كريسبوس (شخصية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كريسبوس
Crispus.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 305
بولا
الوفاة 326
بولا  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
قتله قسطنطين العظيم  تعديل قيمة خاصية قتله (P157) في ويكي بيانات
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الأب قسطنطين العظيم  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

فلافيوس يوليوس كريسبوس (ت.326) أول أبناء قسطنطين الأول من زوجته منرفينا[1].

حياته ونشأته[عدل]

لا يعرف مكان ولادة كريسبوس على التحديد ولا تاريخ ميلاده، ولكن يرجّح الباحثون أنّه قد ولد بين العامين 299 و 305. وكانت أمّه منرفينا إمّا جارية عند قسطنطين أو زوجة له، ولا يعرف الكثير كذلك عنها. في العام 307 دخل قسطنطين في حلف مع قياصرة إيطاليا وتعزّز هذا الحلف وتمكّن حين قام قسطنطين بالزواج من فاوستا ابنة ماكسيميان وأخت ماكسنتيوس. كان لزاوج قسطنطين من فاوستا أثر على علاقته بزوجته الأولى وابنه كريسباس، خاصّة أنّ زواجه من فاوستا كان يقتضي الطلاق منها مينرفينا، وذلك بأمر خطّي منه نفسه، وهو أمر لم يحدث كما تذكر المصادر التاريخية.

بالرغم من كل شيء، كان كريسبوس مقرّبًا ومحبوبًا من أبيه، وعهد إلى معلمين مسيحيين بتعليه وعلى رأسهم لاكتانتيوس والذي بدأ بتعليمه قبل العام 317.

إعدامه[عدل]

في العام 326 أمر قسطنطين بإجراء محاكمة لابنه في منطقة تدعى بولا، وحكم عليه بالإعدام. وبعدها بفترة قصيرة أصدر قسطنطين توجيهاته كذلك بقتل فاوستا، حيث قتلت خنقًا في حمّام ساخن.

تختلف المصادر حول سبب إعدام كريسبوس، وتذهب بعض الروايات إلى أنّ فاوستا، زوجة أبيه، كانت شديدة الغيرة منه، وفي يوم من الأيّام حاولت أن توقع به وهو في القصر فنادته وراودته عن نفسه، ولكنّه غضب ورفض وخرج من القصر، فلمّا سأل عنه أبوه أخبرته فاوستا أنّه حاول أن يغتصبها فضربته وولّى خارجًا، فما كان من قسطنطين حسب الرواية إلا أن أمر بإعدامه، وحين اكتشف الحقيقة بعد فترة قصيرة أمرَ بقتل فاوستا. هنالك رواية أخرى تذهب إلى أنّ فاوستا وكريسبوس كانا يخططان للانقلاب على قسطنطين، ولكنّها قصّة يرفضها معظم المؤرخين[2].

مصادر[عدل]

  1. Torino, Alessio (2008). Bernardinus Stephonius S.J. Crispus-tragoedia. Rome: Accademia Nazionale dei Lincei.
  2. الموسوعة العربية [1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Potter, David. (2008) Emperors of Rome: Imperial Rome from Julius Caesar to the last emperor. London: Quercus, p. 187. ISBN 978-1-84724-552-6
  2. ^ Torino, Alessio (2008). Bernardinus Stephonius S.J. Crispus-tragoedia. Rome: Accademia Nazionale dei Lincei.
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من روما القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.