أحمد بن أعثم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو محمد أحمد بن أعثم الكوفي
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 314هـ (626-627م)
مواطنة Black flag.svg الدولة العباسية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
اللقب ابن أعثم
الديانة الشيعة  تعديل قيمة خاصية الديانة (P140) في ويكي بيانات
المذهب شيعي
الحياة العملية
المهنة مؤرخ مسلم
مجال العمل التاريخ الإسلامي
أعمال بارزة كتاب الفتوح

أبو محمد أحمد بن أعثم الكوفي (926 / 927).توفي حوالي عام 926-927م (314هـ)؛ هو مؤرخ مسلم. ألّف كتاباً اسمه "كتاب الفتوح" حيث روى خطب وحكم الصحابي علي بن أبي طالب ابن عم الرسول محمد بن عبد الله.

سيرة حياته[عدل]

لا تتوفر سوى معلومات يسيرة عن حياته. وقد بذلت محاولات لتسليط الأضواء على حياته بعد أن حظي أثره المشهور الفتوح بالاهتمام، دون جدوى.

وذكر السهمي (تـ 427هـ) اسمه ونسبه الكامل أبا محمد أحمد بن أعثم بن نذير بن حباب بن حبيب الأزدي الكوفي.[1] ولم يُشاهد مثل شجرة النسب هذه في أيّ من المصادر الأخرى. وهناك اختلاف حول اسمه ونسبه.

يبدو أن ابن أعثم كان ينظم الشعر أيضاً فنقل أبو علي الحسين بن أحمد السلامي مؤلف كتاب في تاريخ خراسان، بيتين له[2]، وقال ابن حجر إن له نظماً وسطاً[3]

آثاره[عدل]

الفتوح ويعتبر الأثر الوحيد الذي بين أيدينا لابن أعثم، طبع أولاً بحيدر آباد الدكن. يذكر ياقوت أن ابن أعثم ذكر فيه إلى أيام هارون الرشيد وله كتاب آخر باسم التاريخ إلى آخر أيام المقتدر، ابتداء بأيام المأمون، ويوشك أن يكون ذيلاً على الأول.

وتبدأ موضوعات الكتاب بعد اسم المؤلف والخطبة بأحداث السقيفة وينتهي بخلافة هارون الرشيد.

ويقسّم الفتوح إلى خمسة أقسمام مهمة:

  • أخبار الردّة؛
  • أخبار الخلافة ومقتل عثمان؛
  • أخبار صفين؛
  • أخبار "الغارات"؛
  • وأخبار واقعة كربلاء.

وليست هذه الأقسام الخمسة سوى جمع آثار المؤرخين العراقيين الكبار أمثال أبي مخنف وهشام الكلبي والواقدي والمدائني ونصر بن مزاحم.

وتتوفر الآن عدة مخطوطات من "الغارات" و"وقعة صفين" بشكل منصفل والتي اعترها الباحثون من تأليف أبي مخنف لتشابهها الكامل مع آثاره لدى مقارنتها برواياته.

وفاته[عدل]

لم تذكر المصادر الأصلية تاريخاً دقيقاً لوفاة ابن أعثم وكلّ ما نعلمه أنه بلغ في حوادث كتابه التاريخي إلى أحداث نهاية فترة خلافت المقتدر العباسي (320هـ). ولذلك يمكن تخمين وفاته في هذه الفترة.

المراجع[عدل]

  1. ^ السهمي، تاريخ جرجان، ص50
  2. ^ ياقوت، معجم الأدباء، ج1، ص379
  3. ^ ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان، ج1، ص138

المصادر[عدل]

المصادر الخارجية[عدل]