آغار ماكونكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماكونكي اجار بتخميرللاكتوز (يسار وعدم تخمير للاكتوز (يمين)
طبق ماكونكي اجار في وجود مزرعة بكتيرية.

آغار ماكونكي (بالإنجليزية: MacConkey agar)‏ هو عبارة عن وسط زراعي صمم لنمو بكتيريا سالبة الغرام وصبغا عن طريق تخمير اللاكتوز.[1]

المكونات[عدل]

ماكونكي اجار يحتوي على أَمْلاَحُ الصَّفْراء بالإنجليزية: حمض صفراوي (لتثبيط بكتيريا موجبة الغرام، ماعدا المكَوَّرَةٌ مِعَوِيَّة مكورة معوية وبعض أنواع البكتيريا العنقودية كالعنقودية ذهبية. البَنَفْسَجِيَّةُ المُتَبَلْوِرَة بالإنجليزية:بنفسج بلوري (وهو أيضا يقوم بتثبط بكتيريا موجبة الغرام)، الأحمر المحايد بالإنجليزية: Neutral red (وهو الذي يقوم بصبغ البكتيريا المخممرة للاكتوز، لاكتوز وبيبتون بالإنجليزية: ببتيد.

التركيب :

هنالك العديد من الاختلافات في تحضير ماكونكي اجار ويعتمد على المطلوب من الوسط. إذا كان الانتشار للبروتيس يراد أزالته، فيلغي كلوريد الصوديوم.

التاريخ[عدل]

الوسط تم تطويره عبر الفريد ماكونكي Alfred Theodore MacConkey.

الاستخدامات[عدل]

يعمل على محدد للاس الهيدروجيني. الإجار يفرق بين بكتيريا سالبة الغرام التي تستطيع ان تخمر اللاكتوز (Lac+) والتي لاتخمر اللاكتوز (Lac-).

هذا الوسط يعرف باسم الوسط المحدد. عدم وجود كهرل يثبط انتشار البروتيس.

لاكتوز +[عدل]

عبر استخدام اللاكتوز المتوفر في الوسط. امثلة : إشريكية قولونية وكليبسيلا Klebsiella وانتيروبكتر بالإنجليزية :أمعائية وتكون تفرز حمض الذي يخفض الاس الهيدروجيني وبالتالي المستعمرات تأخذ اللون الأحمر. الأملاح الصفراء تترسب بجانب المستعرات.

لاكتوز -[عدل]

البكتيريا غير المخمرة للاكتوز كالزائفة الزنجارية وشيقيلا بالإنجليزية :شيغيلاوسالمونيلا Salmonella وبروتيس Proteus. هذه البكتيريا لا تستطيع استخدام اللاكتوز وتستخدم البيبتون كبديل.

تخمير للاكتوز متأخر[عدل]

بعض الكائنات تخمر اللاكتوز بشكل ضعيف أو متأخر ومنها سيريشيا Serratia وسيتروبكتر Citrobacter.

نوع آخر[عدل]

سوربيتول ماكونكي اجار Sorbitol-MacConkey agar مع إضافة عوامل محددة يمكن يساعد في عزل نوع من إشريكية قولونية يسمى (enteropathogenic E. coli) عن طريق عدم تخمير السوربيتول.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن آغار ماكونكي على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 6 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)