مستخدم:أيوب/مقالات/ؤ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


يخضع محتوى ويكيبيديا لثلاث سياسات أساسية للمحتوى: وجهة نظر محايدة، وقابلية التحقق، وعدم وجود بحث أصلي . يجب على المحررين أن يتعرفوا على الثلاثة، مفسرين بشكل مشترك:

  1. وجهة نظر محايدة (WP: NPOV) – يجب كتابة جميع مقالات ويكيبيديا والمحتوى الموسوعي الآخر من وجهة نظر محايدة، تمثل وجهات نظر مهمة بشكل عادل ومتناسب وبدون تحيز.
  2. إمكانية التحقق (WP: V) – المواد التي تم الاعتراض عليها أو التي من المحتمل أن يتم الطعن فيها، ويجب أن تُنسب جميع الاقتباسات إلى مصدر موثوق ومنشور. في ويكيبيديا، يعني التحقق أن الأشخاص الذين يقرؤون الموسوعة ويقومون بتحريرها يمكنهم التحقق من أن المعلومات تأتي من مصدر موثوق .
  3. لا يوجد بحث أصلي (WP: NOR) – لا تنشر ويكيبيديا الفكرة الأصلية: يجب أن تُعزى جميع المواد الموجودة في ويكيبيديا إلى مصدر موثوق ومنشور . لا يجوز أن تحتوي المقالات على أي تحليل أو توليف جديد للمواد المنشورة التي تعمل على تعزيز موقف لم تقدمه المصادر بوضوح.

تحدد هذه السياسات نوع وجودة المواد المقبولة في مقالات ويكيبيديا. لأنها تكمل بعضها البعض، لا ينبغي تفسيرها بمعزل عن بعضها البعض. المبادئ التي تستند إليها بيانات السياسة هذه لا تحل محلها سياسات أو إرشادات أخرى، أو إجماع المحررين. يمكن تحرير صفحات السياسة الثلاث هذه فقط لتحسين التطبيق وشرح المبادئ.

تاريخ[عدل]

فيديو خارجي
Jimmy Wales: The birth of Wikipedia, 2005 TED (conference), 20 mins.

" لا يوجد بحث أصلي " (NOR) ترجع أصوله إلى سياسة " وجهة النظر المحايدة " (NPOV) ومشكلة التعامل مع النظريات غير الضرورية والوزن الزائد. تهدف السياسة الأساسية لـ ويكيبيديا، NPOV، إلى توفير إطار عمل يمكن من خلاله للمحررين ذوي وجهات النظر المتنوعة والمتضاربة في كثير من الأحيان وحتى المتعارضة التعاون في إنشاء موسوعة. إنه يفعل ذلك من خلال مبدأ أنه في حين أنه من الصعب في كثير من الأحيان على الناس الاتفاق على ما هي الحقيقة، فمن الأسهل على الناس أن يتفقوا على ماbelieve هم والآخرون أنه الحقيقة. لذلك، لا تستخدم ويكيبيديا "الحقيقة" كمعيار للإدراج. بدلاً من ذلك، يهدف إلى تفسير وجهات النظر المختلفة والبارزة للحقيقة. تم تدوينه لأول مرة في فبراير 2001، والهدف من سياسة NPOV هو إنتاج موسوعة غير متحيزة.

في العامين التاليين، اشتمل قدر كبير من الصراع على صفحات نقاش المقالة على اتهامات بأن المحررين انتهكوا NPOV، وأصبح من الواضح أن هذه السياسة، التي قدمت أساسًا فلسفيًا لـ ويكيبيديا، بحاجة إلى التكميل. طور علماء ويكيبيديون مفهوم " إمكانية التحقق " (V) كطريقة لضمان دقة المقالات من خلال تشجيع المحررين على الاستشهاد بالمصادر؛ تم تأسيس هذا المفهوم كسياسة في أغسطس 2003 . كما تم الترويج لإمكانية التحقق كطريقة لضمان تمثيل الآراءnotable، على افتراض أن أبرز وجهات النظر هي الأسهل في توثيقها مع المصادر. تعد الملحوظة مهمة بشكل خاص لأنه بينما تشجع NPOV المحررين على إضافة وجهات نظر بديلة ومتعددة إلى مقال، فإنها لا تدعي أن جميع المشاهدات متساوية. على الرغم من أن NPOV لا تدعي أن بعض الآراء أكثر صدقًا من غيرها، إلا أنها تعترف بأن بعض الآراء يتبناها أشخاص أكثر من الآخرين. وبالتالي، فإن تمثيل وجهة النظر بدقة يعني أيضًا توضيح من الذي يحمل وجهة النظر وما إذا كانت وجهة نظر الأغلبية أو الأقلية.

