ويكيبيديا:التعبير عن الشكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يُعد التعبير عن الشكر على المساهمات المفيدة أو السخية أو الإيجابية لمستخدم آخر نشاطًا مهمًا لتنمية فضائل المجتمع مثل الأدب والسلام. يبعث إرسال الشكر موقف الفرد تجاه المستخدمين الآخرين. تسرد هذه الصفحة الطرق الشائعة للتواصل بين المستخدمين الآخرين. لا يمثل في مجمله سياسة أو حتى إرشادات؛ إنما مجرد تشجيع للسلوك الإيجابي، وهو موضوع المبادئ التوجيهية والسياسات مثل قواعد النقاش وآدابها، وويكي الحب، وويكي السلام.


شكر مباشر[عدل]

غالبًا ما يتم وضع رسالة الشكر مباشرة على صفحة نقاش المستخدم الآخر. بشكل عام، عندما يتم إجراء أي تغيير على صفحة نقاش المستخدم، سيتلقى هذا المستخدم رسالة تخبره بالتغيير في المرة التالية التي يشاهد فيها أي صفحة من صفحات ويكيبيديا.

  • رسالة مكتوبة مخصصة: غالبًا ما تكون أفضل طريقة لتقديم الشكر عبارة عن ملاحظة مكتوبة قصيرة تذكر الظروف ووالمساهمات التي تعبر عن الشكر لأجلها.
  • تبعث إشعار الشكر طريقة لتقديم ملاحظات إيجابية على ويكيبيديا. تتيح هذه الميزة (تمت إضافتها في أكتوبر 2013) للمحررين إرسال إشعار "شكرًا" للمستخدمين الذين يقومون بإجراء تعديلات مفيدة.
  • يمكن استخدام {{ابتسم}} والقوالب الأخرى لتوفير نماذج جاهزة ونص موحد وتصميمًا رائعًا لرسالتك. تسمح بعض القوالب بتخصيص نص الرسالة ويمكنك أيضًا نسخ مصدر القالب إذا كنت ترغب في تخصيصه.
  • الجوائز ويكيبيديا عبارة عن قوالب خاصة تنقل عادةً رسالة شكر أو اعترافًا بفضل المستخدم. تُمنح معظم الجوائز مثل الأوسمة بمبادرة فردية - يمكن لأي مستخدم منح وسام، وليس فقط الإداريين أو البيروقراطيين - لذا كن جريئًا. عدد كبير من الجوائز هو نتيجة لعمل المجتمع.

المزيد من الإيماءات العامة[عدل]

مبادئ توجيهية للتعبير عن الشكر[عدل]

  • إذا كانت صفحة نقاش المستخدم تتلقى عددًا كبيرًا من رسائل الشكر، فقد يكون من المفيد الانتظار حتى "وقت أكثر هدوءًا" لإضافة رسالتك الخاصة.
  • إذا كنت تعبر عن الشكر في موقف متوتر، أو لشخص ما بينكما نزاع، أو لشخص أعرب عن شكوك تجاهك، توخى الحذر. فبينما رسالة الشكر خاصتك قد تعبر عن حسن النية أو موقف التسوية، إلا أن الطرف المتلقي قد لا يعتبرها صادقة تمامًا، فقد تثير مزيدًا من الشك أو يُنظر إليها على أنها رعاية. قد يكون إظهار حسن النية بشكل مختلف أكثر ملاءمة.

انظر أيضًا[عدل]