سلمونيلا معوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلمونيلا معوية

Salmonella enterica serovar typhimurium 01.jpg
سلمونيلا التِّيفِيَّةُ الفَأْرِيَّة على طبق الآجار

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: بكتيريا
المملكة: بكتيريا
الشعبة: متقلبات
الطائفة: متقلبات غاما
الرتبة: البكتيريا المعوية
الفصيلة: بكتيريا معوية
الجنس: سلمونيلا
النوع: سلمونيلا معوية
الاسم العلمي
Salmonella enterica

السلمونيلا المعوية (باللاتينية: Salmonella enterica)، الاسم السابق «سلمونيلا كوليرا الخنازير» (باللاتينية: Salmonella choleraesuis) هي أحد أنواع البكتيريا التابع لجنس السلمونيلا ضمن شعبة المتقلبات. هي بكتيريا سلبية الغرام لها شكل عصيات مسوطة، لاهوائية اختيارية.

الوبائيات[عدل]

معظم حالات السالمونيلوز تنتج عن طريق الطعام المصاب بالسلمونيلا المعوية التي تصيب غالباً الماشية والدواجن وحيوانات أخرى مثل القطط المنزلية والهامستر[1] كما ثبت أنها مصادر عدوى للبشر.

أظهرت التحقيقات في أكياس المكانس الكهربائية أن المساكن يمكن أن تكون مستودعات للبكتيريا وهو مرجح إذا كانت العائلة على اتصال مع مصدر العدوى (أحد الأفراد يعمل مع الماشية أو في عيادة بيطرية).

يمكن لبيض الدجاج وبيض الإوز الطازج أن يؤوي سلمونيلا معوية، بداية في بياض البيض، في درجة حرارة الغرفة يبدأ الغشاء المحي بالتكسر فتتمكن السلمونيلا المعوية من الإنتشار في صفار البيض.

التبريد والتجميد لا يقتلان البكتيريا كافة ولكن يبطئان بشكل كبير أو يوقفان نموها. البسترة وتعريض الأغذية للإشعاع تستخدمان لقتل السلمونيلا في إنتاج المواد الغذائية التي تحتوي على البيض النيئ مثل الآيس كريم، والأغذية المصنوعة منزلياً مثل المايونيز والكعك يمكن أن تنتشر بها السالمونيلا إذا لم يتم طهيها بشكل صحيح قبل الاستهلاك.

التحت أنواع[عدل]

يضم هذا النوع ستة تحت أنواع هي:

المراجع[عدل]

  1. ^ Swanson SJ, Snider C, Braden CR؛ وآخرون. (2007). "Multidrug-resistant Salmonella enterica serotype Typhimurium associated with pet rodents". New England Journal of Medicine. 356 (1): 21–28. PMID 17202452. doi:10.1056/NEJMoa060465. 
Staphylococcus aureus VISA 2.jpg
هذه بذرة مقالة عن البكتيريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.