سرعان ما أصبح واضحًا أن المحررين الذين يرفضون وجهة نظر الأغلبية غالبًا ما يحشدون المصادر للقول بأن وجهة نظر الأقلية كانت أعلى من رأي الأغلبية — أو حتى يضيفون مصادر من أجل الترويج لوجهة نظر المحرر الخاص. لذلك، تم وضع سياسة NOR في عام 2003 لمعالجة الاستخدامات الإشكالية للمصادر. كان الدافع الأصلي لـ NOR هو منع المحررين من تقديم وجهات نظر هامشية في العلوم، وخاصة الفيزياء — أو من استبعاد الآراء التي يمكن التحقق منها والتي، في حكم المحررين، كانت غير صحيحة.[1] سرعان ما أصبح واضحًا أن السياسة يجب أن تنطبق على أي محرر يحاول إدخال وجهات نظره الخاصة في مقال. وقد أدى ذلك أيضًا إلى تحسين وإنشاء أقسام فرعية تتناول توازن التغطية .

في أقرب شكل لها، اختارت السياسة التعديلات لاستبعاد ما يلي:

  • تقديم نظرية أو طريقة للحل؛
  • تقديم الأفكار الأصلية؛
  • تعريف المصطلحات الحالية بطرق مختلفة؛ أو إدخال مصطلحات جديدة؛

وتم تحديدها كمعايير لتعديلات التضمين التي تقدم:

  • الأفكار التي تم قبولها للنشر في مجلة محكمة؛ أو
  • الأفكار التي أصبحت ذات أهمية إخبارية: تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر ومستقل في الصحف أو القصص الإخبارية (مثل قصة الانصهار البارد).

نظرًا لانجذاب مجتمع أكثر تنوعًا من المحررين إلى ويكيبيديا، أصبح من الواضح أن الموضوعات الأخرى إلى جانب الفيزياء، مثل السياسة والدين والتاريخ، كانت تجتذب الأبحاث الأصلية. نشأت الحاجة إلى البحث عن نهج أكثر منهجية لتحديد البحث الأصلي وتوجيه المحررين لتجنب ذلك.[2] تتداخل مبادئ "التحقق" و"عدم وجود بحث أصلي"، وقد جرت محاولة في عام 2007 لدمج الصفحتين في صفحة واحدة (انظر ويكيبيديا: الإسناد)، لكنها فشلت في الحصول على إجماع.

الجدول الزمني[عدل]

