مستخدم:Hour Ahmed Mohamed/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التركيبة 100 والتركيبة 75 (طعام/غذاء).[عدل]

F-100 و F-75 (تعرف أيضًا بـ"F-100 وF-75") هي منتجات ألبان علاجية صُمِمَت لعلاج سوء التغذية الحاد. في عام 1994 قامت منظمة العمل ضد الجوع (ACF) بريادة إستخدام تركيبة اللبن 100 لعلاج سوء التغذية الشديد الحاد. في عام 1997 نجح باحث طبي فرنسي بالتعاون مع الشركة الفرنسية  نوتريست في صنع دهان كثيف بالمواد المغذية لعلاج سوء التغذية الحاد الشديد. تُستَخدم التركيبة في مراكز التغذية العلاجية حيث يدخل الأطفال ليتم معالجتهم[1]. إبتكرت اللجنة العلمية لمنظمة العمل ضد الجوع تركيبة اللبن العلاجي (F-100) التي تُستخدم الآن من قبل جميع منظمات العون الإنسانية الرئيسية لعلاج سوء التغذية الحاد. ونتيجة لذلك ، انخفض معدل وفيات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد دون سن الخامسة من 25 في المائة إلى 5 في المائة[2]. تُستَخدم F-100 وغيرها من المنتجات الغذائية العلاجية على نطاق واسع من قبل عدد من منظمات العون الإنسانية، مثل منظمة اليونيسيف ، ومنظمة العمل ضد الجوع، ومنظمة "قلق عالمي" ، ومنظمة "ساري إنترناشيونال"، ومنظمة أطباء بلا حدود، عند معالجة سوء التغذية الحاد بين السكان الغير محصنين.

تُعتبر F-7 تركيبة الـ(بداية) وF-100 تركيبة الـ(لحاق)[3]. الأسماء تعني أن المنتج يحتوي بالتتابع على 75 و 100 الف سعرة حرارية في كل 100 مل. كلاهما يحتوي على العديد من الطاقة، الدهون، والبروتين، ويوفر كمية كبيرة من المواد الغذائية. المكونات تحتوي على بودرة لبن مكثف، زيت الطعام (أحيانا الشحوم)، مركبات فيتامين دكسترين. التركيبات يتم إعدادها عن طريق خلطها بالمياه المحلية[4]. يتم استبدال عجين Plumpy'nut أحيانًا بـ F-75 .F-100 يمكن أن يكون حبوب بدلاً من الحليب. F-100: لبن كامل الدسم 30 مل، ملعقتان صغيرتان سكر (10 جم)+ نصف معلقة صغيرة زيت الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات+ المياه ليصبح 100 مل. يوفر هذا 75 كيلوكالوري و 1 غرام بروتين. F-100 يوفر 100 سعرة حرارية و 3 غرام من البروتين. هناك أنواع أخرى مثل F-100 بكميات لاكتوز قليلة و F-75 خالي من اللاكتوز التي تستخدم في حالة الإسهال المستمر في سوء التغذية الحاد الشديد.[5]

==================================================================================================================================================================================================================[عدل]

إي تي إِل سيمكو[عدل]

ETL SEMKO (كان Electrical Testing Laboratory -مختبر الفحص الكهربائي- مسبقًا) هو قسم في شركة مجموعة إنترتك (LSE: ITRK) متخصص في اختبار سلامة المنتجات الكهربائية، اختبار التوافق الكهرومغناطيسي، واختبار معيار الأداء. هذا القسم يدير أكثر من 30 مكتبا ومختبرًا في ست قارات. كان SEMKO (مكتب التحكم في التجهيزات الكهربائية السويدي) حتى عام 1990، يُعد الهيئة المسؤولة عن اختبار واعتماد الأجهزة الكهربائية في السويد. كانت علامة "S" إجبارية على المنتجات التي تم بيعها في السويد حتى تم اعتماد علامة CE الأوروبية المشتركة قبل انضمام السويد إلى الاتحاد الأوروبي.

==================================================================================================================================================================================================================[عدل]

إنفاميل[عدل]

إنفاميل (تعديل على كلمات "وجبة الرضع") هي ماركة من حليب الأطفال تُصنع من قبل ميد جونسون. من عام 1972 حتى عام 2011، استخدمت شركة ميد جونسون شخصية الأرنب بيتر للكاتب بياتريكس بوتر على عبواتها في الولايات المتحدة. ولكن، في عام 2012، انتقلت الشركة إلى رمز البطة الخاص بها في خط إنتاج الولايات المتحدة. إنفاميل هو إسم منتج مرتبط بغذاء الأطفال البديل للبن.

التاريخ[عدل]

بدأت ماركة حليب الأطفال هذه في أواخر الخمسينات من القرن الماضي، وهي مملوكة لشركة ميد جونسون، التي تأسست عام 1905 في نيو جيرسي من قبل إدوارد ميد جونسون، وانتقلت إلى إنديانا في عام 1915. كان إنفاميل R هو أول غذاء بديل لميد جونسون عن اللبن روتيني للرضع صُمِمَ ليكون بديل غذائي للبن مبني على نمط الحليب البشري. منذ ذلك الحين، أنتجت شركة ميد جونسون تشكيلة واسعة من منتجات إنفاميل[6].

المكونات[عدل]

تختلف المكونات المستخدمة في إنفاميل R بناءً على نوع التركيبة. قد يختلف أساس كل تركيبة على نطاق واسع، ولكن إنفاميل توفر تركيبات مختلفة لاحتياجات الرضع المختلفة.

في حين أن العديد من المكونات في إنفاميل تلقى بموافقة كبيرة، يشير عدد متزايد من مجموعات المراقبة إلى مكونات قد لا تكون آمنة[7]. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أظهرت نتائج الاختبار أنه قد تم العثور على آثار حمض السيانوريك في إنفاميل ليبيل مع الحديد[8]، ومع ذلك، فإن المنتجات لا تزال معتمدة من قِبل إدارة الأغذية والأدوية بسبب مستويات الاستهلاك الصغيرة، والتي تعتبر مقبولة[9].

في عام 2009، تم إكتشاف وجود ميلامين في منتجات غذاء بديل للبن محلية في الصين. لم يتأثر أي منتج لميد جونسون في قضية الميلامين في الصين[10].

========================================================================================================================================================================[عدل]

إرغوستيرول[عدل]

التركيب الكيميائي للإرغوستيرول.

إرغوستيرول (ergosta-5,7,22-trien-3β-ol) هو ستيرول موجود في أغشية الخلايا من الفطريات والأوليات، ويقوم بالعديد من الوظائف نفسها التي يقوم بها الكولسترول في الخلايا الحيوانية. نظرًا لأن العديد من الفطريات والأوليات (البروتوزوا) لا تستطيع البقاء دون الإرغوستيرويل، فقد أصبحت الإنزيمات التي تصنعه أهدافًا مهمة لاستكشافات العقار. إرغوستيرول هو شكل فيتامين أولي من أشكال الفيتامين د2؛ يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) تفاعل كيميائي ينتج فيتامين د2.

الدور في الفطريات[عدل]

نموذج بالكرة والعصا للإرغوستيرول

إرغوستيرول (ergosta-5,7,22-trien-3β-ol) هو ستيرول يتواجد في الفطريات، وتم تسميته بـ الإرغوت، وهو الاسم الشائع لأعضاء النوع الفطري كالفيسبس الذي تم عزل الارجوستيرول منه أولاً. إرغوستيرول هو أحد مكونات الخميرة وأغشية الخلايا الفطرية الأخرى، حيث يخدم العديد من نفس الوظائف التي يخدمها الكوليسترول في الخلية الحيوانية[11]. ويعتقد أن خصوصياته في الفطريات الأعلى ترتبط بعدم الاستقرار المناخي (الرطوبة المتفاوتة إلى حد كبير وظروف الرطوبة) التي تواجهها هذه الكائنات في منافذها البيئية النموذجية (الأسطح النباتية والحيوانية والتربة). وهكذا، على الرغم من متطلبات الطاقة المضافة لتكوين إرغوستيرول (مقارنة بالكولسترول)، يُعتَقد أن إرغوستيرول قد تطور كبديل فطري شامل في كل مكان، وبديل فطري تطوري للكوليسترول[12].

الهدف للأدوية المضادة للفطريات[عدل]

لأن الـ إرغوستيرول موجود في أغشية الخلايا في الفطريات، ولكن غائبة في تلك الحيوانات، إنه هدف مفيد للأدوية المضادة للفطريات[13].

إرغوستيرول موجود أيضًا في أغشية الخلايا لبعض وحيدات الخلية، مثل المثقبية[14]. هذا هو الأساس لاستخدام بعض مضادات الفطريات ضد مرض النوم في غرب أفريقيا.


الأمفوتريسين ب، عقار مضاد للفطريات، يستهدف إرغوستيرول. يربط ماديًا على إرغوستيرول داخل الغشاء، وبالتالي خلق مسام قطبية في الأغشية الفطرية. هذا يسبب تسرب الأيونات (في الغالب البوتاسيوم والبروتونات) وغيرها من الجزيئات، والذي سوف يقتل الخلية[15].

تم استبدال الأمفوتريسين ب بالعوامل الأكثر أمانا في معظم الظروف، ولكن لا يزال يستخدم، على الرغم من آثاره الجانبية، الإصابة بالعدوى الفطرية أو البروتوزوية التي تهدد الحياة.

ميكونازول، إيتراكونازول، كلوتريمازول يعملون بطريقة مختلفة، بكبح صنع إرغوستيرول من لانوستيرول عن طريق التداخل مع 14α-demethylase(ديميثايلاس). إرغوستيرول هو جزيء أصغر من لانوستيرول. يتم توليفها عن طريق الجمع بين جزيئين من بيروفوسفات farnesyl، تيربويد 15 كربون طويل، في لانوستيرول، التي لديها 30 كربون. بعد ذلك، تتم إزالة مجموعتي ميثيل، مما ينتج إرغوستيرول. وتمنع فئة "أزول" من العوامل المضادة للفطريات الإنزيم الذي ينفذ خطوات إزالة الميثيل هذه في المسار الحيوي بين اللانوستيرول والأرجوستيرول.

الهدف للأدوية مضادات الأوالي[عدل]

يتم منع بعض الأوليات، بما في ذلك ترايكوموناس والليشمانيا من المخدرات التي تستهدف صنع اليرغوسترين ووظائفه[16].

كمصدر للفيتامين د2[عدل]

إرغوستيرول هو سالفة بيولوجية لفيتامين د2، وهو الاسم الكيميائي إرغوكالسيفيرول. يؤدي التعرض لـلأشعة فوق البنفسجية إلى تفاعل كيميائي ضوئي يحول الإرجوستيرول إلى إرغوكالسيفيرول[17][18].

يحدث هذا بشكل طبيعي إلى حد ما، ويتم تشعيع العديد من عيش الغراب بعد الحصاد لزيادة محتواها من فيتامين د. وتزرع الفطريات أيضًا صناعيًا بحيث يمكن استخراج الإرجون ستيرول وتحويله إلى فيتامين د للبيع كمكمل غذائي وإضافة غذائية.

تحضير إرغوستيرول المشعع المحتوي على الفيتامينات الأولية و فيتامين د2 كان يسمى فيستيرول في ثلاثينيات القرن العشرين[19].

السمية (تسمم)[عدل]

يُعد مسحوق إرغوستيرول هو مهيج للجلد والعينين والجهاز التنفسي. يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى فرط في كالسيوم الدم، والذي (إذا كان لفترة طويلة) يمكن أن يؤدي إلى رواسب ملح الكالسيوم في الأنسجة الرخوة، وعلى وجه الخصوص، الكليتين[20].

========================================================================================================================================================================[عدل]

مشروع البيضاء[عدل]

مشروع البيضاء في المناطق الريفية، غرب المملكة العربية السعودية، هو برنامج إستصلاح الأراضي، وتخفيف حدة الفقر، وبرنامج الحفاظ على التراث، على أساس مبادئ التصميم المعماري والهيدرولوجي. تقع على بعد 50 كيلومترًا (20 ميلًا) جنوب مكة المكرمة في إمارة مكة المكرمة، البيضاء هي منطقة تتميز بالسفوح الصخرية والقاحلة لجبال الحجاز. القبائل البدوية هم السكان الرئيسيون في هذه المنطقة[21][22].

تأسست في عام 2009 بقيادة نيل سباكمان[23] والشريك المؤسس منى حمدي[24][25]، بدأت البيضاء  في رؤية نتائج عملية وبيئية، كما هو هنا[26].

الجدير بالذكر، أن البيضاء تركز على خلق بيئة مستدامة اجتماعيًا وثقافيًا وبيئيًا واقتصاديًا. الهدف الرئيسي للمشروع هو خلق استقلالية مالية واجتماعية للسكان من خلال تدريبهم وتعليمهم وتوظيفهم في أنشطة البنية التحتية وبناء القدرات التي يباشر بها مشروع البيضا[27].

هدف البيضاء البيئي هو إبطال التصحر. ويتم تحقيق ذلك إلى حد كبير عن طريق جمع مياه الأمطار، من خلال استخدام المدرجات الصخرية والمصاطب (أو السدود الصغيرة)، فضلا عن تجميع المياه الجارية في خطوط المنخفضات. هذا يدعم تشجير الأشجار المقاومة للجفاف، مثل أشجار النخيل، في [المناظر الطبيعية]. ويتمثل تركيز آخر للبرنامج في إبطاء الفيضانات المفاجئة في المناطق المرتفعة، وبمرور الوقت، تحويلها إلى تيارات أو وديان، كما هو موضح هنا. في المستقبل البعيد، تأمل البياضة في تحويل المنطقة إلى النظام البيئي السافانا، جزئيًا، عن طريق التجدد الطبيعي المدعوم، الحفاظ على الرعي، وآثار التبخر الباطن وإعادة تدوير الرطوبة في الغلاف الجوي[28][29].


في عام 2016 ، تلقى مشروع البيت الأبيض ثناءً من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على العمل الإبداعي الذي قام به سكان البيضاء كنموذج للتميز[30] الوطني في العمل الإنساني والاستدامة والابتكار[31].

وقد نجح مشروع مماثل ، أشرف عليه جويف لاوتون (الذي قدم نصيحة في تصميم البيضة) ، في وادي رم في جنوب الأردن[32].

للحصول على عرض فيديو عن تقنيات التصميم الهيدرولوجي هذا، مع لقطات فيديو من مشروع البيضاء، اضغط هنا.

للحصول على مقدمة عامة عن المشروع ، قدمها نيل سباكما، اضغط هنا.

========================================================================================================================================================================[عدل]

برودرافيورستكا[عدل]

برودرافيورستكا[33] (الروسية: продразвёрстка ، IPA: [prədrɐˈzvʲɵrstkə]، اختصارًا لـ продовольственная развёрстка، مخصّصة من المواد الغذائية) كانت سياسة بلشفية (الشيوعية الروسية) وحملة مصادرة الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من الفلاحين بأسعار ثابتة اسميّة وفق حصص محددة ( يشير الاسم رازفيورستكا، بالروسية: развёрстка  -بمعني تخصيص-، والفعل razverstat إلى قسم إجمالي المبلغ المطلوب كالتزامات من الموردين).

يرتبط هذا المصطلح عادة بشيوعية الحرب خلال الحرب الأهلية الروسية عندما عرضتها الحكومة البلشفية. لكن البلاشفة استعاروا الفكرة من الحبة رازفيورستكا المُقَدمة في الإمبراطورية الروسية خلال الحرب العالمية الأولى، في عام 1916.

الحرب العالمية الأولى وتوزيع الحبوب[عدل]

1916 شهدت أزمة الغذاء في الإمبراطورية الروسية. بينما كان الحصاد جيدًا في منطقة فولغا السفلى وغرب سيبيريا، إنهار النقل بواسطة السكك الحديدية. بالإضافة إلى ذلك، كان سوق الطعام في حالة من الفوضى. كانت الأسعار الثابتة للمشتريات الحكومية غير جذابة. أُصدَر مرسوم 29 نوفمبر 1916 موقع من الكسندر ريتش من وزارة الزراعة يقدم رازفيورستكا كجمع الحبوب لأغراض دفاعية. لم تتمكن الحكومة الروسية المؤقتة التي تأسست بعد ثورة فبراير عام 1917 من تقديم أي حوافز للفلاحين، وفشل احتكار الدولة لمبيعات الحبوب في تحقيق هدفه[34][35].

برودرافيورستكا السوفياتي[عدل]

في عام 1918 وجد مركز روسيا السوفيتية نفسه معزولًا عن المناطق الزراعية الأكثر أهمية في البلاد. كانت احتياطيات الحبوب منخفضة، مما تسبب في الجوع بين سكان الحضر، حيث كان دعم الحكومة البلشفية أقوى. من أجل تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية، فرضت الحكومة السوفييتية رقابة صارمة على فوائض الغذاء في الأسر الريفية المزدهرة. وبما أن العديد من الفلاحين كانوا غير راضين عن هذه السياسة وحاولوا مقاومتها، فقد وصِفوا بأنهم "مخربين" لاحتكار الخبز للدولة والدعاة للتجارب الحرة "المفترسة" و"المضاربة". ظن فلاديمير لينين أن برودرازفيورستكا كانت الطريقة الوحيدة الممكنة لشراء كميات كافية من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى لسكان المدن خلال الحرب الأهلية[36].

قبل برودرازفيورستكا، قدم مرسوم لينين في 9 مايو 1918 ("عن ديكتاتورية الغذاء") مفهوم "إنتاج الديكتاتورية". أمرت ونظمت هذه وغيرها من المراسيم اللاحقة التجميع القسري للمواد الغذائية، دون أي قيود، واستخدمت الجيش الأحمر لإنجاز هذا.

أدخل مرسوم سوفناركوم برودرازفيورستكا في جميع أنحاء روسيا السوفيتية في 11 يناير 1919. امتدت برودرازفيورستكا أيضًا  إلى أوكرانيا وبيلاروسيا (1919)، وتركستان وسيبيريا (1920). وفقا لمرسوم مفوضية الشعب للأحكام المتعلقة بإجراءات برودرازفيورستكا (13 يناير 1919)، كمية الأنواع المختلفة من المنتجات المخصصة لجمعها من قبل الدولة (حسب بعض المؤرخين -كلمات المراوغين-  يطلق عليها مصادرة كاملة) تم حسابها على أساس البيانات الخاصة بكل منطقة من مناطق غوبرنيا في ظل المحاصيل، وقدرة المحاصيل واحتياطي السنوات الماضية. داخل كل حكومة ، تم تقسيم خطة الجمع بين المقاطعات، والأبرشيات، والقرى، ومن ثم أسر الفلاحين المنفصلة. تم تنفيذ إجراءات الجمع من قبل وكالات المفوضية الشعبية للأحكام (فرق الغذاء)  بمساعدة الفقراء (لجان الفقراء) والسوفييت المحليين.


في البداية، أمنت برودرازفيورستكا مجموعة من الحبوب والأعلاف. خلال حملة المشتريات من 1919-1920 ، شملت برودرازفيورستكا البطاطا واللحوم. وبحلول نهاية عام 1920، شملت جميع أنواع المنتجات الزراعية تقريبًا. وفقا للإحصاءات السوفييتية، جمعت السلطات 107.9 مليون بود (1.77 مليون طن متري) من الحبوب والأعلاف في 1918-1919، و 212.5 مليون بود (3.48 مليون طن متري) في 1919-1920، و 367 مليون جنيه (6.01 مليون طن متري) في 1920-1921.


سمحت برودرازفيورستكا للحكومة السوفيتية بحل المشكلة المهمة المتمثلة في سد حاجة الجيش الأحمر والسكان الحضريين وتوفير المواد الخام لمختلف الصناعات. تركت برودرازفيورستكا بصماتها على العلاقات بين السلع والنقود، حيث أن السلطات حظرت بيع الخبز والحبوب. كما أثرت على العديد إن لم يكن كل الجوانب من العلاقات بين المدينة والقرية وأصبحت واحدة من أهم عناصر نظام الشيوعية الحربية.

مع اقتراب الحرب الأهلية الروسية من نهايتها، فقدت برودرازفيورستكا فعليتها، لكنها ألحقت أضرارًا بالغة بالقطاع الزراعي وتسببت في استياء متزايد بين الفلاحين. مع تحول الحكومة إلى السياسة الاقتصادية الجديدة (NEP) (السياسة الاقتصادية الجديدة)، استبدل المرسوم الصادر عن المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي الروسي (البلاشفة) في مارس 1921 برودرازفيورستكا بضريبة الغذاء.

==================================================================================================================================================================================================================[عدل]

الطريق القطبي 2800[عدل]

المؤسسة في عام 2016.

الطريق القطبي 2800 هو مرفق تخزين بارد يقع في ريتشلاند، واشنطن، الولايات المتحدة. إنه أكبر مستودع مبرد على الأرض[37]، بالإضافة إلى أنه أكبر مجمد الي على الأرض[38]. تم افتتاح المرفق في 12 مايو 2014[39]، وتم افتتاحه في أواخر شهر يوليو 2015.[40][41][42]

السعة[عدل]

تبلغ مساحة المستودع 505،139 قدم مربع (46،928،9 م 2)

-منها 456،412 قدم مربع (42،402.1 م 2) مبردة - وحجمه 36،340،650 قدم مكعب (1،029،053 م 3). ويستطيع المرفق تخزين حوالي 350 مليون رطل من الطعام المجمد[43]. الطريق القطبي 2800 هو واحد من أكبر المباني على الأرض حسب الحجم القابل للاستخدام.

ملاحظات[عدل]

من بين مساحة 456،412 قدم مربع (42،402.1 م 2) مبردة.

========================================================================================================================================================================[عدل]

عبوة المشروبات[عدل]

آلية فتح الغطاء المميزة لمعظم علب المشروبات منذ منتصف الثمانينات. تم طرح النسخة "الواسعة الفم" ، التي تُرى هنا ، في أواخر التسعينيات.

عبوة المشروبات (أو علبة المشروبات) عبارة عن حاوية معدنية مصممة لاحتواء جزء ثابت من السائل مثل المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية وعصائر الفاكهة والشاي وشاي الأعشاب ومشروبات الطاقة وغيرها. علب المشروبات مصنوعة من الألومنيوم (75 ٪ من الإنتاج العالمي)[44] أو الفولاذ المطلي بالقصدير (25٪ من الإنتاج العالمي). يبلغ الإنتاج العالمي لجميع علب المشروبات حوالي 370 مليار علبة سنويًا في جميع أنحاء العالم[44].

فتح علبة المشروبات

التاريخ[عدل]

بدأت أول بيرة تجارية متاحة في علب في عام 1935 في ريتشموند، بولاية فرجينيا[45]. بعد ذلك بوقت قصير، كانت المشروبات الغازية، مع حموضتها الأعلى وضغوطها العالية إلى حد ما، متوفرة في العلب. كان التطور الرئيسي لتخزين المشروبات في العلب هو البطانة الداخلية، وهي عادةً من البلاستيك أو في بعض الأحيان مادة شمعية، مما ساعد على الحفاظ على نكهة المنتج من التعرض للتلف الكيميائي مع المعدن. عامل رئيسي آخر للتوقيت كان إلغاء الحظر في الولايات المتحدة في نهاية عام 1933.

في عام [46]1935، كان مصنع الجعة فيلينلفويل في فينيلفويل في ويلز و أول مصنع بيرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية ينتج البيرة في عبوات تجاريا. قبل هذا الوقت، كانت البيرة متاحة فقط في براميل أو في الزجاجات. منذ  هذا الوقت، يمكن إستخدام عبوات البيرة خفيفة الوزن. كان فيلينفويل موردًا رئيسيًا للقوات المسلحة البريطانية في الخارج في الحرب العالمية الثانية - حيث كان بإمكان العلب توفير مساحة كبيرة ووزن للصادرات في زمن الحرب مقارنة بالزجاجات الزجاجية، ولم يكن من الضروري إعادتها لإعادة التعبئة.

العبوات في وقت مبكر لم يكن بها الغطاء الذي يُسحَب للفتح، بدلًا منها كانت سدادة القنينة (كانت كزجاجة البيرة في الأعلى). جميع البيرة المعلبة الحديثة في المملكة المتحدة تنحدر من هذه العلب الصغيرة المبكرة التي ساعدت على تغيير عادات شرب الكحول والبيرة لدى الجمهور البريطاني. من القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن العشرين، كانت ويلز تهيمن على إنتاج الصفيح العالمي، وبلغت ذروتها في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر عندما تم إنتاج 80٪ من صفيح العالم في جنوب ويلز.

كانت المشروبات المعلبة مغلقة في المصنع وتطلب أداة فتاحة خاصة لاستهلاك المحتويات. تم تشكيل العلب بشكل نموذجي على شكل اسطوانات، مع وجود قمة مسطحة وقاع مسطح. تطلبوا مثقاب العبوات، المعروف بالعامية باسم "مفتاح الكنيسة"، الذي أغلق على الحافة العلوية لرفعها، رفع المقبض من شأنه أن يضغط بقوة على  الطرف الحاد من خلال الجزء العلوي من العلبة، وقطع ثقب على شكل مثلث. وعادة ما يتم ثقب ثقب ثان أصغر في الجانب المقابل من الأعلى ليمر الهواء بينما يصب، مما يسمح للسائل بالتدفق بحرية.

في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، تم تطوير بعض العبوات لتصبح بغطاء ليكون الصب منها أسهل وأشبه بالصب من الزجاجة. هؤلاء أُطلق عليهم "قمة الكوز" حيث أن كان لديهم طرف مخروطي حتى القطر الأصغر من الغطاء. تم غلق العبوات التي غطاها مخروط من خلال الغطيان نفسها التي وضعت على الزجاجات، ويمكن فتحها باستخدام نفس أداة فتاحة الزجاجة. كان هناك ثلاثة أنواع من الأغطية، حجم كبير، حجم صغير، وعلى شكل صنبور. كان شكل الصنبور والحجم الصغير هم الأقدم، ويرجع تاريخهم إلى حوالي عام 1935. كانت العبوات القممية نوع مختلف من العبوات التي تم صنعها من الفولاذ مع غطاء سفلي.  تم تطويرها من قبل شركة كراون كورك اند سيل (المعروفة الآن باسم ممتلكات كراون) وهي شركة رائدة في مجال تعليب المشروبات وانتاج المشروبات المعلبة. استخدمت مصانع الجعة المختلفة العبوات القممية (قمتها مخروطة) والقمم المخروطة حتى أواخر 1950، ولكن تبقى العديد من مصانع الجعة التي تستخدم علب أسطوانية بسيطة.

كانت شعبية المشروبات المعلبة بطيئة، حيث كان من الصعب التغلب على الطعم المعدني مع عدم اكتمال المزيج الداخلي، ولا سيما مع المشروبات الغازية الحمضية. العبوات لها ميزتان عن الزجاجات. لأول مرة بالنسبة للموزعين، كانت العلب المسطحة أصغر حجمًا للنقل والتخزين ووزن أقل من الزجاجات. ثانيًا بالنسبة للمستهلكين، لم يطلبوا دفع الوديعة عادة للزجاجات، حيث تم التخلص منها بعد الاستخدام. تم استرداد رواسب الزجاجات عندما أعاد المستهلكون الفوارغ إلى المتجر.

في الوقت الذي دخلت فيه الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية، كانت عبوت المشاريب قد اكتسبت نحو عشرة في المائة فقط من سوق حاويات المشروبات. تم تخفيض هذا بشكل كبير خلال الحرب لاستيعاب الاحتياجات الاستراتيجية للمعادن.

غطاء من عام 1970.

في عام 1959، تم إدخال الألومنيوم القابل لإعادة التدوير إلى السوق في 7 أوقية. حجم بواسطة شركة أدولف كورز. أيضًا في عام 1959، ابتكر ايرمال فيز طريقة فتح العلب التي ستسيطر على سوق المشروبات المعلبة. كان اختراعه "غطاء السحب". هذا ألغى الحاجة إلى أداة فتاحة منفصلة من خلال ربط ذراع سحب من الألومنيوم بمسمار في عروة في الجزء العلوي من العبوة. وقد تم وضع الحلقة في وسط القمة، مما أدى إلى فتح ممدود كبير بما يكفي ليخدم ثقب واحد في نفس الوقت للسماح للشراب بالتدفق أثناء تدفق الهواء. في عام 1959، أثناء نزهة عائلية، نسي السيد فرز إحضار فتاحة العبوات وأُجبرعلى استخدام رفرف السيارة لفتح عبوة  البيرة. ظل يفكر هذه الليلة أنه يجب أن يكون هناك طريقة أسهل، فتوصل الى فكرة فكرة غطاء السحب (الغطاء الذي بسحبه تُفتح العبوة)[47]. العبوات ذات الغطاء الذي يسحب،أ, الغطاء الذي سُحب، يُطلق عليهم "بوب توبس" بالعامية. في أستراليا كانت هذه معروفة بالعامية باسم "خاتم سحب". في سبعينيات القرن العشرين، كانت الأغطية التي تُسحَب تحظى بشعبية واسعة، ولكن شعبيتها جاءت مع مشكلة كبيرة، حيث كان الناس يتجاهلون علامات السحب على الأرض على أنها نفايات، أو يسقطونها في العلبة ويخاطرون بالاختناق عليها. تم تناول كل من هذه المشاكل من خلال اختراع الغطاء الذي يًدفع. اُستخدمت في علب البيرة كوورس في منتصف السبعينيات، وكانت عبارة عن منطقة دائرية مرتفعة تم استخدامها بدلًا من أداة سحب الغطاء. لم تكن هناك حاجة لخاتم بدلا من ذلك، تم دفع نفطة الألومنيوم المرفوعة في العلبة، مع قطعة صغيرة غير مقيدة أبقت علامة الغطاء متصلة بعد دفعها بالداخل. لم يحظ الغطاء الذي يُدفع بشعبية كبيرة لأنهم في الوقت الذي حلوا مشكلة القمامة في الغطاء، فإنهم خلقوا خطرًا على السلامة حيث تعرض إصبع الشخص عند دفع الغطاء إلى العلبة على الفور إلى الحواف الحادة للفتح والجرح. كانت إحدى السمات غير العادية لعلب البيرة كورس  ذات الضغط المزدوج هي أن لديها غطاء بأداة دفع، أصغر، في الأعلى كفتحة لتدفق الهواء - راحة فقدت مع التبديل من الفتحة العلوية إلى الغطاء الذي يتم سحبه تم إدخال الغطاء الذي يُدفع إلى أستراليا في أوائل الثمانينيات وكان معروفًا محليًا باسم "بوب توبس".

حُلت مشاكل السلامة والقمامة في نهاية المطاف في وقت لاحق في 1970 مع اختراع دانيال كودزيك لـ"الغطاء" الغير قابل للإزالة. تم استبدال حلقة السحب بساق من الألومنيوم الصلب، واستبد الغطاء القابل للإزالة بغطاء يعمل بشكل مشابه للغطاء الذي يتم دفعه، ولكن لم تعد هناك حاجة إلى الفتحة المرفوعة، ستعمل الرافعة الحاملة الآن على القيام بوظيفة دفع الغطاء ليفتح ويدخل الجزء الداخلي من العلبة.

