عالم كومنولث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عالم الكومنولث, تشاهده باللون الزهري

عالم الكومنولث، (بالإنجليزية: Commonwealth realm)، هو دولة ذات سيادة، والملكة إليزابيث الثانية هي الملك الدستوري، ورئيس الدولة. وتعمل كل دولة من عالم الكومنولث باستقلالية، واعتبارًا من عام 2019، هناك 16 منطقة للكومنولث.[1]

أدى تطور عالم الكومنولث، إلى أن يكون للتاج شخصية مشتركة ومنفصلة، بمعنى أن لكل دولة شخصية معنوية، لها حق المساواة، والتصرف، في ولايته بغطاء قانوني، ولكن بمشورة مجلس الوزراء لتلك الولاية القضائية.[2][3][4][5][6][7]

الملكة إليزابيت الثانية

عالم الكومنولث يضم، المملكة المتحدة، والعديد من المستعمرات، أو مناطق الإمبراطورية البريطانية السابقة، بما في ذلك:[8]

في كل دولة خارج المملكة المتحدة، تعين الملكة الحاكم العام لتمثيلها، حيث يكون لديه كافة صلاحيات وواجبات الملكة. يوقع الحاكم العام عادة قوانين البرلمان، لكن أيضا، يمكنه الانتظار، وطلب النصيحة من الملكة، او انتظارها لتوقع ذلك بنفسها، وحدث هذا في عام 1982 عندما وقعت الملكة إليزابيث، ميثاق الحقوق والحريات الكندي، خلال زيارة إلى أوتاوا، وقانون أستراليا، لعام 1986 في كانبيرا.

على الرغم، من أن الملكة إليزابيث الثانية، تحكم، وتنتمي إلى العديد من البلدان، إلا أن الحكومة البريطانية ليس لها سلطة على هذه البلدان، وفي المقابل، لا تملك حكومات العالم الأخرى، السلطة على المملكة المتحدة. لهذا السبب تقرر كل دولة اللقب الرسمي للملكة. عادة "ملكة (عالم)، وعالمها والأقاليم الأخرى، رئيس الكومنولث."

لكن هناك بلدين يذكران اسم المملكة المتحدة، عند ذكرهم لصفة الملكة: تستخدم غرينادا "ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وغرينادا وعوالمها وأقاليمها الأخرى، رئيس الكومنولث"، بينما تستخدم كندا النموذج القديم، الذي يقرأ "نعمة الله"، للمملكة المتحدة، وكندا وغيرها من العوالم و ملكة الأقاليم، رئيس الكومنولث، المدافع عن الإيمان". لا تستخدم جميع البلدان عنوان "المدافع عن الإيمان".

المراجع[عدل]

  1. ^ Figures totalled from member state profiles at the دول الكومنولث secretariat, rounded to the nearest 100,000.
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Trepanier28
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Cox
  4. ^ Bogdanor، Vernon (12 February 1998)، The Monarchy and the Constitution، New York: Oxford University Press، صفحة 288، ISBN 978-0-19-829334-7 
  5. ^ High Commissioner in United Kingdom (24 November 1952). "Royal Style and Titles". Documents on Canadian External Relations > Royal Style and Titles. 18 (2). DEA/50121-B-40. مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2011. 
  6. ^ Smy، William A. (2008). "Royal titles and styles". The Loyalist Gazette. XLVI (1). مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2011. 
  7. ^ Toporoski, Richard. "The Invisible Crown". Monarchy Canada. مؤرشف من الأصل في 09 فبراير 2008. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2008. 
  8. ^ Figures totalled from the table below.

وصلات خارجية[عدل]

الخط الزمني للكمنولث

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.