فيليبيكوس باردانيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمبراطور بيزنطي
فيليبيكوس باردانيس
Solidus-Philippicus-sb1447.3.jpg

أمبراطور بيزنطي
الفترة 711-713م
تاريخ التتويج 711
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 713
مواطنة Simple Labarum.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملك  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

فيليبيكوس باردانيس (باليونانية: Φιλιππικός).[1][2][3] كان إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية ما بين 711-713.

نبذة عنه[عدل]

فيليبيكوس باردانيس أو فيليبيكوس فاردانييس (كما لدى الارمن) هو أحد اباطرة الرومان الذين زامنوا دولة بني امية و يقال انه من اصل ارمني استمر حكمه لمدة بسيطة منذ عام 711 م و حتى سنة 713، سبقه في الحكم جستنيان الثاني و لحقه في الحكم أناستاسيوس الثاني من 713م إلى 715م الذي يشابه اسمه بابا الروم أناستاسيوس الثاني لكنهما شخصيتان منفصلتان تماما حيث عاش هذا البابا في القرن الخامس و توفي بالتحديد سنة 498 للميلاد.
أرتيموس كان بيرقراطيا أمينا للامبراطوريه لسلفه وحكمه كان وجيزا بين 713 إلى 715 ميلادي.. لانه قام بعدة انقلابات سياسيه وعسكريه في تراقيا وآنذاك قد اطاح بالإمبراطور فليبيكوس وحاول تهديد العرب عدة مرات وفشل الا انه بعث بدبلومسيات عديده ولكن لا محال وخاصة في سوريا. وبما ان حكم فترة وجيزه فله نقوذ قليله وحتى ليست باسمه كلها و لقد لحق هذا الإمبراطور ايضا لحق به من بعده ثيودوسيوس الثالث Theodosios III من 715 إلى 717 هذا الاسم"ثيودوسيوس" معناه:"المانح الله" ( من اليونانيه "θεοδόσιος" ، ) (Theodosius) فهكذا يكون الإمبراطور فيليبيكوس باردانيس قد خلفه أناستاسيوس الثاني المعروف ايضا باسم ارتيميوس الذي خلفه ثيودوسيوس الثالث
و هذا الاخير خلفه الإمبراطور ليو الثالث الإيساوري أو الاشوري و كان الإمبراطور البيزنطي من 717 حتى وفاته في 741. وقد وضع حدًا لفترة عدم الاستقرار، واستطاع أن يدافع بنجاح عن الإمبراطورية ضد غزو الأمويين وتحريم توقير الأيقونات.و في عهد حكمه حاصر الامويون القسطنطينية في عهد سليمان بن عبد الملك سنة 718 فلم يستطيعوا اقتحامها بسبب سلاح النار الاغريقية.و كان زمانه من بعد ذلك يزامن خلافة الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز.

عملة منقوشة عليها اسم فليبيكوس و صورته

توليه الحكم[عدل]

اعتمد فيليبيكوس على دعم حزب المونوثيليتية، وقدم بعض الذرائع على العرش و ذلك بعد اندلاع أول تمرد كبير ضد الإمبراطور جستنيان الثاني؛ هذه أدت إلى ابعاده لكيفالونيا، وبعد ذلك نفي إلى تاوريس خيرسون بأمر من جستنيان. هنا باردانيس، مع اسم فيليبيكوس، حرض بنجاح سكان المنطقة على الثورة بمساعدة الخزر. استولى المتمردون على نجاح القسطنطينية، وهرب جستنيان (إلا أن اغتيل بعد ذلك بقليل)؛ فتولى فيليبيكوس العرش

خلعه عن العرش[عدل]

في أواخر شهر مايو 713 تمردت قوات اوبسيكيون في تراقيا. العديد من ضباطهم توغلوا في العاصمة وأعمى فليبيكوس عقابا له يوم 3 يونيو، 713 في حين أنه كان في ميدان سباق الخيل.وخلفه لفترة قصيرة الإمبراطور أناستاسيوس الثاني.

قبله:
جستنيان الثاني
الأباطرة البيزنطيون
711-713
بعده:
أناستاسيوس الثاني

مواضيع مرتبطة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فيليبيكوس باردانيس على موقع ta.sandrart.net". ta.sandrart.net. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن فيليبيكوس باردانيس على موقع nomisma.org". nomisma.org. مؤرشف من الأصل في 9 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ فيليبيكوس باردانيس على إن إن دي بي
  • قاموس أكسفورد لبيزنطة، مطبعة جامعة أكسفورد، 1991