في عام 2008، تم تبني نسخة من العبوة الألومينيوم لتعبئة مشروب قهوة الكاربو من كوكاكولا. في عام 2004، اعتمدت شركة أنهايزر بوش زجاجة من الألمونيوم للاستخدام مع بيرة بودويسر بودلايت.

الأحجام الأساسية[عدل]

رسم بياني للمقارنة بين المعايير المختلفة
الاونس السائل (للولايات المتحدة) الاونس السائل ملكي مل
33.8 35.2 1000
19.2 20.0 568
16.9 17.6 500
16.0 16.6 473
14.9 15.5 440
12.7 13.2 375
12.0 12.5 355
11.8 12.3 350
11.5 12.0 341
11.2 11.6 330
8.5 8.8 250
8.0 8.3 237
7.5 7.8 222
6.8 7.0 200
5.1 5.3 150

القدرة في البلدان[عدل]

يتم استخدام القدرات القياسية المختلفة في جميع أنحاء العالم.

أستراليا

في أستراليا، يمكن أن يكون الحجم القياسي للمشروبات الكحولية والغازية 375 مل. عادة ما يتم تقديم مشروبات الطاقة في أحجام 250 مل و 500 مل.

البرازيل

في البرازيل الحجم القياسي هو 355 مل.

نيوزيلاندا

في نيوزيلندا الحجم القياسي هو 355 مل، على الرغم من أن كوكا كولا اماتيل غيرت المشروبات المعلبة إلى 330 مل في عام 2017.

الصين

في الصين الحجم الأكثر شيوعا هو 330 مل.

يمكن أن يستشهد بالأبعاد في وحدات متريّة أو إمبريالية. تتم كتابة الأبعاد الإمبريالية لصناعة العبوات بوصات + سادس عشر من البوصة (على سبيل المثال "202" = 2 بوصة + 2)[48].

أوروبا

في أوروبا، يمكن أن يكون المعيار 330 ملًا، ولكن منذ التسعينيات، أصبح حجم 250 مل بطيئًا. في الدول الأوروبية يمكن أن حجم 500 مل هو المعيار الثاني. غالبا ما يستخدم للجعة، سيدر ومشروبات الطاقة.

في المملكة المتحدة 440 مل يستخدم عادة للجعة ونبيذ التفاح.

في النمسا، عادة ما تباع مشروبات الطاقة بأحجام تتراوح من 200 إلى 330 مل.

هونغ كونغ

في هونغ كونغ معظم علب 330 مل.

الهند

في الهند علب القياسية هي 500 مل.

اليابان

في اليابان، الأحجام الأكثر شيوعًا هي 350 مل و 500 مل. العلب الكبيرة والصغيرة تباع أيضًا.

كوريا الجنوبية

في كوريا الجنوبية 250 مل علب هي الأكثر شيوعا للمشروبات الغازية. ومع ذلك، عندما يكون تناول الطعام خارج المنزل (مثل البيتزا أو الدجاج)، يمكن أن يكون مقاس 245 مل قصير هو المعيار. في الآونة الأخيرة، تتوفر على نحو متزايد حوالي 355 مل من العلب التي تشبه علب أمريكا الشمالية، ولكنها تقتصر في الغالب على كوكا كولا ودكتور بيبر. أخيرا، علب البيرة تأتي أيضًا في أشكال 500 مل.

ماليزيا وسنغافورة

في كل من ماليزيا وسنغافورة، العلب الأكثر شيوعا هي 300 مل للمشروبات غير الغازية و 325 مل للمشروبات الغازية. وتقتصر العلب الكبيرة سعة 330 مل / 350 مل على المشروبات المستوردة حيث تكلف عادة أكثر بكثير من المحلية.

باكستان

في باكستان الأحجام الأكثر شيوعًا هي 250 مل و 330 مل. تباع علب 200 مل.

أمريكا الشمالية

في أمريكا الشمالية، يمكن أن يكون الحجم القياسي 12 أوقية فلوريدا أو 355 مل. يمكن أن يصل معيار الولايات المتحدة إلى 4.83 بوصة، وقطر 2.13 بوصة في الغطاء، وقطر 2.60 بوصة في أوسع نقطة في الجسم. تتوفر أيضًا علب 16 أوقية تعرف باسم "باوندرز"، وعلب 24 أوقية أو أكبر يشار إليها باسم الأولاد طوال القامة.

في كندا، كان الحجم القياسي في السابق 10 وحدات إمبراطورية (284 مليلتر)، أعيد تعريفها لاحقا ووُصفت بـ 280 مل في حوالي عام 1980. كان هذا الحجم شائع الاستخدام مع علب شراب الفولاذ في السبعينات وأوائل الثمانينات. ومع ذلك، فقد تم توحيد حجم المعيار الأمريكي 355 مل في الثمانينيات والتسعينيات، عند التحويل من الفولاذ إلى الألمونيوم. وتباع بعض المشروبات مثل نيستي في علب سعة 341 مل. في كيبيك بحلول عام 2015، تم إضافة معيار جديد للمشروبات الغازية حيث أن العديد من متاجر البقالة الهامة لا تبيع الآن سوى علب من جميع المشروبات الغازية الرئيسية في ست علب من علب سعة 222 مل بدلًا من 341 مل الأصلية. بدأت العديد من المتاجر في بيع "علب صغيرة" بسعة 310 مل في أواخر عام 2015

جنوب أفريقيا

العلب الاساسية في جنوب أفريقيا هي 330 مل (انخفض في أوائل عام 2000 من 340 مل إلى الأعلى في كل مكان) والحجم الترويجي هو 440 مل. هناك أيضًا 500 مل يمكن. ويمكن استخدام أصغر 200 مل ل "خلاطات" مثل المنشط أو المياه الغازية. لديها قطر أصغر من العلب الأخرى.

الشرق الأوسط

علب الشرق الأوسط الأساسية 330 مل.

التكوين (التركيب)[عدل]

علب الألمنيوم مضغوطة في قوالب لإعادة تدويرها.

تصنع معظم علب المشروبات المعدنية المصنعة في الولايات المتحدة من الألومنيوم[49]، في حين أن في من أجزاء أوروبا وأسيا 55 بالمائة منها مصنوعة من الفولاذ و45 بالمائة من سبائك الألومنيوم. العلب المعدنية غالبًا ما تكون مصنوعة من الألومنيوم. الألومنيوم المستخدم في الولايات المتحدة وكندا هي سبيكة ألومنيوم تحتوي على 92.5٪ إلى 97٪ ألومنيوم، <5٪ مغنسيوم، <1.6٪ من المنجنيز، <0.15٪ كروم وبعض الكميات الخفيفة من الحديد والسيليكون والنحاس وفقًا لـ MSDS من شركة ألومنيوم الوكا[50] وتشمل السبائك المستخدمة 3004، 3105، أو غيرها من الألومنيوم سلسلة 3xxx / 5xxx.[51]

عبوة الألومنيوم الفارغة تزن حوالي نصف أونصة (14.2 جرام). هناك 34 علبة ألومنيوم 12 أونس فارغة إلى رطل أو 70 إلى كيلوغرام[52].

في أجزاء كثيرة من العالم، يمكن استرداد الوديعة عن طريق تحويل الحاويات البلاستيكية والزجاجية والألومنيوم الفارغة. تجار المعادن الخردة غالبا ما يشترون علب الألومنيوم بكميات كبيرة، حتى عندما لا يتم تقديم الودائع. الألومنيوم هو واحد من أكثر المواد الفعالة من حيث التكلفة لإعادة التدوير. عندما يتم إعادة تدويرها دون خلط أي معادن أخرى، تركيبة العبوة - الغطاء مثالي لإنتاج مخزون جديد للجزء الرئيسي من العلبة - حيث يتم تعويض فقدان المغنيسيوم أثناء الذوبان بسبب محتوى الماغنسيوم العالي في الغطاء. أيضًا، يتطلب الحد من الخامات مثل البوكسيت في الألومنيوم كميات كبيرة من الكهرباء، مما يجعل إعادة التدوير أرخص من إنتاج معدن جديد.

يتم تغليف علب الألومنيوم داخليًا لحماية الألومنيوم من الأكسدة. على الرغم من هذا الطلاء، يمكن أن تتحلل كميات ضئيلة من الألومنيوم في السائل، فإن الكمية تعتمد على عوامل مثل درجة حرارة التخزين والتركيبة السائلة[53][54]. يمكن أن تشتمل المركبات الكيميائية المستخدمة في الطلاء الداخلي على أنواع إيبوكسي الراتنجات[55].

من أجل تحقيق الألومنيوم الأولي للتصنيع، يتم تحويل البوكسيت إلى الألومينا من خلال عملية باير[56]. بعد هذه العملية، يمكن استخراج الألومنيوم من الألومينا. في وقت لاحق، يمر من خلال عملية تسمى صب الألومنيوم وصب السبائك. ببساطة، تتطلب هاتان المرحلتان من الألومنيوم الخضوع لدرجة حرارة عالية للغاية وحمام عالي الطاقة. بعد هذه العملية هو اللف الساخن واللف البارد. ويتم ذلك في نهاية المطاف لإلقاء علبة الألومنيوم في الشكل لمزيد من المعالجة. وأخيرًا، يتم تنفيذ عملية "الكي" التي تشكل شكل العلبة.

ملء العبوات[عدل]

تملأ العبوات قبل وضع الغطاء. يجب أن تكون عمليات الملء والختم سريعة للغاية ودقيقة. جهاز التعبئة يحدد مركز العبوة عن طريق ضغط الهواء، يطهر الهواء، ويسمح بتدفق الشراب لأسفل جوانب العلبة. يوضع الغطاء على العلبة، ثم يتم وضعه في عمليتين. يقوم رأس الجهاز بتغطية الغطاء من الأعلى بينما تقوم بكرة الالتصاق على الجانب بتجعيد حافة الغطاء حول حافة جسم الصندوق. يدور الرأس واللفافة في دائرة كاملة لإغلاقها بالكامل. ثم تعمل بكرة الضغط ذات المظهر الجانبي المختلف على دفع الحافتين معًا تحت الضغط لعمل غلق محكم. عادة ما تحتوي العلب المعبأة على غاز مضغوط في الداخل، مما يجعلها قاسية بما يكفي لسهولة التعامل معها.

عملية التصنيع[عدل]

يتم إنتاج العلب الحديثة بشكل عام من خلال عملية التشكيل البارد الميكانيكية التي تبدأ بثقب مسطح فارغ من الصفائح المدرفلة على البارد. هذه الورقة هي عادة سبيكة 3104-H19 أو 3004-H19، وهي عبارة عن الألومنيوم مع حوالي 1٪ من المنجنيز و 1٪ من المغنسيوم لإعطائه القوة والقابلية للتشكيل. يتم تشكيل الفراغ المسطح لأول مرة في كوب يبلغ قطره حوالي ثلاث بوصات. ثم يتم دفع هذا الكوب من خلال عملية تشكيل مختلفة تسمى "الكي" والتي تشكل العلبة. يتم تشكيل الجزء السفلي من العلبة أيضًا في هذا الوقت. يتشوه المعدن القابل للطي في شكل العلبة المفتوحة. مع التكنولوجيا المتطورة للقوالب وآلات التشكيل، يكون جانب العلبة أقل بكثير من المناطق العلوية والسفلية، حيث يتطلب الصلابة.

يتم دمغ الأغطية السادة (المعروفة باسم القشرة) من لفائف من الألومنيوم، عادة ما تكون سبيكة 5182-H48، ويتم نقلها إلى مكبس أخر لتحويلها إلى نهايات سهلة الفتح. يُعرف هذا المضغط  باسم مكبس التحويل الذي يشكل زر برشام متكامل في الغطاء ويخدش الفتحة، بينما يتشكل في نفس الوقت علامات الغطاء الذي يُسحب في قالب آخر من شريط منفصل من الألومنيوم.

تقنيات الفتح[عدل]

عبوة مشروبات مثقوبة بإحدى أدات فتح العلب.

علب المشروبات المعدنية المبكرة لم يكن لديها أغطية يمكن سحبها. تم فتحها بمثقاب العبوات، وهو جهاز يشبه فتاحة الزجاجات بنقطة حادة. كان يتم فتح العلبة من خلال ثقب ثقبين مثلثين في الغطاء - فتحة كبيرة للشرب، والثانية (أصغر) لمرور الهواء.

في وقت مبكر من عام 1922، كان المخترعون يتقدمون بطلبات للحصول على براءات اختراع على العلب ذات الأغطية التي يتم سحبها، ولكن تقنية الوقت جعلت هذه الاختراعات غير عملية[57].  شهدت التطورات اللاحقة نهايات العلبة المصنوعة من الألومنيوم بدلًا من الفولاذ.

عادة ما تكون عبوات المشاريب في علب كرتون مقوى مختومة، أو صناديق من الورق المقوى المموج، أو صواني مغطاة بأغشية بلاستيكية. يجب التحكم في نظام التوزيع والتعبئة الكاملة لضمان النقاء[58].

عرض لغطاء الـ"بوب" لعبوات البيرة في مصنع الجعة بودويسر.

مقبض البوب[عدل]

أخترع ميكولاج كونداكو وجيمس وند من جزير الرعد، اونتاريو، في كندا إصدار من عبوات المشروبات به الغطاء الذي يتم سحبه للفتح في أو قبل عام 1951 (براءة الاختراع الكندية 476789)[59]. ثم، في عام 1962، اخترع ايرمال كليون فريز (1913-1989)[60] من دايتون، أوهايو، الولايات المتحدة، اخترع مسمار متكامل متماثل وأصدر الغطاء الذي يتم سحبه. التي كان لها حلقة تعلق على مسمار للسحب، والتي من شأنها أن تؤتي ثمارها تماما ليتم التخلص منها. وقد حصل على براءة الاختراع الأمريكية رقم 3،349،949 لتصميمه في عام 1963 وقام بترخيص اختراعه لشركة الكوا وبيتسبرج، حيث قدم هذا الأخير التصميم لأول مرة على علب البيرة ايرون سيتي. أول المشروبات الغازية التي تباع في علب الألومنيوم كانت الكولا ارسي والكولا الدايت رايت، وكلاهما من صنع شركة رويال كراون كولا، في عام 1964.

الأغطية التي تُسحب انتهت بسهولة. في عام 1976 لاحظت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية حالات الأطفال الذين يبتلعون الاغطية التي انقطعت وسقطت في العلبة[61]. واستخدمت أيضًا الأغطية التي تسحب كاملة في بعض علب النفط وتستخدم حاليا في بعض علب الحساء، أغذية الحيوانات الأليفة، كرة التنس والمكسرات والعلب الأخرى.

النمط القديم للغطاء الذي يُسحَب في استخدامها على علبة من بيرة تسينجتاو في بكين ، الصين في عام 2009

الغطيان التي تبقى[عدل]

في عام 1975، قام دانيال ف. كودزيك، وهو مهندس في شركة رينولدز ميتالز، بتقديم طلب براءة اختراع للتصميم من أجل "غلق نهاية الحاوية"[62] وأصبح هذا فيما بعد يعرف باسم "ستا تاب". عندما بدأ في عام 1975، على بيرة مدينة فولز، وبسرعة، مشروبات أخرى، كانت هناك فترة أولية لاختبار المستهلك والتعليم. حصلت كودزيك في وقت لاحق على براءات الاختراع لهذا "الجدار سهل فتح" (الولايات المتحدة 3967752، أصدر 1976-07-06 الولايات المتحدة 3967753، صدر 1976-07-06). أيدت صحة هذه البراءات في التقاضي اللاحق[63].

اخترع "إيرمال فريز" و "عمر براون" تصميم "بيئة سهلة الفتح". وقد تم تقديم طلب البراءة أيضًا في عام 1975. ويستخدم هذا التصميم، مثل كودزيك، غطاء منفصل متصل بالسطح العلوي كـرافعة لخفض جزء من الغطاء المسجل، والذي ينثني تحت الجزء العلوي من العلبة وخارجها الفتحة الناتجة، وبالتالي تقليل الإصابات والنفايات على جانب الطريق الناجمة عن الغطاء القابل للإزالة[64]. عبوات مثل "حلقة السحب المحفوظة" حلت محل الغطيان التي يتم سحبها في المملكة المتحدة في عام 1989 للمشروبات الغازية و 1990 لالمشروبات الكحولية[65].

الحجم ا"لأساسي" لعبوات المشروبات، الذي كان شائعًا في المشروبات الغازية الأمريكية.

الفم الواسع[عدل]

أحد التعديلات الأخيرة فب تصميمات عبوات المشروبات هو إدخال عبوة "فم واسع" في أواخر التسعينيات[66]. تمتلك شركة اميريكان كان، وهي الآن جزء من ريكسام[67]، وشركة كورس بريوينج، براءة اختراع لتصميم الفم الواسع (رقم D385،192) [26][68] منذ عام 1997. وهناك شركات أخرى لديها تصميمات مماثلة للفم الواسع. شركة بول كوربوريشان من عام 2008 لديها أنبوب تهوية للسماح بتدفق الهواء المباشر إلى داخل يمكن أن تقلل من كمية الجولب أثناء الصب[69].

نهاية المشروبات المستدامة[عدل]

تم تصميم سوبر اند (نهاية خارقة)[70] من كراون هولدينجز الذي تم إطلاقه في عام 2000 لاستخدام نسبة اقل بـ 10٪ من المعدن في الإنتاج عن المقاييس الأساسية[71].

عبوة الضغط على الزر[عدل]

كان أحد الاختلافات هو عبوة الضغط على زر[72]، الذي ظهر فيه زرين قبل القطع - أحدهما صغير والآخر كبير - في أعلى العلبة يمكن غلقهما بغشاء بلاستيكي. كانت هذه الأزرار مغلقة من قبل الضغط الخارجي لمشروب الغازي. سيفتح المستهلك العلبة عن طريق الضغط على الزرين، مما يؤدي إلى وجود فتحتين. يعمل الثقب الصغير كمنفذ للتخفيف من الضغط الداخلي بحيث يمكن الضغط على الزر الأكبر لأسفل لإنشاء الفتحة المستخدمة لاستهلاك الشراب. يمكن للمستهلكين أيضًا بسهولة قطع أنفسهم على حواف الثقوب أو جعل اصابعهم عالقة.

استخدمت شركة بيبسي عبوات الضغط على الزر في كندا من السبعينيات إلى الثمانينيات وكورس في السبعينيات. ومنذ ذلك الحين تم استبدالها بالأغطية التي يتم سحبها. أُستخدمت في أستراليا، كانت معروفة محليًا باسم "بوب توبس"، للمشروبات الغازية في أوائل الثمانينيات.

نهايات العبوة ذات الفتحة الكاملة[عدل]

هناك تغيير آخر في عبوات المشروبات وهو "نهاية الفتحة الكاملة"، حيث يمكن إزالة الغطاء بالكامل - تحويل علبة الألومنيوم إلى كوب. قامت كراون هولدينجز أولًا بتصميم "النهاية 360"[73] لاستخدامه من قبل ساب ميلر في كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا[70]. وقد استخدمها انهيوسير باتش في الصين[74] والبرازيل[75] وشركة سلاي فوكس[76] في الولايات المتحدة.

مجموعة من علب المشروبات في دانصمور، كاليفورنيا.

غطاء قابل لإعادة للإغلاق[عدل]

هناك تغيير آخر على الشراب يمكن أن يكون له غطاء قابل للإغلاق. تم استخدام إصدار براءة اختراع من قبل كوجيتو كان في فرنسا من قبل كازينو جروب، سلسلة البقالة الفرنسية لمشروب الطاقة الخاص به.

التجميع[عدل]

يمكن أن يكون تجميع البيرة عبارة عن موضة عابرة بسيطة في أواخر السبعينات والتسعينات. ومع ذلك، تضاءلت الهواية بسرعة في شعبيتها. كان بائعي بيرة أمريكا، منظمة  تأسست في عام 1970، تدعم الهواية، ولكن أعادت تسمية نفسها الآن ببرو كولكشن كلوب أوف أمريكا لتكون أكثر حداثة[77].


في أواخر عام 2009، بلغت العضوية في نادي المقتنيات في أمريكا الشمالية 3570، بعد أن كانت 11954 في ذروتها عام 1988. وكان 19 فقط من الأعضاء تحت سن الثلاثين، وارتفع متوسط أعمار الأعضاء إلى 59 عامًا[78].

============================================================================================================================================================================================================================================================

دينيس أفيري[عدل]

دينيس تي أفيري (من مواليد 24 أكتوبر 1936) هو مدير مركز قضايا الغذاء العالمية في معهد هدسون، حيث يقوم بتحرير مقالة الغذاء العالمي كل ثلاثة شهور.

بدأ دينيس أفيري، وهو محلل لسياسة الغذاء طوال الثلاثين سنة الماضية، حياته المهنية في وزارة الزراعة الأمريكية، وعمل في هيئة موظفي اللجنة الوطنية الاستشارية للأغذية والالياف التابعة للرئيس ليندون جونسون، وقبل انضمامه إلى هدسون، كان كبير المحللين الزراعيين لوزارة الخارجية الأمريكية[79]. وهو مؤلف العديد من الكتب ، بما في ذلك الاحتباس الحراري الذي لا يمكن وقفه: كل 1500 سنة الذي شارك في تأليفه مع الدكتور فريد سينجر من جامعة جورج كاسون في فرجينيا.

افيري هو مؤيد صريح للتقانة الحيوية، والمبيدات، والتشعيع، والزراعة الصناعية، والتجارة الحرة، فضلا عن انتقادات طويلة للزراعة العضوية والدعم الزراعي. لا يعتقد أن مادة الـ دي.دي.تي تتسبب في ترقق قشرة البيضة في النسور[80][81]. تضم المؤسسات المالية لمؤسسة هدسون شركات زراعية كبرى (مثل كونجار وكارجيل ) ومُصنعي المبيدات (مثل شركة مونسانتو ودو بونت ودوالانجو وساندوز وسيبا جيجي[82].

دينيس أفري هو والد أليكس أفيري، الذي يعمل أيضًا معه في معهد هدسون.

الأغذية العضوية والاشريكية القولونية (إي كولاي)[عدل]

وفقا للنقاد كان مصدرا للادعاء بأن الطعام العضوي أكثر خطرا عند تناوله من الأغذية المنتجة باستخدام المبيدات الكيماوية بسبب استخدام السماد الحيواني في الزراعة العضوية[83][84]. على وجه التحديد، في مقال نشر عام 1998 لصحيفة وول ستريت، ادعى أن مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) أجرت دراسات تظهر أن تناول غذاء عضوي يحمل 8 أضعاف خطر الإصابة ببكتيريا اي كولاي (اشريكية قولونية)  من تناول نظام غذائي تقليدي. على الرغم من حقيقة أن مركز السيطرة على الأمراض لم يجر أي اختبار من هذا القبيل، فقد تم اقتباس مقال أفيري على نطاق واسع[85]. كتبت صحيفة نيويورك تايمز عنه: "يريد دينيس ت. أفيري أن يغادر الطعام العضوي. وهو لا يهتم بما يتطلبه الأمر".[86]

تغير المناخ[عدل]

يعتقد افيري أن ظاهرة الاحتباس الحراري هي جزء من دورة طبيعية وبالتالي لا يمكن وقفها[87]. كما توقع أفيري أن السنوات العشرين أو الثلاثين القادمة ستجلب درجات حرارة باردة[88].

مؤلفات الكاتب[عدل]

  • تقدم الغذاء العالمي 1991 (1991)
  • إنقاذ الكوكب بالمبيدات والبلاستيك: الانتصار البيئي للزراعة عالية الغلة (أغسطس 2000)
  • الاحتباس الحراري الذي لا يمكن وقفه: كل 1500 عام (مع فريد سينغر) (فبراير 2007)

========================================================================================[عدل]

كولين بيتير فيلد[عدل]

كولن بيتر فيلد (ولد في 17 مايو 1961 في الرجبي، غرب ميدلاندز، إنجلترا)[89] [90]هو نادل ومؤلف تم تصنيفه كأفضل نادل في العالم من قبل مجلات فوربس وترافيل + ليجر. وهو رئيس النوادل في بار همنغواي في فندق ريتز باريس الذي صوت كأفضل حانة  في العالم من قبل فيرتوسو في لاس فيغاس في عام 2016 واخترع العديد من المشروبات، مثل بيكاسو مارتيني، هايلاند كريم، سيرينديبيتي ومارتيني النظيف. وشارك في تدريب الطلاب على تقديم الطعام في فرنسا وسويسرا، وقد قام بتأليف الكتب " كوكتيلز اوف ريتز باريس"، و"الكوكتيلات: قصة بسيطة".

السيرة (المهنة)[عدل]

ذكرت مجلة فوربس وترافيل + لجيير أن فيلد هو أفضل نادل في العالم[91] [92]. ذكر فوربس أن فيلد كان أفضل نادل في العالم في أعوام 1997 و 2001 و [89]2004 [93]. ترأس فيلد بار همنغواي في فندق ريتز باريس كنائب رئيس[94][92]. منذ افتتاحه في عام 1994[95]، على الرغم من إغلاق الفندق للتجديد في عام 2012 وافتتاحه في عام 2016[96].

حصل ميد على الميدالية الفضية لكأس سكوت للناشئين الفرنسيين في عام 1982 قبل الذهاب إلى الحصول على الميدالية الفضية للحصول على لقب العالم (مارتيني جراند بريكس للنوادل) في نفس العام.

كان أول نادل يُكتَب عنه في النسخة الفرنسية من "من هو من"[92]، في عام [89]2011. وقد قدم فيلد دورات في الكوكتيل للجمهور في فندق ريتز باريس، حيث يحصل المشاركون على شهادة موقعة من فيلد عند الانتهاء من الدورة[92]، وشارك في تدريب الطلاب على دورات العمل كنوادل ودرجة البكالوريوس في مدرسة سيزار ريتز في مونترو بسويسرا.

في عام 2011 أنشأ فيلد أول دبلومة للنوادل في فرنسا[97]. وهو M.O.F (أفضل نادل في فرنسا). هذا هو B.A.C +2 المستوى 3 من جامعة السوربون[98]. تم تعيين فيلد من قبل مطعم لا مير الفرنسي، الموجود في هونولولو، هاواي، كمستشار في إعادة تصميم بار لا بيريتيف وقائمة مشروباته[93]. تم تطوير قائمة كوكتيل البار من قبل فيلد[93]. أعاد فيلد أيضًا صياغة قائمة المشروبات في ردهة لورس التابعة للمطعم[99]. كما قدم استشارات لفنادق مثل فندق كارليل وفندق ذا مارك في نيويورك[89].

وقد عمل في مهمات قصيرة أو فعاليات في فندق ريتز، وفندق كونوت، وفندق ذا بومونت، وبراون في لندن، وتاج مومباي، وبيير، وفندق سوري في نيويورك، وفندق ذا بريزيدنت، وفندق إمبيريال في طوكيو، وفندق فيتوريا اسيلسيور في سورينتو، وفندق بيليكانو في بورتو ايركول، فندق توسكاني، وفندق بيكرياني في البندقية (فينيس) وأيضاً القطار السريع VSOE، خلال فترة الإغلاق في فندق ريتز بين عامي 2012 و 2016، كان فيلد مستشارًا ومنظمًا للمناسبات وعمل مع شركة فرنسا للطيران على متن الطائرة A380 و Boeing 777 مما جعل الكوكتيلات في الجو في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال إلى نيويورك وهيوستن وميامي، هونغ كونغ وشانغهاي واليابان ومكسيكو سيتي وريو دي جانيرو

خبير الأمزجة[عدل]

وقد اخترع فيلد مشروبات مثل بيكاسو مارتيني[100]، التي تحتوي على استخدام مكعبات الثلج المصنوعة من الخمر الجافة المجمدة والماء المقطر[101]. اختراع آخر هو مشروب هيدلاند كريم، الذي أنشأه في عام [102]1982. الصدفة، والتي تشمل الشمبانيا وعصير التفاح والنعناع، من بين أشياء أخرى، هو واحد آخر من اختراعاته[103]. تم اختراع أول مارتيني القذر النظيف في العالم في بار همنغواي في عام [104]2016.

موسوعة جينيس للأرقام القياسية قيدت فيلد لتحضيره أول أغلى كوكتيل في العالم، اسمه ريتز سيزيتار، الذي كان قد بيع في الأصل مقابل 400 يورو لبدء سباق حول العالم في صنع كوكتيلات أكثر وأكثر تكلفة. تم تحديد كوكتيل ريتز سايد كار بسعر 1500 يورو في عام [91]2016، وهو ما يقرب من 1،796 دولارًا أمريكيًا في عام 2016. صاحب الرقم القياسي في موسوعة جينيس الأن هو مشروب جويل هيفرنان، ونستون، الذي تم تحضيره  في 7 فبراير 2013 في نادي 23، ملبورن، أستراليا[105]. وكان كوكتيله في عام 2013 يبلغ 12،916 دولارًا أمريكيًا.

كان فيلد أيضاً متحمس حول ملاقط النادل العالمية، التي كانت تستخدم في الأصل ملاقط الجراحين في عام 1994، وكان محرجاً من إستخدامها في ذلك الوقت ولكنه استمر في استخدامها في مسابقات الكوكتيل وخلف حانة همنغواي، حيث حصل على براءة اختراع نزع من ملاقط الكوكتيل في فرنسا[106].

الجوائز[عدل]

في عام 1983 في بطولة العالم مارتيني، فاز بالميدالية الفضية لفرنسا والميدالية الفضية لكأس اسكتلندا في فرنسا[107].

الكتاب[عدل]

"الكوكتيل من ريتز باريس" هو كتاب مصور يغطي مختلف الكوكتيلات، وإعدادها وتاريخها[108]. كتبت كيت موس، وهي صديقة شخصية لفيلد، مقدمة كتاب فيلد[91]. موس هي زبونة منتظمة في بار همنغواي[91].

المنشورات[عدل]

  • كوكتيلات ريتز باريس. سيمون وشوستر. 2003. ISBN 0743247523

الكوكتيلات: قصة بسيطة. طبعات مارتيني، 2010.

============================================================================================================================================================================================================================================================

سلة (كريل)[عدل]

(كريل) سلة الصياد

الكريل (السلة) هي سلة من الخوص تستخدم عادة لنقل الأسماك أو كتل من الخث. وهو أيضًا القفص المستخدم للقبض على الكركند والقشريات الأخرى.

في العصر الحديث، أصبحت تعني مجموعة من أنواع سلال الخوص التي يستخدمها الصيادون أو الصيادون التجاريون لاحتجاز الأسماك أو غيرها من الفرائس. توجد الكلمة أيضًا في الزراعة وبعض السلال المحلية[109].

