هاينريش هيرتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هاينريش هيرتس
Heinrich Rudolf Hertz (الألمانية)  تعديل قيمة خاصية الاسم في اللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
هنريش هيرتز
هنريش هيرتز

معلومات شخصية
الميلاد 22 فبراير 1857(1857-02-22)
هامبورغ ، الاتحاد الألماني
الوفاة يناير 1, 1894 (عن عمر ناهز 36 عاماً)
بون ، الإمبراطورية الألمانية
الجنسية ألماني
عضو في أكاديمية لينسيان،  والأكاديمية البروسية للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
أبناء ماتيلدِ كارمن هيرتز  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة كيل
جامعة بون
معهد كارلسروه للتكنولوجيا
المدرسة الأم جامعة لودفيش ماكسيميليان في ميونخ
جامعة هومبولدت في برلين
مشرف الدكتوراه هرمان فون هلمهولتز
المهنة فيزيائي،  وفيلسوف،  ومخترع،  ومهندس،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء ، هندسة الإلكترونيات
سبب الشهرة موجة كهرومغناطيسية
ظاهرة كهروضوئية
إدارة جامعة بون،  وجامعة كيل،  ومعهد كارلسروه للتكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
هاينريش هيرتز

هاينريش رودولف هيرتز (بالألمانية: Heinrich Rudolf Hertz) (هامبورغ، 1857 - بون، 1894) هو فيزيائي ألماني أثبت بتجاربه وجود الأمواج الراديوية وبين أن خصائصها شبيهة بخصائص الأمواج الضوئية. وقد كان لتجاربه فضل كبير في اختراع التلغراف اللاسلكي.

قام هاينريش رودولف هيرتز بتنقيح وتوسيع نظرية ماكسويل الخاصة بالنظرية الكهرومغناطيسية للضوء والتي تم شرحها لاول مرة من قبل ديفيد ادوارد هيجز.

ولد هيرتز في هامبورغ بألمانيا في 22 فبراير 1857 لجوستاف هيرتس وآنا هيرتس. تلقى دراستة الثانوية في هامبورغ، وأبدى أثناء دراسته تلك اهتمامًا خاصًا بدراسة العلوم واللغات، وشرع في تعلم اللغتين العربية والسنسكريتية.

حصل هيرتز على الدكتوراة من جامعة برلين سنة 1880 وأصبح محاضر فيزياء نظرية في جامعة كيل. في سنة 1885 أصبح بروفسورا في جامعة كارلسروهه.

كان لديه دائما اهتماما عميقا في مجال الأرصاد الجوية ربما كانت مستمدة من اتصالاته مع فيلهلم فون بيزولد (الذي كان أستاذ هيرتز في دورة المختبر في معهد البوليتكنيك في ميونيخ في صيف عام 1878).، ومع ذلك لم يساهم هيرتز كثيرا في هذا المجال نفسه باستثناء بعض المواد في وقت مبكر كمساعد لهيلمولز في برلين، بما في ذلك البحث عن تبخر السوائل، نوعا جديدا من أجهزة قياس الرطوبة، و وسيلة الرسوم البيانية لتحديد خصائص الهواء الرطب عندما بتعرض لتغييرات ثابت الحرارة[1].

السيرة الذاتية[عدل]

تمثال لهاينريش رودولف هرتز في معهد كارلسروه للتكنولوجيا.

ولد هاينريش رودولف هرتز في عام ١٨٥٧ في مدينة هامبورغ، دولة ذات سيادة في الإتحاد الألماني، في عائلة هانزية مزدهرة ومثقفة. كان والدة غوستاف هرتز فرديناند (أسمه الأصلي ديفيد غوستاف هيرتز) محاميا، وعضوا في مجلس الشيوخ فيما بعد . وكانت والدته آنا إليزابيث بفيفيركورن[2].

جد هرتز الأكبر(والد جده)، دافيد هاينريش هرتز (اسمه الأصلي هرتز هرتز) (١٧٩٧-١٨٦٢)، كان رجل أعمال، بينما كان جدته (من ناحية الأب) بيرثا بيتي اوبنهايم إبنة المصرفي الشهير سالمون اوبنهاين الأبن من كولونيا.

الجد الرابع لهرتز، ديفيد وولف هرتز (١٧٥٧-١٨٢٢)، الأبن الرابع لبنيامين وولف هرتز إنتقل من هامبورغ في عام ١٧٩٣، ليبدأ حياته كجوارهجي، دفن ديفيد وزوجته سكوني هرتز (١٧٦٠-١٨٣٤) في مقبرة يهودية في أوتينسن. كان إبنهما الأول ولف هرتز (١٧٩٠-١٨٥٩) رئيسا للمجتمع اليهودي. في عام ١٨٣٤ تحول كل من هاينريش رودولف هرتز الأب وأجداده من اليهودية إلى المسيحية في عام ١٨٣٤[3][4][5]. كانت عائلته من جانب الأم لوثرية[6].

