حجة (منطق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حجاج (المنطق))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حجة[1][2] (باللاتينية: argumentum) هو مصطلح يدل على نوع الاستدلال الخاص باللغة الطبيعية كما تتجلى في الألسن الطبيعية من حيث أنه استدلال متميز، إلى حد بعيد، عن الاستدلال الصوري في اللغة الاصطناعية الذي يُسمَّى البُرهان. فالحِجاج هو التبادل الخِطابي للحُجَج (جمع "حُجَّة") طلبا للإقناع عن طريق ما يُتيحه اللسان الطبيعي المستعمل كـكفاءة لغوية مُحدَّدة من الناحيتين اللسانية والتداولية. وتتعلق دراسة الحِجاج بعدة مجالات تشمل المنطق والبلاغة وفلسفة اللغة واللسانيات والتداوليات وتحليل الخطاب وفن المناظرة والحوار.

أصل الاستعمال[عدل]

الأصل الاشتقاقي[عدل]

لفظ الحِجاج اسم مشتق من فعل حَاجَّه بمعنى حَاوَرَه. فهو والمُحاجَّة سيان في الدلالة على التبادل والتفاعل. ولأنه يرتبط اشتقاقيا بلفظ الحُجَّة (جمعها "حُجَجٌ")، فإنه يدل على الحوار القائم على تبادل "الحُجَج" بخصوص قضية أو مسألة أو دعوى يُراد إثباتها أو إبطالها في إطار المناقشة مع المخاطب أو المحاور.

تحديد المفهوم[عدل]

يتعلق مفهوم الحِجاج بالدراسات التي تناولت فنون الخطابة والجدل، على الأقل منذ العصر اليوناني القديم. لكن مفهوم الحِجاج هذا سيعاد فيه النظر، خلال الفترة المعاصرة، على أساس التطورات التي عرفتها الدراسات في مجال المنطق والبلاغة الجديدة وفلسفة اللغة واللسانيات، مما أدى إلى بلورة ما صار يعرف بنظريات الحِجاج.

الحجاج والبرهان[عدل]

الحجاج والبلاغة[عدل]

الحجاج والتخاطب الحواري[عدل]

أنواع الحجج[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مجمع اللغة العربية بالقاهرة. المعجم الفلسفي. الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية. صفحة 67. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ وهبة، مراد (2007). المعجم الفلسفي. دار القباء الحديثة. صفحة 266. ISBN 977303528X. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.