في صناعة الرنجة في بحر الشمال في القرنين التاسع عشر والعشرين، كانت كريل سلة تستخدم لقياس حجم الصيد[110]. وكان المقياس المعياري هو الكريل الذي صُنع في أحجام معتمدة رسميا من نصف رافع وربع رافع. كان الرافع وحدة من القدرة المستخدمة لقياس سمك الرنجة الطازج، يساوي 37.5 غالون ملكي[111].

تستخدم السلات التجارية لصيد الكركند.

صُممت كريل (سلة) الصياد ليعمل كـتبريد تبخيري عندما يصطف مع الطحلب ويغمس في الخور للحفاظ على برودة المبرد. يتم إدخال الأسماك التي يتم اصطيادها من خلال فتحة في الجزء العلوي يتم إمساكها في مكانها من خلال حزام جلد صغير[112].

الكريل (السلة) هي أيضا الجوانب العالية المضافة إلى مقطورة مسحوبة. هذا يجعل المقطورة أكثر ملاءمة لحمل مواد فضفاضة، مثل العشب إلخ.

الكريل في اسكتلندا[عدل]

صورة لبائعة سمك تحمل سلة وكريل.

كما تستخدم كلمة كريل في اسكتلندا (بشكل رئيسي في الشمال) للإشارة إلى جهاز يستخدم لصيد سرطان البحر والقشريات الأخرى. وهي مصنوعة من شبك منسوج (مشابه لتلك المستخدمة في شبكة الصيد التقليدية) على إطار من الأنابيب البلاستيكية وقاعدة خشبية مضلعة، هذا النوع من الكرييل يشبه وظيفة وعاء جراد البحر. يمكن الإشارة إلى عدة كريلات في سطر واحد على أنها "قائد".

كومة من السلات الخاصة بالجمبري.
صياد يحمل سلة (كريل)
قارب صيد "يرمي" خط من السلات (الكريل)

============================================================================================================================================================================================================================================================

الخطة إف[عدل]

الخطة إف هي حمية غنية بالألياف، وضعها مؤلف بريطاني في الثمانينات -يُدعى أودري إيتون وهو مؤسس مجلة التخسيس-  لإنقاص الوزن بطريقة صحية؛ معتمدًا في خطته على نظريات دينيس بيركيت، وفي هذا الصدد، كان كتابه حمية الخطة إف  ضمن أفضل عشر كتب مبيعًا في أمريكا في شهري إبريل ومايو عام 1983[113]. الحمية هي عبارة عن الحد من تناول عدد من السعرات الحرارية إلى أقل من 1500، بينما ينبغي تناول  كمية من الألياف الغذائية فوق المستوى الموصى به في الحمية، وجدير بالذكر أن لهذه الألياف العديد من الفوائد منها؛ أنها تجعل من يتبع الحمية يشعر "بالشبع" لفترة أطول من المعتاد، وتقلل من الشعور بالرغبة في الإفراط في الأكل، وتعزز عملية الهضم بطريقة صحية.

من ناحية أخرى، نجد أن لهذه الألياف أيضًا بعض الأضرار منها؛ انتفاخ البطن [114] بطريقة مفرطة في الأسابيع الأولى، مما يستدعي تناول الأطعمة صعبة المضغ والبلع، وهذا ما يجعل بعض الناس يعبر عن كراهيته لبدء مثل هذه الحميات عالية الألياف، لأنها تستلزم شرب مياه بكميات غير معتادة لتجنب الإصابة بالإمساك، وبالرغم من ذلك، تظل هذه الحمية الإختيار الأمثل، حيث أثبتت فاعليتها؛ خاصة عندما تطبق بدقة عالية.


وفي عام 2006، نشر أودري إيتون نسخة منقحة  من كتابهِ الخطة إف، وأسماه "إف2"؛ كتبه في ضوء سلسلة من اكتشافاتٍ طبية أكثر سرعة وفاعلية[115] من الحميات منخفضة الكربوهيدرات؛ ولا سيما حمية أتكنز الغذائية.

============================================================================================================================================================================================================================================================

جوزيف فافر[عدل]

جوزيف فافر (17 فبراير 1849 - 17 فبراير 1903) هو شيف سويسري كان معروفًا بمجموعته الأربعة من (قاموس العالمي للمطبخ العملي (Dictionnaire universel de cuisine pratiqu.). عندما كان شابًا، قاتل مع غاريبالدي، وأصبح لاسلطويًا، ثم تبنى اشتراكية أكثر اعتدالًا. قام بتأسيس مجلة طهاة ومسابقات طبخ برعاية وإطلاق نقابة طهاة. كان واحدًا من الطهاة العظماء في تلك الفترة.

السنوات المبكرة[عدل]

ولد جوزيف فافر[116] في 17 فبراير 1849 في فيكس، في كانتون فاليه في سويسرا. هو كان الطفل غير الشرعي لفيكتور لوبلان، كاهن كاثوليكي، ومادلين كوينودوكس. كان يتامى عندما كان طفلا صغيرا وتلقى التعليم الابتدائي فقط[117]. أقامه محام محلي وأخبره أنه بسبب أصوله المتواضعة، كان عليه أن يختار بين أن يصبح كاهنًا أو يتعلم تجارة يدوية[118]. عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا، تم إرساله كطباخ مبتدئ إلى عائلة أرستقراطية في سيون، عاصمة فاليه. بعد تدريبه على ثلاث سنوات، انتقل إلى جنيف للعمل في فندق متروبول، وفي الوقت نفسه درس دروس العلوم في جامعة جنيف.[118]

كان فافر طموحًا ليصبح رئيس الطهاة. في عام 1866، ذهب إلى باريس لتوسيع خبرته[118]. كان يعمل في مطعم La Milanese، وهو مطعم شهير في شارع des Italiens، ثم إلى Maison Chevet، وهو معلم ومطعم باريسي معروف[119][118]. في صيف عام 1867، ذهب إلى مطعم  Chevet's Kursaal في فيسبادن، وهو أحد أفضل المطاعم في أوروبا. عمل خلال العامين التاليين في تافيرن أنجليز في باريس، في فندق رويال، ومطعم هامبورغ في لندن، وبعد عودته إلى باريس في فندق دي باده، ومقهى دي لا بيه، ومن ثم مقهى ريش تحت اتجاه لويس بيغنون (1816-1906).[120][121]

ناشط سياسي[عدل]

اليسيه ريكلوس، فوضوي، جغرافي، وصديق فافر.

بدأت الحرب الفرنسية البروسية في يوليو عام 1870. تم تجنيد جوزيف فافر في جيش جوزيبي غاريبالدي من الفوج. بعد أن جاء السلام في عام 1871، بدأ فافر روتينًا حيث عمل في الفنادق في الموسم، ثم أمضى فصل الشتاء في جنيف، حيث حضر دورات في الجامعة كمستمع حر. من عام 1873 حتى عام 1879، عمل في عدد من المطاعم والفنادق الفاخرة في أنحاء مختلفة من سويسرا[120]. اختلط في الدوائر الأناركية والاشتراكية وأصبح صديقا لإليسي ريكلوس، آرثر أرنولد، جول جوسدي، وغوستاف كوربيه[116]. كوربت رسم صورة فافر.[122]

انضم فافر إلى رابطة العمال الدولية (IWA - غالباً ما يطلق عليها International First)[122]. في عام 1874، بينما كان يعمل في كلارينس، كان عضوا في قسم IWA من فيفي جنبا إلى جنب مع Reclus، صموئيل روسير، وتشارلز بيرون[123]. في عام 1875، كان رئيس الطهاة في فندق Hôtel du Parc في لوغانو، في كانتون تيسينو الناطق باللغة الإيطالية. جيوسيبي نبروزي، شقيق الأناركي لودوفيكو نابروزي، عمل هناك أيضًا[116]. في عام 1875، أسس فافر، لودوفيكو نابروزي، وتيتو زانارديلي مجلة L'Agitatore. ظهرت خمسة أرقام بين 20 أغسطس و 20 أكتوبر 1875. في نوفمبر 1875، أسس هؤلاء الثلاثة وبنوت مالون القسم الأممي لبحيرة لوغانو. لقد رفضوا التمرد لصالح الحلول التطورية، ودعموا النقابات العمالية[124]. المقالات التي كتبها فافر، مالون، زانارديللي، ناتالي إمبيراتوري، وآخرون ظهروا في كتاب المليشيات الشعبية عام 1876 (1876)، حيث عارضوا الانتفاضة الفوضوية.[123]

في شتاء 1875-76، أعد فافر عشاءً لميخائيل باكونين، وإريكو مالاتيستا، وريكلوس، ومالون، وغيرهم، كما وصفه في قاموس الطبخ الخاص به، والذي أنشأ فيه وصفة بودنغ "سلفاتور". كانت الغرفة مليئة بدخان التبغ التركي، وكان على فافر فتح النوافذ في الطقس البارد. كانت المجموعة سيئة التباين، مع وجهات نظر سياسية مختلفة، وشاربي النبيذ والشراب والممتنعين، والنباتيين والمتذوقين، ولكن يمكن للجميع أن نتفق على أن بودنغ كان رائعا[123]. في مارس 1876، انفصل قسم لوغانو في نهاية المطاف مع الفوضويين[123]. في فبراير 1877، لعب فافر دورا نشطا في المؤتمر الثاني لل [125]FAIAIL، حيث تحدث عدة مرات لصالح المشاركة في الانتخابات البرلمانية[116]. في نهاية عام 1877، كان Favre يعمل في بيكس. Malon، سيزار دي بابي ، Ippolito Perderzolli، وشارك في تأسيس المراجعة Le Socialisme progressif. ظهرت ثلاث وعشرون قضايا بين 7 يناير و 30 نوفمبر 1878.


رئيس الطباخين[عدل]

فيليكس دوبانلوب، أسقف أورليانز، الذي وجد طهي فافر "جيد بشكل شيطانيًا"

فافر، مثل غيرهم من كبار الطهاة من هذه الفترة، كان من أتباع أنتونين كاريم وقبل نظرياته الطهي بشأن المطبخ الراقي[126]. من 1873 إلى 1879، عمل فافر في الفنادق والمطاعم في لوزان، كلارينس، فريبورغ، لوغانو، بازل، بيكس، وريجي كولم. في عام 1880، تم تعيينه لإعادة تنظيم مطابخ الفندق المركزي في برلين. أمضى ثمانية أشهر في كاسل مع الكونت بوتو زو اينولنبرغ، حاكم هسن، قبل أن يعود في النهاية إلى باريس[120].

تروي قصة أنه في عام 1876، كان فافر رئيس الطهاة في فندق Zaehringen في Fribourg، وأعد وجبة خفيفة لأسقف أورليانز، فيليكس دوبانلوب، والإمبراطورة إوجيني، التي كانت مسافرة متخفيةً[127]. شملت فول-أو-فينت مع صلصة البشاميل وطبق غير معتاد من بطة محشوة الفوا جرا . بعد تناول الوجبة، أخبر الأسقف صاحب المطعم أنه لا يمكن أن يأكل بشكل أفضل في أوليمبوس، ولا شك أن الطباخ كان قادرًا ومتدينًا. قال صاحب المطعم أنه قادر بالتأكيد، وعمل دينياً. ضحك الأسقف وقال إنه يشك في ذلك، لأن الـ vol-au-vent كان "شيطانيًا جيدًا"[120].

في 15 سبتمبر 1877، أطلق فافر برنامج La Science culinaire في جنيف، وهو أول مرة يقوم فيها رئيس الطهاة المحترف بإدارة مجلة[120]. نشرت المجلة مساهمات من الطهاة، وربما بدأت مفهوم تطبيق العلم على الطهي، على الرغم من أنه قد يمر سنوات عديدة قبل أن تبدأ نظريات فن الطهي الجزيئي في الظهور[128]. وكان فافر أول من اقترح فكرة المعارض والمسابقات الطهوية، والتي ستعرض المهارات المهنية والفنية للطهاة والطهاة. سيكون لديهم وظيفة التدريس، وسوف تكون بمثابة مؤهلات للطهاة الذين اجتازوا الاختبارات العامة. في عام 1878، أقيم أول معرض للطهي في فرانكفورت[129].

في عام 1879، أسس فافر "يونيفرسيل يونيفرسيل لو بروغريس دي لار كولينير"، الذي نما إلى 80 فرعًا حول العالم[116]. كان Société des Cuisiniers Français المتمركز في باريس هو القسم الرئيسي للاتحاد، وكان مقره الرئيسي. نشرت مجلة [130]L'Art Culinaire. في أبريل 1883، تم طرد فافر وخمسة آخرين من الاتحاد "بسبب أعمالهم العدائية في محاولة إحداث انقسام في المجتمع". تأسست فافر منافسة أكاديميا الطباخ. واصل استخدام اسم فرع باريس في يونيون يونيفرسال على الرغم من الإجراءات القانونية[131]. ويقال إن زملاء فافر كانوا منزعجين من أنه رعى دروس الطبخ للجمهور والمحاضرات المجانية، لأنهم يعتقدون أنه كان يكشف عن أسرار محترفة.[132]

السنوات الأخيرة[عدل]

أوغسطين إسكوفير، وهو طاه وكاتب مشهور ومعجب بفافر.

تقاعد فافر إلى بولون-سور-سين، وقضى السنوات الأخيرة من حياته في إعداد قاموسه الرائع في الطهي، الذي ظهرت مقالاته الأولى في لا كولينير La Science[120]. ظهر العمل الكامل في أربعة مجلدات في عام 1895، مع هذا الإشعار إلى القارئ:

"أذهلني عددًا كبيرًا من المصطلحات والأسماء الخيالية التي أُعطيت للأطباق في قوائم المطاعم وقوائم الطعام، فقد فكرت منذ زمن طويل في هذا التصنيف على شكل قاموس، بما في ذلك أصل الكلمة والتاريخ وكيمياء الأغذية وخصائص الطبيعة الأطعمة والوصفات سيكون كتابًا مفيدًا للغاية للمجتمع ".[120]

في مؤتمر 1889، أوصى Favre بأن يتم إعطاء الفتيات الصغيرات التعليم في إعداد الأطعمة للرضع، والبالغين، وأولئك الذين في سنواتهم المتدنية، والمسنين. من خلال حفظ الطعام طازجًا ونظيفًا واتباع طرق صحية، يمكنهم استخدام الموارد الهائلة للطبيعة بدون خطر[133][134]. وقال: "هناك هاوية بين جشع الرومان، الذين اضطروا إلى التقيؤ قبل أن يتمكنوا من الاستمتاع بالتمتع بالنعش الطازج، وفن الطهو الشرياني الذي تكون آثاره عسر الهضم والاضطرابات والنقرس، وعلم الطهي، الذي يهدف إلى تحقيق الصحة من خلال الطعام يحافظ على الرجولة والتطور المثمّن للقوى الحيوية ويدعم الكليات الفكرية في نزاهتها، ويجب سد هذه الفجوة، أما بالنسبة لفرنسا، فقد تم منح هذا الشرف لوضع الطهي الصحي موضع التنفيذ.

توفي جوزيف فافر في 17 فبراير 1903 في بولون سور سين. كان قد انتهى تقريبا من مراجعة قاموسه. ظهرت طبعة ثانية بعد وفاته بوقت قصير في عام 1903، أكملتها زوجته[120]. جنبا إلى جنب مع أنتونين كاريم (1784-1833) وأوغسطين إسكوفير (1846-1935)، الذين أعجبوا به، فافر هو واحد من أشهر الأسماء في فن الطهي الفرنسي.[135]

============================================================================================================================================================================================================================================================

حملة إلكترونية ضد الجوع[عدل]

إنطلقت حملة المليار جائع للقضاء على الجوع فى إبريل  ٢٠١١. إنطلقت بشراكة بين منظمة الغذاء والزراعة مع وكالات الأمم المتحدة ومجموعات خاصة أخرى غير هادفة للربح، تدفع حركة Ending hunger بحدود الدعوة العامة التقليدية .وهي مبنية على النجاح الذى تحقق فى ٢٠١٠ من مشروع برنامج المليار جائع وسلسلة المناسبات العامة المتلاحقة والتى أدت إلى جمع أكثر من ٣ مليون توقيعا للقضاء على الجوع عالميا. وكان التماس قد قدم أصلا إلى ممثلي حكومات العالم في احتفال أقيم في روما في ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠.[136]

وتشكل الشبكة والشراكات جانبين محوريين و ديناميكييين للقضاء  على الجوع. وتعتمد الحملة على المنظمات والمؤسسات التي يمكن أن تيسر نشر المشروع، وذلك بوضع لافتات على مواقعها الشبكية أو تنظيم مناسبات تهدف إلى زيادة الوعي بالمشروع. وفي موسمها ٢٠١١، وسعت الحملة محتواها المتعدد الوسائط، واتبعت ترتيبات الرؤية المتبادلة مع المنظمات الشريكة، و زادت عن تركيزها على الأطفال بين ١٤ و ٢٥ عاما و تشجيعهم على فهم إمكاناتهم كحركة اجتماعية للضغط من أجل نهاية الجوع.

و علاوة على ذلك، فإن مشروع Ending hunger هو حملة اتصالات فيروسية، تجدد و توسع جهودها لبناء الحركة من خلال الفيسبوك و تويتر و غيرها من الشبكات الاجتماعية. ويمكن لأولئك الذين يوقعون على العريضة نشر الرابط من الموقع لأصدقائهم، عبر وسائل الإعلام الاجتماعية أو البريد، من أجل الحصول على الوعى والتوقيعات لهذا التماس.

والهدف المؤقت التالى هو النمو في مجتمع الفيسبوك للحركة للوصول إلى مليون عضو. و كما هو الحال مع العريضة، كلما زاد عدد الأشخاص الذين شاركوا في الأمر، زادت الرسالة التي وجهت إلى الحكومات قوة : " لم نعد مستعدين لقبول حقيقة أن مئات الملايين يعيشون في جوع مزمن "[137]. ويمكن للمجموعات والأفراد أيضًا أن يقرروا بأنفسهم لتنظيم الحدث حول المشروع، وذلك ببساطة عن طريق جمع الأصدقاء، صفارات، تي شيرت ولافتات ( صفارات و القمصان يمكن أن يؤمر، والعرائض توقيع صحائفه التحميل، على موقع ,(Ending hunger.org)  وتنبيه الناس بالجوع المزمن باستخدام الصافرات الصفراء.

اقترضت حملة المليار جائع الأصلية وشعارها " أنا مجنون مثل الجحيم، و انا لن افعلها بعد الآن ! "، التي استخدمها بيتر فينش في فيلم ١٩٧٦، شبكة.[138]

وفي الوقت نفسه، كانت الصافرة الصفراء رمز الحملة منذ البداية، من مليار جائع إلى القضاء على الجوع. (تم توفير المفهوم الإبداعي من قبل وكالة ماكان اريكسون إيطاليا للاتصالات.) وهو يرمز إلى حقيقة أننا " تهب صافرة " على الكارثة الصامتة وهي الجوع. وهو في الوقت نفسه رمز وفي العديد من الأحداث الحية التي تحدث في جميع أنحاء العالم - وسيلة مادية للتعبير عن الإحباط والأدباء ببعض الضجيج بشأن حالة الجوع.[139]

استمرت حملتا المليار جائع والقضاء على الجوع في اجتذاب سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة من عالم الموسيقى والسينما والأدب والرياضة والنشاط والحكومة. ومن بين الأفراد المعروفين الذين أصبحوا مشاركين الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلڤا، والرؤساء السابقون لشيلي ريكادو لاغوس، وميشيل باتشيليت، والممثلة سوزان ساراندون، والممثلين جيريمي ايرونز، و راؤول بوڤا، والمغنيين سيلين ديون و انغغون، والمؤلفين ايزابيل الليندي وأندريا كاميليري، الموسيقار تشوتشو ڤالديز والاولمبية المسار والأسطورة كارل لويس.[140]

============================================================================================================================================================================================================================================================

إيكولوجيا الزراعة[عدل]

حصة زراعية من المحاصيل مدعومة من المجتمع

علم الإيكولوجيا الزراعية هو دراسة العمليات الإيكولوجية المطبقة على أنظمة الإنتاج الزراعي. يمكن أن يوحي تطبيق المبادئ الإيكولوجية في النظم الإيكولوجية الزراعية بنهج إدارة جديدة لا يمكن النظر فيها. غالبًا ما يستخدم المصطلح بشكل غير دقيق وقد يشير إلى "العلم أو الحركة أو [أو] الممارسة"[141]. يدرس الأخصائيون الإيكولوجيون مجموعة متنوعة من النظم الإيكولوجية الزراعية. لا يرتبط مجال الإيكولوجيا الزراعية بأي طريقة زراعية معينة، سواء كانت عضوية أو متكاملة أو تقليدية أو مكثفة أو واسعة النطاق. ومع ذلك، فإن لديها الكثير من القواسم المشتركة مع الزراعة العضوية والمتكاملة.[142]

استراتيجية بيئية[عدل]

لا يعارض علماء الزراعة الإجماعية التكنولوجيا أو المدخلات في الزراعة ولكنهم يقيِّمون بدلًا من ذلك كيف ومتى، وما إذا كان يمكن استخدام التكنولوجيا بالاقتران مع الموجودات الطبيعية والاجتماعية والبشرية[143]. يقترح علم البيئة الزراعية طريقة خاصة بسياق معين أو موقع محدد لدراسة النظم الإيكولوجية الزراعية، وعلى هذا النحو فهي تدرك أنه لا توجد صيغة عالمية أو وصفة لنجاح النظام الإيكولوجي الزراعي وسلامته القصوى. وبالتالي، فإن الإيكولوجيا الزراعية لا تحددها ممارسات إدارية معينة، مثل استخدام الأعداء الطبيعيين بدلاً من المبيدات الحشرية، أو الاستزراع المتعدد بدلًا من الزراعة الأحادية.

وبدلًا من ذلك، قد يدرس علماء الزراعة الأيكولوجية أسئلة تتعلق بخواص النظام الأربعة للأنظمة الزراعية البيئية: الإنتاجية، والاستقرار، والاستدامة، والقدرة على الإنصاف[144]. ويعارض علماء الزراعة الاختصاصات التي تتعلق بواحد أو بعض هذه الخصائص فقط، ويرى علماء الزراعة جميع الخصائص الأربعة باعتبارها مترابطة وجزءًا لا يتجزأ من نجاح النظام البيئي الزراعي. وإذ يدرك أن هذه الخصائص موجودة في مقاييس مكانية مختلفة، لا يقتصر علماء الزراعة على دراسة النظم الإيكولوجية الزراعية على أي مقياس: الجين - الكائن - السكان - المجتمع - النظام الإيكولوجي - المشهد الأحيائي - المجال، المزرعة - الجماعة - المنطقة - الولاية - البلد القارة العالمية.

يدرس علماء الزراعة الأيكولوجية هذه الخصائص الأربعة من خلال عدسة متعددة التخصصات، باستخدام العلوم الطبيعية لفهم عناصر من النظم الزراعية مثل خصائص التربة وتفاعلات الحشرات النباتية، وكذلك استخدام العلوم الاجتماعية لفهم آثار ممارسات الزراعة على المجتمعات الريفية، والقيود الاقتصادية على تطوير جديدة أساليب الإنتاج، أو العوامل الثقافية التي تحدد الممارسات الزراعية.

اقتراب[عدل]

لا يتفق أخصائيو الزراعة الأحيائية دائمًا مع ماهية أوما ينبغي أن تكون الإيكولوجيا الزراعية على المدى الطويل. يمكن تمييز التعريفات المختلفة لمصطلح "الإيكولوجيا الزراعية" إلى حد كبير بالخصوصية التي يحدد بها المصطلح "علم البيئة"، فضلًا عن الدلالات السياسية المحتملة لهذا المصطلح. لذلك، يمكن تصنيف تعاريف الإيكولوجيا الزراعية أولًا وفقًا للسياقات المحددة التي توضع فيها الزراعة. تعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بالبيئة الزراعية بأنها "دراسة علاقة المحاصيل الزراعية والبيئة"[145]. ويشير هذا التعريف إلى الجزء "الإيكولوجي" من "الإيكولوجيا الزراعية" بشكل ضيق مثل البيئة الطبيعية. بعد هذا التعريف، سيقوم عالم إيكولوجيا زراعي بدراسة العلاقات المختلفة للزراعة مع صحة التربة، ونوعية المياه، ونوعية الهواء، والحيوانات المتوسطة والميكروبية، والنباتات المحيطة، والسموم البيئية، والسياقات البيئية الأخرى.

يمكن أخذ تعريف أكثر شيوعًا للكلمة من دالجارد وآخرون، الذين يشيرون إلى علم البيئة الزراعية باعتباvه دراسة التفاعلات بين النباتات والحيوانات والبشر والبيئة داخل الأنظمة الزراعية. وبالتالي، فإن الإيكولوجيا الزراعية هي بطبيعتها متعددة التخصصات، بما في ذلك العوامل من الهندسة الزراعية، والبيئة، وعلم الاجتماع، والاقتصاد والتخصصات ذات الصلة[146]. وفي هذه الحالة، يتم تعريف الجزء "-ecology" من "الإيكولوجيا الزراعية على نطاق واسع ليشمل السياقات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كذلك. وآخرون يوسعون التعريف بنفس الطريقة، لكنهم يركزون أكثر على مفهوم النظم الغذائية[147].

كما يتم تعريف الإيكولوجيا الزراعية بشكل مختلف وفقًا للموقع الجغرافي في الجنوب العالمي، يحمل المصطلح دلالات سياسية علنية. عادة ما تعزو هذه التعريفات السياسية للمصطلح أهداف العدالة الاجتماعية والاقتصادية ؛ في هذه الحالة، غالباً ما يتم إيلاء اهتمام خاص للمعرفة التقليدية للزراعة للسكان الأصليين[148]. استخدامات أمريكا الشمالية وأوروبا للمصطلح تتجنب أحيانًا إدراج مثل هذه الأهداف السياسية الصريحة. في هذه الحالات، يُنظر إلى الإيكولوجيا الزراعية على نحو أكثر صرامة باعتبارها نظامًا علميًا ذا أهداف اجتماعية أقل تحديدًا.

البيئة الزراعية للسكان[عدل]

هذا النهج مستمد من علم البيئة الذي يعتمد في المقام الأول على علم البيئة السكاني، والذي قام على مدى العقود الثلاثة الماضية بتشريد بيولوجيا علم الأحياء في اودام. يوضح بوتل الفرق الرئيسي بين الفئتين، قائلاً إن "تطبيق إيكولوجيا السكان على الإيكولوجيا الزراعية ينطوي على أولوية ليس فقط تحليل النظم الإيكولوجية الزراعية من منظور الديناميات السكانية للأنواع المكونة لها، وعلاقتها بالمناخ والبيوجيوكيمياء، ولكن أيضًا هناك تركيز كبير على دور علم الوراثة ".[149]

الايكولوجيا الزراعية الأصلية[عدل]

تم اقتراح هذا المفهوم من قبل الإيكولوجي السياسي جوزيب غاري للاعتراف بالممارسات الزراعية الإيكولوجية المتكاملة لكثير من الشعوب الأصلية، والتي تقوم في الوقت نفسه بحماية وإدارة واستخدام النظم البيئية لأغراض الزراعة والغذاء والتنوع البيولوجي والأغراض الثقافية في نفس الوقت[150]. لا تعتبر النظم الإيكولوجية الزراعية الأصلية أنظمة وممارسات متوقفة في الوقت المناسب، ولكنها تظل تتطور مع المعارف والموارد الجديدة، مثل تلك التي توفرها مشروعات التنمية والمبادرات البحثية والتبادلات في مجال التنوع البيولوجي الزراعي. في الواقع، كان أول علماء البيئة الزراعية من الشعوب الأصلية التي دعت لسياسات وبرامج التنمية لدعم أنظمتها، بدلاً من استبدالها.[151]

الزراعة الإيكولوجية الشاملة[عدل]

وبدلاً من مشاهدة الزراعة الإيكولوجية كمجموعة فرعية من الزراعة، فإن فويتكوفسكي[152] [153] يأخذ منظوراً أكثر شمولاً. في هذا، تعتبر البيئة الطبيعية والإيكولوجيا الزراعية العناوين الرئيسية تحت علم البيئة. البيئة الطبيعية هي دراسة الكائنات الحية أثناء تفاعلها مع البيئات الطبيعية وداخلها. وبالمقابل، تعد الزراعة الإيكولوجية أساسًا لعلوم استخدام الأراضي. هنا، يعد البشر القوة الحاكمة الأساسية للكائنات داخل البيئات المخططة والمدارة، ومعظمها بيئات أرضية.

كعناوين رئيسية، توفر البيئة الطبيعية والإيكولوجيا الزراعية القاعدة النظرية لعلوم كل منهما. هذه القواعد النظرية تتداخل ولكنها تختلف بشكل كبير. ليس للاقتصاد دور في أداء النظم الإيكولوجية الطبيعية في حين أن الاقتصاد يحدد الاتجاه والغرض في الإيكولوجيا الزراعية.

في إطار الزراعة الإيكولوجية، هناك ثلاثة علوم لاستخدام الأراضي، والزراعة، والغابات، والحراجة الزراعية. وبالرغم من أن هذه المكونات تستخدم مكوناتها النباتية بطرق مختلفة، إلا أنها تتشارك نفس النواة النظرية.

أبعد من ذلك، تقسم علوم استخدام الأراضي أكثر. وتشمل العناوين الفرعية الهندسة الزراعية، والزراعة العضوية، والزراعة التقليدية، والزراعة المستدامة، والزراعة الحراجية. في إطار هذا النظام من التقسيمات الفرعية، تُعد الإيكولوجيا الزراعية محايدة من الناحية الفلسفية. تكمن الأهمية في توفير قاعدة نظرية افتقرت حتى الآن إلى علوم استخدام الأراضي. وهذا يتيح إحراز تقدم في النظم الإيكولوجية الزراعية بما في ذلك المزارع المتعددة الأنواع للغابات والحراجة الزراعية. في إطار الزراعة الإيكولوجية، هناك ثلاثة علوم لاستخدام الأراضي، والزراعة، والغابات، والحراجة الزراعية. وبالرغم من أن هذه المكونات تستخدم مكوناتها النباتية بطرق مختلفة، إلا أنها تتشارك نفس النواة النظرية.

تطبيقات[عدل]

للوصول إلى وجهة نظر حول طريقة معينة للزراعة، يسعى عالم الإيكولوجيا الزراعية أولًا إلى فهم السياقات التي تشارك فيها المزرعة (المزارعات). يمكن إدراج كل مزرعة في مجموعة فريدة من العوامل أو السياقات. قد يكون لكل مزارع مبانيه الخاصة حول معاني المسعى الزراعى، وقد تكون هذه المعاني مختلفة عن معاني علماء الزراعة. عموما، يسعى المزارعون إلى تكوين قابل للتطبيق في سياقات متعددة، مثل الأسرة، المالية، التقنية، السياسية، السوقية، السوقية، البيئية، الروحية. يريد علماء الزراعة أن يفهموا سلوك أولئك الذين يبحثون عن سبل العيش من الزيادة في النباتات والحيوانات، مع الاعتراف بالتنظيم والتخطيط اللازمين لإدارة مزرعة.

