فايد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فايد
فايد
علم
فايد
شعار

تقسيم إداري
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
التقسيم الأعلى الإسماعيلية  تعديل قيمة خاصية مكانة في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
المسؤولون
المحافظ ياسين طاهر
رئيس المدينة أشرف فؤاد
خصائص جغرافية
إحداثيات 30°19′34″N 32°17′55″E / 30.326111111111°N 32.298611111111°E / 30.326111111111; 32.298611111111  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 23 متر[2]  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 21808 (11 نوفمبر 2006)[3]  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+02:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 357039  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

مدينة فايد هي مدينة ساحلية تتبع محافظة الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية وتطل على البحيرات المرة الرابطة بين شمالي وجنوبي قناة السويس، وهي واحدة من أشهر المدن السياحية في مصر، حيث تعتبر أقرب المصايف القاهرة إذ لا تبعد عنها سوى 120 كيلومتراً فقط، مما جعلها من أشهر مصايف اليوم الواحد في مصر.

الخلفية الجغرافيا[عدل]

يعد مركز ومدينة فايد من أهم المراكز السياحية بمحافظة الإسماعيلية وذلك لموقعها الفريد فهي تمتد من سلسلة جبال عتاقة غربا حتى قناة السويس شرقا حيث تتميز بوجود العديد من الشواطئ المطلة على البحيرات المرة التي تربط طرفي قناة السويس، بالأضافة إلى سهولة الوصول إليها عبر طرق معبدة ووسائل مواصلات متنوعة ومتوافرة.

تبلغ مساحة مدينة فايد 5,322 كيلومتر مربع وتضم مركزاً وثلاث قرى، ويبلغ عدد سكانها 81 ألف نسمة تقريبا، وتضم الوحدة المحلية لمركز ومدينة فايد التي أُنشأت في العام 1965 مدينة فايد الام وقرى سرابيوم وأبو سلطان وفنارة وكسفريت والهاويس .

وتعتبر فايد الام وقريتا أبو سلطان وفنارة من المراكز السياحية المهمة التي تجتذب المشاريع، فمركز فايد يضم نحو أثنان وثلاثون شاطئاً تطل على البحيرات المرة، وتسعة عشر قرية سياحية تقتصر على اتحاد ملاك مشتري الفيلات، وخمس قرى سياحية أخرى تتراوح مستوياتها بين الاربعة والثلاثة نجوم.

تحولت سواحل فايد في السنوات الأخيرة إلى بانوراما لافتة لأنماط شتّى من المنتجعات والقرى السياحية، فعلى شواطئ البحيرات المرة الممتدة من منطقة الدفرسوار عند الكيلو 97 جنوبي الإسماعيلية وحتى الكيلو 130 جنوبا بجنيفة، أقيمت عشرات الشواطئ الخاصة والقرى السياحية، إلى جانب شاطئ فايد الجديد، وشواطئ الزهور والفنار والفردوس وشموسة، كما يوجد فيها لسان داخل البحر يطلق عليه لقب "لسان الوزراء" وهو يضم عشرات الفيلات لوزراء مصر السابقين وكبار مسؤولي الدولة.

وتعد الأسماك وفواكه البحر من أطيب الوجبات التي تشتهر بها فايد، حيث تنتشر مطاعم المأكولات البحرية المتنوعة والرخيصة داخل المدينة وفي القرى والتجمعات السياحية، خصوصا السُّبّيط والجمبري وأسماك البوري والدنيس واللوت القاروس، التي يتم اصطيادها من البحيرات مباشرة.

