العالم. ولملاحظة الفروقات بين بين الفكر والوجود ، وثرائهما وتنوعهما لا يمكن التعبير عن وحدتهما  بأنهما الهوية المتجردة مثل القول إن "أ=أ". المثالية المطلقة  هي محاولة لإثبات هذه الوحدة باستخدام مبادىء واساليب تأملية فلسفية جديدة الذي يتطلب مفاهيم وقواعد منطق جديدة.

وفقا لهيغل فإن أرضية الوجود المطلق هو كونه أساسا ديناميكي العملية التاريخية الضرورة التي تتكشف من تلقاء نفسه في شكل من أشكال معقدة على نحو متزايد من الوعي التي تؤدي في نهاية المطاف إلى كل هذا التنوع في العالم و في المفاهيم التي تفسر منطقيا هذا العالم.


كانت المثالية المطلقة المبدأ السائد في القرن التاسع عشر في كل من إنجلترا و ألمانيا، في حين كان له تأثيرا أقل في الولايات المتحدة. ينبغي التفريق بين مباديء الشخص المثالي المطلق وبين الذاتية المثالية التي تادت بها جماعة بيركلي وبين  المثالية التجاوزية لكانط، أو بين المثالية المتعالية لفيشت ا لشيلينغ في أعماله المبكرة.[3]


انظر أيضا[عدل]

  • عقيدة العلاقات الداخلية
  • هدف مثالي

مزيد من القراءة[عدل]

  • الحكمة الأساسية من منتصف الطريق (غارفيلد)
  • قاموس أكسفورد للفلسفة (بلاكبيرن)
  • تاريخ الفكر المسيحي (تليك)
  • من سقراط إلى سارتر (Lavine)
  • هيغل: حتى inleiding (ed. الإعلان Verbrugge et al.)
  • هيغل المثالية – الرضا الوعي الذاتي (بيبين)
  • النهايات – أسئلة من الذاكرة في هيغل و هايدغر (ed. على الصعيد المحلي أو الإقليمي, اتفاق كومي)

المراجع[عدل]

  1. ^ Absolute Idealism – Britannica.com نسخة محفوظة 11 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ The term absoluter Idealismus occurs for the first time in Schelling's Ideen zu einer Philosophie der Natur als Einleitung in das Studium dieser Wissenschaft (Ideas for a Philosophy of Nature: as Introduction to the Study of this Science), Vol. 1, P. Krüll, 1803 [1797], p. 80.
  3. ^ Nectarios G. Limnatis, German Idealism and the Problem of Knowledge: Kant, Fichte, Schelling, and Hegel, Springer, 2008, pp. 138, 166, 177.
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.