آراء حول إنتاج الحليب العضوي وغير العضوي[عدل]

لأن الزراعة العضوية تعلن عن الحفاظ على صحة التربة والنظم البيئية والشعوب[154]، فإنها تشترك في الكثير من الجوانب مع علم البيئة الزراعية ؛ وهذا لا يعني أن الزراعة الإيكولوجية هي مرادف للزراعة العضوية، ولا أن الزراعة الزراعية تنظر إلى الزراعة العضوية على أنها "حق". طريقة الزراعة. أيضًا، من المهم الإشارة إلى وجود اختلافات كبيرة في المعايير العضوية بين البلدان والوكالات الموثقة.

ثلاثة من المجالات الرئيسية التي سيطلع عليها علماء الزراعة في المزارع، هي: التأثيرات البيئية، وقضايا رفاهية الحيوانات، والجوانب الاجتماعية.

الآثار البيئية الناجمة عن إنتاج الحليب العضوي وغير العضوي يمكن أن تختلف اختلافا كبيرًا. في كلتا الحالتين، هناك عواقب بيئية إيجابية وسلبية.

بالمقارنة مع إنتاج الحليب التقليدي، يميل إنتاج الحليب العضوي إلى أن يكون له إمكانات مغذية أقل لكل طن من الحليب أو لكل هكتار من الأراضي الزراعية، لأنه من المحتمل أن يقلل من ترشيح النترات (NO3−) والفوسفات (PO4−) بسبب انخفاض معدلات استخدام الأسمدة. لأن إنتاج الحليب العضوي يقلل من استخدام المبيدات، فإنه يزيد من استخدام الأرض لكل طن من الحليب بسبب انخفاض غلة المحاصيل في الهكتار الواحد. ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض مستوى المركزات المعطاة للأبقار في القطعان العضوية، تنتج مزارع الألبان العضوية عموما حليب أقل لكل بقرة من مزارع الألبان التقليدية. بسبب زيادة استخدام نخالة ومستوى إنتاج الحليب المنخفض في المتوسط لكل بقرة، ربطت بعض الأبحاث إنتاج الحليب العضوي مع زيادة في انبعاث الميثان.[155]

تختلف مشكلات رعاية الحيوانات بين مزارع الألبان وليست بالضرورة مرتبطة بطريقة إنتاج الحليب (عضوياً أو تقليدياً).

من العناصر الأساسية لرعاية الحيوان حرية ممارسة سلوكهم الطبيعي (الطبيعي)، وهذا ما ورد في أحد المبادئ الأساسية للزراعة العضوية. أيضا، هناك جوانب أخرى من رفاهية الحيوانات يجب النظر فيها - مثل التحرر من الجوع والعطش وعدم الراحة والإصابة والخوف والضيق والمرض والألم. نظرًا لأن المعايير العضوية تتطلب أنظمة سكنية فضفاضة، وفراشًا مناسبًا، وقيودًا على مساحة الأرضيات الشجرية، ونسبة أدنى من العلف في وجبات الـمجترات، وتميل إلى الحد من كثافة التخزين على كل من المراعي وفي المساكن لأبقار الألبان، فمن المحتمل أن تعزز القدم الجيدة صحة الحافر. تشير بعض الدراسات إلى انخفاض معدل احتباس المشيمة، وحمى الألبان، ونزوح الأمهات وغير ذلك من الأمراض العضوية، مقارنة بقطعان الألبان التقليدية[156]. ومع ذلك، فإن مستوى العدوى من قبل الطفيليات في القطعان المدارة عضويًا أعلى بشكل عام من المواليد التقليدية[157].

الجوانب الاجتماعية لمؤسسات الألبان تشمل نوعية حياة المزارعين، والعمل الزراعي، والمجتمعات الريفية والحضرية، وتشمل أيضًا الصحة العامة.

يمكن أن يكون لكل من المزارع العضوية وغير العضوية آثار جيدة وسيئة على جودة حياة جميع الأشخاص المختلفين في سلسلة الغذاء هذه. على سبيل المثال، لا تعتمد قضايا مثل ظروف العمل وساعات العمل وحقوق العمال على الخصائص العضوية / غير العضوية للمزرعة ؛ يمكن أن تكون أكثر ارتباطًا بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي يتم فيها إدخال المزرعة بدلاً من ذلك.

أما فيما يتعلق بالصحة العامة أو سلامة الأغذية، فإن الأغذية العضوية تهدف إلى أن تكون صحية وخالية من الملوثات وخالية من العوامل التي يمكن أن تسبب الأمراض البشرية. ويقصد بالحليب العضوي عدم وجود مخلفات كيميائية للمستهلكين، والقيود المفروضة على استخدام المضادات الحيوية والمواد الكيميائية في إنتاج الأغذية العضوية لها هدف لتحقيق هذا الهدف. على الرغم من أن الأبقار الحلوب في كل من ممارسات الزراعة العضوية والتقليدية يمكن أن تتعرض لمسببات الأمراض، فقد ثبت أنه بسبب عدم السماح بالمضادات الحيوية كإجراء وقائي في الممارسات العضوية، هناك عدد أقل بكثير من مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية في المزارع العضوية. هذا يزيد بشكل كبير من فعالية المضادات الحيوية عندما / إذا كانت ضرورية.

في مزرعة الألبان العضوية، يمكن لعلم الإيكولوجيا الزراعية تقييم ما يلي:

1. هل يمكن للمزرعة أن تقلل من التأثيرات البيئية وتزيد من مستوى استدامتها، على سبيل المثال بزيادة كفاءة إنتاجية الحيوانات للحد من إهدار الأعلاف واستخدام الأراضي؟

2. هل هناك طرق لتحسين الحالة الصحية للقطيع (في حالة المواد العضوية، باستخدام الضوابط البيولوجية، على سبيل المثال)؟

3. هل تحافظ هذه الطريقة في الزراعة على نوعية حياة جيدة للـمزارعين وعائلاتهم والعمل الريفي والمجتمعات المشاركة؟.


آراء حول الزراعة بدون حرث:[عدل]

تعتبر عدم الحراثة أحد مكونات ممارسات الزراعة المحافظة على الموارد وتعتبر صديقة للبيئة أكثر من الحراثة الكاملة[158][159]. هناك إجماع عام على أن عدم الحراثة يمكن أن يزيد من قدرة التربة على العمل كمغسلة للكربون، خاصة عندما يقترن بمحاصيل التغطية.[158][160]

يمكن أن يسهم عدم الحراثة في زيادة محتوى المواد العضوية في التربة [161][162] ومحتوى الكربون العضوي في التربة، على الرغم من وجود تقارير حول عدم وجود آثار لعدم الحراثة في المواد العضوية ومحتوى تربة الكربون العضوي، وهذا يتوقف على الظروف البيئية والمحاصيل[163]. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم الحراثة يمكن أن يقلل بشكل غير مباشر من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال تقليل استخدام الوقود الأحفوري.[161][164]

يمكن لمعظم المحاصيل الاستفادة من ممارسة عدم الحراثة، ولكن ليست جميع المحاصيل مناسبة للزراعة بدون حراثة كاملة[165][166]. يمكن زراعة المحاصيل التي لا تؤدي بشكل جيد عندما تتنافس مع النباتات الأخرى التي تنمو في التربة غير المضروبة في مراحلها المبكرة، باستخدام ممارسات الحراثة الأخرى، مثل مزيج من الحشائش حتى المناطق الخالية من الحراثة[166]. كما أن المحاصيل التي ينمو فيها الجزء القابل للحصاد في باطن الأرض يمكن أن يكون لها نتائج أفضل مع الحراثة الشريطية، أساسًا في التربة التي يصعب على جذور النباتات اختراقها إلى طبقات أعمق للوصول إلى الماء والمغذيات.

قد تؤدي الفوائد التي يوفرها عدم حراثة الحيوانات المفترسة إلى زيادة عدد الحيوانات المفترسة[167]، وهي طريقة جيدة للسيطرة على الآفات (المكافحة البيولوجية)، ولكنها يمكن أن تسهل أيضا افتراس المحصول نفسه. في محاصيل الذرة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الافتراس بواسطة اليرقات أعلى في عدم الحراثة من حقول الحراثة التقليدية.[168]

في الأماكن ذات الشتاء الشديدة، يمكن أن تستغرق التربة غير المحلاة فترة أطول حتى تصبح دافئة وجافة في الربيع، مما قد يؤدي إلى تأخير الزراعة إلى تواريخ أقل مثالية[169][170]. وهناك عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أن المخلفات العضوية من محاصيل السنة السابقة التي تقع على سطح الحقول غير المملوءة يمكن أن توفر بيئة مواتية للـممرضات، مما يساعد على زيادة خطر نقل الأمراض إلى المحصول المستقبلي. ولأن الزراعة بدون حراثة توفر بيئة جيدة لمسببات الأمراض والحشرات والأعشاب الضارة، فإنها يمكن أن تؤدي بالمزارعين إلى استخدام أكثر كثافة للـمواد الكيميائية لمكافحة الآفات. المساوئ الأخرى لعدم الحراثة تشمل التعفن تحت الأرض ودرجات حرارة التربة المنخفضة والرطوبة العالية. واستناداً إلى توازن هذه العوامل، ولأن كل مزرعة تعاني من مشكلات مختلفة، لن يشهد علماء الإيكولوجيا الزراعية بأن الحراثة أو الحراثة الكاملة هي الطريقة الصحيحة للزراعة. ومع ذلك، فهذه ليست الخيارات الوحيدة الممكنة فيما يتعلق بإعداد التربة، حيث أن هناك ممارسات وسيطة مثل الحشائش المخروطية وحرث سطحي وحتى التلال، وكلها - كما هو الحال في عدم الحراثة - مصنفة كحراثة للحفاظ عليها. ثم يقوم علماء الزراعة بتقييم الحاجة إلى ممارسات مختلفة للسياقات التي يتم فيها إدخال كل مزرعة.

في نظام عدم الحراثة، يمكن لطبيب الإيكولوجيا أن يسأل ما يلي:

هل يمكن للمزرعة التقليل من التأثيرات البيئية وزيادة مستوى الاستدامة؟ على سبيل المثال بزيادة كفاءة إنتاجية المحاصيل لتقليل استخدام الأراضي؟

هل تحافظ هذه الطريقة في الزراعة على نوعية حياة جيدة للمزارعين وعائلاتهم والعمل الريفي والـمجتمعات الريفية المعنية؟

============================================================================================================================================================================================================================================================

التأقلم مع الجفاف:[عدل]

يشير "التسامح الجاف" (التأقلم مع الجفاف) إلى قدرة الكائن على تحمل الجفاف الشديد، أو الظروف الشبيهة بالجفاف. قد تواجه النباتات والحيوانات التي تعيش في بيئات قاحلة أو قاحلة بشكل دوري مثل الجداول أو الأحواض المؤقتة الجفاف، وبالتالي فإن التكيفات الفسيولوجية أو السلوكية لتحمل هذه الفترات ضرورية لضمان البقاء. على وجه الخصوص، فمثلًا تحتل الحشرات مجموعة واسعة من المنافذ البيئية المتنوعة، وبالتالي، تعرض مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لتجنب جفافها.

وبشكل عام، يتم قياس مقاومة الجفاف في الحشرات بالتغير في الكتلة أثناء الظروف الجافة[171]. ويُعزى الفرق الإجمالي في القياسات قبل وبعد التعرض للجفاف إلى فقد الماء في الجسم، لأن فقدان المياه في الجهاز التنفسي يُعتبر ضئيل عمومًا.

أنواع مقاومة الجفاف:[عدل]

هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن أن تزيد بها الحشرات تسامحها (تأقلمها) مع الجفاف: عن طريق زيادة محتوى جسدها الكلي من الماء. وذلك عن طريق تقليل معدل فقدان الماء في الجسم؛ وبتحمل نسبة أكبر من فقدان الماء العام من الجسم[171]. يتم تحديد وقت البقاء على قيد الحياة من خلال محتوى مائي أولي، ويمكن حسابه عن طريق تقسيم "التأقلم مع فقدان الماء" (الحد الأقصى من المياه التي يمكن إزالتها دون أن يؤدي إلى الوفاة) من خلال معدل فقدان المياه.[171]

زيادة محتوى الماء في الجسم:[عدل]

تحتوى الحشرات ذات كمية المياه الأولية الأعلى في الجسم على معدلات بقاء أفضل أثناء الظروف القاحلة من الحشرات التي تحتوي على محتوى مائي أول منخفض من الماء[172]. تطيل كميات أكبر من مياه الجسم الداخلية من الوقت اللازم لإزالة كمية الماء المطلوبة لقتل الكائن الحي. قد تختلف الطريقة التي يتم بها زيادة محتوى الماء في الجسم حسب الفصيلة.

ارتبط تراكم الجليكوجين خلال مرحلة اليرقات الحشرية بزيادة محتوى الماء في الجسم ومن المرجح أن يكون مصدرًا للماء الأيضي أثناء الظروف الجافة[173]. الجليكوجين، وهو عديد سكاريد الجلوكوز، يعمل كمصدر للطاقة المؤكسدة في أوقات التوتر الفسيولوجي. لأنه يربط ما يصل إلى خمسة أضعاف وزنه في الماء بكميات كبيرة، فإن الحشرات ذات المستويات المتزايدة من الجليكوجين في الجسم تحتوي أيضًا على كميات أكبر من المياه الداخلية[172]. بشكل عام، تظهر الحشرات المختارة لمقاومة الجفاف أيضًا مراحل يرقات أطول من تلك الحساسة للجفاف[174]. من المحتمل أن تكون هذه الزيادة في وقت التطور استجابة للبيئة، مما يسمح لليرقات بتوفير الوقت اللازم لتراكم الجليكوجين، وبالتالي المزيد من المياه قبل الفقس.

هناك مصدر محتمل آخر يسهم في زيادة مستويات المياه الأولية في الجسم في الحشرات هو حجم الهيموليمف. في الحشرات كما في الدم، الهيموليمف هو السائل الموجود داخل الهيموكول، وهو أكبر تجمع للمياه خارج الخلية داخل جسم الحشرة[175]. في ذبابة الفاكهة مثلًا، تحمل الذبابة القادرة على مقاومة الجفاف  كميات أعلى من الهيموليمف. ويرتبط حجم الهيموليمف العالي بزيادة في الكربوهيدرات، لا سيما (تريهالوز)، وهو سكر شائع يوجد في العديد من النباتات والحيوانات ذات المقاومة العالية للجفاف[175]. وتظهر الذبابات المقاومة للجفاف زيادة 300 ٪ في حجم الهيموليمف مقارنة بذباب التحكم، ترتبط بزيادة مماثلة في مستويات (تريهالوز)[175]. خلال فترات الجفاف، تجف الخلايا وتعتمد على مخازن الهيموليمف لتجديد المياه داخلها؛ لذلك، تكون الحشرات ذات المستويات الأعلى من هذا السائل أقل عرضة للجفاف.

قد تزيد الحشرات أيضًا من محتوى الماء في الجسم ببساطة عن طريق التغذية أكثر. نظرًا لأن السكر يمتص ببطء في الهيموليمف في كل وجبة، لذا فإن زيادة التكرار الذي تكتسب فيه الحشرة مصدرًا للسكر يزيد أيضًا من تحملها للجفاف[172]. علاوة على ذلك، قد تعمل الحوصلة ليس فقط على تخزين الطعام قبل الهضم ولكن لتوفير مخزون إضافي للماء والسكر.[172]

تخفيض معدل فقدان الماء:[عدل]

وهناك استراتيجية أخرى تستخدم للحد من خطر الموت عن طريق الجفاف هو تقليل معدل فقدان الماء. أما المناطق والطرق الرئيسية الثلاث التي يمكن أن تفقد فيها الحشرات الماء فهي: (1) الأغشية (integument)؛ (2) القصبة الهوائية (التنفس)؛ و(3) الإفراز، أو التخلص من السموم[176]. الميزة المهمة في الحد من فقدان المياه في الحلزون الأرضي أثناء عدم النشاط هي عبارة عن ورود.[177]

الأغشية:[عدل]

الهيكل الخارجي أو قواقع الحشرات تعمل كطبقة واقية غير منفذة ضد الجفاف. وهو يتألف من جُلَيدَةُ خارجية، تحتها حطاطات يمكن تقسيم نفسها أيضًا إلى إكسوكلوتيكول[178]. يوفرجُليد الحشرة مع المتانة والمرونة ويخدم الإكسوكلوتيكول الثابت لحماية أجزاء الجسم الضعيفة. ومع ذلك، فإن الطبقة الجُليدية الخارجية إيبيكيوتيكل (epicuticle) هي عبارة عن مركب بروتين - بوليفينول يتكون من البروتينات الدهنية، والأحماض الدهنية، والجزيئات الشمعية، وهو الدفاع الأساسي للحشرة ضد فقدان الماء. تفرز العديد من أوامر الحشرات طبقة "أسمنتية" إضافية فوق طبقة الشمع الخاصة بها، ومن المرجح أن تحمي من التآكل أو إزالة الجزيئات الشمعية. تتكون هذه الطبقة من الدهون والبروتينات التي تجمعها مركبات بوليفينولية وتفرزها الغدد الجلدية.

وبشكل عام، فإن معدل فقدان الماء في الحشرات منخفض عند درجات حرارة معتدلة. وبمجرد الوصول إلى درجة حرارة حرجة خاصة بالنوع تي سي(Tc)، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، يحدث فقدان سريع للمياه. يستخدم "نموذج ذوبان الدهون" لشرح هذه الزيادة المفاجئة في معدل فقدان الماء[179]. ينص نموذج الذوبان الشحمي على أن فقدان الماء الجليدي المرتفع يرتبط مباشرة بصهر الدهون السطحية[179]. الحشرات المتكيفة بالفعل مع البيئات القاحلة أكثر لديها أعلى تي سي Tc؛ وهذا هو، تتغير خصائصها الجيلية وتذوب هياكل الدهون عند درجة حرارة حرجة أعلى.[179]

في بعض الحشرات، يتم التحكم في معدل فقد الماء الجليدي إلى حد ما بواسطة نظام الغدد الصم العصبية[180]. مباشرة بعد إزالة الرأس، تظهر الصراصير المقطوعة رأسيا زيادة كبيرة في النتح عبر بشرة، مما يؤدي إلى الجفاف الشديد. يؤدي حقن هرمونات الدماغ إلى جُزيئات منفصلة إلى انخفاض حاد في فقد الماء الجليدي.[180]

القصبات الهوائية:[عدل]

بشكل عام، الحشرات التي تتكيف مع البيئات القاحلة لها غشاء جُليدي غير منفذ يحول دون فقد الماء. ولذلك، فإن معظم المياه المفقودة في الغلاف الجوي تحدث عبر القصبات الهوائية المملوءة بالهواء[181]. للمساعدة في تقليل فقد الماء، يكون لدى العديد من الحشرات تغطيات خارجية لقصباتها الهوائية، أو الفوهة التنفسية في الحشرات، التي تنغلق عندما يكون التنفس المفتوح غير ضروري ويمنع الماء من الهروب. تواجه الحشرات التي تتعرض لخطر أكبر لفقدان الماء تحديًا سواء من خلال إمدادات الأوكسجين أو الجفاف المُنضِب، مما يؤدي إلى زيادة تكيفية في حجم القصبة الهوائية من أجل الحصول على مزيد من الأوكسجين.

إفراز بعد الإطعام:[عدل]

تحتفظ معظم الحشرات بالماء الكافي لترطيب أجسامها بالكامل، وإخراج الباقي منها[182]. ومع ذلك، فإن كمية المياه التي يتم إفرازها تختلف بين الأنواع، وتعتمد على الرطوبة النسبية وجفاف البيئة. على سبيل المثال، تم الحفاظ على ترطيب ذبابة التسي تسي عند رطوبة نسبية عالية، وبالتالي في ظروف غير قاحلة، حيث تفرز مادة برازية تحتوي على ما يقرب من 75٪ من الماء، في حين تحافظ ذبابة التي تسي عند رطوبة نسبية منخفضة (ظروف جافة)، تفرز المادة البرازية مع 35 فقط نسبة الماء ٪.  هذا التكيف يساعد على تقليل فقدان المياه في الظروف غير المواتية وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة.[182]

تحمل المزيد من فقدان الماء:[عدل]

يمكن لمعظم الحشرات تحمل خسارة 30-50 ٪ من مياه الجسم[183]. ومع ذلك، يمكن للحشرات المتكيفة مع البيئات الجافة أن تتحمل فقدان 40-60٪ من مياه الجسم. يلعب حجم الجسم الأولي دورًا كبيرًا في مقدار ما يمكن تحمله من فقدان الماء، وبوجه عام، يمكن للحشرات الأكبر تحمل نسبة أكبر من فقدان الماء في الجسم عن الحشرات الصغيرة[184]. وعلى سبيل المثال، فإن أنثى خنفساء الفتيتوبيس هي أكبر من نظرائها من الذكور ويمكنها بالتالي تحمل 4٪ من فقدان الماء. ومن المفترض أن الحشرات الكبيرة لديها احتياطي دهون أكبر، مما يمنع الجفاف.[184]

تعديل السلوك:[عدل]

بالإضافة إلى التكيفات الفسيولوجية التي تزيد من مقاومة الجفاف، فإن الاستجابات السلوكية للحشرات إلى البيئات الجافة تقلل إلى حد كبير من احتمال الجفاف. على سبيل المثال، سوف تتحرك ذبابات الفاكهة إلى المناطق ذات المحتوى المائي العالي في الغلاف الجوي عند وضعها في البيئات الجافة[185]. أيضًا، تقوم خنفساء الروث بدفن الطعام في غرف تحت الأرض، وبالتالي ضمان مصادر المياه والطاقة خلال الظروف الجافة بشكل دوري[186]. يمكن أيضًا تغيير موقع التغذية لضمان ترطيب الجسم. تتغذى بعض اليرقات بشكل تفضيلي على الجانب السفلي من الأوراق، حيث يكون المناخ المحلي أعلى الرطوبة النسبية[187]. في نشاط يستهلك الكثير من الوقت مثل التغذية، تقلل هذه الحشرات من فرص جفافها بشكل ملحوظ.

الحيوية الخفية (حالة السبات):[عدل]

تشير حالة السبات إلى حالة كائن حي لا يوجد له نشاط استقلابي قابل للكشف ناتج عن ظروف بيئية متطرفة وغير مواتية؛ أما السبات فيشير إلى حالة النجاة من فقدان (تقريبًا) كل مياه الجسم. على الرغم من أن هذه الحالة تلاحظ بشكل شائع في اللافقاريات، إلا أنه من المعروف أن حشرة واحدة فقط هي التي تتمتع بميزة الحيوية الخفية (حالة السبات)، وهي البعوضة الأفريقية و التي تدخل في حالة تشبه الجفاف الجسم حيث يكون الجسم مجففًا تمامًا. تعيش يرقات البعوض الأفريقي على برك صخرية جافة تمامًا[188]. في المقابل، تدخل اليرقات البعوض حالة سبات، ويحدث خلالها التغييرات في أسْمولِيَّة الجسم، حيث تحفز إنتاج كميات كبيرة من تريهالوز (trehalose). نظرًا لقدرته على استبدال المياه والتزجيج، فإن تراكم التريولوز يمنع موت اليرقات نتيجة لفقد الماء.[188]


============================================================================================================================================================================================================================================================

مركبات الطعام[عدل]

مركبات الطعام  ( علم التغذية ) هو عبارة عن نظام غذائي يتبنى تركيبات معينة ( أو ينصح ضد تركيبات معينة ) من الأطعمة. يتم الترويج لبعض التركيبات بإعتبارها أساسية للصحة الجيدة وخسارة الوزن، مثل عدم الخلط بين الأطعمة الغنية بـالكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالـبروتين في وجبة واحدة.

قد روج لمركبات الطعام في الأصل هيربرت م. شيلتون في كتابه "أصبح من السهل الجمع بين الطعام" 1951 لكن هذه المسألة تمت مناقشتها بواسطة ادجار كيسي سابقاً[189] .لكن أفضل نظام غذائي معروف هو "هاي دايت" قد تمت تسميته نسبتاً الي "ويليام هاورد هاي" الذي خسر 30 باونداً في ثلاثة أشهر عندما نفذ بحثه. حيث أجريت تجربة عشوائية مثبتة للجمع بين الطعام في عام 2000 ولم يتم العثور على أي دليل أن مركبات الطعام أكثر من مجرد نظام غذائي فعال لتعزيز خسارة الوزن.[190]

============================================================================================================================================================================================================================================================

عدالة النوع الاجتماعي والقانون في جيبوتي[عدل]

النطاق

قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان والإسكوا – بإجراء دراسة حول عدالة النوع الاجتماعي والقانون؛ وتهدف الدراسة إلى تقديم تقييم متكامل للقوانين والسياسات المؤثرة على عدالة النوع الاجتماعي والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي في منطقة الدول العربية.

تتكون الدراسة من مقدمة تصف الخلفية والمنطق الحاكم وإطار العمل التحليلي والمنهجية، و18 فصلًا للدول. يستعرض كل فصل من فصول الدول خرائط التطورات التشريعية والسياساتية الأساسية في الدولة، فيما يخص عدالة النوع الاجتماعي.

ويستعرض فصل الدولة هذا نتائج الدراسة المتصلة بالجزائر. ويقدم الفصل تحليلًا بما إذا كانت قوانين وسياسات الدولة تعزز أم تعيق المساواة بين النساء والرجال أمام القانون، وما إذا كانت تكفل الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ويشتمل فصل الدولة على تحليل للمجالات القانونية التالية:

  • الضمانات الدستورية للمساواة بين الجنسين وتدابير الحماية الدستورية من العنف القائم على النوع الاجتماعي.
  • حالة القوانين الجنائية وما إذا كانت قوانين العنف الأسري في الدولة تتصدى للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
  • حالة قوانين الأحوال الشخصية وكيف تؤثر على المساواة بين الجنسين.
  • حالة قوانين الجنسية وما إذا كانت تضمن تمتع النساء والرجال بالمساواة في الحقوق المتصلة بالجنسية.
  • حالة قوانين العمل وما إذا كانت تحمي من التمييز ومن العنف القائم على النوع الاجتماعي في أماكن العمل.

المنهجية والشكر والتنويه

تم إجراء الدراسة على مرحلتين:

1. مراجعة المواد المنشورة، في الفترة من يناير/كانون الثاني 2016 إلى يونيو/حزيران 2017، وشملت المراجعة مختلف القوانين واللوائح والسياسات وممارسات إنفاذ القانون المتصلة بعدالة النوع الاجتماعي في الـ 18 دولة، وقد شكّل هذا الاستعراض أساس مسودات الفصول الخاصة بالدول.

2. إدراكًا لحدود وأوجه قصور عملية المراجعة المكتبية للمواد المنشورة، فقد تم تنظيم عمليات للتحقق من صحة المعلومات الواردة في مسودات الفصول في كل من الدول، بقيادة الفرق القُطرية بالأمم المتحدة وبالاستعانة باستشاريين قُطريين. تمت عملية التحقق من صحة المعلومات على مستوى الدول في الفترة من سبتمبر/أيلول 2017 إلى أغسطس/آب 2018، لضمان دقّة كل فصل من الفصول الخاصة بالدول. والتمست العملية المذكورة تضمين آراء الأطراف الشريكة في الحكومات وأصحاب المصلحة الأساسيين الآخرين على مستوى الدول.

تولت السيدة أمينة أحمد (استشارية) التحقق من صحة الفصل الخاص بدولة جيبوتي، وقام بتنسيق العمل السيد هاربي عمر تشيردون، أخصائي التنسيق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في جيبوتي. وتم استشارة المذكورين أدناه أثناء وضع هذا الفصل في صيغته النهائية:

● وزارة العدل: السيد أحمد عثمان، مدير قطاع التشريع؛ والسيدة فرحيا دجاما إبراهيم، المستشار التقني لوزير العدل المعنية بالإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

● وزارة المرأة والأسرة: السيدة شكري جيبة، مديرة شؤون النوع الاجتماعي؛ والسيدة زمزم حسن، رئيسة قسم حماية الطفل.

● رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

● صندوق الأمم المتحدة للسكان: الممثل المقيم في جيبوتي؛ والسيدة أمينة أ. محمد، مسؤولة برامج.

● المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: السيدة أوباه عبدي، مساعدة مسؤول البرامج.

● الاتحاد الوطني للمرأة الجيبوتية: السيدة فطومة موسى، الأمينة العامة؛ والسيدة سحر الله حسن، منسقة وحدة المعلومات والإحالة.

نظرة عامة[عدل]

الإطار القانوني[عدل]

القانون الدولي[عدل]

صدقت جيبوتي على اتفاقية حقوق الطفل في عام ١٩٩٠، وانضمت إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) في عام ١٩٩٨. ولم تُدخِل جيبوتي أي تحفظات على اتفاقية "سيداو".

وفي عام ١٩٩٢ صدقت جيبوتي على الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاهية الطفل. وفي عام ٢٠٠٥، صدقت على البروتوكول المتعلق بحقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (بروتوكول مابوتو) .

القوانين الوطنية[عدل]

فيما يلي قائمة بالقوانين ذات الصلة بعدالة النوع الاجتماعي:

● دستور جيبوتي لعام ١٩٩٢.

● قانون العقوبات لعام ١٩٩٥.

● قانون الأسرة لعام ٢٠٠٢.

● قانون الجنسية لعام ٢٠٠٤.   

● قانون العمل لعام ٢٠٠٦.

● قانون الاتجار بالأشخاص لعام ٢٠٠٧.

● قانون العنف ضد المرأة، وتحديداً تشويه الأعضاء التناسلية للنساء لعام ٢٠٠٩.

● قانون مكافحة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين بصورة غير مشروعة لعام ٢٠١٦.

● قانون وضع اللاجئين في جمهورية جيبوتي لعام ٢٠١٧.

الدستور[عدل]

ينص الدستور على أنّ الإسلام هو دين الدولة، وأنّ الدولة "تكفل مساواة الجميع أمام القانون بغض النظر عن اللغة، أو الأصل، أو العرق، أو الجنس، أو الدين"[191] كما ينص الدستور على أنه لا يجوز إخضاع أي شخص "لإجراءات أو المعاملة اللاإنسانية، أو القاسية، أو الحاطة بالكرامة، أو المهينة."[192]

إطار السياسات[عدل]

تتولى وزارة شؤون المرأة والأسرة مسؤولية إعداد سياسات تمكين المرأة ووضع مقترحات للقوانين والأنظمة الجديدة المتعلقة بحقوق المرأة والفتيات. وتتعاون الحكومة مع الاتحاد الوطني لنساء جيبوتي في جهود المناصرة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وتقدم خدمات المشورة لمساعدة الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي. كما قامت الوزارة والاتحاد الوطني لنساء جيبوتي بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بوضع بروتوكول حول العنف القائم على النوع الاجتماعي ينص على المؤسسات الوطنية الرئيسية ذات الصلة بهذا الملف. والهدف من ذلك هو تحديد جهات تنسيق في هذه المؤسسات تتولى مسؤولية التوعية بالعنف القائم على النوع الاجتماعي.  