أظهر هاينريش رودولف هرتز أثناء دراسته في جوهانيومس جيليهرتينشولي في هامبورغ نبوغه في العلوم واللغات خصوصا العربية والسنسكريتية. درس هرتز العلوم والهندسة في مدن ألمانيا كدرسدن وميونيخ وبرلين، درس هناك تحت غوستاف روبرت كيرشهوف، وهرمان فون هلمهولتز. في عام ١٨٨٠، حصل هرتز على شهادة الدكتوراة من جامعة هومبولت في برلين، ثم أمضى ثلاثة أعوام يعمل مع هرمان فون هلمهولتز كمساعد له. في عام ١٨٨٣، حصل هرتز على وظيفة كمحاضر في الفيزياء النظرية في جامعة كيل. في عام ١٨٨٥، أصبح هرتز أستاذا متفرغا في معهد كارلسروه للتكنولوجيا.

في عام ١٨٨٦ تزوج هرتز من إليزابيث دول، إبنة الدكتور ماكس دول، المحاضر في الهندسة في معهد كارلسروه للتكنولوجيا. أنجبوا إبنتين جوهوانا التي ولدت في ٢٠ أكتوبر عام ١٨٨٧ وماتيلد التي ولدت في ١٤ يناير عام ١٨٩١، والتي أصبحت بيولوجية مشهورة. خلال هذه الفترة أجرى هرتز أبحاثة عن الموجات الكهرومغناطيسية.

حصل هرتز على منصب أستاذا في الفيزياء ومدير لمعهد الفيزياء في جامعة بون في ٣ إبريل عام ١٨٨٩، بقى في هذا المنصب حتى يناير ١٨٩٤. خلال هذه الفترة عمل على الميكانيكا النظرية ونشر أعماله في كتاب بعنوان مبادئ الميكانيكا في شكل جديد. نشر هذا الكتاب بعد وفاته في عام ١٨٩٤.

الوفاة[عدل]

في عام ١٨٩٢، شخص مرض هرتز بأنه عدوي (بعد معاناته مع صداع نصفي شديد)، وخضع للعديد من العمليات لعلاج مرضة. توفي هرتز بورام حبيبي ويغنري عن عمر يناهز ٣٦ عاما في بون، ألمانيا في عام ١٨٩٤، ودفن في مقبرة Ohlsdorf في هامبورغ[7][8][9][10].

لم تتزوج زوجتة إليزابيث هرتز ني دول (١٨٦٤-١٩٤١) بعد وفاته. توفى هرتز تاركا خلفه إبنتيه جوهانا (1887-1967) وماتيلد (1891-1975). لم تتزوج بنات هرتز ولا يوجد أحفاد له[11].

الأعمال العلمية[عدل]

الأرصاد الجوية[عدل]

دائما ما كان لهرتز إهتماما كبيرا بعمليات الأرصاد الجوية، ربما بسبب إتصاله مع فيلهلم فون بيزولد ( كان أستاذا له في معمل بمعهد ميونخ في صيف عام ١٨٧٨). لم يساهم هرتز كثيرا في هذا المجال كثيرا بإستثناء بعض المقالات المبكرة أثناء عمله كمساعد هلمهولتز في برلين، مع أبحاثا عن تبخر السوائل، ونوع جديد من جهاز قياس الرطوبة، وطريقة بيانية لتحديد خصائص الهواء الرطب عندما يتعرض لتغيرات عند ثبات درجة الحرارة[12].

ميكانيكا الإتصال[عدل]

ميكانيكا الإتصال
كتاب عن الموجات الميكانيكية المنشور عام 1893، العام السابق لوفاته.[13] published in 1893, a year before Hertz's death.

في الفترة ما بين عام ١٨٨٦ و عام ١٨٨٩، نشر هرتز مقالين عن ما الذي يجب أن يكون معروفا في مجال ميكانيكا الإتصال. كان هرتز معروفا جيدا بإسهاماته في مجال الديناميكا الكهربائية، ومع ذلك معظم الأوراق التي تهتم بطبيعة ميكانيكا الإتصال أخذت ورقتين هرتز كمصدر هام لبعض الأفكار. جوزيف فالنتين بوسينيسق نشر بعض الملاحظات هامه عن أعمال هرتز، وأعتبرت هذه الملاحظات ذات أهمية كبيرة في ميكانيكا الإتصال.

