كراد الغنامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كراد الغنامة كانت قرية فلسطينية تبعد 11 كيلومتر شمال شرق مدينة صفد.[1]

القرية قبل عام 1948[عدل]

قبيل عام النكبة كان في سهل الحولة حوالي ثلاثين قرية فلسطينية: منها خان الدوير، المنشية، الحسينية, أكراد البقارة، أكراد غنامة، الخوري، خربة يردا، الزاز، دفنة، الخصاص، الناعمة، المفتخرة، الدوارة، غرابة، الملاحة، عرب الزبيد، تليل، الدردارة، الظاهرية، منصورة الخيط، مغر الخيط، قباعة، طيطبا، ماروس، خان الدوير،هونين، وغيرها.

عاش أهلها من صيد الأسماك في بحيرات الحولة، ومن صناعة القصب التي شدوا منها الكراسي والحُصَر والسلال والأدوات المنزلية الأخرى، ومنهم من عاش من زراعة الأشجار المثمرة وتربية الماشية. كانت مساحة البحيرة الرئيسية 14 كيلو مترًا، وتمتد المستنقعات حولها على طول 60 كيلو مترًا.

في عام النكبة لم يبق أي من أهل هذه القرى، فمعظمهم هُجّروا إلى سوريا، ومنهم من هُجّر إلى داخل فلسطين، إلى قرى مثل شعب، الشيخ دنون، شفاعمرو، حتى يومنا هذا. ولكن المميز في أمر أهالي قريتي كراد البقارة وكراد الغنامة أنهم لم يستطيعوا العودة إلى قريتيهم حتى بعد صدور قرار خاص بهم من قبل هيئة الأمم المتحدة يقضي بعودتهم.  قصة أهل البقارة والغنامة وإن كانت تشبه قصص  القرى الفلسطينية الأخرى إلا أنها تختلف في تفاصيلها [2]

احتلال القرية[عدل]

وبحسب المصادر تمّ احتلال القرية في تاريخ 16.03.1948 خلال الحملة العسكرية يفتاح التابعة للكتيبة الأولى للبلماح.

مراجع[عدل]

  1. ^ p.70 نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Zochrot. "كراد الغنـّامة". zochrot.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2019. 

وصلات خارجية[عدل]

Flag map of Mandatory Palestine with a Palestinian flag.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.