المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إيدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

إحداثيات: 32°36′N 35°51′E / 32.600°N 35.850°E / 32.600; 35.850

إيدون أو دينون أو دايون هي بلدة أردنية تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، من أعمال محافظة إربد. تعتبر إيدون من المدن الرومانية القديمة في الأردن ومن مدن حلف الديكابولس الرومانية. وقد وجد في أحيائها القديمة عدد من الأعمدة الرومانية، كما يدل على ذلك الأحجار المستخدمة في مسجد إيدون القديم الذي يعود بناؤه إلى العهود الإسلامية الأولى وما يزال قائماً إلى اليوم. إيدون هي مدينة "ديون" الرومانية القديمة، إحدى أهم مدن حلف الديكابولس العشر، قال هاردنج : "مدينة دينون هي المدينة الوحيدة من مدن الديكابولس التي لم يحدد مكانها تحديداً قاطعاً، وهناك موقع آخر أقرب إلى إربد هو بلدة "إيدون"، ورغم التقارب بين الاسمين إلا أن موقع إيدون وآثارها توحي بأنها كانت مدينة مهمة".

الموقع[عدل]

تقع إيدون جنوب محافظة على ارتفاع 700 متراً تقريباً عن سطح البحر. تعتبر إيدون مدخل مدينة إربد الرئيسي، فعبرها يمر الطريقان الرئيسيان في المحافظة اللذان يصلان إربد بالعاصمة عمان ومحافظتي جرش وعجلون، كما أن بها "مجمع المواصلات الرئيسي في المحافظة" الذي يعد نقطة الانطلاق باتجاه كافة محافظات المملكة وهو مجمع السفريات الجنوبي أو مجمع عمان.

نسب إيدون[عدل]

وينسب إلى إيدون : محمد بن يحي الشيخ نجم الدين الإيدوني الدمشقي الشافعي من علماء القرن العشر الهجري. كان خطيباً في جوامع دمشق توفي سنة 985 هـ . أحمد بن يحيي محي الدين الإيدوني الشافعي، الشيخ الإمام المقرئ المجود، أحد المنعم عليهم يحسن الصوت وجودة القراءات وحسن التأدية كان حسن القراءة يأخذ بمجامع القلوب درس الفقه والتفسير والتلاوة على علمائها بدمشق تعلم الفارسية، ودرس بالأموي وولي إمامته توفي سنة 978 هـ. الشيخ أحمد بن أحمد بن محمد بن تقي الدين الإيدوني الشافعي أخذ الفقه عن علمائه بدمشق، كان عالماً عاملاً ديناً خاشعاً لله، وكان الناس يقصدون إمامته لحسن صوت قراءته توفي في دمشق سنة 998 هـ.

المساحة والطبيعة[عدل]

إيدون من أكبر مناطق محافظة إربد مساحة، تتباين طبيعتها الجغرافية بين الجبال والسهول والوديان، ما أسهم في تنوع محاصيلها الزراعية، وتشتهر أيضاً بسهولها الشرقية، حيث تزرع أنواع الحبوب المختلفة، وكانت بيادر القمح والشعير تنهي العام الكامل دون الانتهاء من جني محاصيلها.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكانها 30000 ألف نسمة تقريباً حيث أنها قد أصبحت الآن مدينة إيدون بدلا من "قرية" .

عشائرها[عدل]

أبو دلو والجدي وآل حداد والحسينات والحلالشة والخصاونة والزقيبة والزيود والشطناوي وطشطوش والطلافحة والطناش والعمري وأبو عاشور والمريان والمناصرة وآل ناصر والهناندة .. وغيرها من العائلات التي تسكنها قديماً .

حاراتها[عدل]

العوامية والماصية والغرابية والحارة الشرقية والغربية وأبو العلا وغيرها بما أن فيها من كهوف متعددة ومتصلة .

الخدمات العامة[عدل]

لدى إيدون أربع مستشفيات رئيسة هي : مستشفى الأمير راشد العسكري ، ومستشفى إربد التخصصي ، ومستشفى ابن النفيس ، ومستشفى راهبات الوردية. كما يوجد فيها عدد من الكليات مثل كلية ابن خلدون ، وكلية غرناطة ، إضافة إلى أن قسماً كبيراً من جامعة اليرموك موجود ضمن حدودها الجغرافية . وتمتاز إيدون بعد كبير من المحال التجارية والصيدليات ومحال المفروشات والأندية الرياضية والصحية والمقاهي كما أن بها فندقين سياحيين.

أنظر أيضاً[عدل]