وضح هرتز من خلال أعماله سلوك كائنين شبة متماثلين متصلين عند التحميل، وحصل على النتائج معتمدا على النظرية الكلاسيكية لميكانيكا المرونة والإستمرارية. أهم أسباب فشل هذه النظرية هو إهمالة لطبيعة الإتصال بين المواد الصلبة. كان من الطبيعى أن تهمل هذه الطبيعة في ذلك العصر لعدم وجود طرق تجريبية لإختبارها.

لتطوير نظريته إستخدم هرتز ملاحظاته عن حلقات نيوتن الإهليلجية المتشكلة عند وضع كرة زجاجية على عدسة كأساس لها، مفترضا أن الضغط الذي تمارسه الكرة يتم توزيعه على شكل قطع ناقص . وإستخدم حلقات نيوتن مرة أخرى أثناء محاولاته لإثبات صحه نظريتة بإستخدام تجارب لحساب الإزاحة التي سببتها الكرة. هذه النظرية كأساس ومرجع لهم عند حسابهم الإزاحة النظرية في نظرية الإلتصاق في عام ١٩٧١[14].

تعتبر نظرية هرتز خارجة عن السياق إذ أعتبر إلتصاق المواد بصفر (المادتين غير متصلتين). في عام ١٩٧٥ نشر كلا من بوريس فلاديميروفيتش ديرجاجوين, مولر وتوبوروف إفتراضات مختلفة التي أصبحت معروفة في الأوساط البحثية بإسم نظرية DMT. لتصبح مع نظرية JKR أساس نظرية ميكانيكا الإتصال عند أي مرحلة إنتقال[15].

الإضطهاد النازي[عدل]

كان هاينريش هرتز لوثري طوال فترة حياته، ولا يعتبر نفسه يهودي، وتحولت عائلة والده كلها من اليهودية إلى اللوثرية، عندما كان والده في السابعة من العمر في عام ١٨٣٤[16]. تمت إزالة صورة هرتز من مبنى البلدية (Rathaus) في مدينة هامبورغ عندما تولى النظام النازي الحكم بسبب إنتسابة الجزئي لليهودية[17].

هاجرت أرملة هرتز وبناته إلى إنجلترا في ثلاثينات القرن الماضي.

الأرث والتكريم[عدل]

هاينريش رودولف هرتز

حصل ابن اخ هنريك هيرتز جوستاف لودينج هرتز على جائزة نوبل ، كما إخترع ابنه كارل هيلموت هيرتز تخطيط الصدى الطبي.

خلدت نظام الوحدات الدولي (SI) إسم هيرتز بجعله وحدة قياس التردد في اللجنة الكهروتقنية الدولية عام ١٩٣٠ ، وهو يعبر عن عدد الدورات التي تحدث في الثانية الواحدة . تم إعتماد هذه الوحده في المؤتمر العام للأوزان والمقاييس CGPM وبذلك إنتهي إستخدام واحدة "دورة لكل ثانية" (cps) .

معهد هينريش هرتز للتذبذبات في برلين

في عام ١٩٢٨ تم تأسيس معهد هينريش هرتز للتذبذبات في برلين. ويعرف الأن بإسم معهد فراونهوفر للاتصالات السلكية واللاسلكية، معهد هينريش هيرتز، HHI.

في عام ١٩٦٩ في ألمانيا الشرقية تم تخصيص ميدالية تذكارية بإسم هاينريش هيرتز. كما أنشئ وسام هاينريش هيرتز من جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في عام ١٩٨٧[18]، وهو وسام سنوي يعطى للإبحاث البارزة المتعلقة بالموجات.

أطلق إسم هرتز على إحدى فوهات القمر الموجودة في الجانب البعيد من القمر، خلف الجزء الشرقي.

في روسيا يوجد سوق للمواد الإلكترونية بإسمة في نيجني نوفغورود، روسيا.

برج هيرتز.
لوحة بإسم هيتز على برج الإتصالات

سمى برج إتصالات في مدينة هامبورغ على إسمه.

تم تكريم هرتز في اليابان أيضا بإعتباره عضو في جماعة الكنز المقدس، والتي تحتوى على أهم الشخصيات البارزة التي خدمت البشرية، مثل العلماء[19].

تم تكريم هاينريش هيرتز في الكثير من بلدان العالم بوضع صورته على طوابع البريد.

في يوم عيد ميلاده في عام ٢٠١٢، كرمت جوجل هيرتز بدودل عن ملخص عن سيره حياته وأهم أعماله في الصفحة الرسمية لها[20][21].

أنظر أيضا[عدل]

العلماء
أخرى

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]