  • تمت صياغة " سياسة عدم التحيز " الخاصة بـ نيوبيديا بواسطة لاري سانجر في ربيع أو صيف عام 2000.
  • 15 يناير – إطلاق ويكيبيديا .
  • يعود تاريخ أول سياسة NPOV لـ ويكيبيديا إلى 16 فبراير 2001 .
  • كانت "تجنب التحيز" واحدة من أولى "قواعد ويكيبيديا التي يجب مراعاتها" التي اقترحها سانجر.
  • وضع جيمي ويلز قاعدة "تجنب التحيز" ببيان حول "وجهة نظر محايدة" في الأشهر الأولى من ويكيبيديا (ضمن حوار مع ويكيبيديين آخرين حتى 12 أبريل 2001)؛ في الإصدارات اللاحقة من سياسة NPOV، عُرف بيان Jimbo باسم "صيغته الأصلية".
  • نظرة عامة أصلية على سياسة ويكيبيديا، كما تم تحريرها بواسطة لاري سانجر، في 1 نوفمبر 2001.
  • تمت كتابة نسخة أكثر تفصيلاً من سياسة NPOV بواسطة Larry Sanger، في Meta-Wiki : انظر "وجهة نظر محايدة - مسودة"، نسخة لاري سانجر بتاريخ 20 ديسمبر 2001.
  • بعد عدة تعليقات (انظر تحرير تاريخ مسودة سانجر في ميتا)، النسخة التي كتبها لاري سانجر وآخرون. تم دمجها في سياسة ويكيبيديا في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة (فقدت بعض التعديلات من ذلك الوقت تقريبًا). تم تعديل السياسة بشكل أكبر (انظر تاريخ تحرير سياسة NPOV)، مما أدى إلى الإصدار الحالي.
  • بيان سياسة NPOV الأصلي على ويكيبيديا كما تم تحريره بواسطة Larry Sanger في 26 ديسمبر 2001.
  • م: حكم ويكيبيديا، مقال كتبه جيمي ويلز في عام 2002
  • تم تقديم صياغة قصيرة أخرى بواسطة Brion Vibber في Meta: انظر Meta "وجهة نظر محايدة"، النسخة التمهيدية بتاريخ 17 آذار / مارس 2003.
  • بدأ تطوير قسم الوزن الزائد في عام 2003، والذي كان لنشره في القائمة البريدية من قبل جيمي ويلز في 29 سبتمبر 2003 دورًا أساسيًا.
  • تم إنشاء إمكانية التحقق على ويكيبيديا كسياسة عام 2003
  • تم وضع سياسة NOR في عام 2003
  • يصف Jimbo Wales NPOV بأنه "غير قابل للتفاوض"، باستمرار، خلال المناقشات المختلفة: نوفمبر 2003، أبريل 2006، مارس 2008 (قارن أيضًا بيان مبادئ ويلز الأول).

إجماع المجتمع[عدل]

من أجل تحديد إجماع المجتمع وحل النزاعات المستمرة، تم وضع إجراءات حل النزاعات مع مواقع مناقشة محددة متعلقة بسياسات المحتوى الأساسية. على سبيل المثال:

انظر أيضا[عدل]

ويكيبيديا:وجهة نظر محايدة/أسئلة وأجوبة

مقالات

سياسات

الخواطر وصفحات المعلومات

  • ويكيبيديا: الإدارة - تناقش كلاً من الهيكل الإداري البشري لـ ويكيبيديا، بالإضافة إلى مكوناتها غير البشرية.
  • ويكيبيديا: النقد - يناقش كيف يجب أن تتضمن المقالات كلاً من وجهات النظر الإيجابية والسلبية من مصادر موثوقة، دون إعطاء وزن لا داعي له لوجهات نظر معينة، سواء كانت سلبية أو إيجابية.
  • ويكيبيديا: هنا لبناء موسوعة - حول كيفية وجود الويكيبيديين هنا لبناء موسوعة، أي عمل مرجعي عام محايد حول مواضيع معينة.
  • ويكيبيديا: الغرض - يصف دافع ويكيبيديا لوجودها من قبل مؤسسيها.

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ Wikipedia's co-founder, Jimmy Wales, has described the original research policy as originating "primarily as a practical means to deal with physics cranks, of which of course there are a number on the web. The basic concept is as follows: it can be quite difficult for us to make any valid judgment as to whether a particular thing is true or not. It isn't appropriate for us to try to determine whether someone's novel theory of physics is valid, we aren't really equipped to do that. But what we can do is check whether or not it actually has been published in reputable journals or by reputable publishers. So it's quite convenient to avoid judging the credibility of things by simply sticking to things that have been judged credible by people much better equipped to decide. The exact same principle will hold true for history, though I suppose the application will in some cases be a bit different and more subtle." Wales, Jimmy. "Original research", 2004-12-03.
  2. ^ Wales, Jimmy. "Original research", 2004-12-06.