مسجد ملا خطاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد خطاب
No free image (camera) Arabic.svg

معلومات عامة
النمط المعماري إسلامية
القرية أو المدينة بغداد/ الأعظمية
الدولة العراق العراق
المساحة 1000م2
تاريخ بدء البناء 1950م
المواصفات
عدد المصلين 300
عدد المآذن 1
التفاصيل التقنية
المواد المستخدمة الطابوق
التصميم والإنشاء
باني المسجد ملا خطاب

مسجد ملا خطاب من مساجد بغداد القديمة[1]، ويقع في الأعظمية في محلة الشيوخ، أنشأهُ الملا خطاب بن عمر على أرض تبرع بها السيد محمد الجلبي[2][3]، وكان الملا خطاب هو إمام المسجد لفترة طويلة وكان يدرس علوم القرآن والحديث فيهِ، وهو مسجد قديم بني في عهد الدولة العثمانية ثم جدد بناؤه من قبل الملا خطاب وأعيد بناؤه في عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وبني من الطابوق، ولا يحوي قبة ولا منارة، وتوجد به مئذنة فوق سطحه من الحديد تعلوها الأبواق، وفيهِ عدة مكتبات خشبية تحوي الكثير من كتب الفقه والدين. وتبلغ مساحة المسجد أكثر من 700م2، ويحوي دار سكن للإمام والخطيب مساحتها 150م2 تقريبا، بالإضافة إلى غرفة للامام والمؤذن، ومرفقات أخرى مساحتها 150م2، فتصل المساحة الكلية إلى 1000م2، تقريباً. وحرم المسجد واسع يسع أكثر من 300 مصل، كما إن للمسجد طارمة مغطاة بسقف مبني من الطابوق ومصلى صيفي مسقف ومغطى، بالإضافة إلى مصلى خاص بالنساء له باب من خلف المسجد.

ووقف عليهِ السيد محمد عبد القدوس نصف الدار المرقمة 9/2/17 في محلة الشيوخ على المسجد، كما في وقفيتهِ المؤرخة في 6 رمضان 1373هـ/ 9أيار 1954م، ووقفت السيدة أمينة بنت خضر الدار المرقمة 52ب 1/3 تسلسل 216/7 على المسجد أيضاً كما في وقفيتها المؤرخة في 21 تشرين الأول 1956م. ومن هاتين الوقفيتين الموجودتين في سجلات أرشيف وزارة الأوقاف ببغداد يستدل على أن بناء المسجد كان قبل عام 1954م. ولقد تم تجديد بناء المسجد عدة مرات من قبل أهالي محلة الشيوخ وتقام فيهِ حالياً الصلوات الخمسة، والمسجد مستلم من قبل ديوان الوقف السني في العراق وحالته مضبوطة.[4] ومن أبرز الأئمة والخطباء الذين تقلدوا منصب الإمامة في المسجد:

المصادر[عدل]

  1. ^ العقد اللامع بأثار بغداد والمساجد والجوامع - تأليف: عبد الحميد عبادة - تحقيق وتعليق: عماد عبد السلام رؤوف - الجزء الأول - مطبعة أنوار دجلة/بغداد - مساجد الرصافة، مسجد ملا خطاب.
  2. ^ معالم بغداد في القرون المتأخرة - تأليف: عماد عبد السلام رؤوف - الطبعة الثانية - 1438هـ/2016م - صفحة 536.
  3. ^ هاشم الأعظمي - تاريخ جامع الإمام الأعظم - الجزء الثاني - صفحة 46.
  4. ^ دليل الجوامع والمساجد التراثية والأثرية - ديوان الوقف السني في العراق - صفحة 30.