السياحة[عدل]

تتمتع فايد بشواطئ ظليلة تكسوها الرمال الصفراء الناعمة، وتغطي مساحات الخضرة والأشجار معظم هذه الشواطئ، ومن أبرزها شاطئ فايد الجديد الذي يضم 40 شاليها مؤثثا على مستوى متميز. وكذلك شاطئ اللوتس، حيث يمارس المصطافون ألوان الرياضات المائية كافة، ويمكنهم الاستمتاع بعروض الفرق الفنية العربية والأجنبية المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

وتنتشر على شواطئ البحيرات الألعاب المائية، حيث يقبل المصطافون على تأجيرها بأسعار مناسبة، فيصل سعر تأجير القارب بمحرك لمدة ساعة إلى نحو 60 جنيها، أما إيجار الزورق "البدال" فلا يتعدى 35 جنيها للساعة، ويتراوح تأجير "الموتوسيكل المائي" بين 120 و150 جنيها في الساعة.

وعلى شاطئ الزهور تقام الحفلات المسائية للمصطافين على مسرح الشاطئ المزود بعشرات الوحدات السياحية، ويلقى شاطئ النزهة إقبالا من المصطافين لتميزه بالهدوء، وعلى بعد 7 كيلومترات من مدينة فايد تقع شواطئ قرية فنارة الممتدة بطولها على البحيرات المرة مثل شاطئ السلام للعائلات والذي يتميز بالهدوء والمناظر الخلابة والمياه الصافية لتلتحم بمنطقة كسفريت حيث شاطئ الفردوس السياحي ويستقبلك بعدد من الشاليهات المميزة.

تبدأ أسعار دخول الشواطئ بمدينة فايد من خمسة جنيهات، وتصل إلى 125 جنيها في بعض الشواطئ التي تقدم وجبة غذاء خاصة يُقبِل عليها المصطافون، وفي أيام الأجازات الرسمية والعطلة الأسبوعية تمنح شواطئ فايد تخفيضات خاصة للمصطافين، وتشمل التخفيضات رسم الدخول إضافة إلى أسعار المظلات والكراسي. كما تتميز فايد بأسعارها حيث انها ثابتة دائما سواء في المواسم والأعياد أو في الايام العادية فالأسعار واحده

الزراعة[عدل]

يتركز أغلب الإنتاج الزراعي في المنطقة على رزاعة أشجار المانجا تزرع على مساحة تقارب 4700 فدان زراعي، كما تنتج المدينة أيضاً القمح والفول السوداني والسمسم والفاصولياء.

المعالم الطبيعية والسياحية[عدل]

قريتا فنارة وأبو سلطان[عدل]

تحتل قرية فنارة المركز الثاني بين قرى فايد من حيث عدد السكان، وبها عدداً من المشاريع السياحية المهمة إذ تضم نحو 18 شاطئاً إلى جانب فندقين وثلاث قرى سياحية، ويعد شاطئ الفنار من أشهر شواطئ المدينة ويستقبل مئات الزوار، وهو مجهز بملاعب رياضية وملاهي خاصة للاطفال.

أما قرية أبو سلطان فعدد سكانها يتجاوز 50 الف نسمة، وتتميز بانتشار اشجار المانجو قرب الشاطئ، فيوجد بها 5 شواطئ و8 قرى سياحية وفندقان، ومن أشهر قراها البوريفاج والنخيل وابو سلطان وفندق six corners

مقابر الكومنولث[عدل]

تنتشر بمناطق عديدة في مصر، وتجتذب عدد كبير من الزائرين الأجانب لزيارة زويهم في الذكرى السنوية للحرب العالمية الثانية. تقع مقابر فايد على مساحة 6 أفدنة ونصف تقريبا من المسطح الأخضر امتدت عليها نحو 1199 مقبرة تراصت بترتيب محدد كل على حسب تاريخ الوفاة وطبقا للديانات ما بين مسلمين ويهود ومسيحيين وهندوس وسطرت على حائط كل مقبرة تاريخ ميلاد ووفاة كل جثمان وديانته وجنسيته.[4][5]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة فايد في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 24 يونيو 2017. 
  2. ^ http://www.geonames.org/357039
  3. ^ http://www.citypopulation.de/Egypt-Cities.html
  4. ^ الشرق الأوسط - مقابر الكومنولث بالإسماعيلية تجمِّل كوارث حروب البشر
  5. ^ CWGC - FAYID WAR CEMETERY

وصلات خارجية[عدل]