ثيودوسيوس الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمبراطور بيزنطي
ثيودوسيوس الثالث
Theodosius iii coin.jpg

أمبراطور بيزنطي
الفترة ماي 715م - 25 مارس 717م
تاريخ التتويج 25 مارس 715م
معلومات شخصية
الميلاد القرن 7  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
القسطنطينية  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 722 (21–22 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
أفسس  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة ارثوذكسية

ثيودوسيوس الثالث (باليونانية: Θεοδόσιος Γ). كان الإمبراطور البيزنطي من 715م إلى 25 مارس 717م.

حكمه[عدل]

كان ثيودوسيوس ضابط المالي و جابيا للضرائب في الجزء الجنوبي من ثيمة اوبسيكيون, يقال انه ابن الامبراطور السابق تبيريوس الثالث .عندما قامت قوات ثيمة اوبسيكيون بثورة ضد الإمبراطور أناستاسيوس الثاني ، اختاروا ثيودوسيوس الثالث كإمبراطور. .و بعد حصارهم القسطنطينية لمدة ستة أشهر، نجحوا بأخذ القسطنطينية بقيادة ثيودوسيوس الذي عين امبراطورا. مما اجبر هذا الامبراطور المخلوع أناستاسيوس للفرار إلى نيقية، وكان مضطرا في نهاية المطاف أن يعترف بالامبراطور الجديد في 716م وتقاعد إلى الدير في تسالونيكي.
ولا يعرف سوى القليل من ثيودوسيوس في عهد حكمه القصير. فواجه على الفور الغزو العربي في عمق الأناضول وتقدم الأسطول العربي. في 716م خلص معاهدة مع ترفل البلغاري مواتية للبلغار في محاولة لتأمين الدعم ضد الغزو العربي. دفعت هذه السياسة ثمارها في سنة 719م عندما ساعد في تخفيف الحصار العربي الثاني للقسطنطينية.

خلعه من الحكم[عدل]

في سنة 717 م، حاكم مقاطعة انطوليا، ليو الايسواري ( ليو الثالث)، تمرد ضد حكم ثيودوسيوس بالتواطؤ مع الجنرال ارتاباسدوس، حاكم مقاطعة ارمينيا. و تم القبض على نجل ثيودوسيوس من قبل ليو في نيقوميديا، واختار ثيودوسيوس الاستقالة من العرش في 25 آذار 717م. هو وابنه اصبحا في وقت لاحق رجال الدين.

قبله:
أناستاسيوس الثاني
الأباطرة البيزنطيون
715-717
بعده:
ليو الثالث الإيساوري

مواضيع مرتبطة[عدل]

مراجع[عدل]

  • قاموس أكسفورد لبيزنطة، مطبعة جامعة أكسفورد، 1991