تهدف الاستراتيجية الوطنية لإدماج المرأة في التنمية[193] وخطة عملها إلى تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية، وتحسين صحة الأم والطفل، وزيادة فرص إتاحة التعليم ومحو الأمية للنساء والفتيات. [194] ولا توجد استراتيجية أو خطة محددة بشأن العنف الأسري أو العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتضم سياسة النوع الاجتماعي الوطنية للفترة ٢٠١١-٢٠٢١ ضمن أهدافها الاستراتيجية، القضاء على الممارسات الضارة والعنف القائم على النوع الاجتماعي، من خلال دعوة المؤسسات إلى تنفيذ تدابير حماية حقوق المرأة وفقًا للدستور وبناء على اتفاقية "سيداو"، وغيرها من اتفاقيات حقوق الإنسان. [195] وقد أصدرت الحكومة أيضاً خطة عمل وطنية للتصدي للإتجار بالأشخاص، وجرى تحديثها وتمديدها حتى عام ٢٠٢٠.[196]

وما زالت ممارسة ختان الاناث شائعة في جيبوتي. ففي عام ٢٠١٥، قُدر أن ٧١ بالمئة من الفتيات والنساء في البلد تعرضن لهذه الممارسة.[197] واعتمدت جيبوتي إعلان القاهرة للقضاء على ختان الإناث في عام ٢٠٠٣ والإعلان اللاحق لختان الإناث +٥ في عام ٢٠٠٨. وتم تجريم ختان الاناث في عام ١٩٩٥ بتعديلات على المادة ٣٣٣ من قانون العقوبات. وقد أدخلت أول استراتيجية وطنية لمكافحة جميع أشكال ختان الإناث  في عام ٢٠٠٦. وفي عام ٢٠٠٩، أنشأت وزارة شؤون المرأة والأسرة لجنة وطنية لتنسيق الإجراءات والأعمال اللازمة لإنهاء ختان الإناث.[198]

وقامت وزارة شؤون المرأة والأسرة، بدعم تقني ومالي من اليونيسيف، بوضع استراتيجية وطنية جديدة للتعجيل بإنهاء ختان الإناث، تراعي الدروس المستفادة والعقبات التي تمت مصادفتها إبان تنفيذ التدابير السابقة. وفي عام ٢٠١٧، أصدرت وزارة شؤون المرأة والأسرة الاستراتيجية الوطنية للقضاء التام على ختان الاناث للفترة ٢٠١٨-٢٠٢٢. وتشمل أهداف الاستراتيجية

تشجيع إنفاذ التشريعات وإصدار فتوى بشأن إنهاء ختان الإناث، وإشراك الشخصيات السياسية والقيادات الدينية في إجراءات التعجيل بإنهاء هذه الممارسة. وتقدم الحكومة برامج إعلامية عن ختان الإناث من خلال المدارس والمنظمات غير الحكومية بالاستعانة بحملات إذاعية وتلفزية وحملات طرق الأبواب.[199] وتشمل الجهود الحكومية أيضًا حملة دعاية وطنية رفيعة المستوى، فضلًا عن التواصل مع القيادات الدينية الإسلامية. وتفيد التقارير بأن الجهود التي يبذلها الاتحاد الوطني للمرأة الجيبوتية ومجموعات أخرى لتثقيف النساء كانت فعالة في الحد من انتشار ختان الإناث في العاصمة. [200]

تتأثر سياسة الحكومة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين بالسياقين الثقافي والديني. ورداً على سؤال يتعلق بالتحديات التي تواجهها المحاكم في التوفيق بين القوانين العرفية والدينية التمييزية التي تنظم مسائل مثل الميراث، ومبادئ اتفاقية "سيداو"؛ أشارت جيبوتي إلى اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة: "فيما يتعلق... بدور الزوج في الأسرة وحصة المرأة في الميراث، لا يمكن تعديل هذه الأحكام لأنها راسخة في عمق القيم الاجتماعية الثقافية والدينية العليا في بلادنا". [201]

الخدمات القانونية والاجتماعية[عدل]

تم وضع قانون مُختص بالمساعدة القانونية في عام ٢٠١١، يُمكّن الفقراء من الحصول على تمثيل قانوني في المحاكم الوطنية. وتمتد المساعدة القانونية لتشمل المسائل الجنائية وكذلك الدعاوى القضائية المدنية بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن حوادث العنف.[202]  ورغم ذلك، ووفقًا للمعايير الاجتماعية السائدة، يتم التعامل مع حالات العنف الأسري عادةً في إطار الأسرة أو عبر قنوات تسوية المنازعات التقليدية، بدلاً من النظام القانوني الرسمي. وفي السنوات الأخيرة، وفقاً لبيانات الاتحاد الوطني للمرأة الجيبوتية، زاد عدد النساء اللواتي يتقدمن ببلاغات العنف الأسري؛ وهذا بسبب حملات التوعية بالعنف القائم على نوع الاجتماعي.

كانت المرأة، تاريخيًا، ممثلة تمثيلًا ضعيفًا في القضاء الجيبوتي.[203]  لكن زاد عدد القاضيات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك في محكمة الأحوال الشخصية. تترأس النساء الآن خمس من المحاكم الثماني في جيبوتي، بما يشمل المحكمة الابتدائية، ومحكمة الاستئناف، والمحكمة العليا، ومحكمة مراجعة الحسابات وتخصيصات الميزانية. وتشغل امرأة أيضا منصب رئيس مكتب المدعي العام بمحكمة مراجعة الحسابات.

ووفقاً لوزارة شؤون المرأة والأسرة، تتلقى المحاكم عددًا قليلًا من الشكاوى الرسمية المتعلقة بالعنف الأسري، وتتعرض نساء كثيرات لضغوط من أفراد الأسرة حتى يمتنعن عن التبليغ بالشكاوى حفاظًا على تماسك البيت.[204]  وقد وضعت الوزارة، بالتعاون مع الاتحاد الوطني للمرأة الجيبوتية، استراتيجية لتقديم خدمات قانونية للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي سعيًا إلى تحسين قدرة النساء على اللجوء إلى القضاء.

الخدمات المقدمة للناجين من الإتجار بالأشخاص [205][عدل]

يقود فريق العمل لمكافحة الإتجار بالأشخاص، بقيادة وزارة العدل، جهود مكافحة الإتجار بالأشخاص. وتموّل الحكومة المنظمات غير الحكومية المحلية المعنية بإدارة مراكز الاستشارات والبرامج الأخرى التي قد تساعد ضحايا الإتجار. وتقدم الحكومة، بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، دورات تدريبية للمسؤولين وتنشر مواد توعية.

وتوفر الحكومة للناجين من الإتجار المساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية مثل السكن الملائم، بالإضافة إلى المساعدة القانونية وخدمات الترجمة، عند الاقتضاء. وينفذ مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة مشروعاً لمكافحة الإتجار يستهدف تعزيز استجابة نظام العدالة الجنائية، بما في ذلك من خلال إنشاء آلية إحالة للناجيات من الإتجار.

وللناجيات الأجنبيات من الإتجار حق الإقامة في جيبوتي طوال فترة الإجراءات القانونية المتخذة ضد المتاجرين بموجب قوانين مكافحة الإتجار. وقد يستفدن بعد ذلك من الإقامة الدائمة والحصول على التعليم لأطفالهن. بالإضافة إلى المذكور، فالشخص الأجنبي المتجر به لا تترتب عليها مسؤولية جنائية فيما يخص الدخول غير الشرعي أو الإقامة أو العمل في جيبوتي بصفة غير قانونية، إذا كانت هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن الشخص ضحية للإتجار.

الخدمات المقدمة للاجئين وطالبي اللجوء[عدل]

يوجد في جيبوتي عدد كبير من اللاجئين نتيجة للصراعات والكوارث الطبيعية في البلدان المجاورة، بما في ذلك إثيوبيا وإريتريا والصومال والسودان واليمن. تصف اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وضع اللاجئين في جيبوتي على النحو التالي: [206]

كثيرا ما يكون اللاجئون ضحايا للعنف والإقصاء الاجتماعي. وجميع اللاجئين تقريبًا من المسلمين، وبالتالي يحدد العمر ونوع الجنس والعلاقة العشيرية مقدار السلطة والموضع من المنظومة الهيراركية القائمة. وما زال المسنون الذكور (الذين يقال إنهم من المعالجين التقليديين في الصومال) هم صانعو القرار. ولا تُكفَل للنساء ضحايا العنف الجنسي الحماية الفورية والرعاية على المدى الطويل. ويمكن الإبلاغ أو عدم الإبلاغ عن الاغتصاب وغالبا ما تتم تسوية الشكوى في صيغة تعويض مالي يتفاوض عليه مجلس تقليدي يتألف من الأقارب الذكور.

ويُعدّ تقديم خدمات لمواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي والوصول إلى العدالة في مخيمات اللاجئين أمرا صعبا للغاية. وهناك تقارير عن وقوع عنف جنسي في مخيم علي-أديه للاجئين، مع محدودية إمكانية وصول الناجيات إلى العدالة.[207]  وقد حددت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والشركاء، تعزيز الاستجابة والتعامل مع العنف القائم على النوع الاجتماعي كأولوية في مخيمات اللاجئين. ويقوم الاتحاد الوطني للمرأة الجيبوتية بتشغيل مراكز للإعلام والتوجيه والمشورة للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي في مدينة جيبوتي ومخيمات اللاجئين علي-أديه وهول-هول. وقد وسع الاتحاد نطاق عملياته فامتد إلى مخيم ماركاسي لمساعدة اللاجئين اليمنيين الذين وفدوا حديثًا.

وأنشأ الاتحاد وحدات للاستماع والإعلام والتوجيه في مخيمات اللاجئين لدعم النساء الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال الخدمات والإحالات إلى المؤسسات، بما يشمل تيسير الوصول إلى القضاء.

وتم توفير التدريب للوكالات العاملة في المخيمات لتعزيز القدرات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي، والتدبير السريري لضحايا الاغتصاب، وتوفير الدعم النفسي الاجتماعي للاجئات الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي . على سبيل المثال، تلقى العاملون في الخدمات الطبية في أوبوك تدريباً حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في عام ٢٠١٥ لمعاونتهم فيما يخص جهود التعامل مع تدفق أعداد الكبيرة من اللاجئين القادمين من اليمن. [208]

الحماية من العنف الأسري والعنف الجنسي[عدل]

يجرم قانون العقوبات لعام ١٩٩٥ أعمال العنف، بصرف النظر عما إذا كانت الجريمة قد ارتكبها الزوج أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة. غير أن جيبوتي ليس لديها قانون منفصل يجرم العنف الأسري. ولا توجد أية إجراءات قانونية للحصول على أوامر حماية من المحكمة على صلة بأعمال العنف الأسري المحتملة في المستقبل.

ويُعرّف الاغتصاب في قانون العقوبات بأنه فعل إيلاج جنسي ارتكبه أحد الأشخاص ضد شخص آخر عن طريق العنف أو الإكراه أو التهديد.[209]  وجريمة الاغتصاب قابلة للانطباق على الأشخاص كافة. وقد تعتبر المحاكم أن العنف داخل الأسرة، بما يشمل الاغتصاب الزوجي، يشكل عملا من أعمال العنف التي يعاقب عليها قانون العقوبات. غير أن الاغتصاب الزوجي لا يزال بمثابة تابو، ومن ثم فنادراً ما يخضع للملاحقة القضائية. [210]

يُعرّض الاغتصاب من يرتكبه لعقوبة السجن عشر سنوات، أو اثني عشر عاماً إذا كانت هناك ظروف مشددة، مثل قيام عدّة أشخاص بارتكاب الجريمة، أو استخدام سلاح أو التهديد باستخدامه. [211] ويُعَاقَب الاغتصاب بالسجن المؤبد إذا تسبب في وفاة الضحية، أو إذا صاحبه أو أعقبه تعذيب الضحية أو قتلها. [212]

كما يجرم القانون صنوف الاعتداء الجنسي الأخرى بالإضافة إلى الاغتصاب، التي يتم ارتكابها باستخدام العنف، أو التقييد، أو التهديد، وينص على عقوبات بالسجن تتراوح من ثلاث سنوات وغرامة مليون فرنك جيبوتي إلى السجن عشر سنوات وغرامة خمسة ملايين فرنك جيبوتي، حال وجود ظروف مشددة. [213]

ويعتبر الاعتداء الجنسي على القاصر دون استخدام العنف، أو التقييد، أو التهديد أو المفاجأة، جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن لسنتين وغرامة ٥٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي، أو السجن لثلاث سنوات وغرامة مليون فرنك جيبوتي أو – في الحد الأقصى - السجن لخمس سنوات وغرامة مليونيّ فرنك جيبوتي.   [214]

وينص قانون الإجراءات الجنائية على أنه يجوز للجمعيات المعنية بقضايا ختان الإناث أو الاعتداء الجنسي، القائمة بصفة منتظمة منذ خمس سنوات على الأقل، أن ترفع دعاوى مدنية بالتزامن مع الإجراءات الجنائية في وقائع ختان الإناث أو الاعتداء الجنسي. وفي حالات الاعتداء الجنسي على قاصر، يتوجب على المؤسسة أولاً الحصول على موافقة الضحية والأبوين أو أصحاب الوصاية القانونية. [215] 

تجرم أحكام قانون العقوبات التعذيب والأفعال الهمجية وتنص على العقوبة بحبس الجاني لمدة تصل إلى عشرين سنة.  ويعتبر كون الجاني هو الزوج أو الزوجة عاملاً مشددًا في هذا النوع من الجرائم وجرائم القتل.[216]

جرائم الشرف[عدل]

لا يوجد أي حكم محدد في قانون العقوبات يبرئ مرتكبي جرائم الشرف أو يخفض العقوبات عليه.

الزنا والجنس خارج إطار الزواج[عدل]

لا يوجد أي نص قانوني في قانون العقوبات يحظر أو يجرم الزنا أو ممارسة الجنس خارج إطار الزواج أو الجنس قبل الزواج.

الإجهاض للناجيات من الاغتصاب[عدل]

ينص قانون العقوبات على أنه يجوز إنهاء الحمل على يد طبيب، بصفة قانونية، لأغراض علاجية فقط، وفقاً لاعتبارات الصحة العامة. [217] غير أن قانون العقوبات لا يحدد أي عمليات إجهاض هي التي تعتبر علاجية. ويتضمن قانون جيبوتي لأخلاقيات مهنة الطب بندًا مماثلاً؛ يقيد الإجهاض القانوني بحيث يقتصر على الحالات العلاجية. [218]

الإجهاض لغير الأغراض العلاجية غير قانوني بموجب قانون العقوبات، بما في ذلك إجهاض الناجيات من الاغتصاب. ويُعاقب بالسجن لمدة سنتين من يدبر عملية الإجهاض ويدفع غرامة قدرها ٥٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي بغض النظر عما إذا كانت المرأة الحامل قد وافقت على الإجهاض أو لم توافق عليه.[219]  وتعاقب بالحبس ستة أشهر وتدفع غرامة ١٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي كل امرأة تحاول تدبير الإجهاض لنفسها أو توافق عليه. [220]

ختان الإناث[عدل]

يجرم قانون العقوبات ختان الإناث، حيث يعاقب ذلك الفعل بالسجن خمس سنوات وبغرامة قدرها مليون فرنك جيبوتي.[221]  غير أن ختان الإناث هو ممارسة تقليدية عميقة الجذور وقد أسفر هذا النص القانوني عنّ ملاحقات قانونية جد قليلة. كما يعاقب القانون كل من لا يبلغ السلطات عمن قام بهذه الممارسة أو ينوي تنفيذها، بالسجن سنة كحد أقصى وغرامة ١٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي. ويعمل البرنامج الوطني للأمومة الآمنة التابع لوزارة الصحة على تعميم وإنفاذ النصوص القانونية المتصلة بحظر ختان الإناث.  [222]

شؤون الأسرة[عدل]

ساهم قانون الأسرة لعام ٢٠٠٢ في تحسين وضع المرأة في الحياة الأسرية، وقد تم استبدال المحاكم الشرعية بمحاكم الأحوال الشخصية التي تطبق قانون الأسرة.

الزواج[عدل]

ينعقد الزواج بموافقة الزوجين وولي أمر المرأة. [223] وقد حدد القانون السن القانونية للزواج لكل من الرجل والمرأة بـ ١٨ سنة، ولكن يمكن للقاصر أن تتزوج إن توفرت موافقة ولي الأمر أو القاضي في حال عدم الموافقة. [224]

ويشجع قانون الأسرة على الاحترام المتبادل بين الزوجين، ولكنه يطالب المرأة بطاعة الزوج، حيث جاء في القانون ما يلي:

يجب على الزوجين احترام أحدهما الآخر، والإخلاص، وتقديم العون والمساعدة لأحدهما الآخر. يتحمل الزوج نفقات الزواج وتوفير احتياجات الزوجة وأطفالها قدر استطاعته.  يجوز للزوجة أن تساهم طوعاً في نفقات البيت إذا كانت لديها ممتلكات. يجب على المرأة احترام صلاحيات الزوج كرب الأسرة، ويجب عليها أن تطيعه في الأمور التي تصب في مصلحة الأسرة. ينبغي على الزوج والزوجة الوفاء بواجباتهم الزوجية وفقاً للممارسة والعرف.[225]

يجب على الزوج بموجب القانون أن يدفع للزوجة المهر حتى يصح الزواج. [226]

يسمح القانون بتعدد الزوجات لكن دون الإضرار بالوضع الاقتصادي للزوجة الأولى، ويتوجب على الزوج أن يعدل بين زوجاته وأن يتعامل معهنّ على قدم المساواة. وتستطيع الزوجة اللجوء للمحكمة لتقييم الضرر الحاصل عليها بسبب الزواج الجديد.[227]

ولا يمنح القانون للزوج الحق أو السلطة لإدارة ممتلكات زوجته.

الطلاق[عدل]

يمنح قانون الأسرة الزوج الحق في التقدم بطلب الطلاق دون إبداء مبررات، بينما يجب على الزوجة التي ترغب في التقدم بطلب الطلاق تقديم دليل على الأضرار التي لحقت بها. [228] وكبديل لإثبات الضرر، يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق بالتنازل عن حقوقها المالية.[229]

وفي حال الموافقة المتبادلة على الطلاق من قبل الزوجين، يقرر القاضي الضرر المادي والمعنوي الذي يعاني منه كل من الطرفين، والذي يحدد بالقيمة العادلة مع مراعاة دخل الزوج. [230] ويتم الطلاق بالاتفاق المتبادل من قبل المأذون الشرعي (قاض غير رسمي) الذي يحاول التوفيق بين الزوجين. وإذا فشلت عملية المصالحة، قام برسم الفعل من الطلاق وتسجيل شروط التسوية في وثيقة رسمية قابلة للتنفيذ.

ألغى قانون الأسرة النص القانوني الذي كان يسمح للزوج بأن يعلن بشكل أحادي نهاية الزواج (الطلاق). ولا يعترف بالطلاق إلا إن صدر عن كاتب المحكمة أو القاضي. [231]

الوصاية وحضانة الاطفال[عدل]

تتناول المادتان ٧٠ و71 من قانون الأسرة الوصاية على الأطفال وحضانتهم. وللأب الحق في القرارات المتعلقة بتعليم الطفل وتنشئته.[232] ولكن لا يحق للأب أخذ الأطفال من مكان إقامة الأم دون إذنها إلا عندما يكون ذلك في المصلحة الفضلى للطفل. وللأم حق الحضانة ويمكن منح أي من الوالدين الحضانة بعد الطلاق.[233] ويقرر القاضي حق الحضانة على أساس المصلحة الفضلى للطفل.

وللمرأة المطلقة الحق في النفقة، بما في ذلك الحق في إعالة الطفل من زوجها السابق إذا كانت حاضنة للأطفال.   [234]

الميراث[عدل]

يطبق قانون الأسرة مبادئ الشريعة في مسائل الميراث. وينص قانون الأسرة على أن حصة المرأة في الميراث أقل من حصة الرجل. على سبيل المثال، حصة الابنة هي نصف حصة الابن. [235] وتتلقى النساء هذا النصيب الأقل من الميراث لأنهن لا يلتزمن بنفس الالتزام القانوني المترتب على الرجال بتقديم الدعم المالي لأسرهم.

الجنسية[عدل]

لا يوجد أي تمييز فيما يتعلق بالحصول على الجنسية عملاً بقانون الجنسية لعام ٢٠٠٤. وبغض النظر عن الأصل، يحق لأي طفل أو شخص أحد والديه جيبوتي أن يحصل على الجنسية.

قوانين العمل[عدل]

الدخول إلى العمل[عدل]

يوفر قانون العمل وقانون العقوبات الحماية القانونية من التمييز ضد النساء اللائي يبحثن عن العمل.[236]  وينص قانون العمل على أنه لا يجوز لأي رب عمل أن يأخذ في الاعتبار نوع الجنس للعامل عند التعاقد للعمل. وعلاوة على ذلك، ينص قانون العقوبات على أن التمييز على أساس الجنس في رفض توظيف شخص ما أو في شروط عرض عمل يعتبر جريمة. وعقوبة التمييز هي السجن عامين وغرامة قدرها ٥٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي. [237]  

وينص قانون العمل على تنفيذ أمر صادر بناء على طلب كل من وزير العمل ووزير الصحة بعد التشاور مع المجلس الوطني للعمل والتوظيف والتدريب المهني، بتحديد طبيعة العمل وفئات المنشآت المحظورة على النساء، والنساء الحوامل، والشباب، وحدود السن الأخرى.[238] ولا يمكن للمرأة أن تعمل في وظيفة تم النصّ على اعتبارها تحتاج لدرجة قوة تفوق قوة المرأة، ويجب أن تعين النساء العاملات في أعمال مناسبة للأشخاص الذين هم في مستوى قوتهن البدنية. [239]

البقاء في العمل[عدل]

أصحاب العمل ملزمون قانونياً بدفع أجر متساوي للموظفين والموظفات ممن ينفذون أعمالًا متساوية القيمة. [240] 

وينص قانون العمل على أنه لا يجوز لأصحاب العمل أن يربطوا جنس الموظف بعوامل اتخاذ قرارات التوظيف، أو الأداء، أو توزيع العمل، أو التدريب المهني، أو التقدم، أو الترقية، أو المكافأة، أو غير ذلك من ظروف وأحوال العمل، أو منح الاستحقاقات، أو فرض تدابير انضباطية أو إنهاء عقد العمل. [241]

وينص قانون العقوبات على أنه يجرم التمييز على أساس الجنس في ظروف العمل أو فصل الشخص عن العمل. وعقوبة التمييز هي السجن لمدة سنتين وغرامة قدرها ٥٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي.[242] وتكون العقوبات أكبر إذا ارتكب الجرم موظف عمومي.

وللنساء الحق في إجازة الأمومة ١٤ أسبوعاً بأجر كامل، وتدفع الحكومة ٥٠ بالمئة منها ويسدد صاحب العمل الـ ٥٠ بالمئة الأخرى.[243] ولا يجوز إنهاء عمل امرأة بسبب حملها.[244]  ويعاقب قانون العمل أي رب عمل لا يحترم حق المرأة الحامل في الإجازة أو توفير ساعات الراحة للأم المُرضعة، وبغرامة قدرها ٥٠٠٫٠٠٠ إلى مليون فرنك جيبوتي. [245]

التحرش الجنسي في أماكن العمل[عدل]

لا ينص قانون العمل على جريمة التحرش الجنسي أو غيرها من التدابير لمنع ومواجهة التحرش الجنسي.

وعلى الرغم من أن قانون العمل لا يتضمن جريمة تحرش جنسي محددة، فإنه يشمل عقوبات على إكراه العمال عن طريق التهديد والعنف في سياق عقود العمل. ويعاقب أي شخص أجبر غيره عن طريق العنف، أو التهديد، أو الخداع، أو السرقة، أو الوعد، على العمل دون إرادته، أو منعه عن طريق السبل نفسها من الحصول على العمل أو الوفاء بالالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد، بالحبس لشهر واحد وبغرامة من مليون إلى مليوني فرنك جيبوتي، وفي حال تكرر الأمر، فالعقوبة هي الحبس شهرين.  [246]

يندرج تحت بند جريمة "القدح العلني" في قانون العقوبات بعض أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل، حيث يجرم القانون الأقوال الجارحة، بأي طريقة أو شكل، التي تتعلق بشخص، سواء بدنيًا أو معنويًا، حتى لو لم يتم التصريح باسم الشخص ولكن كان من الممكن تبيّن هويته. وكل من يرتكب إهانة عامة عرضة للحبس ستة أشهر فضلًا عن غرامة قدرها ٢٠٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي.  [247]

العمل بالجنس وقوانين مكافحة البغاء[عدل]

يجرم قانون العقوبات القيام بطلب وتقديم الأنشطة المرتبطة ببيع الجنس، بما في ذلك القوادة وتأجير غرفة مع العلم بأنها ستستخدم في الدعارة، وإعاقة الوقاية من ممارسة البغاء أو السيطرة على هذه الممارسة أو مساعدة وإعادة تأهيل الأشخاص الذين يمارسون البغاء.[248] ويجرّم القانون تشغيل أو تمويل نشاط تجاري بمجال البغاء، ويعاقب على هذا الفعل بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية.[249] وعقوبة التماس الجنس من ذكر أو أنثى في الأماكن العامة، هي غرامة قدرها ٥٠٫٠٠٠ فرنك جيبوتي والحبس شهرًا. [250] 

وتتطلب القوانين التي تعود إلى فترة السبعينيات من المشتغلين بالجنس التسجيل لدى الحكومة،[251] والخضوع للفحوص الطبية الإلزامية الشهرية في مركز علاجي،[252] وفي هذا ما يدل على أنّه كان مقبولًا الاشتغال بالجنس بشكل غير علني شريطة الالتزام بالتدابير الصحية الموصوفة. وليس من الواضح ما إن كان نظام التسجيل هذا لا يزال نافذًا.

الإتجار بالبشر[253]  [عدل]

اعتمدت جيبوتي قانوناً بشأن الإتجار بالأشخاص للمرة الأولى في عام ٢٠٠٧.[254] واستكمالاً لهذا القانون، ينص القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغيره من الجرائم الخطيرة الصادر عام ٢٠١١ على عقوبات بالسجن لمدة تصل إلى ١٠ سنوات كعقوبة للإتجار بالبشر.

وفي عام ٢٠١٦، ألغت جيبوتي قانون عام ٢٠٠٧ واعتمدت قانون مكافحة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.[255] ويعزز القانون الجديد تدابير الحماية القانونية القائمة. ويمنع الإتجار بالأشخاص ويعاقب عليه، لا سيما النساء والأطفال، ويشمل إطاراً شاملاً لمكافحة الإتجار بالبشر من خلال التحقيق والملاحقة القضائية على الإتجار والتصدي لأنشطته. ويسمح قانون مكافحة الإتجار لعام ٢٠١٦ لضحايا الإتجار بالإقامة المؤقتة أثناء انعقاد المداولات القضائية، وينص على تقديم المساعدة القانونية وخدمة المترجم الفوري للضحايا. وقد أنشأ مجلس الوزراء هيئة وطنية لمراقبة ومكافحة الإتجار بالأشخاص والممارسات ذات الصلة.

ويقوم المهاجرون، لأسباب اقتصادية، من إثيوبيا والصومال وإريتريا بعبور جيبوتي للوصول إلى منطقة الشرق الأوسط. وخلال فترة وجودهم في جيبوتي، تكون هذه الفئة من السكان عرضة للإتجار بالبشر. وتتعرض بعض نساء جيبوتي والنساء والفتيات المهاجرات للاستغلال الجنسي والدعارة القسرية في مدينة جيبوتي، التي تعد نقطة عبور رئيسية للمهاجرين، فيما بين إثيوبيا وجيبوتي، وفي أوبوك، وهي نقطة خروج ودخول لليمن. ويتم احتجاز بعض المهاجرين الذين يعتزمون تهريبهم طوعاً، رغماً عنهم، وهم معرضون للعنف القائم على نوع الاجتماعي والاعتداءات داخل جيبوتي.[256]

اللاجئون[عدل]

ينص قانون وضع اللاجئين في جمهورية جيبوتي لعام ٢٠١٧ [257]على منح اللاجئين حقوق أساسية مماثلة لحقوق المواطنين. وتشمل هذه الحقوق الحق في: عدم التمييز، حرية التنقل، الحالة المدنية، الهوية، وثائق السفر، الحصول على التعليم، العمل والممتلكات، حرية الدين وتكوين الجمعيات، المساعدة الاجتماعية والعامة والتجنس. ويجسد قانون اللاجئين إجراءات تحديد وضع اللاجئ ويتيح المزيد من الفرص لتحقيق التكامل الاجتماعي والاقتصادي للاجئين الذين يتمتعون بفرص أفضل للحصول على الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية. وفي عام ٢٠١٧، وقعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووزارة التعليم والتدريب المهني مذكرة تفاهم لتمكين الأطفال اللاجئين من الحصول على نفس نوعية تعليم الأطفال الجيبوتيين.[258]

التوجه الجنسي والهوية الجنسانية والقضايا ذات الصلة[عدل]

لا يوجد في قانون العقوبات حظر صريح على السلوك المثلي. ومع ذلك، فإن المثلية الجنسية غير معترف بها قانوناً. ولا توجد قوانين تحمي المثليين والمثليات وذوي التفضيل الجنسي المزدوج والمتحولين جنسياً من جرائم الكراهية أو العنف القائم على النوع الاجتماعي أو التمييز. ولا توجد حماية قانونية أو اعتراف بالمتحولين جنسياً.

