كبريتيد الهيدروجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كبريتيد الهيدروجين
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 7783-06-4
الخصائص
صيغة جزيئية H2S
الكتلة المولية 34.082 غ/مول
المظهر غاز عديم اللون
الكثافة 1.363 غ/ل غاز
نقطة الانصهار

-82.30 °س

نقطة الغليان

-60.28 °س

الذوبانية في الماء 0.25 غ/100 مل ماء عند 40 °س
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)


كبريتيد الهيدروجين (أو سلفيد الهيدروجين) هو مركب كيميائي يحمل الصيغة H2S وهو غاز عديم اللون قابل للاشتعال وهو كريه الرائحة تشبه رائحته عفن البيض. وهو غاز أثقل من الهواء ولذلك تجده في الأماكن العميقة في حالة تسربه. يستخرج من الغاز المصاحب للبترول ويتم فصله بالحرارة وتتم معالجته وتكثيفه لتسهيل عملية نقله حيث يتم تصديره إلى الخارج. يدخل في صناعة بعض الأدوية، ويُستخدم على نطاق واسع في التحاليل الكيميائية.

كبريتيد الهيدروجين ذو رائحة نفاذة كريهة ، نعرفه من رائحة البيض الفاسد. قليل الذوبان في الماء ويذوب في الإيثانول . يعتبر H2S من حمض ضعيف ، ويكون أملاحا من السلفيد (الكبريتيد) .

مصادره[عدل]

يوجد كبريتيد الهيدروجين طبيعيا بنسب مختلفة ، من آثار إلى نحو 80% حجما في الغاز الطبيعي وفي النفط ، كما يخرج من البراكين مع غازات اخرى وفي بعض آبار المياه . كما ينتج من تحلل الكتلة الحيوية بسبب تخمرها وفسادها ، كذلك هو من نواتج عمليات تحلل الجثث وكذلك تحلل القمامة .

وهو من مسببات الرائحة الكريهة لفم من لا يعتنون بتنظيف أسنانهم. [1]

تحضيره[عدل]

يمكن انتاج كبريتيد الهيدروجين في المختبر عن طريق تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع كبريتيد الحديد ، حيث يسكب قطرات الحمض على سلفيد الحديد ، فيتم التفاعل  :

\mathrm{FeS + 2\ HCl \rightarrow FeCl_2 + H_2S}
من سلفيد الحديد (كبريتيد الحديد) وحمض الهيدروكلوريد ينتج كلوريد الحديد وكبريتيد الهيدروجين .

مثل هذا الناتج يكون به شوائب غازات أخرى مثل الهيدروجين وثنائي أكسيد الكربون و النتروجين. وعند استخدام كبريتيد الحديد الطبيعي مثل "البيرهوتين" Pyrrhotin فمن الممكن أن تنشأ غازات أخرى مثل هيدرات الزرنيخ و مونوفوسفان , وهيدرات السيلين .

يمكن تحضبر كبريتيد الهيدروجين النقي عن طريق تسخين محلول مركز من هيدروسلفيد المنغنيز ، أو من العناصر النقية أو من كبريتيد الصوديوم وحمض الفسفوريك . [2]


كذلك يمكن تحضير كبريتيد الهيدروجين من كبريتيد الألمونيوم والماء : [3]

6 H2O + Al2S3 → 3 H2S + 2 Al(OH)3

يعتبر تحضير كبريتيد الهيدروجين مرتفع التكلفة بسبب الخطورة المصاحبة لإنتاجه .

فوهة مائية حرارية[عدل]


تعيش بعض البكتيريا التي توجد في اعماق البحار على كبريتيد الهيدروجين وتحوله مع مواد أخرى إلى مواد عضوية . توجد تلك الأنواع من البكتيريا بالقرب من فوهات مائية حرارية تخرج منها غازات وأملاح معدنية ومن ضمنها غاز كبريتيد الهيدروجين ، وقد تكون ساخنة إلى درجات حرارة قد تصل إلى 400 درجة مئوية . ترسب تلك البكتيريا المواد المعدنية في هيئة قمعية في قاع البحار والمحيطات ، وقد يصل ارتفاعها إلى نحو 20 متر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Wolfgang Legrum: Riechstoffe, zwischen Gestank und Duft, Vieweg + Teubner Verlag (2011) S. 61–62, ISBN 978-3-8348-1245-2.
  2. ^ Georg Brauer (Hrsg.): Handbook of Preparative Inorganic Chemistry. Band 1. 2. Auflage. Academic Press, New York 1963, S. 344–346.
  3. ^ McPherson، William (1913). Laboratory manual. Boston: Ginn and Company. صفحة 445.