هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

بيت طيما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)


بيت طيما هي قرية فلسطينية في قضاء غزة، وتقع 21 كيلومترا (13 ميل) إلى الشمال الشرقي من غزة وحوالي 12 كيلومترا (7.5 ميل) من الساحل. أنها تقع في أراض سهلية على السهل الساحلي الجنوبي لفلسطين. وقد أخليت من سكانها بيت طيما خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948. كان عدد سكانها في عام 1945 1،060.

التاريخ[عدل]

خلال فترة الانتداب تفقدت القرية من قبل دائرة الآثار العامة، وكان لاحظ عدد من رفات القديمة، بالإضافة إلى اثنين من النقوش العربية التي بنيت في المسجد. في المقبرة التي تقع إلى الجنوب مباشرة من بلدة بيت طيما تقع على الرصيف فسيفساء البالية، مما يشير إلى وجود الرومانية أو البيزنطية القديمة في الموقع. وجود مسجد في عهد المماليك في القرن 14 على موقع مخصص لنبي معينة أو قديس محلي يدعى "النبى تيما". في باحة المسجد وبالقرب منه هي تقليد من العواصم والأعمدة من الحجر الرمادي كورنثية. تم بناء ما تبقى من المبنى في الحجر المحلي. لا توجد أي إشارة من بيت طيما في المصادر العربية المبكرة ونقش على المسجد هي جمعية المملوكية فقط لذلك. جاء بيت طيما تحت الحكم العثماني في القرن 16 في وقت مبكر، وفي 1596 كان في ظل إدارة النواحي من غزة، وهي جزء من ليوا من غزة. ويبلغ عدد سكانها 693، دفعت سكان الضرائب على القمح والشعير والفواكه واللوز والسمسم وخلايا النحل، والماعز. العثمانيين شيدت الإضافات إلى المسجد، والمصريين تحت محمد علي من مصر بناؤها في عام 1830. في أوائل عام 1860، زار فان غيران بيت طيما، مشيرا إلى أن ذلك كان يبلغ عدد سكانها 400 و بالذكر المسجد المملوكي. في أواخر القرن 19، وصفت بأنها قرية من حجم معتدل، مع اثنين من حمامات السباحة والأضرحة، واثنين من بقع صغيرة من الحديقة القريبة. خلال فترة الانتداب البريطاني التي بدأت في أوائل عام 1920، كان بيت طيما الخاصة المحلات التجارية، والمسجد في القرن 14، ومدرسة ابتدائية بنيت في عام 1946. إنه يشاطر مدرسة قريبة وكوكبا. الطين في المنازل التي بلغت 157-تم تجميعها معا في كتل، مفصولة الشوارع أو المساحات المفتوحة، وكان أكبر كتلة في وسط القرية. عملت معظم السكان في الزراعة البعلية، وزراعة الحبوب، والخضروات، والفواكه ولا سيما التين والمشمش، واللوز.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.