أنجليكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأنجليكية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأنجليكية هي مذهب مسيحي يتكون من الكنائس التي تتمتع باتصالات تاريخية ترجع إلى الكنيسة الأنجليكانية أو معتقدات مماثلة، وهياكل العبادة والكنيسة.[1] يرجع أصل كلمة الأنجليكانية إلى المصطلح الأنجليكانا إكليزا، وهو عبارة لاتينية ترجع إلى العصور الوسطى بتاريخ 1246 على الأقل ويعني الكنيسة الإنجليزية. ويطلق على أتباع الأنجليكية أنجليكان. والغالبية العظمى من الأنجليكانيين هم أعضاء في الكنائس التي تشكل جزءًا من الأنجليكانية الدولية.[2] ومع ذلك، هناك عدد من الكنائس خارج الأنجليكانية تعد أيضًا نفسها أنجليكانية، وعلى الأخص تلك التي يشار إليها باعتبارها كنائس أنجيلية مستمرة.[3]

ترجع أصول عقيدة الأنجليكانيين إلى الكتابات المقدسة، وتقاليد الكنيسة الرسولية و الخلافة الرسولية ("أسقفية تاريخية") وآباء الكنيسة في وقت مبكر.[1] تشكل الأنجليكية واحدة من فروع المسيحية الغربية؛ بعد أن أعلنت استقلالها تمامًا عن الحبر الروماني في وقت التسوية الدينية في عصر الملك إليزابيث، فيما اصطلح على تسميته بالرهبانية البريطانية.[4][5] تتوافق العديد من كتابات السوابق الأنجليكانية الجديدة لمنتصف القرن السادس عشر بشدة مع البروتستانتية الإصلاحية المعاصرة وكانت هذه الإصلاحات في كنيسة إنجلترا مفهومة بواسطة واحدة من أكثر مسؤوليهم و رئيس أساقفة كانتربري وتوماس كرنمر، على أنها إبحار وسط اثنين من التقاليد البروتستانتية الناشئة، وهي اللوثرية والكالفينية.[6] وبحلول نهاية القرن، كان يُنظر إلى احتفاظ الأنجليكية بالعديد من أشكال الطقوس التقليدية والأسقفية باعتباره أمرًا غير مقبول لهؤلاء الذين يروجون لمبادئ البروتستانتية الأكثر تطورًا. في النصف الأول من القرن السابع عشر تم تقديم كنيسة إنجلترا وما يتعلق بها من الكنائس الأسقفية في أيرلندا والمستعمرات الإنجليزية الأمريكية من قبل بعض القساوسة الأنجليكان باعتبارها تضم تقليدًا مسيحيًا متميزًا، مع الأنظمة اللاهوتية، حيث تمثل تراكيب وأشكال العبادة نوعًا مختلفًا من الطريق الوسط، أو عبر وسائط الإعلام، بين البروتستينية الإصلاحية والكاثولوكية الرومانية - وقد جاءت وجهة النظر هذه لتؤثر بشدة في النظريات الأخيرة للهوية الأنجليكانية، وتم الإعراب عنها في وصف "الكاثوليكية والإصلاح".[7] وفي أعقاب الثورة الأمريكية، أُعيد تشكيل الطوائف الأنجليكانية في الولايات المتحدة وكندا إلى كنائس مستقلة لها أساقفة خاصين بها وتعيش هذه الكنائس بالحكم الذاتي؛ والتي عن طريق توسيع الإمبراطورية البريطانية ونشاط البعثات المسيحية تم اعتماده كنموذج للعديد من الكنائس المُشكلة حديثًا، لا سيما في أفريقيا وأستراليا ومناطق المحيط الهادي. وفي القرن التاسع عشر أُبتكر مصطلح الأنجليكانية لوصف التقاليد الدينية المشتركة من هذه الكنائس؛ مع إن مصدر الكنيسة الأسقفية الاسكتلندية كان الكنيسة الاسكتلندية سابقًا، وقد حان الوقت ليتم التعرف عن تقاسم هذه الهوية المشتركة.