جيبوتي: الموارد الرئيسية[عدل]

التشريعات[عدل]

قوانين جيبوتي متاحة من المواقع التالية:

http://www.justice.gouv.dj

www.présidence.dj

قانون الجنسية، القانون رقم ٧٩ لعام ٢٠٠٤ (القانون رقم ٧٩ / أ.ن. / ٠٤ /الخامس ل.).

https://www.ecoi.net/file_upload/1504_1218035297_code-de-la-nationalite-djiboutienne.pdf

دستور جيبوتي لعام ١٩٩٢، المُعدل في عام ٢٠١٠.

https://www.constituteproject.org/constitution/Djibouti_2010.pdf

قانون العقوبات، القانون رقم ٥٩ لعام ١٩٩٥ (القانون رقم ٥٩ / أن / ٩٤).

http://www.gendarmerie.dj/Le%20Code%20P%C3%A9nal2.pdf

قانون الاسرة، القانون رقم ١٥٢ لعام ٢٠٠٢ (القانون رقم ١٥٢ / أن / ٠٢ / الرابع ل).

https://unstats.un.org/unsd/vitalstatkb/KnowledgebaseArticle50735.aspx

قانون العمل لعام ٢٠٠٦ (القانون رقم ١٣٣ / أ.ن. / ٠٥/٥ ل).

http://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---ed_protect/---protrav/---ilo_aids/documents/legaldocument/wcms_126983.pdf

مرسوم بقانون أخلاقيات المهن الطبية لعام ٢٠٠٨ (المرسوم ٠٠٩٨ / ب.ر./ م.س.).

http://srhr.org/abortion-policies/documents/countries/04-Djibouti-Code-of-Medical-Ethics-2008.pdf

القانون رقم ٥٥ لعام ٢٠٠٩ (القانون رقم ٥٥ / أ.ن. / ٠٩ / السادس ل) بشأن العنف ضد المرأة وتحديدا بشأن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

http://evaw-global-database.unwomen.org/en/countries/africa/djibouti/2009/loi-n-55-an-09-6eme-l-relative-a-la-violence-contre-les-femmes-notamment-les-mutilations

القانون رقم ١٣٣ لعام ٢٠١٦ (القانون رقم ١٣٣ / أ.ن. / ١٦/ السابع ل) بشأن مكافحة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

http://www.presidence.dj/texte.php?ID=133&ID2=2016-03-24&ID3=Loi&ID4=6&ID5=2016-03-31&ID6=n

قانون وضع اللاجئين في جمهورية جيبوتي لعام ٢٠١٧ (القانون رقم ١٥٩ / أ.ن. / ١٦ / السابع ل).

http://www.presidence.dj/texte.php?ID=159&ID2=2017-01-05&ID3=Loi&ID4=1&ID5=2017-01-15&ID6=n

المراجع[عدل]

"أفريقيا لحقوق المرأة، جيبوتي."

http://www.africa4womensrights.org/public/Dossier_of_Claims/Djibouti-UK.pdf


وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني، مذكرة شراكة بين وزارة التعليم الوطني والتدريب المهني في جيبوتي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، جيبوتي، (٢٨ آب ٢٠١٧).

الاتحاد البرلماني الدولي، الحملة البرلمانية "أوقفوا العنف ضد المرأة: التشريعات الخاصة بختان الإناث وغيرها من الأحكام الوطنية."  http://www.ipu.org/wmn-e/fgm-prov-d.htm

وزارة المرأة والأسرة، الاستراتيجية الوطنية للتخلي التام عن ختان الإناث للفترة ٢٠١٨-٢٠٢٢ (اليونيسف ووزارة المرأة والأسرة، ٢٠١٧).  http://www.famille.gouv.dj/mff/uploads_docs/Strategie%20Nationale%20MGF%202018.pdf

جمهورية جيبوتي، تقييم لمدة خمس سنوات للتقرير الوطني حول تطبيق برنامج عمل بجين (١٩٩٥)، ونصوص من الجلسة الخاصة الثالثة والعشرين للجمعية العامة (٢٠٠٠)، يوليو/تموز ٢٠١٤.  

http://www.escwa.org.lb/sites/BeijingPlus20/docs/DjiboutiFr.pdf

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، جيبوتي، ملف المساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا (اليونيسف ٢٠١١).

https://www.unicef.org/gender/files/Djibouti-Gender-Eqaulity-Profile-2011.pdf

الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، الملاحظات الختامية للجنة حول الحد من التمييز ضد المرأة في جيبوتي، ٢٨ يوليو/تموز ٢٠١١، CEDAW/C/DJI/CO/1–3  

http://www2.ohchr.org/english/bodies/cedaw/docs/co/CEDAW-C-DJI-CO-1-3.pdf

الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، مرصد حقوق المرأة في أفريقيا.

http://www1.uneca.org/awro/CountrySpecificInformationDjibouti.aspx

الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA)، العنف ضد المرأة في أفريقيا، تحليل الوضع، UNECA،٢٠١١.  

http://www.ohchr.org/EN/NewsEvents/Pages/DisplayNews.aspx?NewsID=13978&LangID=E#sthash.mgxfgCX7.dpuf

لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ملاحظات ختامية بشأن التقرير الأولي لجيبوتي، إضافة معلومات وردت من جيبوتي بشأن متابعة الملاحظات الختامية، ٤ فبراير/شباط ٢٠١٥ (CCPR/C/DJI/CO/1/Add.1).   https://documents-dds-ny.un.org/doc/UNDOC/GEN/G15/017/10/PDF/G1501710.pdf

============================================================================================================================================================================================================================================================

عدالة النوع الإجتماعي والقانون في قطر[عدل]

النطاق[عدل]

قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – بالتعاون مع ھیئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان والإسكوا –

بإجراء دراسة حول عدالة النوع الاجتماعي والقانون؛ وتھدف الدراسة إلى تقدیم تقییم متكامل للقوانین والسیاسات المؤثرة

على عدالة النوع الاجتماعي والحمایة من العنف القائم على النوع الاجتماعي في منطقة الدول العربیة.

تتكون الدراسة من مقدمة تصف الخلفیة والمنطق الحاكم وإطار العمل التحلیلي والمنھجیة، و 18 فصلاً للدول. یستعرض

كل فصل من فصول الدول خرائط التطورات التشریعیة والسیاساتیة الأساسیة في الدولة، فیما یخص عدالة النوع

الاجتماعي.

ویستعرض فصل الدولة ھذا نتائج الدراسة المتصلة بالجزائر. ویقدم الفصل تحلیلاً بما إذا كانت قوانین وسیاسات الدولة

تعزز أم تعیق المساواة بین النساء والرجال أمام القانون، وما إذا كانت تكفل الحمایة من العنف القائم على النوع

الاجتماعي.

ویشتمل فصل الدولة على تحلیل للمجالات القانونیة التالیة:

  • الضمانات الدستوریة للمساواة بین الجنسین وتدابیر الحمایة الدستوریة من العنف القائم على النوع الاجتماعي.
  • حالة القوانین الجنائیة وما إذا كانت قوانین العنف الأسري في الدولة تتصدى للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
  • حالة قوانین الأحوال الشخصیة وكیف تؤثر على المساواة بین الجنسین.
  • حالة قوانین الجنسیة وما إذا كانت تضمن تمتع النساء والرجال بالمساواة في الحقوق المتصلة بالجنسیة.
  • حالة قوانین العمل وما إذا كانت تحمي من التمییز ومن العنف القائم على النوع الاجتماعي في أماكن العمل.

المنھجیة والشكر والتنویھ[عدل]

تم إجراء الدراسة على مرحلتین:

  1. مراجعة المواد المنشورة، في الفترة من ینایر/كانون الثاني 2016 إلى یونیو/حزیران 2017 ، وشملت المراجعة مختلف القوانین واللوائح والسیاسات وممارسات إنفاذ القانون المتصلة بعدالة النوع الاجتماعي في ال18 دولة، وقد شكّل ھذا الاستعراض أساس مسودات الفصول الخاصة بالدول.
  2. إدراكًا لحدود وأوجھ قصور عملیة المراجعة المكتبیة للمواد المنشورة، فقد تم تنظیم عملیات للتحقق من صحة المعلومات الواردة في مسودات الفصول في كل من الدول، بقیادة الفرق القُطریة بالأمم المتحدة وبالاستعانة باستشاریین قُطریین. تمت عملیة التحقق من صحة المعلومات على مستوى الدول في الفترة من سبتمبر/أیلول 2017 إلى أغسطس/آب 2018 ، لضمان دقّة كل فصل من الفصول الخاصة بالدول. والتمست العملیة المذكورة تضمین آراء الأطراف الشریكة في الحكومات وأصحاب المصلحة الأساسیین الآخرین على مستوى الدول.

قدمت اللجنة الوطنیة لحقوق الإنسان في قطر تعلیقات على مسودات لھذا الفصل.

نظرة عامة[عدل]

الإطار القانوني[عدل]

القانون الدولي[عدل]

صادقت قطر على اتفاقیة القضاء على جمیع أشكال التمییز ضد المرأة "سیداو" في عام ٢٠٠٩ . وقد تم وضع التحفظات

التالیة على الاتفاقیة عند الانضمام:

•        المادة ٢(أ) المتعلقة بقواعد الانتقال الوراثي للسلطة؛ إذ أنها لا تتفق مع أحكام المادة ٨ من الدستور.

•        المادة ٩(٢) إذ أنها لا تتفق مع القانون القطري للجنسية.

•        المادة ١٥(١) فيما يتعلق بمسائل الميراث والشهادة؛ إذ أنها تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

•        المادة ١٥(٤) إذ أنها لا تتفق مع قانون الأسرة والممارسة المتبعة.

•        المادة ١٦(١) (أ) و(ج) لأنها لا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

• المادة ١٦ (١) (و) إذ إنها لا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة.

وقد أدرجت قطر أیضًا الإعلانات التالیة:

١. تقبل حكومة دولة قطر نص المادة ١ من الاتفاقیة المتعلق بمعنى "التمییز" شرط أن لا یكون المقصود من عبارة

"بصرف النظر عن حالتھا الزوجیة" تشجیع العلاقات الأسریة خارج إطار الزواج الشرعي، لتعارضھ مع أحكام

الشریعة الإسلامیة والقوانین القطریة. وھي تحتفظ بالحق في تنفیذ الاتفاقیة وفقاً لھذا الفھم.

٢. تعلن دولة قطر أن مسألة تعدیل "الأنماط" المُشار إلیھا في المادة ٥ (أ) لا یجب أن تُفھَم على أنھا تحاول تشجیع

النساء للتخلي عن دورھن كأمھات أو التخلي عن دورھن في تربیة الأطفال وبالتالي تقویض بنیة الأسرة.

٣. وفقاً للفقرة ٢ من المادة ٢٩ من الاتفاقیة، تعلن دولة قطروفقاً لأحكام ذلك النص أنھا لا تعتبر نفسھا مُلزَمة

بالفقرة ١ من تلك المادة (ھذه المادة تتعلق بتسویة المنازعات).

القوانین الوطنیة[عدل]

القوانين القطریة الرئیسیة ذات الصلة بعدالة النوع الاجتماعي ھي:

  • القوانی دستور عام ٢٠٠٤
  • قانون العقوبات لعام ٢٠٠٤
  • قانون العمل لعام ٢٠٠٤
  • قانون الجنسیة لعام ٢٠٠٥
  • قانون الأسرة لعام ٢٠٠٦
  • قانون مكافحة الإتجار بالبشر لعام ٢٠١١
  • قانون بشأن المستخدمین في المنازل لعام ٢٠١٧

الدستور[عدل]

  • تنص المادة ١ على أنّ الشریعة الإسلامیة مصدر رئیسي للتشریع في قطر. (تُستخدَم ھذه المادة لتبریر التحفظات على

اتفاقیة "سیداو").

وفیما یلي الأحكام ذات الصلة بحمایة الأشخاص من العنف القائم على النوع الاجتماعي:

  • تنص المادة ٦ من الدستور على أن الدولة تحترم المواثیق والعھود الدولیة، وتعمل على تنفیذ كافة الاتفاقیات

والمواثیق الدولیة التي تكون طرفاً فیھا.

  • ویضمن الدستور المساواة بین المواطنین في المادتین ٣٤ و ٣٥ كما یلي:

"المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامة."

"الناس متساوون أمام القانون. لا تمییز بینھم في ذلك بسبب الجنس، أو الأصل، أو اللغة، أو الدین."[259]

وقد لاحظت اللجنة المعنیة بالقضاء على جمیع أشكال التمییز ضد المرأة عدم وجود تعریف للتمییز كما ھو

مستخدم في ھذه المادة من الدستور.[260]

  • تنص المادة ١٨ على أن: "یقوم المجتمع القطري على دعامات العدل، والإحسان، والحریة، والمساواة، ومكارم

الأخلاق."

  • تنص المادة ٢١ على أن: "الأسرة أساس المجتمع. قوامھا الدین والأخلاق وحب الوطن، وینظم القانون الوسائل

الكفیلة بحمایتھا، وتدعیم كیانھا، وتقویة أواصرھا، والحفاظ على الأمومة والطفولة والشیخوخة في ظلھا".

إطار السیاسات[عدل]

٢٠١١ ) استراتیجیة قطاعیة بشأن التماسك الأسري وتمكین المرأة (الفصل - تتضمن استراتیجیة التنمیة الوطنیة ( ٢٠١٦

٥)، مع تخصیص قسم للعنف الأسري. وتسعى الاستراتیجیة إلى الحد من العنف الأسري وزیادة الحمایة للناجیات

بالإضافة إلى زیادة مشاركة المرأة في صنع القرار وفي الاقتصاد.[261] وتشیر الاستراتیجیة صراحةً إلى التكالیف الاجتماعیة

والاقتصادیة للعنف ضد النساء والأطفال "الذي یتضمن الإیذاء الجسدي، والمعنوي والجنسي الذي یقوض بصورةٍ مباشرة

ھدف قطر في توفیر الرعایة الاجتماعیة والحمایة لجمیع مواطنیھا".[262]

٢٠١١ والتي تشمل الأھداف الاستراتیجیة المتعلقة بالعنف. [263] - ووضعت الحكومة أیضاً الاستراتیجیة العامة للأسرة ٢٠١٦

وتم إنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في عام ١٩٩٨ لحمایة أمن الأسرة. وقد سعى المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

إلى تقدیم إصلاحاتٍ في القوانین والسیاسات تتضمن تحدیث قوانین الأسرة والمیراث في عام ٢٠٠٦ . وتم حلّ المجلس في

عام ٢٠١٤ ومن غیر الواضح أيٍ من الوكالات سوف تحل محلھ.

٢٠١٠ . وأنشأت المؤسسة القطریة لمكافحة الإتجار - ووضعت الحكومة خطة وطنیة لمكافحة الإتجار بالبشر للفترة ٢٠١٥

بالبشر بقرار من رئیس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم ١ لعام ٢٠٠٨ . وقد نشطت في منع الإتجار بالبشر ومكافحتھ

وتوفیر الحمایة والرعایة للناجین من الإتجار بالبشر. غیر أن إنفاذ قانون مكافحة الإتجار بالبشر تأثر بدمج المؤسسة

القطریة لمكافحة الإتجار بالبشر مع المؤسسة القطریة للحمایة والتأھیل الاجتماعي في عام ٢٠١٣ . ونتیجة لذلك، لم یعد

للمؤسسة القطریة لمكافحة الإتجار بالبشر دور فعال.

ولتحسین إنفاذ تدابیر مكافحة الإتجار، یقضي قرار مجلس الوزراء رقم ١٥ لعام ٢٠١٧ بإنشاء اللجنة الوطنیة لمكافحة

الإتجار بالبشر للقیام بدور المنسق الوطني لرصد ومنع ومكافحة الإتجار بالبشر من خلال التنسیق مع السلطات المعنیة.

ویشمل دور اللجنة الوطنیة ما یلي:

  1. وضع خطة وطنیة لمكافحة الإتجار بالبشر وبرامج وآلیات الإعداد المسبق التي تُنفذ بالتنسیق مع السلطات المختصة في الدولة.
  2. إعداد قاعدة بیانات للتشریعات الدولیة المتعلقة بالإتجار بالبشر وأسالیب الإتجار والدراسات ذات الصلة.
  3. مراجعة التشریعات الوطنیة ذات الصلة وضمان اتساقھا مع الاتفاقیات والمواثیق الدولیة التي صدقت علیھا الدولة.
  4. إعداد ونشر تقریر سنوي عن الجھود التي تبذلھا الدولة لمنع ومكافحة الإتجار بالبشر.
  5. دراسة التقاریر الدولیة والإقلیمیة بشأن منع الإتجار بالبشر ورصده ومراقبتھ واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنھ.
  6. التنسیق مع السلطات المختصة والأطراف المعنیة لتوفیر الحمایة والدعم لضحایا الإتجار بالبشر، بما في ذلك برنامج الحمایة والتأھیل لمساعدة الضحایا في الاندماج المجتمعي.
  7. زیادة الوعي بالوسائل المتعلقة بالإتجار بالبشر من خلال عقد المؤتمرات والندوات وإعداد النشرات والبرامج التدریبیة لتحقیق أھداف اللجنة.
  8. تبادل المعلومات والخبرات مع المنظمات واللجان العربیة والإقلیمیة لمكافحة الإتجار بالبشر وتعزیز الروابط بینھا.
  9. المشاركة مع الجھات المعنیة في الدولة في المؤتمرات والمنتدیات الدولیة المتعلقة بمكافحة الإتجار بالبشر.
  10. القیام بأي عمل مكلف باللجنة في مجال مكافحة الإتجار بالبشر.

الخدمات القانونیة والاجتماعیة[عدل]

تھدف المؤسسة القطریة لحمایة الطفل والمرأة إلى حمایة الفئات المتضررة من أعمال العنف في الأسرة والمجتمع. وتوفر

المؤسسة المأوى، والمعلومات القانونیة والمساعدة القانونیة، وكذلك الإحالة إلى الخدمات الصحیة. وتتولى اللجنة الوطنیة

لحقوق الإنسان دورا في مجال البحوث والمناصرة من أجل حقوق المرأة.

الحمایة من العنف الأسري والعنف الجنسي[عدل]

لا یوجد قانون محدد للتصدي للعنف الأسري. وتم تشكیل لجنة لصیاغة مسودة قانون بشأن العنف الأسري وقدمت

تقریرھا إلى مجلس الوزراء. [264]

والحمایة من العنف منصوص علیھا في الأحكام العامة من قانون العقوبات لعام ٢٠٠٤ . ویجرّم قانون العقوبات الاعتداء

ضمن باب "الجرائم الماسة بحیاة الإنسان وسلامتھ،" و"جرائم القتل والانتحار والاعتداء على سلامة الجسم". [265] وتفرض

العقوبات على الزوج إذا ثبت أنھ اعتدى على زوجتھ. وینص قانون الأسرة لسنة ٢٠٠٦ على أنّھ من حق الزوجة ألا

تتعرض للضرر المالي أو المعنوي على ید زوجھا.[266]

ویُجرّم قانون العقوبات الاغتصاب تحت عنوان "الزنا والجرائم الواقعة على العرض." [267] ولا ینص قانون العقوبات على

أن الاغتصاب في الزواج مستبعد من جریمة الاغتصاب. ولكن نظراً لوجود شرط الطاعة في قانون الأسرة،[268] فإن

حالات الاغتصاب الزوجي لا تصل إلى المحاكم. ولا یوجد حكم یمنع الزوجة من تقدیم شكوى ضد زوجھا بسبب ضربھا

أو اغتصابھا. إلا أن المحاكم القطریة لم تكن لدیھا أبداً أسباب للنظر في قضایا الاغتصاب الزوجي.

ویجرّم قانون العقوبات التحرش الجنسي بالنساء ویعاقب على توجیھ تعبیرات أو أصوات أو إیماءات مھینة إلى المرأة أو

التطفل على خصوصیة المرأة. وتصل العقوبة إلى السجن سنة واحدة و/أو غرامة. [269]

جرائم الشرف[عدل]

یتناول الفصل ٤ من قانون العقوبات "الزنا والجرائم الواقعة على العرض".

وتسمح المحاكم بفرض أحكامٍ مخففة على الرجال الذین یرتكبون جرائم الشرف. [270] إذ ینص قانون العقوبات على أن "لا

جریمة إذا وقع الفعل بنیة سلیمة، استعمالاً لحق مقرر بمقتضى القانون أو الشریعة الإسلامیة، وفي نطاق ھذا الحق".

ویعتبراستعمالاً للحق "أعمال العنف التي تقع على من ارتكب جریمة متلبساً بھا".[271]

وقد أثیرت مخاوف من أن بعض النساء قد یرتدعن عن الإبلاغ عن الاغتصاب أو العنف الجنسي في قطر بسبب الخوف

من اتھامھن بالزنا أو "العلاقات غیر المشروعة" (خلوة).[272] بید أن اللجنة الوطنیة لحقوق الإنسان تذكر أنھ لا یوجد دلیل

على أن النساء والفتیات اللواتي أبلغن عن حوادث التحرش الجنسي إلى المدعي العام قد اتھمن على الإطلاق بعلاقات

غیر مشروعة. ولدى السفارة الفلبینیة أیضاً ملفات بعاملات المنازل اللواتي تعرضن للاغتصاب، حیث تعاملت معھا

المحكمة على النحو الملائم كضحایا.

الزنا والجنس خارج إطار الزواج[عدل]

یجرّم قانون العقوبات الزنا وجمیع أشكال العلاقات التي تتم برضى الطرفین خارج إطار الزواج للذكور والإناث فوق

سن ١٦ سنة.[273] وتتضمن العقوبات السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات.

الإجھاض للناجیات من الاغتصاب[عدل]

بموجب قانون العقوبات، یُعَد الإجھاض عملاً غیر قانوني بوجھٍ عام إلا إذا كان ذلك ضروریاً لإنقاذ حیاة المرأة. وتُعاقب

المرأة الحامل التي تجھض نفسھا أو توافق على إجراء عملیة الإجھاض بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات. ویتعرض

الشخص الذي یقوم بإجراء عملیة الإجھاض عمداً للمرأة الحامل للعقوبة نفسھا إذا وافقت على ذلك، أو السجن لمدة عشر

سنوات إن لم توافق على ذلك. وینص القانون رقم ٢ لعام ١٩٨٣ المنظم لمزاولة المھن الطبیة على أنھ إذا كانت مدة

الحمل أقل من أربعة أشھر، یمكن إجراء عملیة الإجھاض بصورةٍ قانونیة:

أ) إذا كان استمرار الحمل سیسبب ضرراً معیناً وجسیماً على صحة الأم، أو

ب) إذا كان ھناك دلیل على أن الطفل سیولد بتشوھات جسدیة خطیرة وغیر قابلة للشفاء أو قصورٍ عقليٍ خطیرٍ

ومستعصیاً ووافق كلا الزوجین على الإجھاض.

ختان للإناث[عدل]

لا توجد قوانین تحظر ختان الإناث. بید أن ختان الإناث لا یمارس في قطر. ووفقاً للجنة الوطنیة لحقوق الإنسان، فإن

الختان یرفضھ المواطنون القطریون اجتماعياً، ولا یشكل جزءاً من العادات والتقالید المحلیة. وعلى الرغم من أن بعض

المقیمین في قطر ینتمون إلى بلدان یمارس فیھا عادة ختان الإناث، إلا أنھ لا توجد حالات مؤكدة لختان الإناث في قطر.

شؤون الأسرة[عدل]

الزواج[عدل]

یحدد قانون الأسرة لعام ٢٠٠٦ الحد الأدنى لسن الزواج ب ١٨ سنة للذكور و ١٦ سنة للإناث. ویجوز للقضاة الموافقة

على الزواج دون ھذه الأعمار في حالات استثنائیة. وتفید التقاریر بأن القضاة لا یطبقون معاییر ثابتة لتبریر زواج

الفتیات دون سن ١٦ سنة. [274] ویُسمَح بتعدد الزوجات.

ولا یُسمَح بالزواج دون الحد الأدنى للسن إلا بعد موافقة أولیاء كلا الطرفین ورضا الطرفین المزمع زواجھما والحصول

على إذنٍ من القاضي. [275] ویتولى ولي أمر العروس، بغض النظر عن سنھا، عقد الزواج بإذنھا.[276]

ویتضمن قانون الأسرة شرط الطاعة الذي ینص على أن الرجل ھو رب الأسرة وعلى الزوجة طاعتھ.[277] وتفقد المرأة

النفقة إذا امتنعت عن طاعة زوجھا لأي من الأسباب التالیة:[278]

  1. إذا منعت نفسھا من الزوج، أو امتنعت عن الانتقال إلى مسكن الزوجیة دون عذر شرعي.
  2. إذا تركت مسكن الزوجیة دون عذر شرعي.
  3. إذا منعت الزوج من الدخول إلى بیت الزوجیة دون عذر شرعي.
  4. إذا امتنعت من سفر النقلة مع زوجھا دون عذر شرعي، أو سافرت بغیر إذنھ.
  5. إذا عملت خارج المسكن دون موافقة زوجھا، ما لم یكن الزوج متعسفاً في منعھا من العمل.

الطلاق[عدل]

للزوج الحق في الطلاق من جانب واحد، ویمكن أن یصدر خارج المحكمة ولكن یقتضي الإقرار والإثبات. ویجب أن

یعلن الزوج أمام القاضي لیكون الطلاق نافذاً. وقبل سماع الإعلان، یحاول القاضي التوفیق بین الزوجین.

ولا یحتاج الرجل إلى تقدیم أسبابٍ للطلاق. ومع ذلك، لا یمكن للمرأة طلب الطلاق إلا في ظروفٍ معینة تُثبَت في

المحكمة. ویحدد قانون الأحوال الشخصیة الأسباب التي یجوز للزوجة أن تطلب الطلاق فیھا، وتشمل حالات عدم دفع

الزوج النفقة لزوجتھ أو غیابھ لأكثر من عام. ویمكن للزوجة طلب الطلاق بناءً على وقوع ضرر أو أذى نظراً لعجز

الزوج عن الوفاء بالتزامات الزواج.

وقد یتفق الزوجان على الخلع ولكنھ لا یكون إلا في حال فشل التوفیق بینھما. وفي الخلع، تفقد الزوجة حقوقھا المالیة، أي

المھر والنفقة. وعادةً ما یتطلب الخلع موافقة الزوج ومع ذلك یجوز للقاضي رد عدم موافقة الزوج. وإذا رفض الزوج،

تكون ھناك فترة تحكیم إلزامیة لمدة ستة أشھر ومحاولة للإصلاح إن أمكن. [279]

الوصایة وحضانة الاطفال[عدل]

للأب الحق في الوصایة على أولاده. ولیس للأم الحق في الوصایة وإنما لدیھا الحق في الحضانة حتى السن المحددة.

وتنتھي الحضانة عندما یكمل الذكر ثلاث عشرة سنة وتكمل الأنثى الخامسة عشرة ما لم تحكم المحكمة بخلاف ذلك.[280]

وتتعرض المطلقات اللواتي یتزوجن مرةً أخرى إلى فقد حقھن في حضانة الأطفال مع انتقال الحضانة إلى الأب. یتعین

على القضاة أخذ مصالح الطفل في الاعتبار عند النظر في المنازعات المتعلقة بالحضانة ویحق لھم حریة التقدیر للسماح

للأم بالاحتفاظ بحق الحضانة بعد الزواج. [281]

المیراث[عدل]

ینص الدستور على أن حق الإرث مصون وتحكمھ الشریعة الإسلامیة.[282] وینص قانون الأسرة على أن أصول المتوفى

تقسم بین ورثتھ وفقاً لما تنص علیھ الشریعة الإسلامیة، مما یعني أن الورثة الذكور یتلقون عموماً ضعف ما تتلقاه

الوارثات.

الجنسیة[عدل]

لا یسمح قانون الجنسیة (قانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٠٥ ) للمرأة بمنح جنسیتھا تلقائیاً لأطفالھا أو زوجھا مثلما ھو الحال

بالنسبة إلى الرجل. ویسمح قانون عام ٢٠٠٥ لأطفال المرأة القطریة بتقدیم طلب للحصول على الجنسیة. ومع ذلك یتسم

القانون بالتمییز ضد المرأة القطریة من خلال حظر حقھا في منح الجنسیة لأطفالھا وزوجھا تلقائیًا. [283] وقد وافق مجلس

الوزراء على مشروع قانون یسمح لأطفال النساء القطریات المتزوجات من غیر القطریین بالحصول على الإقامة الدائمة

ولكن لیس الجنسیة الكاملة، على عكس أطفال الرجال القطریین. ویمكن للمقیمین الدائمین الحصول على الرعایة الصحیة

الحكومیة المجانیة والتعلیم، ولكن لا یحصلون على جواز سفر قطري. [284]


قوانین العمل[عدل]

الدخول إلى العمل[عدل]

لا یوجد نص خاص في قانون العمل لعام ٢٠٠٤ یحظر التمییز على أساس الجنس أو النوع الاجتماعي في التوظیف أو

التعیین. وھناك قیود على عمل المرأة في بعض المھن. وینص قانون العمل على أنھ لا یجوز توظیف النساء في الأعمال

الخطیرة، والأشغال الشاقة، والأعمال الضارة بالصحة والأخلاق، أو غیرھا من الأعمال التي یتم تحدیدھا بقرار من

الوزیر. [285]یجوز أیضاً للوزیر أن یحدد أنھ لا یمكن للنساء أن یعملن في أوقات معینة، على سبیل المثال العمل لیلاً.[286]

وتشارك المرأة في مجموعة من الأدوار المھنیة بما في ذلك العمل العلمي والھندسي والإداري في جمیع القطاعات،

وحتى الطیران المدني، والقوات المسلحة والشرطة، بالإضافة إلى العمل في الفنادق والمطاعم. ومع ذلك، یجب على

النساء في ھذه المھن الالتزام بساعات العمل المنصوص علیھا. ولا تشارك المرأة مباشرة في قطاعات التشیید، أو البنیة

التحتیة، أو النقل، أو الطاقة، أو الصناعة.

البقاء في العمل[عدل]

ینص قانون العمل لعام ٢٠٠٤ على أن "تمنح المرأة العاملة أجراً مساویًا لأجر الرجل عند قیامھا بذات العمل، وتتاح لھا

ذات فرص التدریب والترقي". [287] ولا یوجد نص محدد في قانون العمل یضمن المساواة في الأجر على العمل ذي القیمة

المتساویة، وھو مفھوم أوسع من الأجر المتساوي عن نفس العمل.

أنظمة التوظیف لمركز قطر المالي تنص على أن أصحاب العمل المرخص لھم من قبل المركز یحظر علیھم التمییز ضد

الموظفین على أساس الجنس، ویجب بقدر ما ھو معقول من الناحیة العملیة توفیر والمحافظة على أماكن العمل الآمنة،

وأن لا تتعرض صحة الموظفین للخطر.[288] یدفع للإناث من المركز ما یعادل الأجر المستحق للذكور عند قیامھم بعمل

مماثل ویتاح لھن نفس فرص التدریب والترقي.[289]

وینص قانون العمل على أن النساء لھن الحق في ٥٠ یوما إجازة أمومة یسدد أجرھا صاحب العمل.[290] ویحظر قانون

العمل فصل المرأة بسبب زواجھا أو أخذھا إجازة الأمومة.[291]

التحرش الجنسي في أماكن العمل[عدل]

لا یحظر قانون العمل التحرش الجنسي. ومع ذلك، یُجرّم قانون العقوبات الأشخاص الذین یدلون بأقوال ھجومیة، أو

أصوات، أو إیماءات موجھة إلى امرأة أو تقصد التطفل على خصوصیة المرأة، بالحبس لمدة لا تتجاوز السنة و/أو

بغرامة مالیة. [292]

عاملات المنازل[عدل]

أكثر من ٩٠ في المئة من القوة العاملة ھم من المھاجرین الذین یعملون كعمال منخفضي أو متدني المھارة.

