معهد الفنون الجميلة (بغداد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من معهد الفنون الجميلة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

معهد الفنون الجميلة تأسس في بغداد عام 1936م بأسم معهد الموسيقى الوطني لدراسة الموسيقى العربية والغربية، و كان عميده الشريف محي الدين حيدر. وفي عام 1939م أضيف إليه فرع للرسم والنحت فأصبح معهد الفنون الجميلة. ودرّس فيه الفنان جواد سليم النحت ودرس الفنان فائق حسن الرسم، بعد أن درسا الرسم والنحت في أوروبا.

كان الدوام في المعهد في بدايته مسائياً، مما أتاح الفرصة لمن يزاولون أعمالاً نهارية للدراسة فيه، ثم أضيف له قسم صباحي لتهيئة أساتذة فنون للمدارس، وقد أختير أساتذته على أساس خبرتهم الفنية وأشتغالهم العملي بأختصاصهم، فلم يكن مدرسوا المعهد الأوائل ممن يحملون شهادات عليا، لكنهم كانوا فنانيين فاعلين في مجالاتهم ومطلعين بشكل جيد على تأريخ الفن المعاصر، ويحملون مع هذا فكرة تأصيل التأريخ الحضاري الفني العراقي.

ثم أسست فيه أقسام أخرى منها قسم الخط والزخرفة والذي يدرس فيه الطالب زخرفة اللوحات الفنية وزخرفة الخط العربي، ولقد تخرج من قسم الزخرفة والخط الكثير من الخطاطين والمزخرفين العرب ومنهم الخطاط المزخرف الأستاذ طه محمد البستاني، الذي تخرج منه عام 1978، ثم عمل مدرساً في المعهد من عام 1986 ولغاية عام 1995.

ومعهد الفنون الجميلة في بغداد متخصص بتعليم الفنون المختلفة كالرسم والنحت، والزخرفة والتمثيل والغناء واستعمال آلات الطرب وفنون الإخراج السينمائي المنوعة، ومختلف الفنون التشكيلية ومنه تكون بداية الطريق ليصبح الشخص فناناً بارعاً.

ويقع معهد الفنون الجميلة في بغداد في منطقة المنصور تحديدا مقابل متنزه الزوراء.

Nuvola apps package graphics.png
هذه بذرة مقالة عن الفنون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.