مواقع مقدسة مسيحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مواقع مقدسة مسيحية تعتبر كنيسة القيامة أهم كنيسة في العالم المسيحي في القدس حيث صُلِبَ ومات وقام يسوع المسيح، ثم كنيسة المهد في بيت لحم، حيث وُلِدَ يسوع المسيح وتُعْتَبَر كنيسة المهد من أقدم الكنائس في العالم، بعد ذلك تأتي كنيسة البشارة في الناصرة، حيث عاش وكبر السيد المسيح، وبنيت هذه الكنيسة في المكان الذي يعتقد فيه المسيحيين أن الملاك جبرائيل بشّر مريم العذراء. وما يميز هذهِ الكنائس أنه تتشاركها جميع الكنائس المسيحية الكبرى، كما تُعْتَبَر فلسطين التاريخية بلادًا مقدسةُ،[1] إذْ، بحسب الإيمان المسيحي فيها وُلِدَ وعاش يسوع المسيح ورسله وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم. وحسب التراث المسيحي انطلقت البشارة المسيحية من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، وانتشرت في أنحاء العالم.

هناك كنائس لها أهمية لبعض الطوائف ككنيسة القديس بطرس في مدينة الفاتيكان، المقدسة للطائفة الكاثوليكية، حيث تُعتبر كنيسة القديس بطرس أكبر كنائس العالم، وتُعتبر مدينة الفاتيكان عاصمة كاثوليك العالم، وهي تُدار من قِبَل بابا الفاتيكان والذي يُعتبر أيضاً القائد الرِِّوحي لما يقارب المليار كاثوليكي في مختلف بقاع الأرض. وهناك كنائس مقدسة للأرثوذكس مثل آيا صوفيا في إسطنبول في تركيا وكنيسة القديس جورج في إسطنبول وهذه الكنيسة هي المركز للبطريرك المسكوني، وتُعرف أيضا أديرة جبل آثوس في اليونان كمنطقة نسكية حيث يسكن فيها رهبان من مختلف الكنائس الأرثوذكسية. كما تُشتهر مدينة أنطاكية وأفسس كمدن مقدسة لدى العالم المسيحي حيث أن لأنطاكية أهمية كبيرة لدى المسيحيين في الشرق، فهي أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما والقسطنطينية والقدس وبطاركة الطوائف التالية يلقبون ببطريرك أنطاكية: السريان الأرثوذكس، الروم الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الروم الكاثوليك، السريان الموارنة، وفي أنطاكيا أطلق على المسيحيين لقب مسيحيين أول مرة. أما أفسس فقد كانت مركز للمسيحية. فقد استخدمها الرسول بولس كقاعدة له. لقد كان الرسول بولس يٌجادل الحرفيين الذين كانوا في هيكل آرتميس (Temple of Artemis) وهناك كتب الرسول بولس رسالة كورنثوس الأولى من أنطاكية وأفسس. وتشتهر أفسس بوجود منزل القديسة العذراء مريم (بالتركية Meryemana " مريمانة" أي معناه الأم العذراء) فيها، يبعد بيتها 7 كم من مدينة سلكك (Selçuk)، الذي يٌعتقد بأنه آخر بيت سكنت فيه مريم العذراء "أم المسيح"، وهو الآن مكان للحج.

كنيسة القيامة التي تعتبر أقدس كنيسة لدى المسيحيين

لاتوجد لدى الكنائس البروتستانتية أماكن مقدسة يتم الحج إليها كما في الكاثوليكية والأرثوذكسية، إلا بعض الاستثناءات مثل طائفة أو كنيسة الأنجليكان التي يوجد لها بعض الأماكن المقدسة مثل دير ويستمنستر وكاتدرائية القديس بولس ووستسمر آبي حيث هناك مركز كبير لأساقفة الكنيسة الأنجليكانية في العالم.

مع مرور الزمن كثرت الكنائس والمزارات الشهيرة التي ترتبط بالشهداء، الرسل والقديسين المسيحيين وأصبحت هذه المزارات الشعبية معترف بها كنسيًا وتخص أحيانا طائفة أو كنيسة معينة، ويتم الحج إليها، مثل المزارات الكاثوليكية الكثيرة والتي أشهرها: كنيسة البادري بيو، وفرنسيس الأسيزي في إيطاليا وكنيسة يعقوب كمبستولا في إسبانيا وكنيسة القلب الأقدس في فرنسا. وهناك كنائس أرثوذكسية شهيرة لها قيمة دينية وتاريخية فلذلك يتم الحج إليها وأشهر هذه الكنائس: دير السيدة في صيدنايا في سوريا ودير سيناء أو سانتا كاترين في مصر وكنيسة القديس باسيل في روسيا. كما تتواجد مزارات عالمية كاثوليكية للعذراء،، التي يتشفع لها الكاثوليك ويحج لها ملايين من المؤمنين، وترتبط هذه المزارات أحياناً بظهورات مريم العذراء، مثل: مزار عذراء لورد في فرنسا ومزار العذراء سيدة أفريقيا في الجزائر ومزار عذراء فاطمة في البرتغال ومزار العذراء السوداء في بولندا ومزار عذراء غوادالوبية في المكسيك ووتشتهر بعض التحف الفنية كرمز قوي للمسيحية مثل تمثال المسيح الفادي في البرازيل والذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

مصادر[عدل]

أنظر أيضًا[عدل]