وحدد القانون رقم ١٥ لعام ٢٠١٧ بشأن المستخدمین في المنازل الحد الأقصى لساعات العمل، والإجازة المدفوعة الأجر

یوماً واحداً في الأسبوع، وتعویضات إنھاء الخدمة وآلیات تسویة النزاعات وفقاً لأحكام قانون العمل. وینص قانون

المستخدمین في المنازل على أن یكون صاحب العمل مسؤولاً عما یلي: [293]

  1. توفیر المأكل والمسكن اللائق للمستخدم، والرعایة الصحیة الملائمة، والأدویة والمستلزمات الطبیة حال مرضھ أو إصابتھ أثناء أداء العمل أو بسببھ، وذلك دون إلزام المستخدم بأي أعباء مالیة.
  2. معاملة المستخدم معاملة حسنة تحفظ لھ كرامتھ وسلامة بدنھ.
  3. عدم تعریض حیاة المستخدم أو صحتھ للخطر، أو إیذائھ بدنیاً أو نفسیاً بأي وجھ من أوجھ الإیذاء.
  4. عدم تشغیل المستخدم أثناء إجازتھ المرضیة.
  5. عدم تشغیل المستخدم في مواعید الراحة الیومیة أو في الإجازات الأسبوعیة، ما لم یوجد اتفاق بین الطرفین على غیر ذلك.

ألغت قطر نظام الكفالة بموجب القانون رقم ٢١ لعام ٢٠١٥ بتنظیم دخول وخروج الوافدین وإقامتھم، واستبدال الكفالة

بعقود عمل بین الشركات والعمال. وقد بدأ النظام الجدید في عام ٢٠١٦ ویسمح بالتغییر الفوري في العمل بعد انتھاء عقد

العمل. إذا كان العقد غیر محدد (مفتوح المدة)، یمكن للعمال الانتقال إلى وظیفة أخرى بعد خمس سنوات بشرط تقدیم

إشعار شھرین.

ویسمح القانون بنقل العامل إلى صاحب عمل آخر قبل انتھاء مدة العقد بموافقة صاحب العمل، والسلطة المختصة،

ووزارة التنمیة الإداریة والعمل والشؤون الاجتماعیة. وفي حالة نشوء نزاع بین الطرفین، یجوز للسلطة المختصة أن

تقرر السماح بتغییر العمل دون موافقة صاحب العمل. وبالإضافة إلى ذلك، یمكن للعامل الوافد التقدم بطلب إلى "لجنة

التظلمات" التي یمكنھا أن تفصل في طلب العامل بالسفر في ظرف ٧٢ ساعة. وتقوم اللجنة الوطنیة لحقوق الإنسان

برصد تطبیق القانون على العمال الأجانب.

الاشتغال بالجنس وقوانین مكافحة البغاء[عدل]

ینص قانون العقوبات على تجریم اتخاذ العمل بالجنس أو ممارسة اللواط كمھنة او سبیل للعیش. ویُعَاقَب على ھذه

الجریمة بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات. [294] یمكن معاقبة الأفراد المنخرطین أو مستخدمین خدمات العاملات بالجنس

بممارسة الجنس خارج إطار الزواج.[295] ویُعَد أیضاً جریمةً تشغیل بیتٍ للدعارة. ویُعاقَب علیھا بالسجن لمدة لا تقل عن

سنة ولا تزید عن ثلاث سنوات. [296]

الإتجار بالبشر [297][عدل]

یتضمن قانون مكافحة الإتجار بالبشر لعام ٢٠١١ عقوبات تصل إلى السجن لمدة ١٥ سنة، وتوفیر خدمات الحمایة لضحایا

الإتجار.[298] ویحدد قانون مكافحة الإتجار بالبشر الإتجار وفقاً للتعریف الوارد في بروتوكول منع وقمع الإتجار بالبشر، الذي صدقت علیھ الدولة في عام ٢٠٠٩

وتُعد النساء العاملات في المنازل معرضات للإتجار بسبب عزلتھن في المساكن الخاصة. وقد یواجھ عمال المنازل

صعوبات في التماس الانتصاف القانوني من الانتھاكات. وأفید بأن بعض ضحایا الإتجار قد عوقبوا على أفعال ارتكبت

نتیجة تعرضھم للإتجار. على سبیل المثال، قد ترحل السلطات ضحایا الإتجار المحتملین بسبب انتھاكات نظم الھجرة

وھروبھم من العمل.

وتقدم الحكومة دورات تدریبیة للمسؤولین عن إنفاذ القانون، والمدعین العامین، والقضاة، والمفتشین، ومنظمي المجتمع

المدني، والعاملین في مجال الصحة العامة، حول كیفیة التحقیق في قضایا الإتجار بالبشر، وعلى قانون مكافحة الإتجار

بالبشر، وتحدید ھویة الضحایا. وتضمنت ھذه الدورات التدریبیة تحدید ھویة ضحایا الإتجار للأطباء والممرضین، ودور

إنفاذ القانون وملاحقة قضایا الإتجار.

التوجه الجنسي والھویة الجنسانیة والقضایا ذات الصلة[عدل]

یُجرّم قانون العقوبات ممارسة الجنس بالتراضي مع ذكرٍ أو أنثى خارج إطار الزواج.[299]كما توجد جریمة إغواء الرجل

على ممارسة اللواط أو إغواء ذكر أو أنثى على ارتكاب أفعال مخلة بالآداب، ویٌعاقَب علیھا بالسجن لمدة لا تقل عن سنة

ولا تزید عن ثلاث سنوات. [300]

ولا یسمَح القانون بتغییر نوع الجنس، ولا توجد قوانین محددة تحمي المثلیین والمثلیات وذوي التفضیل الجنسي المزدوج

والمتحولین جنسیاً من جرائم الكراھیة أو العنف القائم على النوع الاجتماعي أو التمییز.

قطر: الموارد الرئیسیة[عدل]

التشریعات

. الدستور الدائم لدولة قطر، ٢٠٠٤

http://www.parliament.am/library/sahmanadrutyunner/katar.pdf

. قانون العقوبات، قانون رقم ١١ لعام ٢٠٠٤

http://www.almeezan.qa/LawPage.aspx?id=26&language=en

قانون رقم ١٥ لعام ٢٠١١ بشأن مكافحة الإتجار بالبشر.

https://www.unodc.org/res/cld/document/qat/2011/qatari_law_no__15_of_year_2011

_on_combating_trafficking_in_human_beings_html/Qatari_Law_NO._15_OF_YEAR

_2011_On_Combating_Trafficking_in_Human_Beings_EN.pdf

http://www.refworld.org/pdfid/542975124.pfg . قانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٠٥ بشأن الجنسیة القطریة

قانون رقم ٢٢ لعام ٢٠٠٦ بإصدار قانون الأسرة.

http://www.almeezan.qa/LawPage.aspx?id=2558&language=en

. قانون العمل، رقم ٣ لعام ١٩٦٢

https://dohape.dfa.gov.ph/images/Logo/forms/LABOUR-LAW-STATE-OFQATAR.

pdf

. قانون المستخدمین في المنازل، رقم ١٥ لعام ٢٠١٧

http://www.ilo.org/dyn/natlex/docs/MONOGRAPH/102231/123499/F-

577602842/QAT102231%20Eng.pdf

المراجع[عدل]

السویدي، ن.، "مراجعة اتفاقیة القضاء على جمیع أشكال التمییز ضد المرأة (سیدوا): انتقاد شدید للقوانین والممارسات القطریة التي تمیز بین الجنسین"، ١٤ فبرایر/شباط ٢٠١٥

. review-qatars-gender-discriminatory-laws-practices-comes-fire/ http://www.justhere.qa/2014/02/cedaw- .

. review-qatars-gender-discriminatory-laws-practices-comes-fire/ review-qatars-gender-discriminatory-laws-practices-comes-fire/

منظمة العفو الدولیة، "استعراض الأمم المتحدة لدولة قطر: إصلاحات ھامة لازمة لحمایة المرأة والعاملات المھاجرات،"

.crucial-reforms-needed-protect-women-and-migrant-workers/ https://www.amnesty.org/en/latest/news/2014/05/qatar-un-review- .٧ مایو/أیار ٢٠١٤

.crucial-reforms-needed-protect-women-and-migrant-workers/ crucial-reforms-needed-protect-women-and-migrant-workers/

.( برسلن ج.، جونز ط.، حقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا، قطر. (واشنطن د.س.، فریدم ھاوس ٢٠١٠

https://freedomhouseorg/sites/default/files/inline_images/Qatar.pdf

قاسم ل. م.، المالك ت. س.، علي ف. م.، الجھود المبذولة لعمل تشریعات وإصلاحات لمكافحة العنف الأسري في قطر-

legislation-and-reform-efforts-qatar-conflict-intl-politics https://lb.boell.org/en/2014/03/03/domestic-violence- ( الصراع والسیاسات الدولیة ( ٢٠١٤

legislation-and-reform-efforts-qatar-conflict-intl-politics legislation-and-reform-efforts-qatar-conflict-intl-politics.

.( وزارة التخطیط التنموي والإحصاء، تقریر التنمیة البشریة الوطني الرابع لقطر ( ٢٠١٥

http://hdr.undp.org/sites/default/files/qatar_nhdr4_english_15june2015.pdf

10

مساواة، تقریر موضوعي حول المادة ١٦ ، قطر.

http://www.musawah.org/sites/default/files/MusawahThematicReportArt16Qatar.pdf

اللجنة الوطنیة لحقوق الإنسان في قطر، معلومات حول العنف ضد النساء والفتیات والإعاقة.

http://www.ohchr.org/Documents/Issues/Women/WRGS/GirlsAndDisability/Governments/Qa

tar1.pdf

.( منظمة التعاون والتنمیة في المیدان الاقتصادي، المؤسسات الاجتماعیة ومؤشر النوع الاجتماعي، قطر ( ٢٠١٤

http://www.genderindex.org/sites/default/files/datasheets/QA.pdf

.(٢٠١٦ - قطر، استراتیجیة التنمیة الوطنیة ( ٢٠١١

http://www.agenceecofin.com/images/Finance/Qatar%20National%20Development

%20Strategy%202011-2016.pdf

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (الیونیسف)، قطر، الملف التعریفي للمساواة بین الجنسین في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا

http://www.unicef.org/gender/files/Qatar-Gender-Eqaulity-Profile-2011.pdf .(٢٠١١)

الأمم المتحدة، اللجنة المعنیة بالقضاء على التمییز ضد المرأة، الملاحظات الختامیة على التقریر الأولي المقدم من قطر،

.(1/CEDAW/C/QAT/CO) ١٠ مارس/آذار ٢٠١٤

http://tbinternet.ohchr.org/_layouts/treatybodyexternal/Download.aspx?symbolno=C

EDAW%2fC%2fQAT%2fCO%2f1&Lang=en

الأمم المتحدة، اللجنة الاجتماعیة والاقتصادیة لغرب آسیا (الإسكوا)، مكافحة العنف الأسري ضد الفتیات والنساء:

.( سیاسات لتمكین المرأة في المنطقة العربیة ( ٢٠١٣

http://www.escwa.org.lb/information/publications/edit/upload/E_ESCWA_ECW_13_4

_E.pdf

الأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان، الفریق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، التقریر الوطني المقدم وفقًا

.(A/HRC/WG.6/19/QAT/1). ١٨ فبرایر/شباط ٢٠١٤ ،١٦/ للفقرة ٥ من مرفق قرار مجلس حقوق الإنسان ٢١

http://ap.ohchr.org/documents/alldocs.aspx?doc_id=23180

=================================================================================================