وتعد درجة التمييز بين البروتستانتية الإصلاحية والاتجاهات الكاثوليكية الغربية في التقليد الأنجليكانيي أمرًا روتينيًا وموضوع نقاش داخل الكنائس الأنجليكانية المحددة وفي جميع أنحاء الطائفة الأنجليكانية. تنفرد الأنجليكانية بـ كتاب الصلاة العامة، وهو مجموعة الخدمات التي يستخدمها معظم المتعبدين في الكنيسة على مدار قرون. وعلى الرغم من خضوع هذا المذهب لعديد من التنقيحات وما قامت به الكنائس الأنجليكانية في الدول المختلفة من صياغة كتب خدمة أخرى، ولا يزال كتاب الصلاة يمثل إحدى الروابط التي تصل الأنجليكانين معًا. ولا توجد كنيسة أنجليكانية واحدة مع السلطة القضائية الأنجليكانية العالمية، لأن كل كنيسة وطنية أو إقليمية لديها حكم ذاتي كامل. وكما يوحي اسمها ترتبط كنائس الطائفة الإنجليكانية بالمودة والولاء المشترك. تتحد الكنائس بالكامل مع انظر مطرانية كانتربري ومن ثم، رئيس أساقفة كانتربيي، في شخصه، وهذا ما يجعلها محل تركيز فريد من نوعه من الوحدة الأنجليكانية. فهو يدعو إلى مؤتمر لامبث الذي يعقد مرة في العقد، ويرأس اجتماع الأوليات، ورئيس مجلس الشورى الأنجليكانية[8][9] التي تضم في عضويتها 80 مليون عضو[10] وتعد الطائفة الأنجليكية تقريبًا هي ثالث أكبر طائفة مسيحية في العالم، بعد الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والكنيسة الأرثوذوكسية الشرقية.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "What it means to be an Anglican". Church of England. اطلع عليه بتاريخ 16 March 2009. 
  2. ^ "The Anglican Communion official website – homepage". تمت أرشفته من الأصل على 19 March 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 March 2009. 
  3. ^ Retrieved 9 November 2010.
  4. ^ Green، Jonathon (1996). Chasing the Sun: Dictionary Makers and the Dictionaries They Made (الطبعة 1st USA). New York, USA: Henry Holt. صفحات 58–59. ISBN 0-8050-3466-8. 
  5. ^ Thomas Dudley Fosbroke (1802), "British Monachism," 2 Volumes.
  6. ^ Diarmaid MacCulloch, Thomas Cranmer: A Life, Yale University Press, p.617 (1996).
  7. ^ "The History of the Church of England"; http://www.cofe.anglican.org/about/history , Official Church of England website
  8. ^ Anglican Communion official website.
  9. ^ The Oxford Dictionary of the Christian Church by F. L. Cross (Editor), E. A. Livingstone (Editor) Oxford University Press, USA; 3 edition p.65 (13 March 1997)
  10. ^ The Anglican Communion official website - "Provincial Registry"

كتابات أخرى[عدل]

  • Anson، Peter F. (1955). The Call to the Cloister: Religious Communities and kindred bodies in the Anglican Communion. SPCK. 
  • Hein, David, الناشر (1991). Readings in Anglican Spirituality. Cincinnati: Forward Movement. 
  • Hein, David, and Charles R. Henery, editors (2010). Spiritual Counsel in the Anglican Tradition. Eugene, OR: Wipf & Stock; Cambridge, UK: James Clarke & Co.
  • Hein, David, and Gardiner H. Shattuck Jr. (2005). The Episcopalians. New York: Church Publishing. 
  • Hein, David. "Thoughtful Holiness: The Rudiments of Anglican Identity." Sewanee Theological Review 52 (2009): 266–75.
  • Jasper، R. C. D. (1989). The development of the Anglican Liturgy, 1662–1980. London: SPCK. 
  • Mould، Alan (2007). The English Chorister: A History. London: Hambledon Continuum. 
  • Neill، Stephen. Anglicanism. 
  • Nichols، Aidan (1993). The Panther and the Hind: A Theological History of Anglicanism. T&T Clark. 
  • Norman، Edward (2004). Anglican Difficulties: A New Syllabus of Errors. Morehouse. 
  • Sachs، William L. (1993). The Transformation of Anglicanism: From State Church to Global Community. Cambridge University Press. 
  • Sykes, Stephen, John Booty, and Jonathan Knight, (eds.). The Study of Anglicanism. Minneapolis: Fortress Press. 
  • Temple، William. Doctrine in the Church of England. 
  • Griffith Thomas، William Henry (1930). The Principles of Theology: An Introduction to the Thirty-Nine Articles. London: Longmans, Green & Co. 
  • Bess، Douglas (2006). Divided We Stand: A History of the Continuing Anglican Movement. Apocryphile Press, [Tractarian Press]. ISBN 1-933993-10-3. 

وصلات خارجية[عدل]