  1. ^ "Chapter 7 2 IMCI Refeeral Guide". archive.is. 18 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-29.
  2. ^ http://www.doctorswithoutborders.org/news/malnutrition/FoodIsNotEnough.pdf
  3. ^ Parthasarathy, A. (30 Apr 2013). Partha's Fundamentals of Pediatrics (بالإنجليزية). JP Medical Ltd. ISBN:9789350903612.
  4. ^ http://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/70449/WHO_NHD_02.4_Module4_eng.pdf;jsessionid=3CF05227F8401DB4C6FA6C50A6328308?sequence=7
  5. ^ GHAI Essential of pediatrics(8th edition) : page 106 (chapter 7 : Nutrition)
  6. ^ "Mead Johnson Nutrition :: Brands | Mead Johnson Nutrition". www.meadjohnson.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-30.
  7. ^ "How To Find the Safest Organic Infant Formula - Cornucopia Institute". Cornucopia Institute (بالإنجليزية الأمريكية). 20 Dec 2013. Retrieved 2018-08-30.
  8. ^ CNN, From Elizabeth Cohen. "FDA finds more traces of melamine in formula - CNN.com". www.cnn.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-08-30. {{استشهاد ويب}}: |last= باسم عام (help)
  9. ^ http://www.fda.gov/Food/FoodSafety/Product-SpecificInformation/InfantFormula/GuidanceRegulatoryInformation/ucm106456.htm
  10. ^ "Public Health Focus - Domestic Infant Formula Testing Results". www.fda.gov.
  11. ^ Weete JD, Abril M, Blackwell M. Phylogenetic distribution of fungal sterols. PLoS One. 2010 May 28;5(5):e10899. doi: 10.1371/journal.pone.0010899. PMID 20526375
  12. ^ Dupont S.; Lemetais G.; Ferreira T.; Cayot P.; Gervais P.; Beney L. (2012). "Ergosterol biosynthesis: a fungal pathway for life on land?". Evolution. 66 (9): 2961–2968. doi:10.1111/j.1558-5646.2012.01667.x. PMID 22946816
  13. ^ Golan DE et al. Biochemistry of the Fungal Membrane and Cell Wall. Chapter 35 in Principles of Pharmacology. 3rd edition published by Wolters Kluwer
  14. ^ "Fatty acid and sterol metabolism: potential antimicrobial targets in apicomplexan and trypanosomatid parasitic protozoa". Molecular and Biochemical Parasitology (بالإنجليزية). 126 (2): 129–142. 1 Feb 2003. DOI:10.1016/S0166-6851(02)00280-3. ISSN:0166-6851.
  15. ^ "Journal of Antimicrobial Chemotherapy | Oxford Academic". OUP Academic (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-02.
  16. ^ Carrillo-Muñoz, Alfonso Javier; Tur-Tur, Cristina; Giusiano, Gustavo; Marcos-Arias, Cristina; Eraso, Elena; Jauregizar, Nerea; Quindós, Guillermo (2013-04). "Sertaconazole: an antifungal agent for the topical treatment of superficial candidiasis". Expert Review of Anti-infective Therapy (بالإنجليزية). 11 (4): 347–358. DOI:10.1586/eri.13.17. ISSN:1478-7210. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  17. ^ Haytowitz, DB Vitamin D in Mushrooms
  18. ^ Feldman, David; Pike, J. Wesley; Adams, John S. (12 May 2011). Vitamin D: Two-Volume Set (بالإنجليزية). Academic Press. ISBN:9780123819796.
  19. ^ Science Service (1930-01). "Viosterol official name for irradiated ergosterol". Journal of Chemical Education (بالإنجليزية). 7 (1): 166. DOI:10.1021/ed007p166. ISSN:0021-9584. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  20. ^ Material Safety Data Sheet, Fisher Scientific
  21. ^ https://permacultureglobal.org/projects/286-al-baydha-project
  22. ^ "Permaculture in Mecca - The Permaculture Research Institute". The Permaculture Research Institute (بالإنجليزية الأمريكية). 18 Nov 2010. Retrieved 2018-09-03.
  23. ^ http://permacultureglobal.org/users/1234-neal-spackman
  24. ^ kharecom (23 يناير 2017)، In Dialogue with: Mona Hamdy @ NOVUS 2016، اطلع عليه بتاريخ 2018-09-03
  25. ^ "Mona Hamdy - THNK School of Creative Leadership". THNK (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-03.
  26. ^ "Permaculture at the Al-Baydha Project in Saudi Arabia - Neal Spackman, Video 1 - The Permaculture Research Institute". The Permaculture Research Institute (بالإنجليزية الأمريكية). 14 Jan 2011. Retrieved 2018-09-03.
  27. ^ http://www.wondros.com/5d/albaydha/
  28. ^ "Planting Days Are Here! (Al Baydha, Saudi Arabia) - The Permaculture Research Institute". The Permaculture Research Institute (بالإنجليزية الأمريكية). 9 Nov 2012. Retrieved 2018-09-03.
  29. ^ "20 months of growth on swales in Saudi Arabia: Two rainfalls since 2010 (greening the desert forum at permies)". www.permies.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-03.
  30. ^ لقاء الامير خالد الفيصل في برنامج المختصر، اطلع عليه بتاريخ 2018-09-03
  31. ^ http://www.mbc.net/ar/programs/mbc-news/articles/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88--%D8%B9%D9%86%D8%AF%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87---%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0.html
  32. ^ "From Desert to Oasis in 4 Years". The Permaculture Research Institute (بالإنجليزية الأمريكية). 1 Feb 2014. Retrieved 2018-09-03.
  33. ^ "Romanization of Russian". Wikipedia (بالإنجليزية). 2 Sep 2018.
  34. ^ Dronin, N. M.; Bellinger, E. G. (1 Jan 2005). Climate Dependence and Food Problems in Russia, 1900-1990: The Interaction of Climate and Agricultural Policy and Their Effect on Food Problems (بالإنجليزية). Central European University Press. ISBN:9789637326103.
  35. ^ [permanent dead link], where Rittich reports on the introduction and results of the grain razvyorstka.
  36. ^ P.، H.؛ Taub، A. H. (1965-04). "John von Neumann, Collected Works, Volume VI". Mathematics of Computation. ج. 19 ع. 90: 346. DOI:10.2307/2003380. ISSN:0025-5718. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  37. ^ "Surface Transportation Board Decision". City of Richland. Retrieved May 15, 2018.
  38. ^ "North America's largest freezer nearing completion in north Richland". tri-cityherald (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-03.
  39. ^ "Deep (and tall) freeze coming to Richland with new storage facility". tri-cityherald (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-03.
  40. ^ "Preferred Freezer Services Constructing Massive Facility Newest facility in Richland, Washington will utilize advanced automation". Global Cold Chain Alliance (بالإنجليزية). 23 Sep 2014. Retrieved 2018-09-05.
  41. ^ "ChathamSTEM Students from New Providence Visit Preferred Freezer Services". TAPinto (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-05.
  42. ^ "HFF Arranges $110 Million Acquisition Financing for the Largest Refrigerated Warehouse in North America" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-05.
  43. ^ "The big chill: A journey through the largest freezer in North America". miamiherald (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-03.
  44. ^ أ ب "The Canmaker | The Canmaker Magazine". www.canmaker.com (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-05.
  45. ^ Maxwell، D. B. S. (1993). "Beer Cans: A Guide for the Archaeologist". Historical Archaeology. ج. 27 ع. 1: 95–113. DOI:10.2307/25616219.
  46. ^ Prior, Neil (12 Jul 2015). "A canny idea for packaging beer". BBC News (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-05.
  47. ^ Narvaez, Alfonso A. "E. C. Fraze, 76; Devised Pull Tab" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-05.
  48. ^ @tnichss, Tess Nichol Reporter, NZ Herald tess nichol@nzherald co nz (21 Sep 2017). "Coke responds to can shrink story, says price decrease recommended". NZ Herald (بen-NZ). ISSN:1170-0777. Retrieved 2018-09-05.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  49. ^ "International Standard Book Number". Wikipedia (بالإنجليزية). 26 Aug 2018.
  50. ^ "Alcoa -- The Element of Possibility TM". www.alcoa.com (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-05.
  51. ^ "Alcoa -- Rolled Products" (PDF). www.alcoa.com (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-05.
  52. ^ "Contact Support". junkmetal.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-05.
  53. ^ Vela، M.M.؛ Toma، R.B.؛ Reiboldt، W.؛ Pierri، A. (1998-10). "Detection of aluminum residue in fresh and stored canned beer". Food Chemistry. ج. 63 ع. 2: 235–239. DOI:10.1016/s0308-8146(97)00236-7. ISSN:0308-8146. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  54. ^ LOPEZ، F؛ CABRERA، C؛ LORENZO، M؛ LOPEZ، M (26 يونيو 2002). "Aluminium content of drinking waters, fruit juices and soft drinks: contribution to dietary intake". The Science of The Total Environment. ج. 292 ع. 3: 205–213. DOI:10.1016/s0048-9697(01)01122-6. ISSN:0048-9697.
  55. ^ PRECOATING OF ALUMINUM CAN SHEET (بالإنجليزية), Retrieved 2018-09-05
  56. ^ "Drink can". Wikipedia (بالإنجليزية). 24 Aug 2018.
  57. ^ "Keglined.com". pssht.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-05.
  58. ^ Singh, S. P.; Gorzynski (July 1989). "Effect of Vibration as a Cause of Leakage in aluminium Beer Cans in Palletized Loads". J. Testing and Evaluation. 26 (4).
  59. ^ Office, Government of Canada, Industry Canada, Office of the Deputy Minister, Canadian Intellectual Property. "Canadian Patent Database / Base de données sur les brevets canadiens". www.ic.gc.ca (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  60. ^ "Ermal C. "Ernie" Fraze (1913-1989) - Find A Grave..." www.findagrave.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  61. ^ Burrington, John D. (14 Jun 1976). "Aluminum "Pop Tops"". JAMA (بالإنجليزية). 235 (24): 2614. DOI:10.1001/jama.1976.03260500030022. ISSN:0098-7484.
  62. ^ End closure for a container، اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06
  63. ^ "REYNOLDS METALS CO. v. CO | 525 F.Supp. 950 (1981) | upp95011354 | Leagle.com". Leagle (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  64. ^ Easy-open ecology end، اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06
  65. ^ "Wayback Machine" (PDF). 22 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  66. ^ Patton, Phil. "Public Eye; Wide-mouth design: less glug in beer, more chug in Mountain Dew" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  67. ^ Cowell, Alan. "COMPANY NEWS; REXAM TO BUY AMERICAN NATIONAL CAN GROUP" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-10.
  68. ^ "United States Patent: D385192". patft.uspto.gov. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  69. ^ "Secure Preview Login". phx.corporate-ir.net. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  70. ^ أ ب "History and Timeline | Crown". www.crowncork.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  71. ^ "Packaging Europe News - Beverage Trends and Innovations". 3 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  72. ^ "A Brief History of Flat Top Beer CansPress Button Can". Complex (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  73. ^ "360 End® | Crown". www.crowncork.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  74. ^ "AB InBev and Crown Say "Gan Bei!" to a New Packaging Format | Crown". www.crowncork.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  75. ^ "beer-universe.com - This website is for sale! -  Resources and Information". www.beer-universe.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06. {{استشهاد ويب}}: no-break space character في |title= في مكان 18 (help) and الاستشهاد يستخدم عنوان عام (help)
  76. ^ "Sly Fox Beer Opens Up Flavor and Aroma with the 360 Lid | Sly Fox Beer Phoenixville & Pottstown Pennsylvania". 12 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  77. ^ "Brewery Collectibles Club of America - History of our Club". 26 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  78. ^ Kesmodel, David (10 Dec 2009). "Behold the Beer Can, Its Beauty Faded in the Eyes of the Young". Wall Street Journal (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0099-9660. Retrieved 2018-09-06.
  79. ^ "Dennis T. Avery". Hudson Institute. Retrieved 26 October 2007.
  80. ^ K, Teddy. "Page Not Found | Heartland Institute". www.heartland.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (help)
  81. ^ K, Teddy. "Page Not Found | Heartland Institute". www.heartland.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06. {{استشهاد ويب}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (help)
  82. ^ John Stauber and Sheldon Rampton, Trust Us, We’re Experts - How Industry Manipulates Science and Gambles with Your Future (New York: Penguin Putnam, 2001). ISBN 1-58542-139-1.
  83. ^ "Food wars". The Nation. Retrieved 21 October 2008.
  84. ^ "Saving the Planet With Pestilent Statistics". PR watch. Retrieved 31 October 2007.
  85. ^ Suslow, Trevor; Department of Vegetable Crops, UCD (May 1999). "Organic Produce Production and Food Safety" (PDF). Perishables Handling Quarterly (98).
  86. ^ Burros, Marian. "EATING WELL; Anti-Organic, And Flawed" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  87. ^ "NCPA | Study #279, Introduction". 2 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-06.
  88. ^ "CNN.com - Transcripts". transcripts.cnn.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  89. ^ أ ب ت ث Field, Colin Peter. "Colin Peter Field". www.colinpeterfield.com (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  90. ^ Barsamian, Edward (4 March 2011). "The Insider: Colin Peter Field". T: The New York Times Style Magazine. Retrieved 19 October 2013
  91. ^ أ ب ت ث "Honolulu's most romantic bar: L'Aperitif at the Halekulani" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  92. ^ أ ب ت ث "Try FT for free". Financial Times (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-06.
  93. ^ أ ب ت "Grind Time: L'Aperitif opens at Halekulani - Honolulu PulseHonolulu Pulse". Honolulu Pulse (بالإنجليزية الأمريكية). 9 Jul 2012. Retrieved 2018-09-06.
  94. ^ Dubow, Charles. "Insider". Forbes (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-06.
  95. ^ Tillier, Alan; Spenley, Katherine (1 Feb 2012). DK Eyewitness Travel Guide: Paris (بالإنجليزية). Penguin. ISBN:9780756691196.
  96. ^ "Paris ZigZag | Insolite & Secret |". Paris ZigZag | Insolite & Secret (بfr-FR). Retrieved 2018-09-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  97. ^ l'hotellerie journal
  98. ^ "Playing the "Field"" (PDF). Liquid magazine. September–October 2009. pp. 40–42. Retrieved 19 October 2013.
  99. ^ "Bar report: Lewers Lounge" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  100. ^ "Book chronicles cocktails' creation". tribunedigital-chicagotribune (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  101. ^ Hellmich, Mittie (1 Jul 2010). The Ultimate Bar Book: The Comprehensive Guide to Over 1,000 Cocktails (بالإنجليزية). Chronicle Books. ISBN:9780811872904.
  102. ^ "Wine Enthusiast Magazine". Wikipedia (بالإنجليزية). 12 Dec 2017.
  103. ^ "Passport Magazine - Gay Travel, Culture, Style, Adventure - The Insider's Guide to Gay Travel". Passport Magazine - Gay Travel, Culture, Style, Adventure (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-07.
  104. ^ Forbes
  105. ^ "Most expensive cocktail". Guinness World Records (بالإنجليزية البريطانية). Retrieved 2018-09-07.
  106. ^ Mastraad
  107. ^ Mastraad
  108. ^ "The story behind elegant cocktails". tribunedigital-baltimoresun (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-07.
  109. ^ "Woven Communities | Basketmaking Communities in Scotland". wovencommunities.org (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-07.
  110. ^ "Basket types | Woven Communities". wovencommunities.org (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-07.
  111. ^ "cran". The Free Dictionary.
  112. ^ Granger, Camp Samuel (2009-08). Fishing Kits and Equipment (بالإنجليزية). BiblioBazaar. ISBN:9781113437860. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  113. ^ "Fiction: Best Sellers: May 30, 1983". Time (بالإنجليزية الأمريكية). 30 May 1983. ISSN:0040-781X. Retrieved 2018-09-14.
  114. ^ "Wayback Machine" (PDF). 13 أكتوبر 2004. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-14.
  115. ^ Revill, Jo; Thorpe, Vanessa (17 Dec 2006). "Publishers aim to pile on the pounds with new diet books". the Guardian (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-14.
  116. ^ أ ب ت ث ج "Favre" is the occupational name for a smith in Swiss French, derived from the Latin faber "craftsman".
  117. ^ "Joseph Favre". Wikipedia (بالإنجليزية). 27 Apr 2018.
  118. ^ أ ب ت ث Trubek, Amy B. (4 Dec 2000). Haute Cuisine: How the French Invented the Culinary Profession (بالإنجليزية). University of Pennsylvania Press. ISBN:0812217764.
  119. ^ Maison Chevet was founded by Hilaire-Germain Chevet shortly after the French Revolution. It supplied food and chefs for major functions in Paris and throughout Europe. According to Favre, "Chevet was not simply the supplier [of food] to French high society, but also to the high priests of European finance. An array of cooks, respected, respectful, and well-disciplined, would execute magnificent work."
  120. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Epistémon 1936.
  121. ^ Louis Bignon was a pioneer in hygiene, and made this an important consideration in the design and operation of the kitchens of the Café Riche. [1]
  122. ^ أ ب "Joseph Favre". Wikipedia (بالإنجليزية). 27 Apr 2018.
  123. ^ أ ب ت ث "Cantiere biografico degli Anarchici IN Svizzera". www.anarca-bolo.ch. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-14.
  124. ^ "NABRUZZI, Lodovico in "Dizionario Biografico"". www.treccani.it (بit-IT). Retrieved 2018-09-14.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  125. ^ FAIAIL: Federazione Alta Italia dell'Associazione Internazionale dei Lavoratori - Northern Italian section of the International Workingmen's Association
  126. ^ Mennell, Stephen (1996). All Manners of Food: Eating and Taste in England and France from the Middle Ages to the Present (بالإنجليزية). University of Illinois Press. ISBN:9780252064906.
  127. ^ Parienté, Henriette; Ternant, Geneviève de (1981). La fabuleuse histoire de la cuisine française (بالفرنسية). Editions O.D.I.L.
  128. ^ Aguilera, José Miguel (18 Oct 2012). Edible Structures: The Basic Science of What We Eat (بالإنجليزية). CRC Press. ISBN:9781439898901.
  129. ^ Jacobs, Marc; Scholliers, Peter (2003-06). Eating Out in Europe: Picnics, Gourmet Dining and Snacks Since the Late Eighteenth Century (بالإنجليزية). Berg Publishers. ISBN:9781859736586. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  130. ^ Trubek, Amy B. (4 Dec 2000). Haute Cuisine: How the French Invented the Culinary Profession (بالإنجليزية). University of Pennsylvania Press. ISBN:0812217764.
  131. ^ Mennell, Stephen (1996). All Manners of Food: Eating and Taste in England and France from the Middle Ages to the Present (بالإنجليزية). University of Illinois Press. ISBN:9780252064906.
  132. ^ This, Hervé (13 Mar 2009). Building a Meal: From Molecular Gastronomy to Culinary Constructivism (بالإنجليزية). Columbia University Press. ISBN:9780231513531.
  133. ^ Compte rendu publié (بالفرنسية). Bibliothèque des Annales économiques. 1890.
  134. ^ Il y a un abîme entre la gourmandise des Romains, nécessitant le vomitif pour jouir d'une nouvelle déglutition; la gastronomie gloutonne dont les conséquences sont l'indigestion, les troubles et la goutte, et la science culinaire qui a pour but la véritable recherche de la santé par la cuisine qui entretient la virilité, le fécond développement des forces vitales et maintient les facultés intellectuelles dans leur intégrité. Cette lacune doit être comblée pour nous: c'est à la France qu'est dévolu l'honneur de mettre en pratique la cuisine hygénique.
  135. ^ Libre.be, La. "Faisons vivre l'info avec La Libre.be". lacuisineaquatremains.blogs.lalibre.be (بالفرنسية). Retrieved 2018-09-15.
  136. ^ "1billionhungry project petition presented to world leaders". Westerfarmpress.com. 30 November 2010. Archived from the original on 23 September 2015. Retrieved 9 January2012.
  137. ^ "Ending Hunger | Diet, exercise, and natural supplements news and info". www.endinghunger.org (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-09-15.
  138. ^ Chayefsky, Paddy and Lumet, Sidney (Director) (1976). Network (Motion picture). United States: Metro-Goldwyn-Mayer, United Artists.
  139. ^ "The 1billionhungry project" (DOC). AD HOC Group of INGOs. Retrieved 9 January2012
  140. ^ "FAO - News Article: FAO launches anti-hunger petition". www.fao.org (بالإنجليزية). Retrieved 2018-09-15. {{استشهاد ويب}}: no-break space character في |title= في مكان 6 (help)
  141. ^ Wezel، A.؛ Bellon، S.؛ Doré، T.؛ Francis، C.؛ Vallod، D.؛ David، C. (2011). Sustainable Agriculture Volume 2. Dordrecht: Springer Netherlands. ص. 27–43. ISBN:9789400703933.
  142. ^ Wibblemann et al. (2013) Mainstreaming Agroecology: Implications for Global Food and Farming Systems. "Archived copy" (PDF). Archived from the original (PDF) on 2016-05-22. Retrieved 2015-05-19.
  143. ^ Pretty، J. (12 فبراير 2008). "Agricultural sustainability: concepts, principles and evidence". Philosophical Transactions of the Royal Society B: Biological Sciences. ج. 363 ع. 1491: 447–465. DOI:10.1098/rstb.2007.2163. ISSN:0962-8436.
  144. ^ Conway، Gordon R. (1985-01). "Agroecosystem analysis". Agricultural Administration. ج. 20 ع. 1: 31–55. DOI:10.1016/0309-586x(85)90064-0. ISSN:0309-586X. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  145. ^ Directorate، OECD Statistics. "OECD Glossary of Statistical Terms - Agro-ecology Definition". stats.oecd.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-16.
  146. ^ Dalgaard، Tommy؛ Hutchings، Nicholas J؛ Porter، John R (2003-11). "Agroecology, scaling and interdisciplinarity". Agriculture, Ecosystems & Environment. ج. 100 ع. 1: 39–51. DOI:10.1016/s0167-8809(03)00152-x. ISSN:0167-8809. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  147. ^ Francis, C.; Lieblein, G.; Gliessman, S.; Breland, T. A.; Creamer, N.; Harwood, R.; Salomonsson, L.; Helenius, J.; Rickerl, D. (17 Jul 2003). "Agroecology: The Ecology of Food Systems". Journal of Sustainable Agriculture (بالإنجليزية). 22 (3): 99–118. DOI:10.1300/j064v22n03_10. ISSN:1044-0046.
  148. ^ Agroecology.org Archived 2006-04-22 at the Wayback Machine.
  149. ^ Francis، Charles؛ Salomonsson، Lennart؛ Lieblein، Geir؛ Breland، Tor؛ Morse، Suzanne (11 نوفمبر 2014). Advances in Agroecology. CRC Press. ص. 347–358. ISBN:9781482233018.
  150. ^ Garí، Josep-Antoni (7 يوليو 2008). "BIODIVERSITY: FROM SCIENCE TO CONSERVATION". Diversity and Distributions. ج. 6 ع. 6: 325–325. DOI:10.1111/j.1472-4642.2000.00100.x. ISSN:1366-9516.
  151. ^ Garí، Josep-Antoni (7 يوليو 2008). "BIODIVERSITY: FROM SCIENCE TO CONSERVATION". Diversity and Distributions. ج. 6 ع. 6: 325–325. DOI:10.1111/j.1472-4642.2000.00100.x. ISSN:1366-9516.
  152. ^ Leakey، R. R. B. (2003-10). "Agroecological Perspectives in Agronomy, Forestry and Agroforestry. By P. A. Wojtkowski. Enfield, USA: Science Publishers Inc. (2002), pp. 356, US$48.00. ISBN 1-57808-217-X". Experimental Agriculture. ج. 39 ع. 4: 450–450. DOI:10.1017/s0014479703241417. ISSN:0014-4797. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  153. ^ Pulkrábek، J.؛ Capouchová، I. (2007-09). "Wojtkowski, P.A.: Introduction to Agroecology: Principles and Practices". Biologia Plantarum. ج. 51 ع. 3: 596–596. DOI:10.1007/s10535-007-0131-8. ISSN:0006-3134. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  154. ^ Movements.، International Federation of Organic Agriculture (1998). Accreditation criteria for programmes certifying organic agriculture and processing. IFOAM. OCLC:43440557.
  155. ^ de Boer، Imke J.M (2003-03). "Environmental impact assessment of conventional and organic milk production". Livestock Production Science. ج. 80 ع. 1–2: 69–77. DOI:10.1016/s0301-6226(02)00322-6. ISSN:0301-6226. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  156. ^ Hovi، M؛ Sundrum، A؛ Thamsborg، S.M (2003-03). "Animal health and welfare in organic livestock production in Europe: current state and future challenges". Livestock Production Science. ج. 80 ع. 1–2: 41–53. DOI:10.1016/s0301-6226(02)00320-2. ISSN:0301-6226. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  157. ^ Bennedsgaard، T.W؛ Thamsborg، S.M؛ Vaarst، M؛ Enevoldsen، C (2003-03). "Eleven years of organic dairy production in Denmark: herd health and production related to time of conversion and compared to conventional production". Livestock Production Science. ج. 80 ع. 1–2: 121–131. DOI:10.1016/s0301-6226(02)00312-3. ISSN:0301-6226. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  158. ^ أ ب Stpniewski، Witold؛ Horn، Rainer؛ Martyniuk، Stefan (2002-02). "Managing soil biophysical properties for environmental protection". Agriculture, Ecosystems & Environment. ج. 88 ع. 2: 175–181. DOI:10.1016/s0167-8809(01)00255-9. ISSN:0167-8809. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  159. ^ Blanco-Canqui، Humberto؛ Lal، Rattan (2010). Principles of Soil Conservation and Management. Dordrecht: Springer Netherlands. ص. 195–221. ISBN:9789048185290.
  160. ^ Bolliger، Adrian؛ Magid، Jakob؛ Amado، Jorge Carneiro Telmo؛ Skóra Neto، Francisco؛ Ribeiro، Maria de Fatima dos Santos؛ Calegari، Ademir؛ Ralisch، Ricardo؛ de Neergaard، Andreas (2006). Advances in Agronomy. Elsevier. ص. 47–110. ISBN:9780120008094.
  161. ^ أ ب Calegari، Ademir؛ Hargrove، W. L.؛ Rheinheimer، Danilo Dos Santos؛ Ralisch، Ricardo؛ Tessier، Daniel؛ de Tourdonnet، Stephane؛ de Fatima Guimarães، Maria (2008). "Impact of Long-Term No-Tillage and Cropping System Management on Soil Organic Carbon in an Oxisol: A Model for Sustainability". Agronomy Journal. ج. 100 ع. 4: 1013. DOI:10.2134/agronj2007.0121. ISSN:1435-0645.
  162. ^ West,، T.O.؛ Post,، W.M. (2002-09). "Soil Organic Carbon Sequestration by Tillage and Crop Rotation: A Global Data Analysis". Carbon Dioxide Information Analysis Center (CDIAC) Datasets. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-16. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  163. ^ de A. Machado، Pedro L. O.؛ Silva، Carlos A. (2001). Managing Organic Matter in Tropical Soils: Scope and Limitations. Dordrecht: Springer Netherlands. ص. 119–130. ISBN:9789048159475.
  164. ^ Koga، Nobuhisa؛ Tsuruta، Haruo؛ Tsuji، Hiroyuki؛ Nakano، Hiroshi (2003-10). "Fuel consumption-derived CO2 emissions under conventional and reduced tillage cropping systems in northern Japan". Agriculture, Ecosystems & Environment. ج. 99 ع. 1–3: 213–219. DOI:10.1016/s0167-8809(03)00132-4. ISSN:0167-8809. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  165. ^ "Figure 2—source data 3. Examples of [2Fe-2S], [3Fe-4S], and [4Fe-4S] cluster binding motifs that are not found in Cgr2 (Zhang et al., 2010; Nakamaru-Ogiso et al., 2002; Lee et al., 2004; Pandelia et al., 2011; Schnackerz et al., 2004; Leech et al., 2003; Gorodetsky et al., 2008; Lee et al., 2010; Weiner et al., 2007; Klinge et al., 2007; Dickert et al., 2002; Conover et al., 1990; Schneider and Schmidt, 2005; Iwasaki et al., 2000; Banci et al., 2013; Dailey and Dailey, 2002; Jung et al., 2000)". اطلع عليه بتاريخ 2018-09-16.
  166. ^ أ ب "CRC Press". Wikipedia (بالإنجليزية). 5 May 2018.
  167. ^ Pavuk، Daniel M.؛ Stinner، Benjamin R. (1994-09). "Influence of weeds within Zea mays crop plantings on populations of adult Diabrotica barberi and Diabrotica virgifera virgifera". Agriculture, Ecosystems & Environment. ج. 50 ع. 2: 165–175. DOI:10.1016/0167-8809(94)90134-1. ISSN:0167-8809. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  168. ^ Brust، Gerald E.؛ Stinner، Benjamin R.؛ McCartney، David A. (1 أكتوبر 1986). "Predator Activity and Predation in Corn Agroecosystems". Environmental Entomology. ج. 15 ع. 5: 1017–1021. DOI:10.1093/ee/15.5.1017. ISSN:1938-2936.
  169. ^ Randall C. Reeder (2002). "Maximizing Performance in Conservation Tillage Systems - an Overview". 2002 Chicago, IL July 28-31, 2002. St. Joseph, MI: American Society of Agricultural and Biological Engineers. DOI:10.13031/2013.9150.
  170. ^ Licht، Mark A.؛ Al-Kaisi، Mahdi (2005-01). "Strip-tillage effect on seedbed soil temperature and other soil physical properties". Soil and Tillage Research. ج. 80 ع. 1–2: 233–249. DOI:10.1016/j.still.2004.03.017. ISSN:0167-1987. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  171. ^ أ ب ت Chown، Steven L.؛ Nicolson، Sue (15 يوليو 2004). Insect Physiological Ecology. Oxford University Press. ISBN:9780198515494.
  172. ^ أ ب ت ث Gray, E.M.; Bradley, T.J. (2005). "Physiology of desiccation resistance in Anopheles gambiae and Anopheles arabiensis". American Journal of Tropical Medicine and Hygiene. 73 (3): 553–559. PMID 16172480.
  173. ^ Graves، J. L.؛ Toolson، E. C.؛ Jeong، C.؛ Vu، L. N.؛ Rose، M. R. (1992-03). "Desiccation, Flight, Glycogen, and Postponed Senescence in Drosophila melanogaster". Physiological Zoology. ج. 65 ع. 2: 268–286. DOI:10.1086/physzool.65.2.30158253. ISSN:0031-935X. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  174. ^ Gefen, E.; Marlon, A.J.; Gibbs, A.G. (2006). "Selection for desiccation resistance in adult Drosophila melanogaster affects larval development and metabolite accumulation". Journal of Experimental Biology. 209 (Pt 17): 3293–3300. doi:10.1242/jeb.02397. PMID 16916965.
  175. ^ أ ب ت Folk، D. G.؛ Han، C.؛ Bradley، T. J. (2001-10). "Water acquisition and partitioning in Drosophila melanogaster: effects of selection for desiccation-resistance". The Journal of Experimental Biology. ج. 204 ع. Pt 19: 3323–3331. ISSN:0022-0949. PMID:11606606. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  176. ^ MELLANBY, KENNETH (1935-07). "THE EVAPORATION OF WATER FROM INSECTS". Biological Reviews (بالإنجليزية). 10 (3): 317–333. DOI:10.1111/j.1469-185x.1935.tb00487.x. ISSN:1464-7931. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (help)
  177. ^ Machin، John (1968). "The Permeability of the Epiphragm of Terrestrial Snails to Water Vapor". Biological Bulletin. ج. 134 ع. 1: 87–95. DOI:10.2307/1539969.
  178. ^ Wigglesworth، Vincent B. (1956). Insect physiology. London,: Methuen;.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  179. ^ أ ب ت Gibbs، Allen G. (2002-04). "Lipid melting and cuticular permeability: new insights into an old problem". Journal of Insect Physiology. ج. 48 ع. 4: 391–400. DOI:10.1016/s0022-1910(02)00059-8. ISSN:0022-1910. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  180. ^ أ ب Treherne، J. E.؛ Willmer، P. G. (1975-8). "Hormonal control of integumentary water-loss: evidence for a novel neuroendocrine system in an insect (Periplaneta americana)". The Journal of Experimental Biology. ج. 63 ع. 1: 143–159. ISSN:0022-0949. PMID:1159358. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  181. ^ Snyder، G.K.؛ Sheafor، Brandon؛ Scholnick، David؛ Farrelly، Caroline (1995-02). "Gas exchange in the insect tracheal system". Journal of Theoretical Biology. ج. 172 ع. 3: 199–207. DOI:10.1006/jtbi.1995.0016. ISSN:0022-5193. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  182. ^ أ ب BURSELL، E. (1960-08). "Free Amino-Acids of the Tsetse Fly (Glossina)". Nature. ج. 187 ع. 4739: 778–778. DOI:10.1038/187778a0. ISSN:0028-0836. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  183. ^ CLARKE، A (2004-06). "Putting animals in their placeEnvironmental Physiology of Animals (2nd edn) by Pat Willmer, Graham Stone and Ian Johnston. Blackwell Scientific, 2004. US$dollar;99.95/E34.95 hbk (816 pages) ISBN 1-4051-0724-3". Trends in Ecology & Evolution. ج. 19 ع. 6: 301–302. DOI:10.1016/s0169-5347(04)00114-4. ISSN:0169-5347. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  184. ^ أ ب RENAULT, David; CORAY, Yann (20 Sep 2004). "Water loss of male and female Alphitobius diaperinus (Coleoptera: Tenebrionidae) maintained under dry conditions". European Journal of Entomology (بالإنجليزية). 101 (3): 491–494. DOI:10.14411/eje.2004.069. ISSN:1210-5759.
  185. ^ Prince, G. J.; Parsons, P. A. (1977). "Adaptive behaviour of Drosophila adults in relation to temperature and humidity". Australian Journal of Zoology (بالإنجليزية). 25 (2): 285–290. DOI:10.1071/zo9770285. ISSN:1446-5698.
  186. ^ EDMONDS، W. D.؛ HALFFTER، GONZALO (1978-10). "Taxonomic review of immature dung beetles of the subfamily Scarabaeinae (Coleoptera: Scarabaeidae)". Systematic Entomology. ج. 3 ع. 4: 307–331. DOI:10.1111/j.1365-3113.1978.tb00002.x. ISSN:0307-6970. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  187. ^ Rowley، Marc؛ Hanson، Frank (18 يونيو 2007). "Humidity Detection and Hygropreference Behavior in Larvae of the Tobacco hornworm, Manduca sexta". Journal of Insect Science. ج. 7. DOI:10.1673/031.007.3901. ISSN:1536-2442. PMID:20302460. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (مساعدة)
  188. ^ أ ب Watanabe, Masahiko; Kikawada, Takahiro; Okuda, Takashi (1 Jul 2003). "Increase of internal ion concentration triggers trehalose synthesis associated with cryptobiosis in larvae of Polypedilum vanderplanki". Journal of Experimental Biology (بالإنجليزية). 206 (13): 2281–2286. DOI:10.1242/jeb.00418. ISSN:0022-0949. PMID:12771176.
  189. ^ Raso, Jack. (1993). Vitalistic Gurus and Their Legacies. In Stephen Barrett. The Health Robbers: A Close Look at Quackery in America. Prometheus Books. pp. 236-240. ISBN 0-87975-855-4
  190. ^ Golay A, Allaz A, Ybarra J, Bianchi P, Saraiva S, Mensi N, Gomis R, de Tonnac N (2000). "Similar weight loss with low-energy food combining or balanced diets". Int. J. Obes. Relat. Metab. Disord. 24 (4): 492–496. doi:10.1038/sj.ijo.0801185. PMID 10805507.
  191. ^ دستور جيبوتي لعام ١٩٩٢، المواد ١ و١٠.
  192. ^ المرجع السابق، المادة ١٦.
  193. ^ القانون رقم ١٧٣/أ.ن./٢/الرابع.
  194. ^ Ittiğāhāt wa-iḥṣāʾāt. United Nations. 31 ديسمبر 2010. ص. 153–167. ISBN:9789210566759.
  195. ^ القانون رقم ١٥٤/أ.ن./١٢/السادس المؤرخ ٩ يونيو/حزيران ٢٠١٢.
  196. ^ "Djibouti". U.S. Department of State (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2018-12-01.
  197. ^ وزارة المرأة والأسرة، الاستراتيجية الوطنية للتخلي عن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ٢٠١٨-٢٠٢٢ (٢٠١٧).
  198. ^ جمهورية جيبوتي، تقييم لمدة خمس سنوات للتقرير الوطني حول تطبيق منهاج عمل بيجين (١٩٩٥)، ونصوص من الجلسة الخاصة الثالثة والعشرين للجمعية العامة (٢٠٠٠) (يوليو/تموز).
  199. ^ الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، مرصد حقوق المرأة في جيبوتي. http://www1.uneca.org/awro/CountrySpecificInformationDjibouti.aspx
  200. ^ ولايات المتحدة، وزارة الخارجية، تقارير الدولة حول ممارسات حقوق الإنسان لعام ٢٠١٦: جيبوتي (٢٠١٧). https://www.state.gov/j/drl/rls/hrrpt/2016/af/265248.htm
  201. ^ الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، "استجابات [جيبوتي] على قائمة المسائل والقضايا المتعلقة بالنظر في التقرير الدوري الأول والثاني والثالث"، (٢٠١١) (CEDAW/C/DJI/1-3/Add.1).
  202. ^ قانون رقم ١٣٦/أن/١١/ السادس عشر ل بشأن المساعدة القانونية،٢٠ يوليو/تموز ٢٠١١، الفقرة ٢، المادة ٤، انظر أيضاً  "الوصول إلى العدالة من للأطفال: جيبوتي"، تقرير أعدته شركة وايت & كايس ل.ل. ب. والشبكة الدولية لحقوق الطفل، يوليو/تموز ٢٠١٥.  https://www.crin.org/sites/default/files/djibouti_access_to_justice_0.pdf
  203. ^ الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، الملاحظات الختامية للجنة حول الحد من التمييز ضد المرأة في جيبوتي، ٢٨ يوليو/تموز ٢٠١١، CEDAW/C/DJI/CO/1-3.
  204. ^ وزارة النهوض بالمرأة وتنظيم الأسرة، تقييم لمدة خمس سنوات للتقرير الوطني حول تطبيق برنامج عمل بجين (١٩٩٥)، ونصوص من الجلسة الخاصة الثالثة والعشرين للجمعية العامة (٢٠٠٠)، (يوليو/تموز ٢٠١٤)، ص. ٢٥.
  205. ^ انظر: الولايات المتحدة، وزارة الخارجية، تقرير الإتجار بالبشر (٢٠١٧).
  206. ^ الأمم المتحدة، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، العنف ضد المرأة في أفريقيا، تحليل الوضعية، (٢٠١٠). http://www1.uneca.org/Portals/awro/Publications/21VAW%20in%20Africa-A%20situational%20analysis.pdf
  207. ^ الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، الملاحظات الختامية للجنة حول الحد من التمييز ضد المرأة في جيبوتي، (٢٠١١)، CEDAW/C/DJI/CO/1-3.  
  208. ^ التحديث المشترك بين الوكالات في جيبوتي بشأن الوضع اليمني # ٢٥ (٩ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٥). http://www.refworld.org/pdfid/562f31e54.pdf
  209. ^ جيبوتي، قانون العقوبات لعام ١٩٩٥، المادة ٣٤٣.
  210. ^ لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ملاحظات ختامية بشأن التقرير الأولي لجيبوتي، إضافة معلومات وردت من جيبوتي بشأن متابعة الملاحظات الختامية، ٤ فبراير/شباط ٢٠١٥  (CCPR/C/DJI/CO/1/Add.1)، ص.٧.
  211. ^ قانون العقوبات لعام ١٩٩٥، المواد ٣٤٣ و٣٤٤.
  212. ^ المرجع السابق، المواد ٣٤٥ و٣٤٦.
  213. ^ المرجع السابق، المواد ٣٤٧- ٣٥٠.
  214. ^ المرجع السابق، المواد ٤٦٤- ٤٦٦.
  215. ^ قانون الإجراءات الجنائية، الكتاب رقم ١، العنوان ١، الفصل ٢، المادة ٧.
  216. ^ قانون العقوبات، المادة ٣٢٤.
  217. ^ المرجع السابق، المادة ٤٥٠.
  218. ^ مرسوم ٢٠٠٨، ٨٩٠٠ / ب.ر./ م.س.، بشأن مدونة آداب مهنة الطب (٢٠٠٨)، المادة ١٧.
  219. ^ قانون العقوبات، المادة ٤٤٧.
  220. ^ المرجع السابق، المادة ٤٤٨.
  221. ^ قانون العقوبات، المادة ٣٣٣، بصيغته المعدلة بالقانون رقم ٥٥ لعام ٢٠٠٩ بشأن العنف ضد المرأة، وبخاصة بشأن ختان الإناث.
  222. ^ الاتحاد البرلماني الدولي، الحملة البرلمانية "أوقفوا العنف ضد المرأة: التشريعات الخاصة بختان الإناث وغيرها من الأحكام الوطنية". : http://www.ipu.org/wmn-e/fgm-prov-d.htm انظر أيضاً https://www.geneva-academy.ch/RULAC/pdf_state/Law-19-July-20%2009-on-violence-against-women-and-female-genital-mutilations.pdf
  223. ^ قانون الأسرة لعام ٢٠٠٢، المادة ٧.
  224. ^ المرجع السابق، المواد ١٣، ١٤.
  225. ^ المرجع السابق، المادة ٣١.
  226. ^ المرجع السابق، المواد ٧ ،٢٠ و٢١.
  227. ^ المرجع السابق، المادة ٢٢.
  228. ^ المرجع السابق، المادة ٣٩ (٢).
  229. ^ الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، الملاحظات الختامية للجنة حول الحد من التمييز ضد المرأة في جيبوتي (٢٠١١) (CEDAW/C/DJI/CO/1-3).
  230. ^ قانون الأسرة لعام ٢٠٠٢، المادة ٣٩.
  231. ^ المرجع السابق، المادة ٣٨.
  232. ^ المرجع السابق، المادة ٧٠، انظر أيضاً CAWTAR/OECD، المرأة في الحياة العامة: النوع الاجتماعي، القانون والسياسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (نشر OECD، ٢٠١٤)، ص. ٢٢٢.
  233. ^ المرجع السابق، المادة ٦٤.
  234. ^ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، جيبوتي، ملف المساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (اليونيسف٢٠١١).
  235. ^ قانون الأسرة لعام ٢٠٠٢، المادة رقم ١٠١ وتوابعها.
  236. ^ قانون العمل لعام ٢٠٠٦، المادة ٣.   
  237. ^ قانون العقوبات، المواد ٣٩٠ ،٣٩١.                       
  238. ^ قانون العمل، المادة ١١١.
  239. ^ المرجع السابق، المادة ١١٢.
  240. ^ المرجع السابق، المادة ١٣٧.
  241. ^ المرجع السابق.
  242. ^ قانون العقوبات، المادة ٣٩١.
  243. ^ قانون العمل، المادة ١١٣.
  244. ^ المرجع السابق، المادة ١١٤.
  245. ^ المرجع السابق، المادة ٢٨٩.
  246. ^ المرجع السابق، المادة ٢٩٠.
  247. ^ قانون العقوبات، المواد ٤٣٠-٤٣١.
  248. ^ المرجع السابق، المواد ٣٩٤- ٣٩٨.
  249. ^ المرجع السابق، المادة ٣٩٩.
  250. ^ لمرجع السابق، الكتاب الخامس، المادة ر. ٥ (١٠)،  http://www.presidence.dj/PresidenceOld/LES%20TEXTES/decr0038pr95.htm
  251. ^ مشروع الحماية، جيبوتي، http://www.childtrafficking.com/Docs/the_protection_project%20_dijibouti_0109.doc انظر أيضاً المادة رقم ٣ من الأمر رقم٧٣ - ١٠٩ بتاريخ ٢٣ يناير/كانون الثاني ١٩٧٣، حيث ينص القانون " لا يمكن إدراج أي امرأة أجنبية في السجل المنصوص عليه في هذه المادة إن لم تكن تحمل بطاقة هوية أجنبية."
  252. ^ الأمر رقم ٧٣- ١٠٩، بتاريخ ٢٣ يناير/كانون الثاني ١٩٧٣، المادة ٤. وفقاً للمادة رقم ٨ "أي امرأة عملت بالدعارة ولا تستطيع إثبات أنها قد خضعت للفحوصات الشهرية في مركز العلاج الوقائي يمكن أن يتم وضعها بموجب قرار إداري في المركز لأغراض الفحص الطبي والعلاج الممكن."
  253. ^ تأتي محتويات هذا القسم من الولايات المتحدة، وزارة الخارجية، تقرير الإتجار بالبشر. جيبوتي (٢٠١٧). https://www.state.gov/j/tip/rls/tiprpt/countries/2017/271178.htm
  254. ^ القانون رقم ٢١٠ لعام ٢٠٠٧ الخاص بمكافحة الإتجار بالبشر.
  255. ^ القانون رقم ١٣٣ لعام ٢٠١٦ الخاص مكافحة الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.
  256. ^ الولايات المتحدة، وزارة الخارجية، تقرير الإتجار بالبشر: جيبوتي.
  257. ^ قانون رقم ١٥٩/أ.ن./١٦/السابع.                               
  258. ^ وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني، مذكرة شراكة بين وزارة التعليم الوطني والتدريب المهني في جيبوتي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين جيبوتي، (٢٨ أغسطس/آب ٢٠١٧).
  259. ^ الدستور الدائم لدولة قطر، ٢٠٠٤.  http://www.parliament.am/library/sahmanadrutyunner/katar.pdf
  260. ^ الأمم المتحدة، اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، الملاحظات الختامية بشأن التقرير الأولي لقطر، ١٠ مارس/آذار ٢٠١٤. http://tbinternet.ohchr.org/_layouts/treatybodyexternal/Download.aspx?symbolno=CEDAW%2fC%2fQAT%2fCO%2f1&Lang=en
  261. ^ استراتيجية التنمية الوطنية (٢٠١١- ٢٠١٦).  http://www.agenceecofin.com/images/Finance/Qatar%20National%20Development%20Strategy%202011-2016.pdf
  262. ^ المرجع السابق، الصفحات ١٦٩-١٧٠.
  263. ^ المجلس الوطني لشؤون الأسرة، التقرير الوطني حول تنفيذ منھاج عمل بيجين بعد عشرين عاما، (فبراير/شباط ٢٠١٤)، ص. ٢٩.  http://www.escwa.org.lb/sites/BeijingPlus20/docs/QatarAR.pdf
  264. ^ اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر، تقرير ظل حول تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، (فبراير/شباط ٢٠١٤).  http://tbinternet.ohchr.org/Treaties/CEDAW/Shared%20Documents/QAT/INT_CEDAW_NHS_QAT_16146_E.pdf
  265. ^ قانون العقوبات، المواد ٣٠٠-٣١٤.
  266. ^ قانون الأسرة، المادة ٥٧.
  267. ^ قانون العقوبات، المادة ٢٧٩.
  268. ^ قانون الأسرة، المادة ٥٨.
  269. ^ قانون العقوبات، المادة ٢٩١.
  270. ^ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، قطر، الملف التعريفي للمساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، (٢٠١١).  http://www.unicef.org/gender/files/Qatar-Gender-Eqaulity-Profile-2011.pdf
  271. ^ قانون العقوبات، المادة ٤٧.
  272. ^ منظمة العفو الدولية، "استعراض الأمم المتحدة لدولة قطر: إصلاحات هامة لازمة لحماية المرأة والعاملات المهاجرات،" ٧ مايو/أيار ٢٠١٤.  https://www.amnesty.org/en/latest/news/2014/05/qatar-un-review-crucial-reforms-needed-protect-women-and-migrant-workers/
  273. ^ قانون العقوبات، المواد ٢٨١-٢٨٢، ٢٨٥.
  274. ^ مساواة، تقرير الموضوعي حول المادة ١٦، قطرhttp://www.musawah.org/sites/default/files/MusawahThematicReportArt16Qatar.pdf
  275. ^ قانون الأسرة، المادة ١٧.
  276. ^ المرجع السابق، المادة ٢٨.
  277. ^ المرجع السابق، المادة ٥٨.
  278. ^ المرجع السابق، المادة ٦٩.
  279. ^ فريدم هاوس/بيت الحرية، حقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قطر، (٢٠١٠).  https://freedomhouse.org/sites/default/files/inline_images/Qatar.pdf
  280. ^ قانون الأسرة، المادة ١٧٣.
  281. ^ المرجع السابق، المادة ١٧٠.
  282. ^ الدستور، المادة ٥١.
  283. ^ قانون الجنسية، المادة ٢.
  284. ^ هيومن رايتس ووتش، "قطر: إصلاح قانون الإقامة يبقي على التمييز ضد النساء،"، ٤ أغسطس/آب ٢٠١٧،  https://www.hrw.org/news/2017/08/04/qatar-residency-reform-doesnt-end-gender-bias
  285. ^ قانون العمل ٢٠٠٤، المادة ٩٤.
  286. ^ المرجع السابق، المادة ٩٥.   
  287. ^ المرجع السابق، المادة ٩٣.
  288. ^ أنظمة التوظيف لمركز قطر المالي، القسم ٤ والقسم ١٠.
  289. ^ المرجع السابق، المادة ٣٩.
  290. ^ قانون العمل، المادة ٩٦.
  291. ^ المرجع السابق، المادة ٩٨.
  292. ^ قانون العقوبات، المادة ٢٩١.
  293. ^ قانون بشأن المستخدمين في المنازل، المادة ٧.
  294. ^ قانون العقوبات، المادة ٢٩٨.
  295. ^ المرجع السابق، المواد ٢٨١, ٢٨٢ و٢٨٥.
  296. ^ المرجع السابق، المادة ٢٩٥.
  297. ^ الولايات المتحدة، وزارة الخارجية، تقرير الاتجار بالأشخاص: قطر، (٢٠١٥).  http://www.state.gov/j/tip/rls/tiprpt/countries/2015/243517.htm
  298. ^ قانون مكافحة الاتجار بالبشر لعام ٢٠١١.
  299. ^ المرجع السابق، المواد ٢٨١، ٢٨٢، ٢٩٥، و٢٩٨.
  300. ^ المرجع السابق، المادة ٢٩٦.